Array
كما تحب يا عزيزي- ها هو التفصيل الذي اردت ان اجنبك اياه:
تتعلق هذه النبوة بإسرائيل - شعب دانيال، وبأورشليم مدينة دانيال " آية 24 " .
ويذكر دانيال رئيسين:
" ا " المسيح " آية 25 " .
" ب " رئيس آتٍ " آية 26 " .
وتحدد فترة الزمن
بتسعين أسبوعاً " آية 24 " .
" ا " كوحدة زمنية " آية 24 " .
" ب " مقسَّمة إلى ثلاث حقب: سبعة أسابيع، 62 أسبوعاً، وأسبوع واحد " آيتا 25 ، 27 " .
وهناك بدء آية محددة للسبعين أسبوعاً " آية 25 " .
يظهر المسيا في نهاية 69 أسبوعاً " آية 25 " .
خراب المدينة والقدس بفعل رئيس آت " آية 26 " .
عهد بين إسرائيل والرئيس الآتي في بداية الأسبوع الأخير " آية 27 " .
ويُكسَر هذا العهد في منتصف الأسبوع " آية 27 " .
في نهاية السبعين أسبوعاً يؤتى بالبر الأبدي لإسرائيل " آية 24 " .
والآن تعالوا ندرس الوقت المتضمَّن في النبوة:
كلمة أسبوع في العبرية هي سبوع وتعني سبعة . وعلى هذا فإن سبعين أسبوعاً هي سبعين سبعة. وكان اليهود يتحدثون عن أسبوع أيام أو أسبوع سنين " راجع اللاويين 25: 2 - 8 " . وهناك ما يجعلنا نقرر أن أسابيع دانيال هي أسابيع سنين:
" ا " كان دانيال يفكر في أسابيع السنين في أوائل هذا الأصحاح " 9: 1 ، 2 " .
" ب " كان دانيال يعلم أن السبي البابلي يرجع إلى عدم حفظ سنة اليوبيل: ولما كان اليهود في السبي 70 سنة، فيكون عدم حفظهم لليوبيل قد استمر 490 سنة " اللاويين 26: 32 - 35 ، 2 أخبار أيام 36: 21 ، دانيال 9: 24 " .
" ج " تشير القرينة إلى أن المقصود هنا سنوات.
" د " في دانيال 10: 2 و 3 يتحدث دانيال عن ثلاثة أسابيع أيام . فلو أنه قصد هنا أسابيع أيام لقال ذلك.
" ه " في وسط الأسبوع " آية 27 " يظهر أن المقصود ثلاث سنوات ونصف. وقد جاءت الفكرة نفسها في الرؤيا 13: 4 - 7 على أنها تستغرق 42 شهراً، أي ثلاث سنوات ونصف، وفي الرؤيا 12: 6 نجدها 1260 أي ثلاث سنوات ونصف، فالسنة الكتابية هي 360 يوماً.
أما بداية السبعين أسبوعاً فنجدها عن الملك أرتحشستا " نحميا 2: 1 - 8 " وتاريخها كالآتي:
" ا " في شهر نيسان، في السنة العشرين لأرتحشستا الملك .
" ب " ارتقى أرتحشستا العرش عام 465 ق.م. وعلى هذا فإن نحميا 2: 1 يكون في 445 ق.م.
" ج " عندما لا يحدّد الكاتب العبري يوم الشهر يكون المقصود عادة اليوم الأول من الشهر.
" د " يكون اليوم حسب تقويمنا هو 14 مارس " آذار " 445 ق. م.
وقد استغرق إعادة المدينة 49 سنة " آية 25 " . وقد انتهت النبوة اليهودية في العهد القديم بملاخي الذي جاء بعد 49 سنة من صدور أمر أرتحشستا في 445 ق. م.
وجاء آخر نبي في العهد القديم " ملاخي " 49 سنة بعد عام 445 ق. م.
وهكذا نجد أن التسعة والستين أسبوعاً.
1 - تحويل الأسابيع إلى أيام.
" ا " 69 أسبوعاً 7 سنوات 360 يوماً = 173 ، 880 يوماً.
" ب " 173 ، 880 يوماً من 14 مارس 445 ق. م تنتهي في 6 أبريل عام 32 م..
2 - قال السير روبرت أندرسون: بعد حسابات كثيرة وجدنا أن 10 نيسان في التقويم اليولياني هو 6 أبريل 32 م. فما هي المدة بين إصدار الأمر بإعادة بناء أورشليم وبين مجيء المسيح الرئيس - أي بين 445 ق. م. و32 م؟ إنها بالضبط 173 ، 880 يوماً، أو 69 أسبوعاً من السنين النبوية .
وهاك الحساب بتقويمنا الحالي:
من 445 ق م إلى 32 م 476 سنة " من ق. م إلى 1 م سنة واحدة " .
476 365 يوماً = 740،173 يوماً
إضافة السنوات الكبيسة = 116 يوماً
14 مارس - 6 أبريل = 24 يوماً
_________________________________
المجموع 880،173 يوماً
حوادث هامة في نهاية ال 69 أسبوعاً:
1 - المناداة بالملك والملكوت.
والتاريخ المذكور أعلاه هو اليوم الذي حقق فيه المسيح نبوة زكريا 9: 9 " قارن لوقا 19: 28 - 44 " .
وهناك حادثتان هامتان بعد ال 69 أسبوعاً وقبل الأسبوع السبعين:
" ا " قطع المسيح الرئيس " صلبه " .
" ب " خراب المدينة والقدس " أخرب تيطس أورشليم عام 70 م " .[/quote]
:grin:<_<:closedeyes::97_old::D:
الزميل " تجثو "
عرفت الآن لماذا أردت تجنيبي تفصيل النبوءة :D:
حنانيك زميلي
فأنا مازلت طفل أحبو في بحر المعلومات المسيحية
مافهمته هو الآتي : -تتضمن أسئلة توضيحية-
1- وجود حديث بين أحد ما والنبي دانيال ويقوم فيها بحثه على تأمل الكلمات وفهم الرؤيا
فضلاً أجبني من المُتحدث إلى دانيال -على الرغم من سطحية السؤال إلا إني أستمحيك عذراً الإجابة عليه- ؟
2- وجود سبعون أسبوعاً -هي الزمن الذي تتم فيه النبوءة/الرؤيا ككل- " وجدت في شرحك كلمة تسعون أسبوعاً فهل تفسر لي ماهو هذا العدد التسعون ومن أين استقيته ؟ أم إنها خطأ كتابي كنت تقصد سبعين ؟
3- هذه الفترة كفترة تحقيق نبوءة/رؤيا يلزمها نقطة بداية يحددها واضع النبوءة
أرجو أن يتم توضيح ماهي نقطة بداية تلك كما يتم توضيح لما تم إعتمادها كنقطة بداية -من النبوءة الموجودة عاليه-
4- أراك تتحدث عن عهد ما بين إسرائيل وبين المسيح في نهاية الأسبوع الـ 69 ماهو هذا العهد ؟ وهل له نص ومناسبة معينة في الديانة المسيحية ؟
5- في نهاية السبعين أسبوعاً يؤتى بالبر الأبدي لإسرائيل آية "26" .. أعتقد انك/المتحدث في النبوءة/الرؤيا يقصد الخلاص على ما أظن فهل تراني مخطئاً ؟
6- "كان دانيال يعلم أن السبي البابلي يرجع إلى عدم حفظ سنة اليوبيل: ولما كان اليهود في السبي 70 سنة، فيكون عدم حفظهم لليوبيل قد استمر 490 سنة "
ماهو اليوبيل وكيف يحفظ ؟ وكيفية الإستدلال على عدم حفظ اليوبيل بـ 490 سنة من سنوات السبي السبعين ؟ وماذا أفاد هذا الرقم ؟
7- أراك تتحدث عن اول شهر نيسان ثم تحوله طبقا لتقويمنا -فضلاً أجبني الـ نا تعود على من ؟- إلى 14 ماربس أي تختزل 17 يوم كاملة لما ؟
8- لماذا نبدأ بـ 445 ق.م على الرغم من أني قرأت تفسير النبوءة تلك بالبدء بـ 455 ق.م ؟ وتم التعويض بالنبوءة " السبعون أسبوعاً " وصولاً إلى سنة 36 م وكان ليقوم بالتدليل بهذه النبوءة على صلب المسيح مابالك تستخدمها انت على نحو مخالف -المجيء-
9- لاحظت كلمة أوردتها أنت وهي حوادث مهمة في نهاية الأسبوع الـ69 وقبل بدء الأسبوع الـ70
أ- صلب المسيح وهذا ماتقول الدراسات التاريخية أنه حدث في عام 33 ،34 ميلادية والمفترض ان الأسبوع الـ 69 سينتهي في سنة 1 م وسيبدأ الأسبوع السبعون المكون من سبعة سنين ؟ كما تقول تفسيرات النبوءة فكيف تورد مثل تلك الحادثة في توقيت الأسبوع السبعون
ب- خراب القدس على يد تيطس حدثت في سنة 70م كيف أيضاً هذا التداخل التاريخي بحساباتك تلك سيكون الأسبوع السبعين لم يبدأ قبل سنة 70م ؟
10- أعتقد ان كل ما أوردته هو بعراة عن نبوءة فقط وليست تمييزاً -ليست أحداث مترتبة/مرتبطة بـ أفعال/فلسفات مسيحية/كونية
بمعنى أن : سواءاً صدقت نبوءة دانيال عن مجيء/صلب المسيح لن نجد لمجيئه/صلبه أية علاقة بين إعادة تجديد أورشليم سوى التزامن فقط أريد احداثاً مرتبطة مع المجيء والصلب بعلاقة ترابطية -إن لم يكن هناك لا مانع فقط أبغي الحصول على إجابة- المراعى هنا ان تلك الأحداث لو انتفت صفتها/وجودها لن تغير من مجيء/صلب المسيح في شيء
لأضرب مثالً حتى أقرب وجهة النظر " شخص ما يستيقظ من نومه في تمام الساعة السادسة صباحاً لكي يغسل وجه ويتناول فطوره في ساعة ويخرج إلى عمله الذي يبعد مسافة زمنية ساعة عن المنزل فيصل هذا الشخص إلى العمل في الميعاد الرسمي لبدء العمل وهو الثامنة صباحاً " هذا ترتيب زمني لأفعال مترابطة مع بعضها البعض ترتيباً حسابياً منظبطاً هل أجد مثيله على مجيء/صلب المسيح بأية حسابات كونية/بشرية/إلاهية حتى -بعد عدم استطاعتي الحصول على دلالة معينة لوقت المجيء/الصلب خاصة أن الزميل لوجيكال هو من وعدنا بالعودة والإستفاضة في مثل تلك دلالات الأعداد وارتباطها مع الديانة المسيحية-
تحياتي