{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تواقيع أعضاء النادي ..
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #1
تواقيع أعضاء النادي ..
هذا الموضوع هو في أصله تقليد لموضوع الكندي . والتقليد إما أن يكون عن إعجاب أو عن إزدراء أو إعتراض .... او محاولة للإضافة على التجربة السابقة .


يتلخص هذا الموضوع بانني ساقوم بالتعليق على تواقيع الأعضاء . وتحليلها ، وإصدار حكم عليها . رضي من رضي وأبى من ابى .




لننتقل إلى الموضوع ..
09-19-2004, 03:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #2
تواقيع أعضاء النادي ..
اقتباس:( السعداء إن أمكن وجودهم في هذه المدن فإنما يكون لهم سعادة المنفرد ، وهؤلاء هم الذين يعنيهم الصوفية بقولهم ( الغرباء ) ، لأنهم - وان كانوا في أوطانهم وبين أترابهم وجيرانهم - غرباء في آرائهم قد سافروا بأفكارهم إلى مراتب أخر هي لهم كالأوطان ) إبن باجة ..

( ... وإذا اتفق ونشأ في هذه المدن فيلسوفا حقيقي ، كان بمنزلة انسان وقع بين وجوش ضارية ، فلا هو قادر على أن يشاركها فسادها ، ولا هو بمأمن على نفسه منها . ولذلك فإنه يفضل التوحد ويعيش عيشة المنعزل ، فيذهب عنه الكمال الأسمى .... ) ابن رشد


هذان النصان ، يمثلان ما يعتقده العاقل عن نفسه . أي أنه ( متوحد ) . ومتوحد كما عرفها ابن باجة في كتابه ( تدبير المتوحد ) . هو ذلك الشخص الفاضل الذي وصل إلى الحد الذي يجعله مؤهلا لأن يعتبر من ضمن المدينة الفاضلة . هذا الشخص يعيش في معاناة .. صورها ابن رشد أتم تصوير .


لهذا يجد العاقل نفسه في هذين النصين . ويراهما معبرين عن حالته .




ننتقل إلى عضو آخر ..
09-19-2004, 03:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #3
تواقيع أعضاء النادي ..
الأستاذ العاقل
تحية

أسجّل لهفتي لمعرفة تحليلاتك.
أما عن الفكرة فرأيي هو أنها محاولة للإضافة على التجربة السابقة.
أتلهف لمعرفة تحليلك لتوقيعك؟
وأيضاً لمعرفة سبب تفوق ابن باجة على ابن رشد بالنحو والصرف؟ :saint:

بالتوفيق
أفدنا وأمتعنا بحكمتك.
(f)
09-19-2004, 03:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #4
تواقيع أعضاء النادي ..
أوبس!
تزامن ردانا.
:D

بأي حال، هل يمكنك إفادتي عن سبب قول ابن رشد:
وإذا اتفق ونشأ في هذه المدن فيلسوف[COLOR=Red]ا حقيقي
:saint:
09-19-2004, 03:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #5
تواقيع أعضاء النادي ..
اقتباس:بأي حال، هل يمكنك إفادتي عن سبب قول ابن رشد:  
وإذا اتفق ونشأ في هذه المدن فيلسوفا حقيقي


هو ليس تفوقا .


ابن رشد قال هذا الكلام في شرحه لـ( جمهورية أفلاطون ) . هذا الشرح فقدت أصوله العربية ، وأنا نقلت هذه المقولة من ترجمة ( الترجمة اللاتينية للنص ) ... فربما أن هذا الخطأ النحوي يتحمله المترجم الذي اعاد النص إلى العربية .

هذا والله اعلم ... (f)
09-19-2004, 03:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #6
تواقيع أعضاء النادي ..
اقتباس:"أبارك في الناس أهل الطموح *** ومن يستلذ ركوب الخطر
ومن لم يعانقه شوق الحياة *** تبخر في جوها واندثر
كذلك قالت لي الكائنات *** وحدثني روحها المستتر
ومن يتهيب صعود الجبال *** يعش أبد الدهر بين الحفر"

أبو القاسم الشابي.




الأبيات في حد ذاتها جميلة ، تنتمي لقصيدة مطلعها ( إذا ما شعب أراد الحياة ...) .


تبني طارق لأبيات تحث على الطموح ، يمكن تفسيره بانه انعكاس لهم التخلف الذي يسعى لعلاجه . ويمكن تفسيره بانه تفسير باطني لهذه الأبيات باعتبار ان الطموح هنا يعني التطور نحو الإنسان المتعالي ( السوبر مان ) ... كمحاولة إيجاد مستند ثقافي لمعتقد خارج عن الثقافة .


هذه كلها احتمالات ، لا يمكننا معرفة الصحيح منها .. إلا بعد تفسير هذه الملاحظة التي وجدتها في الأبيات .


الملاحظة ، هي ان طارق رتب الأبيات ترتيبا مختلفا تماما عما هي عليه القصيدة في الأصل .


فالترتيب هو كالآتي :

3 ومن لم يعانقه شوق الحياة ... تبخر في جوها واندثر


4 كذلك قالت لي الكائنات ... وحدثني روحها المستتر


7 ومن يتهيب صعود الجبال ... يعش أبد الدهر بين الحفر

11 أبارك في الناس أهل الطموح ... ومن يستلذ ركوب الخطر



الأرقام المسجلة قبل كل بيت تشير إلى موقع البيت من القصيدة . فلماذا قام طارق بعملية الإنتقاء هذه ؟

الأمر لا يخلو من ان تكون عملية عشوائية ، او انها عملية تنطلق من خلفيات تحكم اختياراتها .

وبما ان طارق بشر ، له هموم وامنيات .. وقبل كل ذلك : عقل . فنحن سنحاول البحث عن ( الشيء ) الذي يجمع بين هذه الابيات .. ويمنحها الشرعية لهذا الإنتظام .


الخوف من المجهول ، هو الشيء الذي يجمع بين هذه الأبيات . فمن يتغلب على هذا الخوف ويواجه الأخطار فهو مبارك ، حسب البيت الأول . والموت أحد أوجه هذا الخوف ، يهرب منه بعناق الحياة ، هذا ما يحدثنا به البيت الثاني . ولعل إعجاب طارق بالبيت الثالث ، يصدر من هذا الخوف الذي تجسد في رغبته بالحديث لكائنات تحدثه عن المستقبل لتؤمنه العاقبة . وفي نوع من حث الذات على تجاوز هذا الخوف يختم الأبيات بالتذكير بأن هذا الخوق قد يقود إلى ان يكون المرء حقيرا ... بين الحفر .



هذا نوع من الإجتهاد .. قد يصيب وقد يخطئ .. شكرا .




إلى عضو آخر
09-19-2004, 04:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #7
تواقيع أعضاء النادي ..
اقتباس:Ehhhh
Bla Bla Blaaaaa



وبعدين ..! :D
09-19-2004, 04:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #8
تواقيع أعضاء النادي ..
اقتباس:بين الدين و العلمانية جسر لا يعبره الا الاتقياء .


توقيع ، يمثل نظرة حدية بين الدين والعلمانية . تقابل ، ولكن من جهة اخرى ، النظرة الأصولية للعلاقة معهما . لا دين لعلماني ولا علمانية لمتدين .


الغريب في الأمر ، أن العابرين لجسر وصفهم صاحب التوقيع بالأتقياء . وهذا تعبير ديني ينطلق من ( التقوى ) ، التي هي في أبسط صورها اتقاء عذاب النار .

والتقوى او الخوف ، لا يمكن ان يتصف به العلماني .. الخارج من ربقة الدين المتحلي بسمات العقلانية النقدية والعلمية والقيم الإنسانية .


هذا الوصف ، يعطي مؤشرا على الحضور - اللاواعي - للدين عند صاحب التوقيع .




هذا إجتهادنا ، والله اعلم ..
09-19-2004, 04:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #9
تواقيع أعضاء النادي ..
اقتباس:  العاقل   كتب  
اقتباس:Ehhhh
Bla Bla Blaaaaa



وبعدين ..! :D

صحيح أن Bla bla تعني "الكلام المتكرر بلا فائدة".
لكنني لا أقصد نفسي. :saint:
فأنا لا أفعل ذلك.

وهذا مثال طيب لتضيف أن التوقيع قد يقصد به غير صاحبه. كتوقيع "الدليل والبرهان" أو "مسلم عربي" وغيرهم.

تجدر ملاحظة أن الكثير من الأعضاء يكتبون تواقيعاً لا يلتزمون بها.

بأي حال، فقصدك من توقيعك أحزنني يا طيَّب.
فوطن المرء هو تلك المساحة الشاسعة التي يجد فيها من يفهمه ويكن له المودة. لذلك فوطننا جميعاً هو هذا العالم الصغير.

أتابعك بشغف.
(f)
09-19-2004, 04:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #10
تواقيع أعضاء النادي ..
اقتباس:حُفِرَ اسْمُكَ عَلى صَفْحَةِ الفُؤادِ...مِنْ دونِ اخْتِيارٍ...



نوع من الحب ، على الطريقة الصوفية . تحضر فيه الجبرية بقوة . فالحفر لم يكن من العاشق بنفسه بل تم بفعل فاعل . وهذا الفعل لم يكن عن اختيار .


هذا النوع من الحب الجبري ، يؤدي إلى نتيجة : عدم الحيلة مع القلب . وأن رضى المعشوق من عدمه لا يغير من الأمر شيء . فالحب باق وجبري . ويؤيد هذا البقاء إستخدام ( الحفر ) بدل ( الكتابة ) فالكتابة يمكن ان تمحى .



اعاذنا الله من الحب .
09-19-2004, 04:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أسوء أعضاء النادي بسام خوري بسام الخوري 3 894 04-25-2012, 09:16 PM
آخر رد: نيو فريند
  التماس الى الادارة من خلال جمع تواقيع الاعضاء دومينو 11 3,067 03-12-2011, 08:01 PM
آخر رد: أسامة مطر
  أفضل أعضاء النادي لعام 2007 ابن سوريا 108 17,760 03-01-2009, 11:46 AM
آخر رد: بسام الخوري
  وجود أعضاء عرب مشاركين في نادي الفكر ويعملون لحساب المخابرات الأميركية إبراهيم 50 11,439 01-22-2009, 06:16 AM
آخر رد: القرامطي
  الدعوه عامه لجميع أعضاء النادي الزعفراني 2 885 04-09-2008, 08:53 AM
آخر رد: محارب النور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS