{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
اسرة نصر ابو زيد تطالب اندونيسيا بالتحقيق باسباب وفاته
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #1
اسرة نصر ابو زيد تطالب اندونيسيا بالتحقيق باسباب وفاته
كاتبة تتهم المتشددين بقتل نصر أبو زيد وأسرته تطالب أندونيسيا بالتحقيق في ظروف وفاته


القاهرة - ما يزال الرحيل المفاجئ لمفكر عربي خاصمه المتطرفون اسلاميا يتفاعل بعد اكثر من شهر على رحيله فرغم ان أصدقاء الكاتب الراحل نصر حامد ابو زيد أعلنوا ان الفيروس الذي اودى بحياته معروف ويمكن علاجه الا ان ملابسات لاحقة أعادت خلط الاوراق فقد طالبت أسرة المفكر المصري نصر حامد أبو زيد السلطات في أندونيسيا بالتحقيق في ملابسات إصابته بفيروس أثناء تواجده في العاصمة الاندونيسية جاكرتا مما أدى إلى وفاته. وجاءت المطالبة حسب موقع " آفالق"بعد مقال للكاتبة الفلسطينية زينب رشيد اتهمت فيه الحركات الإسلامية المتشددة باغتيال المفكر الراحل بسبب آرائه المثيرة للجدل.

وذكر أشقاء أبو زيد في خطاب وجهوه إلى السفير الاندونيسي في العاصمة المصرية القاهرة أن المفكر الراحل ‌كان بصحة جيدة قبل سفره إلى اندونيسيا وأنه أصيب أثناء تواجده هناك في شهر مايو الماضي بفيروس غريب أطلقت عليه الصحف ووسائل الاعلام اسم "الفيروس الغامض".
وجاء في الخطاب إن ملابسات ما سمي "بالفيروس الغامض" على هذا الوجه أثارت في نفوسنا الشك إلى أن ما أصيب به الفقيد الراحل هو نتيجة عمل إجرامي مدبر بغرض التخلص من أفكاره وأرائه وذلك ممن يطلق عليهم التيار الإسلامي المتشدد".
وطالب الأشقاء من السفير الاندويسي بمخاطبة السلطات في بلاده لإجراء تحقيق جنائي لكشف ملابسات وظروف الفيروس الغامض، والتحقق فيما لو كان ناتجاً عن عمل إجرامي (كإعطائه بطريقة مباشرة مواد ضارة في مآكله دون علمه أو تعرضه لإشعاعات متعمدة للإضرار به بهدف التخلص من أفكاره وأرائه من عدمه، بحسب نص الخطاب.
وكان أبو زيد في اندونيسيا في مهمة عمل لإنشاء المعهد الدولي للدراسات القرآنية بالاشتراك مع الدكتور علي مبروك وبتكليف من الحكومة الاندونيسية.
ونشرت الكاتبة زينب رشيد مقالا اتهمت فيه الحركات الإسلامية المتشددة بقتل المفكر الراحل. وقالت في المقال الذي نشره موقع "الحوار المتمدن" إن "شخصية مثل شخصية الدكتور المفكر أبو زيد، لا بد وأن يكون حذرا في تحركاته، لما يتهدده من أخطار جمَة على يد التيار التكفيري الظلامي، ولكنه ليس كذلك للأسف، وهذا يعني ان أيادٍ آثمة ربما تكون قد طالته أثناء زيارته لأندونيسيا ودست له نوعا خاصا من السم، أو ان هذه الأيادي تكون قد وجهت له نوعا من السموم الليزرية التي استعملتها العديد من الجهات الاستخباراتية، خصوصا في شرقنا التعيس وبقايا استخبارات المعسكر الشرقي لأغتيال معارضيها، أو من تضعه على لائحة الاغتيال لاعتبارات عدة"

ومما يجعل هذه الاتهامات تبدو منطقية التاريخ الفكري للمفكر الراحل فقد كان على خصومة شديدة مع المتشددين دفعتهم الى تكفيره وابرز ما أخذوه عليه وأثار عليه نقمة و"هياج" المؤسسة الدينية، الدراسات المتعلقة بالنص الديني وخصوصا منها قراءة القرآن وكيفية فهمه، بما يناقض المفهوم التقليدي السائد. اعتبر أبو زيد أن الفكر البشري بما فيه الفكر الديني إنما هو نتاج مجمل الظروف التاريخية المتضمنة جملة عوامل اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية لعصر محدد وفي مرحلة تاريخية محددة أيضا.

وقد قال الكثير على هذا الصعيد ومما ورد في كتابه "نقد الخطاب الديني" :"ليس الفكر الديني بمعزل عن القوانين التي تحكم حركة الفكر البشري عموما، ذلك أنه لا يكتسب من موضوعه-الدين- قداسته وإطلاقه. ولا بد هنا من التمييز والفصل بين "الدين"، والفكر الديني، فالدين هو مجموعة النصوص المقدسة الثابتة تاريخياً، في حين أن الفكر الديني هو الاجتهادات البشرية لفهم تلك النصوص وتأويلها واستخراج دلالتها. ومن الطبيعي أن تختلف الاجتهادات من عصر إلى عصر، بل ومن الطبيعي أيضا أن تختلف من بيئة — واقع اجتماعي تاريخي جغرافي عرقي محدد— إلى بيئة في إطار بعينه، وأن تتعدد الاجتهادات بنفس القدر من مفكر إلى مفكر داخل البيئة المعينة" ص185).

ثم يوضح المفكر منطق أطروحته مفسراً منهجه بأن "الوعي التاريخي العلمي بالنصوص الدينية يتجاوز أطروحات الفكر الديني قديما وحديثاً، ويعتمد على إنجازات العلوم اللغوية خاصة في مجال دراسة النصوص" (ص189).لذا تبدو مشكلة الفكر الديني عائدة إلى كونه ينطلق من تصورات عقائدية ومذهبية عن الإله وطبيعته مقارنة بالطبيعة الإنسانية، فيذهب هذا الفكر إلى معالجة وقراءة هذه النصوص الدينية "جاعلا إياها تنطق بتلك التصورات والعقائد"، مما يعني فرض التفسير الإنساني التاريخي من الخارج ، وهو تفسير يسعى الفكر الديني "أن يلبسه لباسا ميتافيزيقيا ليضفي عليه طابع الأبدية والسرمدية في آن واحد" (ص190).

انطلاقا من هذه المقدمات، تقوم الأطروحة المركزية لأبو زيد على اعتبار النصوص الدينية "ليست في التحليل الأخير سوى نصوص لغوية"، أي أنها تنتمي إلى بنية ثقافية محددة و"تم إنتاجها طبقاً لقوانين تلك الثقافة التي تعد اللغة نظامها الدلالي المركزي" (ص193).يذهب أبو زيد إلى أن الأصل الإلهي لا يحجب إمكان البحث فيها بل يفرض ضرورة درسها وتحليلها، وأن هذا الدرس لا يتطلب منهجيات خاصة تتناسب مع طبيعتها الإلهية.

"إن القول بإلهية النصوص والإصرار على طبيعتها الإلهية تلك يستلزم أن البشر عاجزين بمناهجهم عن فهمها ما لم تتدخل العناية الإلهية بوهب بعض البشر طاقات خاصة تمكنهم من الفهم ، وهذا بالضبط ما يقوله المتصوفة. وهكذا تتحول النصوص الدينية إلى نصوص مستغلقة على فهم الإنسان العادي – مقصد الوحي وغايته- وتصبح شفرة إلهية لا تحلها إلاّ قوة إلهية خاصة. وهكذا يبدو وكأن الله يكلم نفسه ويناجي ذاته، وتنتفي عن النصوص الدينية صفات "الرسالة" و"البلاغ" و"الهداية" و"النور" …

وإذا كنّا هنا نتبنى القول ببشرية النصوص الدينية، فإن هذا التبني لا يقوم على أساس نفعي أيديولوجي يواجه الفكر الديني السائد والمسيطر، بل يقوم على أساس موضوعي يستند إلى حقائق التاريخ وإلى حقائق النصوص ذاتها. وفي مثل هذا الطرح يكون الاستناد إلى الموقف الاعتزالي التراثي وما يطرحه من حدوث النص وخلقه ليس استنادا تأسيسيا، بمعنى أن الموقف الاعتزالي رغم أهميته التاريخية يظل موقفا تراثيا لا يؤسس—وحده— وعينا العلمي بطبيعة النصوص الدينية" (ص197-198). من هنا يمكن القول أنه إذا ما اعتبرنا النصوص الدينية نصوصا بشرية بحكم انتمائها إلى ثقافة ولغة في مرحلة تاريخية معينة، يصبح من لزوم الأمر أن"تمثّل اللغة ومحيطها الثقافي مرجع التأويل والتفسير، وتدخل في مرجعية التفسير والتأويل كل علوم القرآن، وهي علوم نقلية تتضمن كثيراً من الحقائق المرتبطة بالنصوص، بعد إخضاعها لأدوات الفحص والتوثيق النقدية" (ص198)

واستتباعا لهذه المسألة، يمكن النظر إلى خطورة الأفكار الراسخة التي تعتبر أن النص الديني التأسيسي أي القرآن هو نص أزلي وأبدي، وهو صفة من صفات الذات الإلهية. ولكون الذات الإلهية تتمتع بالأزلية يصبح كل ما يصدر عنها يحمل ذات الصفات، وبذلك يصبح القول بأن القرآن الصادر عنها مخلوق إنما يقع في باب الكفر بهذه الذات. يشير أبو زيد في كتابه "النص، السلطة، الحقيقة" إلى هذه القضية "الخطيرة" بالقول :"والحقيقة أن مسألة طبيعة القرآن — هل هو قديم أم محدث— مسألة خلافية قديمة بين المفكرين المسلمين. وقد ذهب المعتزلة مثلا إلى أن القرآن محدث مخلوق لأنه ليس صفة من صفات الذات الإلهية القديمة. القرآن كلام الله والكلام فعل وليس صفة، فهو من هذه الزاوية ينتمي إلى مجال "صفات الأفعال" الإلهية ولا ينتمي إلى مجال "صفات الذات"، والفارق بين المجالين عند المعتزلة أن مجال صفات الأفعال مجال يمثل المنطقة المشتركة بين الله والعالم، في حين أن مجال "صفات الذات" يمثل منطقة التفرد والخصوصية للوجود الإلهي في ذاته، أي بصرف النظر عن العالم، أي قبل وجود العالم وقبل خلقه من العدم" (ص68).

يستكمل أبو زيد أطروحته التي يشرح فيها ما قال به المعتزلة في شأن خلق القرآن بالقول :"إن سنة العدل الإلهي لا تفهم إلاّ في سياق وجود مجال لتحقيق هذه الصفة، وليس من مجال إلاّ العالم. وصفة "الرازق" تتعلق بالمرزوق، أي وجود العالم.. وإلى هذا المجال "مجال صفات الأفعال" تنتمي صفة "الكلام" التي تستلزم وجود "المخاطب" الذي يتوجه إليه المتكلم بالكلام، ولو وصفنا الله بأنه متكلم منذ الأزل – أي أن كلامه قديم- لكان معنى ذلك أنه كان يتكلم دون وجود مخاطب-لأن العالم كان ما يزال في العدم- وهذا ينافي الحكمة الإلهية"(ص68).

في تأويلات الخطاب الديني للنصوص الدينية يتم أحيانا كثيرة إغفال كل مستويات التفسير لصالح نص يفارق النصوص الإنسانية من كل وجه. " إن التصورات الأسطورية المرتبطة بوجود أزلي قديم للنص القرآني في اللوح المحفوظ باللغة العربية ما تزال تصورات حية في ثقافتنا، وذلك لأن الخطاب الديني يعيد إنتاجها بشكل متكرر عبر قنواته التعبيرية، سواء في ذلك المسجد أو الصحافة أو البث الإذاعي والتلفزيوني، أو الندوات والمؤتمرات

http://www.hdhod.com/---------_a22840.html
08-20-2010, 02:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #2
RE: اسرة نصر ابو زيد تطالب اندونيسيا بالتحقيق باسباب وفاته
اقتباس:وذكر أشقاء أبو زيد في خطاب وجهوه إلى السفير الاندونيسي في العاصمة المصرية القاهرة أن المفكر الراحل ‌كان بصحة جيدة قبل سفره إلى اندونيسيا وأنه أصيب أثناء تواجده هناك في شهر مايو الماضي بفيروس غريب أطلقت عليه الصحف ووسائل الاعلام اسم "الفيروس الغامض".

فيروس غامض!!

في آخر لقاء لي بنصر حامد أبو زيد في جامعة نوتردام نادى علي من بعيد وقال لي: إزايك يا مرتد! وحضنني بحرارة. ثم قال لي أمام الناس: "مفروض بقة تاخد بالك من نفسك".

ما أستغرب له: ليه هو نفسه ما خدش باله من نفسه؟ لماذا استأمن هؤلاء الـ &*٪^$ على حياته؟ ما الداعي من الأساس للسفر لبلاد العالم الــ &^٪٪# ؟!!!

صحيح أن البلاد الأوروبية لن تعطيه وهج الشهرة والإعلام وخاصة إنه في نظر البعض مرتد ورؤيته أبعد ما تكون عن الفكر التقليدي ولكنه في أمان ولا يفكر أحد بالانتقام منه وإيقاع حياته وإلحاقها بـ "فيروس غامض".

قصة الفيروس الغامض هذا تذكرني بقصة الاغتيال الشهيرة والتي تمت على أيدي جماعة من "الجن" لـ "سعد بن عبادة" ثم خرج علينا الجن بالربابة ينشدون مدائحهم:

نحن قتلنا سيد الخزرج سعد بن عبادة ورميناه بسهمٍ، فلم نخطي فؤاده


وليس ببعيد أن يخرج علينا ملك الفيروسات وينظم قصيدة مماثلة لقصيدة مليك الجن وهو يهوي على قلب الصديق القديم نصر أبو زيد والذي وثق بهؤلاء القوم أكثر مما كان ينبغي بالمرة. الله يسامحه ويرحمه. يكفي أنه ترك بصمة في جبين التاريخ وقال كلمته.
08-20-2010, 04:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #3
RE: اسرة نصر ابو زيد تطالب اندونيسيا بالتحقيق باسباب وفاته
(08-20-2010, 04:58 AM)إبراهيم كتب:  فيروس غامض!!

في آخر لقاء لي بنصر حامد أبو زيد في جامعة نوتردام نادى علي من بعيد وقال لي: إزايك يا مرتد! وحضنني بحرارة. ثم قال لي أمام الناس: "مفروض بقة تاخد بالك من نفسك".

ما أستغرب له: ليه هو نفسه ما خدش باله من نفسه؟ لماذا استأمن هؤلاء الـ &*٪^$ على حياته؟ ما الداعي من الأساس للسفر لبلاد العالم الــ &^٪٪# ؟!!!

صحيح أن البلاد الأوروبية لن تعطيه وهج الشهرة والإعلام وخاصة إنه في نظر البعض مرتد ورؤيته أبعد ما تكون عن الفكر التقليدي ولكنه في أمان ولا يفكر أحد بالانتقام منه وإيقاع حياته وإلحاقها بـ "فيروس غامض".

قصة الفيروس الغامض هذا تذكرني بقصة الاغتيال الشهيرة والتي تمت على أيدي جماعة من "الجن" لـ "سعد بن عبادة" ثم خرج علينا الجن بالربابة ينشدون مدائحهم:

نحن قتلنا سيد الخزرج سعد بن عبادة ورميناه بسهمٍ، فلم نخطي فؤاده


وليس ببعيد أن يخرج علينا ملك الفيروسات وينظم قصيدة مماثلة لقصيدة مليك الجن وهو يهوي على قلب الصديق القديم نصر أبو زيد والذي وثق بهؤلاء القوم أكثر مما كان ينبغي بالمرة. الله يسامحه ويرحمه. يكفي أنه ترك بصمة في جبين التاريخ وقال كلمته.

ما يعجبني فيك انك كالطبيب تشخص المرض وتضع اصبعك عليه

وهذا ما فعلته هنا

لماذا وثق بهم وذهب اليهم

وتجربته المريرة معهم في الكويت لازالت تؤلمه
08-20-2010, 09:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #4
RE: اسرة نصر ابو زيد تطالب اندونيسيا بالتحقيق باسباب وفاته
سمعت قصة قديمة تقول
بأن كائنا خارقا ارسل بعوضة لإنسان كان اسمه النمرود
هذه البعوضة دخلت إلى مخه وأصبحت تأكل منه وكان لا يهدأ إلا بضربه بالصرامي والشحاطات بمباركة من ذلك الخارق
لعله الخارق نفسه من قتل ابو زيد
وقال له شامتا
يا ابو زيد كأنك ما غزيت 12
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-20-2010, 10:07 PM بواسطة مسلم.)
08-20-2010, 10:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #5
RE: اسرة نصر ابو زيد تطالب اندونيسيا بالتحقيق باسباب وفاته
يا أخ صبري: المعيشة في أوروبا وأميركا لواحد مفكر مثل نصر كانت تقريبا بمثابة دفن بالحيا. لا أضواء ولا نجوم مسلطة ولا أحد يكترث. ربما يقومون بدعوته لمؤتمر من كل سنة مرة وزوروني في السنة مرة ثم يعود لبيته حيث الهدوء ولا أحد يسأل عن أحد في الغرب. حنّ إلى الشرق وغدروا به للأسف. لاحظت كتاباته على النت قبل سفره لمصر وكانت كلها تدور حول نغمة إنه "مش كافر" وإنه لا يقبل فكرة استتابته وإن الإسلام حلو وجميل إلخ إلخ. ولكن في نظرهم ولو عمل لهم مهما ما عمل فهو كافر.

أتمنى لك أسبوعًا جميلاً أخي الحبيب صبري وربنا يحميك. لا تجاهر بكل أفكارك والناس أصلا مش فاهمة شيء!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-21-2010, 02:10 AM بواسطة إبراهيم.)
08-21-2010, 02:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #6
RE: اسرة نصر ابو زيد تطالب اندونيسيا بالتحقيق باسباب وفاته
أهلا بك صديقي
لا تخف علي يا زميلي
فهنا سوريا وليست مصر Smile
في سوريا الكل يمارس دينه بحرية
وأصلا يا صديقي كما قلت أنت
أكثر الناس مش فاهمة شيء
08-21-2010, 01:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #7
RE: اسرة نصر ابو زيد تطالب اندونيسيا بالتحقيق باسباب وفاته
كثيرًا ما حسدت سوريا كدولة في مسألة الحرية الفكرية وتمنيت لو أننا كنا في مصر كذلك. العلويين دول حلوين. الحياد جميل. معك حق: هذه سوريا وليست مصر.

لكن...

المتدين السوري من المسيحيين يا صبري متعب جدًا. تعاملت مع مسيحيين من أبناء الطايفة الإنجيلية في أميركا من سوريا وكانوا بصراحة زبالة. شعرت وكأني أكلم إخوان مسلمين... بل الإخوان المسلمين في مصر كانوا مهذبين أكثر!!

لي أصدقاء سوريين لا دينيين والشخصية السورية فيما لاحظت تميل إلى اللا دينية وبالتالي نظرتها بتكون كونية بشكل جميل وأفق عالمي.

كتاب "نواضر الأيك" للإمام السيوطي تم طبعه في سوريا ولو أن هذا تم طبعه في مصر لحرقوا لهم المطبعة.

مساءك سعيد يا الغالي.
08-21-2010, 07:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #8
RE: اسرة نصر ابو زيد تطالب اندونيسيا بالتحقيق باسباب وفاته
نعم صديقي العزيز
والتطرف أو النظرة المتعصبة ستجدها في كل مكان وحتى بين الملاحدة واللادينيين ستجد من المتعصبين الكثير
ما قصدته عن بلدي هو أنه لن تجد من المتطرفين الكثير , المتطرفين اقصد بهم من شابه اولاد القاعدة ومن على شاكلتهم في الفكر والتفكير
المسلمون هنا اغلبهم متصوفة والمتصوفة لا خطر منهم , بالعادة هم اناس مسالمون فالفكر الذي يتربون عليه هو فكر المحبة والفناء في الله وليس فكر تقصير الإزار وتطويل اللحية ؟؟
الحرية مكفولة للجميع من الناحية الدينية ولا تجد من يقف في الشارع ويضرب امرأة من اجل لباسها مثلا
بالمختصر الشعب السوري فكره الديني يختلف عن غيره
وستجد مثلا الكاتب فراس سواح يكتب ويطبع كتبا تصنف في خانة النقد الديني ولن تجد من يمنعه أو يعتدي عليه أو يهدر دمه .
08-27-2010, 01:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #9
RE: اسرة نصر ابو زيد تطالب اندونيسيا بالتحقيق باسباب وفاته
لا أستبعد أي شيء
فالهوس الديني ألعن من المخدرات والآلكول
تذهب العقل بشكل مرعب
بالنسية للسوريين وتدينهم
الحقيقة حينما أشاهد شخصيات منهم على الجزيرة من المتدينيين منهم أصاب بهلع شديد
وكنت أظن أنهم أقل حدة من الهوس المصري
الا أنهم كلهم على نفس السخام
آخر طبعة شاهدتها لاثنين من سوريا بحلقة الاتجاه المعاكس
بشخصيتين سوريتين مسلمتين
وجدت أن القرآن به آيات تناقض بعضها بعضها
ويستطيع المتحدث أن يجلب أيات كثيرة تناقض بشدة المحاور الآخر الذي يلجأ أيضا الى أيات تدعم فكره2332
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-27-2010, 01:35 PM بواسطة نسمه عطرة.)
08-27-2010, 01:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تظاهرات يمنية تطالب بانفصال الجنوب رضا البطاوى 0 324 12-01-2013, 09:04 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الجزائر تطالب العالم بالقبض على وزير نفطها السابق شكيب خليل رضا البطاوى 0 759 08-12-2013, 09:36 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  جبهة الانقاذ الجزائرية تطالب الشعب بمقاطعة الانتخابات رضا البطاوى 0 517 03-14-2012, 12:31 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  مدينة تطالب بقصفها...لتنقذ اختها! forat 10 2,216 02-09-2012, 11:03 PM
آخر رد: ابن سوريا
  الحكومة الفلسطينية تطالب بتدخل دولي عاجل لوقف إرهاب المستوطنين فارس اللواء 0 421 12-20-2011, 04:59 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS