{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
الــورّاق غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 151
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #1
الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
اقتباس:سنة: 1842
في: جريدة كولونيا
تمهيد: يذهب كارل ماركس إلى أن الفلسفة يجب أن تُعبّر عن عصرها

المؤرخ هو الذي يجب أن يعبّر وبدقّة عن عصره ، والفيلسوف يجب أن يعبّر و بدقّة عن الحقيقة ، وأظنها بديهية بسيطة .

اقتباس: باعتبارها تتولد عن ذلك العصر. أما الضرب في الآفاق البعيدة التي ليس لها مساس بالعصر فلا يُعتبر ذلك فلسفة.

هل العصر هو المرجع أم الحقيقة ؟ فالعصور تتغيّر والحقيقة لا تتغيّر . وكيف يستجيب الإنسان الراشد لمفكّر لا يبحث عن الحقيقة وليست مرجعاً له ، ويعلن هذا الإنفصال عن الحقيقة من البداية ؟

اقتباس:إن الفلاسفة لا يخرجون من الأرض كالفطر(1) بل إنهم ثمرة عصرهم وبيئتهم إذ في الأفكار الفلسفية تتجلى أدق طاقات الشعوب و أثمنها وأخفاها.

الحقيقة أن الفلاسفة الحقيقيون يخرجون من الأرض كالفطر ، فلسفة ثمرة عقلية لحقيقة طبيعية ، تماماً كالفطر أو ثمرة أية شجرة تحمل الخير وتحمل البذور الخيّرة للمستقبل ، والأرض ترمز للطبيعة والطبيعة هي الحقيقة ، ولو سألت أي شخص عن الواقع لقال لك أنه مليء بالصراع والغش والخداع وكثير التغيّر وليس ثابتاً ، أي لا أحد معجب بالواقع ، فهو يريد أن يربط هذه الفلسفة بهذا الشيء الذي لا يُعجب أحداً ولا يثبت على قرار .

وهذه محاولة لربط فلسفة الإنسان بالواقع والعصر وصراعاته وأخطاؤه ، أي يريد أن يربط العقل بالخطأ ، بعد أن فصله عن الحق وعن ارتباط الفلسفة بالحقيقة الثابتة . وثمار الشيوعية تشهد على بذورها .

وهذا الأسلوب الفكري المادي عند دعاة المادية – ماركسيين أو راسماليين - يقود من يفكّر من الناس بالمقدمات الفكرية الخاطئة ، ويقود من لا يفكّر بالنتائج بعد تزيينها وإخفاء عيوبها ، و هم أكثر الأتباع .

اقتباس:إن الفكر (2) الذي يضع الخطوط الحديدية بأيدي العمال هو نفس الفكر الذي يخلق المذاهب الفلسفية في أدمغة الفلاسفة.

هذا تقييد بغير قيد ، هو يريد أن تكون الفلسفة بهذا الشكل ، والفيلسوف بهذا الشكل هو فيلسوف سلبي و ردة فعل ، وخاضع للظروف ، وتصرّفه التيارات الواقعية وليس هو من يصرّفها . فما فرقه عن اي شخص عاميّ في هذه الصورة ؟

اقتباس:فالفلسفة ليست خارجة عن الواقع... وبما أن كل فلسفة حقيقية هي زبدة زمانها فلا بد أن يحين الوقت الذي يكون فيه للفلسفة عقد مع واقع عصرها و علاقات متبادلة بينها وبين هذا الواقع

ما دام أن كل فلسفة هي زبدة زمانها ، فلماذا يطالب بأن ترتبط بعقد مع واقع عصرها ؟ أين المشكلة ؟ هو يتمنى شيئاً موجوداً ، وأثبته في الجملة السابقة .

اقتباس:لا من الداخل فقط من حيث محتواها بل وأيضا من الخارج من ناحية مظاهرها (3)

هذه هي الأدلجة ، فهي نظم عقلي له صورة في داخل الاتباع وخارجهم ،

اقتباس:وعندها لن تعود الفلسفة تضاربا بين المذاهب بل مجابهة للواقع أي فلسفة العالم الحاضر...

أليست المذاهب في الواقع ؟ وكيف ستسْلَم من التضارب مع المذاهب ؟ هل هي احتوتها لكي لا تتضارب معها ؟ أم أنه يريد أن تهزمها وتصرعها وحينها لن تتضارب معها ؟ الكلام السابق لا يعني احتواءً للمذاهب ..

اقتباس:وإذا لم يهضم الأفراد المنعزلون الفلسفة الحديثة ويهلكون لسوء هضم فلسفي فليس ذلك دليلا ضد الفلسفة كما أن الضرر الذي يلحق بعض المارّة من جراء انفجار آلة تسخين لا يُعدّ دليلا ضد علم الميكانيك.

وكأنه الآن يخفي الصراع الذي سوف ينتج عن هذه الفلسفة ، وكأنه غير موجود بينما هو موجود . ويظهرها وكأنها علم مثل علم الميكانيك ، وهذا تلاعب بالألفاظ . على اعتبار انها هي الحقيقة وانها لم تتعارض مع المذاهب ، ولكن الذين شكوا منها مجرد افراد ، وكلمة الأفراد تصل في عدها إلى المليار أو أكثر .
06-04-2010, 11:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
هاله غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,810
الانضمام: Jun 2006
مشاركة: #2
RE: الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
تريد أن ترد على ماركس و أنت لا تفرق بين المؤرخ و الفيلسوف؟

بعض التواضع لا يضر بالصحة يا زميلي

15
06-04-2010, 05:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الــورّاق غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 151
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #3
RE: الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
(06-04-2010, 05:32 PM)هاله كتب:  تريد أن ترد على ماركس و أنت لا تفرق بين المؤرخ و الفيلسوف؟

بعض التواضع لا يضر بالصحة يا زميلي

15

ألا ترين أنني قمت بالتفريق بين المؤرخ والفيلسوف يا زميلة ؟؟ وهذا ما اثار حفيظة تقديسك ؟!

بعض التركيز لا يضر العينين يا زميلة .. خصوصاً عندما تُرفَع نظّارة التقديس عنهما ..

نعم .. اريد أن أرد على ماركس وغير ماركس ، يكفي أننا بشر ، ومن لا يستطيع أن يردّ ويمنعه الخوف والتقديس فهذا شأنه .. ولأحرار التفكير شأنهم ايضاً ..

أنت لا تعرفين أفكار ماركس بقدر ما تعرفين إسمه والهالة الوهمية حوله ، أما افكاره فقد انتقدتها أمامك ولم تردي عليها بعلمية ومنطقية ، بل بعواطف وتقديس .. ويبدو أن هذا هو ما تستطيعين أن تفعليه فقط ..

أنت دافعت عن ماركس الرمز ولم تدافعي عن افكاره ..

مع رفع العتب يا زميلة .. إن أمكن ذلك ..
06-04-2010, 07:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
هاله غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,810
الانضمام: Jun 2006
مشاركة: #4
RE: الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
اقتباس:ألا ترين أنني قمت بالتفريق بين المؤرخ والفيلسوف يا زميلة ؟؟ وهذا ما اثار حفيظة تقديسك ؟!

و من قال لك أن تفريقك سليم؟ هات لي تعريفين للمؤرخ و للفيلسوف أو للتاريخ و الفلسفة نحتكم اليهما. فرأيي أن الفلسفة تعرف بأنها "أم العلوم" بينما التاريخ "أحد" فروع المعرفة. و الأم -لكونها شاملة- هي المؤهلة للتعبير عن العصر.

اقتباس:نعم .. اريد أن أرد على ماركس وغير ماركس ، يكفي أننا بشر ،
اقتباس:ولأحرار التفكير شأنهم ايضاً ..

هذا صحيح فالبشر سواسية في بشريتهم ... و لكن هل يعني هذا أيضا أن من حقك الرد على رسولك و تفنيد بعض ما أتى به فهو بشر أيضا و أنت من جماعة أحرار التفكير؟

اقتباس:أنت لا تعرفين أفكار ماركس بقدر ما تعرفين إسمه والهالة الوهمية حوله ، أما افكاره فقد انتقدتها أمامك ولم تردي عليها بعلمية ومنطقية ، بل بعواطف وتقديس .. ويبدو أن هذا هو ما تستطيعين أن تفعليه فقط ..

نعم. و صراحة هذا كل ما أستطيع فعله. فأنا لا أعرف ماركس. و أتوقع أن أكتسب من هذا الحوار معك كنزا معرفيا عنه فاسمه مشهور و سمعته كذا مرة دون أعرف ماذا يعمل و ماذا يبيع 10

أخيرا:

ليتك تأتينا بالمرة بتعريف ل"الحقيقة". حتى لا نضيع الوقت في الحوار حولها فلا انهل من علمك الكثير.

New97
06-04-2010, 08:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #5
RE: الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
(06-04-2010, 11:46 AM)الــورّاق كتب:  
اقتباس:سنة: 1842
في: جريدة كولونيا
تمهيد: يذهب كارل ماركس إلى أن الفلسفة يجب أن تُعبّر عن عصرها

المؤرخ هو الذي يجب أن يعبّر وبدقّة عن عصره ، والفيلسوف يجب أن يعبّر و بدقّة عن الحقيقة ، وأظنها بديهية بسيطة .

اقتباس: باعتبارها تتولد عن ذلك العصر. أما الضرب في الآفاق البعيدة التي ليس لها مساس بالعصر فلا يُعتبر ذلك فلسفة.

هل العصر هو المرجع أم الحقيقة ؟ فالعصور تتغيّر والحقيقة لا تتغيّر . وكيف يستجيب الإنسان الراشد لمفكّر لا يبحث عن الحقيقة وليست مرجعاً له ، ويعلن هذا الإنفصال عن الحقيقة من البداية ؟

يا زميلة هالة، هنا مربط الفرس، وهو ما يجب مناقشة الزميل فيه أولاً؟؟؟ وبعدها يكون لنا حديث آخر 15
06-04-2010, 09:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
هاله غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,810
الانضمام: Jun 2006
مشاركة: #6
RE: الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
و مين قال لك اني عاوزة أناقش يا مجدي؟

أنا أريده أن يقرأ ليكتشف أخطاءه بنفسه فمتى كان النقاش مع هذه المسطرة مجديا!

Emrose
06-04-2010, 09:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #7
RE: الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
أنا لم أقصد المناقشة طبعاً

فقط أردت الإشارة لوجه الخلاف الأساسي، بدلاً من إضاعة الوقت في في الجدل في الفروع، وترك الأصل الذي ينطلق منه الزميل، فهو على الأرجح أصولي، ولا جدوى بالتالي من مناقشته

Emrose
(مش تختاري حاجة قريبة، بدل اللف والبهدلة دي)

(06-04-2010, 08:42 PM)هاله كتب:  نعم. و صراحة هذا كل ما أستطيع فعله. فأنا لا أعرف ماركس. و أتوقع أن أكتسب من هذا الحوار معك كنزا معرفيا عنه فاسمه مشهور و سمعته كذا مرة دون أعرف ماذا يعمل و ماذا يبيع 10
New97

طبعاً أضم صوتني لصوت الزميلة؛ لأني انا راخر سمعت عن الراجل ده في دكانة الكشري اللي جنبنا 23، وبيقولوا عليه كلام مش قد كده Cool
06-04-2010, 09:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #8
RE: الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
(06-04-2010, 08:42 PM)هاله كتب:  ليتك تأتينا بالمرة بتعريف ل"الحقيقة". حتى لا نضيع الوقت في الحوار حولها فلا انهل من علمك الكثير.

أرى أن (تتسلح ) يا زميل الوراق بنداء الحقيقة لهايدجر وهو موجود على الشبكة

عندها ستعرف حقيقة موضوعك حول ماركس
06-04-2010, 09:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الــورّاق غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 151
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #9
RE: الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
اقتباس:و من قال لك أن تفريقك سليم؟ هات لي تعريفين للمؤرخ و للفيلسوف أو للتاريخ و الفلسفة نحتكم اليهما. فرأيي أن الفلسفة تعرف بأنها "أم العلوم" بينما التاريخ "أحد" فروع المعرفة. و الأم -لكونها شاملة- هي المؤهلة للتعبير عن العصر.

الزميلة هالة ماركس ..

وضّحي كيف كان تفريقي غير سليم وبدقة هذه المرة ، لو سمحتِ .. و بناء على كلامك فما الفائدة من التاريخ – بل وحتى الجغرافيا والطب - ما دامت الفلسفة هي أم العلوم وهي الناطق الرسمي عن الواقع ؟ لماذا وضعوا هذه العلوم إذاً ما دامت الفلسفة تكفي ؟ وأيضاً أهل العلوم في هذا الزمان يعلنون موت الفلسفة وإحلال العلم محلها ، فكلمة "العلم" هي السائدة ، وإن كان لي رأي آخر في هذا . فماذا تقولين لهم ؟

وما زالت مشاكل الفلسفة وأسئلتها قائمة منذ العصور القديمة حتى الآن ، رغم تغيّر العصور .. أي أن الفلسفة غير مرتبطة بالعصور المتغيرة ، والأسئلة التي طرحها فلاسفة اليونان لا زالت تطرح حتى الآن .. ومن الممكن أن تدرِس الفلسفة الواقع بل وحتى التاريخ بدافع البحث عن الحقيقة أيضاً ، و ليس لأنها منطلقة من الواقع ، لهذا سُمّيت الفلسفة بأم العلوم ، لأنها تصنع العلوم ، فالفيلسوف يبدي رايه حول ظاهرة من الظواهر ، ثم يأتي العلم ليدرسها لإثباتها أو نفيها ، فتتحوّل إلى علم . وكلمة (حقيقة) تشمل كل شيء ، سواء في الماضي أو المستقبل أو مصير الإنسان أو الواقع ، والذي يفرقها عن العلم هو أنها مجهود عقلي نظري ، والعلم مجهود عقلي تطبيقي ، والعقل ينطلق بحريّة أكثر من العلم ، لهذا تسبق الفلسفة العلم ثم يأتي ويلحق بها طفلها بعد أن يُعطَى إسماً يميزه عن بقية أبنائها وبناتها ..

والمؤرخ يصف فترة زمانية من جميع النواحي السياسية والإجتماعية والأدبية والفلسفية أيضاً .. إلخ . أي أن المؤرخ ينطلق من الواقع ، ولو خالف الواقع لأصبح مشكوكاً فيه ، أما الفيلسوف وتعريف الفلسفة هو البحث عن الحقيقة عن طريق التعليل والتدليل العقلي ، وهذا هو تعريفه السائد وإن كان لدي بعض التحفظات عليه .. وأيضاً هدف الفلسفة هي أن تصنع واقعاً جديداً ، لا أن تنساق معه ويترك الواقع آثار الحديد على ادمغة الفلاسفة كما تركها على ايدي العمّال ..

ومن خلال تعريف الفلسفة نجد أنها مرتبطة بالحقيقة ، لا مرتبطة بالواقع كما أراد ماركس أن تكون ، وسر هذا الإنحراف الذي صنعه هو وغيره من الفلاسفة الماديين هو أن يتآمروا على الحقيقة عن طريق التآمر على الشعور الإنساني الذي يكمن فيه جوهر الحقيقة ، ويقولوا أن الواقع هو الحقيقة ، أي أن المادة هي الحقيقة ، فهم ينصرون المادة على الإنسان . لأن الواقع مليء بالشر المادي ، وكأنهم يريدون أن تنطلق الفلسفة من الشر بحجّة الواقعية ، حتى يُشبعوا أهوائهم وأحقادهم وشهواتهم ، ( يبغونها عوجا ) . هؤلاء هم الفلاسفة الماديون باختصار ، وليس حكراً على القدّيس ماركس الذي جعلتي نفسكِ (هالة) حوله ، غير مكتفية بلحيته المحيطة من حوله ، وكأنها لا تكفي تلك اللحية بدون هالة أخرى حول ثقب أسود له هالتان ، وليس قمراً جميل ..

اقتباس:هذا صحيح فالبشر سواسية في بشريتهم ... و لكن هل يعني هذا أيضا أن من حقك الرد على رسولك و تفنيد بعض ما أتى به فهو بشر أيضا و أنت من جماعة أحرار التفكير؟

نعم ، وهذا ما حصل بخصوص أشياء منسوبة إليه ، وأنا لا اراه إلا كما وصفه ربه ( بشراً مثلنا ) ، وتقييمه بناء على الحقيقة ولست أقيّم الحقيقة بناء عليه ، ولو ذُكر عنه كلام أو وصف يخالف الحقيقة فسأرفضه ، وهو نفسه وقع في أخطاء وعاتبه ربه على ذلك ليثبت لنا بشريّته . ولا نراه معصوماً من الخطأ بل معصوماً من الناس ، بدليل أنه مات على فراشه رغم كثرة أعدائه .

اقتباس:نعم. و صراحة هذا كل ما أستطيع فعله. فأنا لا أعرف ماركس. و أتوقع أن أكتسب من هذا الحوار معك كنزا معرفيا عنه فاسمه مشهور و سمعته كذا مرة دون أعرف ماذا يعمل و ماذا يبيع

من هذا الكلام الساخر يبدو أنك تعرفين الكثير عن ماركس مما لا أعرفه ، وتبخلين عليّ به ، وهذا من التكبّر . وكأنني لا استطيع أن أفهم هذه المعرفة التي تعرفينها عن فكر ماركس ، ويبدو أنها لا تُقدّم إلا للمؤهلين تأهيلاً عالياً ، ويبقى هذا ظنا وليس واقعاً ، فالواقع أنك إلى الآن لم تعرفي كيف تدافعي عن ماركس وافكاره ..
اقتباس:أخيرا:

ليتك تأتينا بالمرة بتعريف ل"الحقيقة". حتى لا نضيع الوقت في الحوار حولها فلا انهل من علمك الكثير

من يثبت لي أن هذا السياق ليس سياقاً ساخراً ؟ فأكون قد أهنت الحقيقة وقدّمتها لأحد يسخر منها وأضعت وقتي ووقتك ؟ أنا مستعد لإفناء وقتي لأجل شخص واحد يبحث عن الحقيقة وهو جاد في ذلك ، ولكني أرى أن اهتمامك بماركس أكبر من اهتمامك بالحقيقة ، وكأنه رب تنتظري ثوابه . بينما كل ما قدّمه هو مخالف لطبيعة الإنسان ويتناسب مع شخصية الطماع الحقود الذي يرى الحياة صراعاً على امتلاك المال ، وماركس من اشد الماديين احتقاراً للأخلاق والمشاعر الإنسانية ، وتعظيماً للمال والسيطرة ، ولست أدري ما الذي يعجب إمرأة بالذات بهذه الشخصية الفكرية المنفّرة ..

والواقع أثبت فشل وانهيار أفكاره الشيوعية الإلحادية إن كنت ممن يعتبرون النتائج هي مقياس الصواب والخطأ .

وأما المسطرة فهي تعبّر عن الإستقامة ، والصراط المستقيم ، والإستقامة توصل للغاية بأقصر مسافة بين نقطتين ، فهذا مدحٌ جاء بنيّة ذم . والمسطرة المستقيمة خير من الثعابين المتلوّية والمتعرّجة لاجل أن تفرغ السم والشر في القلوب البريئة من الشباب ..


(06-04-2010, 09:29 PM)السلام الروحي كتب:  
(06-04-2010, 08:42 PM)هاله كتب:  ليتك تأتينا بالمرة بتعريف ل"الحقيقة". حتى لا نضيع الوقت في الحوار حولها فلا انهل من علمك الكثير.

أرى أن (تتسلح ) يا زميل الوراق بنداء الحقيقة لهايدجر وهو موجود على الشبكة

عندها ستعرف حقيقة موضوعك حول ماركس

تسلّح أنت بها ، فربما تحتاجها ، فالقوي هو الذي يصنع سلاحه بنفسه ، غير معتمد على وجهات نظر الآخرين ، فإذا كنت تأخذ سلاحك من غيرك ، فأنا لا أتّبع مثل هذا الأسلوب .

أعرف أنك لا تصدّق أن أحداً يستطيع أن يناقش دون أن يحتاج إلى شخصيات ومراجع تدعم موقفه ، الجميع يستشهدون بأسماء ويعلّقون صوراً وتعاويذ لتدعمهم وتحميهم ، أما أنا فأستشهد بنفسي وبالحقيقة فقط . فكيف أتّهم أفكار وفلسفات الغرب بالخطأ ، ثم استشهد ببعض منها ؟

هذا شأن من لا يريد الحقيقة الخالصة ، وشأن الضعيف الذي يريد أن يتقوّى بسلاح غيره . من يرضيه مثل هذا الوضع فأنا لا أراه مشرّفاً لي .. والذي لا يستشهد بأسماء هو من يستحق أن يتفلسف ، وأما الذي ينقل من الآخرين فعليه أن يترك المجال لمنقولاته ويختبئ وراءها لتحميه ..

أنا لا اقول كلاماً يخالف واقعي ، وكل كتاباتي وردودي تجدها خالية من استشهادات التقوية والدعم التي يفعلها غيري ، فطالب الحق لا يتقوّى بالباطل .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-05-2010, 01:44 PM بواسطة الــورّاق.)
06-05-2010, 01:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #10
RE: الرد على كارل ماركس : الفلسفة وليدة عصرها
اقتباس:وكلمة (حقيقة) تشمل كل شيء ، سواء في الماضي أو المستقبل أو مصير الإنسان أو الواقع

يا حبيبي الوراق هل تعريفك للحقيقة أنها تعني كل شيء يوضح ماهية الحقيقة؟
الزميلة هالة وضعت يدها على الإشكالية التي تنطلق منها فلا بد لك أن تحرر مفهوم الحقيقة بداية
ولكن يبدو أنك لا ترى أن الحقيقة هي كل شيء وحسب بل أنك أنت تعرف كل شيء ولست بحاجة لشيء!

تحيتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-05-2010, 09:21 PM بواسطة السلام الروحي.)
06-05-2010, 09:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نقد لأفكار كارل بوبر الــورّاق 1 732 09-20-2012, 07:01 PM
آخر رد: Waleed
  حول موت الفلسفة .. الــورّاق 2 1,029 12-19-2011, 06:12 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  ماركس، بونابرت والثورة المصرية: جمعة أخرى في ميدان التحرير الحوت الأبيض 0 1,872 07-08-2011, 10:24 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  "الحكمة المطلقة في تعلّم الضرب بالمطرقة" : نيتشة بن كارل أنا_بذاتو 3 1,598 05-05-2011, 05:50 PM
آخر رد: أنا_بذاتو
  الحضارة بين الفلسفة والعلم The Holy Man 0 3,143 05-24-2009, 04:09 AM
آخر رد: The Holy Man

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS