فن قراءة الآمين وتفسيره
بشكل عام يكون التنبوء الطيب ، والذي يسمى اليوم الخيرة في بلاد الشام، تعبيرا عن سلامة الاعضاء في الجانب الايمن من جسم الحيوان والاضرار في الجانب الايسر. ولكن الامر ليس بهذه السهولة نظريا. الملاحظات التفصيلية جرى تدوينها والتحريمات التي ترتب عليهم جرى جدولتها في كتاب فقهي يسمى bārûtu. في الفترة الاشورية التاسعة كانت هناك 99 خرطوشة نمطية مصنفة في في تسعة فصول حسب اعضاء الحيوان المعاينة إضافة الى قسم اخير يتضمن الاستنتاجات النهائية والتعليقات. فقط نصف المعلومات جرى نشرها في المجلات العلمية الحديثة ولكن محتويات الخرطوشة رقم 6 تعطينا فكرة عن البنية والتعقيدات في هذا الكتاب :
"إذا كان خط الرسمة المجرور من مركز قمة المحطة Station (راجع الرسمة التوضيحية للكبد والرئة في الاعلى لترى موقع المحطة) الى بوابة Gate ( راجع الرسمة) القصر Palace (حسب موقعه في الرسمة) واشارة السلاح متوازية معه: هناك قائد سيغادر بلاده.
إذا خط الرسمة مجرور من منتصف قمة المحطة الى بوابة القصر واشارة السلاح تشير اليه: هناك قائد سيدخل البلاد.
إذا كان خط الرسمة مجرور من منتصف البوابة الى المحطة : الالهة سمعت شكوى في البلاد.
إذا كان الخط بين المحطة والممر bath, : احد الالهة سيطلب ضحية او بخور من رجل.
إذا خط مر مرتين من المحطة والممر: احدى الزوجات ستحصل على موت زوجها.
إذا الخط مر ثلاث مرات بين المحطة والممر : احدى الزوجات كتبت (لعنة) مرات ومرات طالبة موت زوجها، (قائلة) "اقتل زوجي وزوجني". " انتهى الخرطوش السادس.
في فترة ادارة الملك ايشارهادون وفترة طويلة من عهد اشور بني بعل لم يقم المتنبئون بتدوين نبوآتهم في الوثائق الملكية وفقط الاسئلة التي وجهوها الى الاضاحي هي التي وصلت الينا. غير انه منذ عام 652 قبل الميلاد اصبح حكماء اشور بني بعل يكتبون تقارير مفصلة عن تنبوءاتهم تسمح لنا بتصحيح الفرق بين النظرية والتطبيق. افضل الوثائق حفظا تشير الى انه في الوقت الذي يتضمن التقرير جميع العلامات التي لصالحنا ( الايجابية) وضدنا ( السلبية) فإن الحكماء يرفقون الامين (الفتوى) تقريبا فقط عندما تكون غالبية العلامات الملاحظة ليست في صالح المتنبئ له وايضا عندما يكون الاستنتاج النهائي ليس ايجابيا.
النبوءات والتنجيم والملك
بعض المؤرخين دافعوا عن قناعات ان المركز الاجتماعي للتنبوءات والتنجيم قد سقط في القضاء التاسع للمملكة الاشورية لوجود رسائل قليلة موجهة من المنجمين والمتنبئين الى الملك. غير ان هذه المعطيات تشير في الواقع الى العكس تماما: لكون الملك نفسه هو الذي طلب التنبوء لم يكن هناك حاجة لدى منجم وفاتح الفأل الخاص للملك ان يقدم نموذجا بالطريقة الرسمية وخطيا كما يفعل البقية، لان النقاش جرى وجه لوجه.
صورة صفحة من اللوح المحفوظ من مجموعة الفتاوي او الامينات من نهاية الدولة المتوسطة
على خلفية ان اشور بني بعل كان مهتما بالعلوم يصبح مفهوما اساب طلبه للتنبوءات كتابيا حتى يتمكن من تحليلها ومقارنتها مع الاساس الذي جرى استنتاجها على اساسه. ومع ذلك كانت التنبوءات والامينات هي الاساس لجميع الاتصالات الملكية مع الالهة و في قرارات الملك السياسية والعسكرية والطبية والادارية. في الجانب الطبي نجد ان التنبوءات تحملت المسؤولية الرئيسية لتقرير شكل العلاج والتشخيص والتنبوء بحالة المرض، وهي امور احتاجت الى تنبوءات روتينية لتأكيدها بإستمرار كما يشير الى ذلك بالتفصيل قسم الطب في المملكة الاشورية.
الطقوس عند الاشوريين
يقول المثل: الاطهار هم الذين يخافون الرب، ولكن من اين جاءت طقوس الطهارة الى المملكة الاشورية ولماذا هي طاهرة ولماذا لعبت دورا كبيرا للملك؟
المراسلات الملكية الاكاديمية ممتلئة بالاشارة الى حفلات طقسية جرت بحضور الملك او بمشاركته. بعض هذه الطقوس، مثل التتويج او الدفن، كانت طقوسا عامة مفتوحة للجميع. بعضها ، مثل احتفالات عيد رأس السنة وعيد الخصب كانت اعياد ملكية ودينية عادية وسنوية. غير ان طقوس اخرى كانت تجري من اجل الحصول على رضى الرب او ليحجب غضبه بعد ان ارسل علاماته من واظهر المتنبئ انها علامة نبوءة سيئة مما يسبب تطير يتطلب العلاج. مسألة التطير نجد ترسخها في نفوس الشرقيين منذ القدم حتى ان اهل قريش يقولون للنبي محمد اننا تطيرنا بك..
طلسمان ضد الجني Lamashtu الذي يخطف الاطفال الرضع الى العالم السفلي
السنة الاشورية الجديدة تبدأ في الربيع في اليوم الاول لظهور الهلال بعد ان يتساوى الليل والنهار. هذا الامر يجري الاحتفال به في اعياد تستمر احدى عشر يوما وتسمى اعياد akitu وهي احتفالات تدلل على الاعتراف ان الرب آشور هو الاكبر وان الملك يمثله بكل تواضع على الارض. حسب وثيقة بابلية كانت الاحتفالات تصل الى قمتها عندما يقومون بقضاء الليل بأكمله بترتيل سورة الخلق الى آشور ( مردوك في النسخة البابلية) ويتحدث عن انتصاره على قوى الشر والفوضى والتي منها خلق عالم الانسان. بعد ذلك يجري غسل المعبد بدم الاضاحي ثم يتقدم الملك الى امام صنم الرب بكل خشوع وتواضع حتى يمنح الغفران. هذا الطقس السنوي الدوري تكمن اهميته في انه عبارة عن تجديد العهد مع الله آشور الاكبر يجدد تفويضه ويمنحه الشرعية بالحكم من قبل الرب. هذه الاحتفالات تجري في معبد خارج نينوى قام الملك سنحاريب بتجميله بما جلبه معه من حروبه من الممالك الاخرى. يوم تساوي الليل مع النهار يجري الاحتفال به ايضا.
حسب سورة الخلق كان اول ماخلقه الرب آشور هو السماء التي حركها. النجوم ( التي كانت في حقيقتها آلهة) صعدت وجلست في اماكنها على مدى السنة في حين كان القمر يقوم برحلة من 30 يوما بين الظهور والغياب في رقصة مع زوجته الشمس. الفلكيين الملكيين كانوا يراقبون حركة الالهة في السماء من اجل التقاط اية اختلالات او اشارات وكانوا ينصحون الملك بإضافة شهر من اجل ضبط الايقاع بين القمر والشمس. المنجم الاكبر للملك ايشارهادون ماردوك شاكين شومي كان، في عام 670 قبل الميلاد، ينصح بإضافة شهر سادس قبل احتفالات الخريف. كان ذلك في اللحظة الاخيرة من التحضير للاحتفالات والامر بتأجيل الاحتفالات وصل الى بابل متأخرا حيث ان الكاهن الاكبر مار ايشار كتب ردا يقول فيه انه امر بتأجيل الاحتفالات في الوقت الذي كانت الاحتفالات في يومها السادس.
طلب الغفران والصفح
في قلب احتفالات السنة الجديدة akitu يصبح الملك طاهراً من جميع الذنوب التي ارتكبها في العام الماضي بعد تقديمه الاضاحي وتقدمه من آشور طالبا الغفران والرحمة وإقامته طقوس الرب. غير ان الالهة لن تنتظر بالضرورة هذه المناسبة الكبيرة لتظهر غضبها: لقد كانت الالهة في تواصل مستمر مع الملك بواسطة العلامات التي يرسلونها عن غضبهم او رضاهم، هذه العلامات يمكن ان تظهر في السماء او على الارض. إذا لاحظ فلكيي الملك ( المنجمون) ظاهرة تخل بالنظام اليومي او لاحظ العارفون العلامة على الارض او ان المتنبؤون حصلوا على جواب سلبي من بطن الاضاحي او إذا اصيب احد افراد العائلة المالكة بالمرض عندها يكون الوقت قد حان لارضاء الالهة بالتراتيل والصلوات وتطهير المكان والانسان من رجس الارواح الشريرة.
القلائد لم تكن للزينة وانما وظيفتها مثل وظيفة الخرزة الزرقاء فهي تعويذة وتميمة لطرد الارواح الشريرة
التراتيل الدينية يقوم بها كهنة خاصين يطلق عليهم اسم Kalu, وهم من خدمة الرب ايا EA, وهي وظيفة قديمة في التاريخ نجد اثارها في الالفية الثالثة قبل الميلاد. التراتيل تشبه الاناشيد الصوفية والمسيحية وقصص الندابة الشيعية منظمة بكلمات تعبر عن الالم من سخط الالهة والاعتذار وطلب الصفح على مااقترفته ايديهم من ذنوب، على الطريقة السلفية. عندما تكون العلامة السماوية فأل شر فإنها تسبب تَطير وهي ظاهرة معروفة تخلق الشك والتردد ولازالت جزء من وعينا حتى اليوم. ولازالة التطير والقلق الذي يسببه يبدأ فريق التراتيل اناشيد التعظيم والنقر على الدفوف للرب المناسب من مجموع الارباب، حسب نوع العلامة، والاستغفار منه وطلب الرحمة وتخفيف القدر. مثلا عند الاعتقاد ان العلامة سببها كوكب المريخ يبدء طقس النقر على الدفوف متوجها الى رب المريخ Negral, وهو إله الحرب وقوة التخريب. مثل هذه العلامة ذات الفأل السئ جرى توثيقها بضعة مرات في عهد الملك ايشارهادون من قبل عدد من الفلكيين وكهنة اييا. إذا كانت العلامة آتية من المريخ فهي مرسلة مباشرة من الرب نيغرال عندها ينتشر عادة مرض الطاعون وامراض وبائية اخرى ولذلك فعملية التطهير لاغنى عنها لارضاء الالهة ورفع شرها عن البشر. هذا التطير ومفاهيمه نجد ان القرآن ورثها ويعكسها في عدة آيات ومنها في سورة الفلق (راجع الحاشية الثانية).
البوراق المجنح كان حارس بوابة القصر ضد الشياطين والجن الذين يتلصلصون السمع ويحيكون المؤامرات الخفية
التراتيل والندابة الموجهة الى الارباب النجوم والسماء طقوس لم تكن موجودة في لدى الاكديين الذين اسقطوا السومريين ولكن كانت موجودة في احدى لهجات اللغة السومرية المسماة Emesal والتي كانت تستخدم كاللغة اساسية في القرن السابع قبل الميلاد والتي ورثها الاكديين عن السومريين واصبحت تستخدم من قبل الكهنة للطقوس الدينية وحدها، واستمر استخدامها حوالي الف سنة. العديد من التراتيل الدينية ونصوص الرقية ايضا ورثها الاشوريين عن سابقيهم.
كهنة اشور لايدونون اسماء مؤلفي التراتيل والاناشيد ولكن نعلم ذلك من بضعة تراتيل على خراطيش طينية من مكتبة آشور بالمقارنة مع 60 من التراتيل ذاتها على كتالوج اقدم. لذلك فإن الندابة الموجهة الى الاله نيغرال كان نصها التالي:
"الطوفان الذي اغرق زرعنا ماذا يمكن لنا ان نعرف عنك؟
ايها السامي، الطوفان الذي اغرق الزرع، ماذا يمكن لنا ان نعلم عنك؟
آه، الاله نيغرال البطل العظيم تمجد اسمك، انت الكبير ، ثور جامح، قادر بجلالة، انت السيد.
المنتصر الكبير، سيد الرعية وهاديها الى صراطها، القدير، الاعظم والمنتقم
ويستمر النشيد بهذه العبارات محاولا تهدئة غضب الله وتليين قلبه وإعادته الى رشده.
الخراطيش التي وصلتنا ترسم لنا صورة عن طريقة اجراء الطقوس حيث يكون ناقري الدف مختبئين عن نظر الثور الضحية. الحيوان المقدم ضحية للاله يجب ان يضحى به في مكان طاهر. هذا الامر تشرحه التعليمات التالية:
انت ستقوم بالهمس في الاذن اليمنى بواسطة قصبة جميلة فتقول" ايها الثور الكبير، الثور المختار، الذي يدوس على المكان الطاهر".
وانت ستهمس في الاذن اليسرى، بواسطة قضبة جميلة فتقول:
ايها الثور، هل انت من سلالة آنذو Anzu (آنذو إله ليس كمثله شئ، نصفه اسد ونصفه نسر)؟
بعد قتل الثور يجري سلخه ومعالجته وفي النهاية يجري تغطية الفم بالطبل مع أوتاد بيضاء.
يتبع: طقوس من اجل خداع الشر والقدر