{myadvertisements[zone_1]}
لماذا يعذب الإله؟
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #21
RE: لماذا يعذب الإله؟
السلام عليكم معشر المنتدى

إسمحوا لي أن أكتب رأيي في مسألة العدل الإلهي ، تلك المسألة التي تكلمنا عليها قديما ومن عدة جوانب ، ومن المفيد أن نطرقها مرة أخرى فالنقاش دائماً يتجدد

أولاً أسأل نفسي ، قبل أن أسأل لماذا يعذب الإله ؟

أسأل نفسي ما الغاية من وجود الإله ؟

دين الإسلام وغيره من الديانات فيه مستوى عقائدي ايماني غيبي ، ومستوى آخر تشريعي

بالنسبة للمستوى الأول ، فالكلام عليه يطول ، ولكن يمكن تلخيصها بأنها فلسفة كل ديانة لتفسير الوجود

أي فهم المسبب الأول للوجود

وكل نبي يصل بتفسيراته إلى مستوى معين ، ويستخدم في ذلك أدوات عديدة

منها مخاطبة العقل والمنطق والبراهين المجردة

منها الترغيب ومنها الترهيب

وهذا ما يهمنا هنا ، حيث أن الترهيب بالعذاب الأبدي هو الوجه الآخر للترغيب بالنعيم الأبدي ، سلاحين يستخدمهما الأنبياء لجمع الأنصار وترهيب المنكرين

تخيّل أي شخص يخطط لثورة ، تجد أنه بحاجة لرفع معنويات أتباعه الذين يتآكلهم التعب والجوع والخوف والشقاء بما يعدهم فيه من نعيم ينتظرهم إذا ما نجحوا ونالوا السلطان .

كذلك تجده يتوعّد المتقاعسين والمتخاذلين بل لا يتوان عن إنزال أشد العقوبات الجسدية بمن يعتبرهم مرتدين ، تماماً كما نجد في تجربة الثورة الكوبية وما كتبه غيفارا عن إنزال عقوبة الإعدام في الهاربين من صفوف الثورة أو الخائنين أو الجواسيس أو المتعاونين مع عدوهم - أنظر "غيفارا الأعمال الكاملة - دار الفارابي - ط4 - مذكرات عن الحرب الثورية "

هكذا هي الثورات دائماً ، تغري المؤيدين بالمكاسب والمنافع ، وتتوعد المعارضين بالعقاب والهوان

والثواب والعقاب هنا ضمن مستويين اثنين

الدنيوي والأخروي

فهناك وعود بافتتاح بلاد الروم وكسرى وغيرها من مكاسب الدنيا الواردة في السيرة على لسان نبي الإسلام ، وهناك وعود بنعيم أبدي فصّله القرآن تفصيلاً عميقاً في آيته .

وهناك توعّد للمخالفين في الدنيا ضمن ما يسمى الحدود والقصاص ، وهناك في الآخرة العذاب الأبدي بتفصيله العجيب في القرآن والسنة .

وكل نبي (صاحب ثورة) يستخدم ما يناسب طبيعة ثورته من ترغيب وترهيب

فثورة مثل ثورة كاسترو لن تتحدث إلا عن المستوى الدنيوي

أما ثورة كثورة نبي الإسلام فإنها ستولي المستوى الأخروي الغيبي حظاً وافراً من الوعود والوعيد لأنها ثورة تستند إلى الإيمان بالغيب الذي يتكشف على لسان نبيها .

فلا شيء يمنع نبي الإسلام من الإسهاب في تصور شتى أنواع العذاب أو النعيم ، فكله غيب في غيب ، أي لا حسيب ولا رقيب على كلامه .


من خلال هذه المقدمة ، أقول أن فكرة التعذيب والترغيب الإلهي جاءت كحاجة ضرورية لترسيخ الأجندة النبوية وتثبيت الأتباع وتضييق الخناق على أي ارتكاسات بين صفوفهم .


تحياتي
07-30-2010, 11:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #22
RE: لماذا يعذب الإله؟
اهلا بعودتك صديقي الختيار
ويشرفني تعليقك على الموضوع
وكلامك هو تحليلي وسليم منطقيا ولكنه غير مقنع للمؤمنين بالإسلام
فالفكرة المغروسة في عقلهم أن هذا كلام الله وليس كلام محمد .
07-31-2010, 02:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على عزت 00 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 116
الانضمام: Jul 2010
مشاركة: #23
RE: لماذا يعذب الإله؟
(07-30-2010, 09:02 PM)مسلم كتب:  وما هو الخير والشر ؟
هل مجامعة عشرة اماء خير مثلا؟
ومن ثم ليس المهم ان اتبع منهجا في الخير من مثل ( عبادات وغيره ) المهم الا اؤذي احدا لا ماديا ولا معنويا إلا إن كنتم تعتقدون بان العبادات هي من الخير وضدها هو من الشر
لا .... مجامعة عشرة اماء لا خير فيه بل هو شر، ومن قال لك ان الاسلام حبب جماع الاماء لاتباعه لا لم يحدث بل حبب لهم عتق الاماء وتزويجهم. هل الاسلام يحبب لأتباعه إهالة التراب على وجوههم، بالطبع لا ولكن الاسلام حبب الوضوء وجعله شرط للصلاة أما التيمم فيبطل إذا حضر الماء. فلا تمسك بأية تم اساءة تفسيرها وتقول هى قاعدة التعامل مع الاماء ولكن عليك ان تبحث فى كل الايات المعنية بالاماء وملك اليمين حتى تصل للصورة كلها وليس جزء منها غير واضح بسبب سوء التفاسير البشرية ولكنها لحكمة من الله جعلها غامضة علينا حتى يختبر بها ايماننا.
والعبادات دورها ان تجعلك على صلة دائمة بالله وتعيش فى معية الله اطول وقت ممكن حتى لا تطل وقت عبث الشيطان بعقلك.
والعبادات فى حد ذاتها ليست هى المطلب ، فمن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له.

اقتباس:
وكيف حكمتم انتم على الإله بكل الذي جئتمونا به وادعيتم انه وحي ( الإله الغاضب - الآسف - المستفسر - والذي لديه يد وعرش وكرسي وغيره من الادوات )
نحن نؤمن بهذا ولم نجئ احدا به ، ولدينا بناء متكامل يكفينا لتعريف الإله ونراه بناء لا يشوبه اى شك فى وجود الله ويدلنا عليه ، ألا يعد هذا نجاحا لخطة الله فى أن يعرف نفسه لمن يؤمن به. وهى خطة مثل كتاب من ذاكره واختبر فيه نجح ومن لم يذاكره يرسب، ولا تنتظر ان اقول لك لا تذاكر وستنجح ولكن يجب ان تذاكر انت بنفسك حتى تنجح.
اقتباس:
هل يحق لكم فقط ان تحكموا بحجة ان القرآن هو كلام الله ؟
نعم لأننا مسلمون ولا نتبع كتاب به كلام الله غيره ، ومرجعنا لهذا دين ندين به، وإثبات هذا الدين فى قلوبنا اسمه الايمان وانا اثبته لنفسى وأصبحت مؤمنا به وانت ترفضه نفسك فتكفر به ، ونفس هذا الحوار دار فى القرآن حول من لا يؤمنون بالله، ألا تعتقد وقتها ان هذا كلام الله، ألا تجد نفس منطقك فى الكفر بالله هو نفس منطق الكافرين الذين تكلم عنهم الله فى قرآنه ، أليس هذا دليلا على وجوده. فأنت نفسك تقول ليس هذا من عند الله ، ونجد ان هذا قد قيل فى القرآن عندما يتكلم الله عن الكافرين ، أليس هذا اثبات وجوده. أليس ضوء الشمس اثبات على وجودها لمن لم يرى قرص الشمس.
اقتباس:
هل تعتقد مثلا بأن الله يتحدث مع البشر ويقول لهم ( كهيعص)
على حد علمي ان هذه رموز للكهانة وليست كلمات للإله.
وهل القرآن كله (كهيعص) ، هل يا صديقى إن امسكت فى كتاب عن احد العلوم ووجدت مؤلفه يضع بعض كلمات لم تفهما أنت ولكنها فى عددها لا تذكر بالنسبة لما فى الكتاب من علم ، هل يكون هذا حكمك على أن كتاب العلوم هذا لم يكتبه عالم.
عن نفسى كمسلم فإننى أفهم معنى (كهيعص) ، وكذلك أفهم كلام الله الذى أنزله بل وإن كلمتك جعلتنى أؤمن بأنه كلام الله للبشر لأنه قال لى أن هناك بعض الكافرين سيقولون عن القرآن انه قول كهان فرد الله عليهم بقوله {وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ }الحاقة42.
كيف عرف محمد صلى الله عليه وسلم أن هذا الكلام سيدور بيننا حتى يكتبه فى كتاب.
اقتباس:
وإذا لم يرى محمد الله فإن حينها يظهر احتمال أن الشيطان كان يكلمه أو انه كان يحلم.
ومن قال لك ان هناك شياطين هل رأيت الشيطان ... أليس هذا قولك ، فهل لسانك ينطق بما لا يقره عقلك ؟ أم أن عقلك قد انقسم الى قسمين احدهم يعرف ان هناك شياطين والاخر يرفض ان هناك شياطين ، ألا يكون هذا هو نزاع الخير والشر ، داخل عقلك ، كما لوكانت هناك قوى خفية تحاول ان تطمس اقرارا موجود بنفسك.
اقتباس:
الاشعة الكونية يمكن قياسها فهل يمكن قياس الشيطان قبل ان نستدل على وجوده.
نعم يمكن قياس الشيطان بأسلوب دقيق جدا جدا .. هل فكرت فى يوم ان تفعل خيرا وشئ ما صدك عن هذا الخير وجعلك تغير رأيك.
او التجربة بطريقة أخرى ، هل فكرت فى يوم عدم فعل شئ خاطئ ومع ذلك فعلته؟
ألم تسرق؟ ألم تزنى؟ ألم تشاهد فيلم اباحى؟ ألم تخون الأمانة؟ ألم ترتكب أى معصية ؟
هذا هو الشياطن الذى تكلم الله عنه فى القرآن ، فأيكما اصح فى اعتقاده وقوله ، أنت أم محمد صلى الله عليه وسلم؟
اقتباس:
انت تتكلم عن كائن وهمي من مثل التنانين والافاعي بالرؤوس السبعة واحصان الكركدن وغيره من الاساطير .
فهمنا أن الله لا يظهر لأحد لان هذا فوق طاقة البشر وتنزيها للإله فلماذا لا يظهر الشيطان؟؟؟
كما قلت لك من قبل كونك لا ترى الاشعة الكونية فهذا لا يعنى أنها موجودة ولا تنسى ان الحياة ليست عصرنا فقط فمنذ مائة عام لو قلت ان هناك اشعة كونية لقالوا لك ولماذا لم نراها.

وطبعا نحن نتكلم عن ايمان بغيبيات كما قال عنها الله ، ولذلك فمقياس الاحساس بها هو مقياس قلبى عقلى وليس نظرى سمعى حركى.
اقتباس:
لا
كلام الله لم يبلغني
إن كلمني وكذبته فله الحجة ولكن انتم لا تجيبون على السبب الذي يجعل من الإله مختفيا وتزيدون في الطنبور نغما بادعائكم ان الإله سيحاسب من لم يؤمن باختفائه بالنار .
هل كلمني وعصيته ؟
حتى تقولوا بأني عصيت الإله ؟
ما هي طريقة تفكيركم هذه فانا لا افهما ولا افهم منطقها .
إذا جاء زيد وعمر وكذبت زيد فهذا لا يعني أنني كذبت عمر .
هل وصلت الفكرة لكم قبل أن تدخلونا نار جهنم.
انت تقول كلام الله لم يبلغك ، فهل تعتقد ان الله سيتجسد لنا ليكلمنا ، ام سيسطع علينا مثل الشمس والقمر ويكلمنا ، مجرد قولك هذا دليلا على انك لا تتكلم عن إله ولكن تتكلم عن مخلوق من مخلوقات الله تستطيع انت ان تدركه بحواسك مثل السمع والبصر ، ولكن فى الاسلام يقول المسلمون أن الله اعظم واكبر من هذا لأنه ليس كمثله شئ،
فأينا يعظم الاله ا اكثر من يراه خالقا عظيما حتى لو يظهر لحواسه ولكنه ظاهرا لعقله وقلبه ؟
أم من يريد الاله الذى يعبده مثله كمثل المخلوقات مثل الريح او الرعد او البرق ؟
لو إلتقينا الله الذى اعبده انا يوم القيامة ماذا تكون النتيجة وفقا لما أؤمن به؟ هل تعتقد ان هذا الاله سيعاملنا معاملة واحدة وتنتظر منه هذا؟
ولو قابلنا الاله الذى لم تعرفه أنت حتى الان ولا تستطيع أن تدلنى عن شئ عنه مثل ماذا قال .. او ما هى صفاته .. او كيف يكافئ المطيع .. وماذا يفعل مع الظالم ، هل تراه سيكون له علينا أى حجة ، هل تعتقد انه يستطيع ادانتنا ؟
إن ما تفكر فيه انت هو عبثية الوجود وهذه موجودة فى القرآن أيضا {إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ }المؤمنون37
{وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ}الجاثية24
هل هى مصادفة اخرى ان يعلم محمد صلى الله عليه وسلم بأننا سنقول هذا ام هى دليل نبوة.
اقتباس:
ومثال صانع المخدرات هي التدليل على اشتراكه في الجرم سواء كان قاصدا ام لا فإنه يحاسب ايضا
والمخدر هنا هو تشبيه للشر ولا اتكلم عن التخيير والتسيير
ارجو ان تكون اكثر وضوحا ... بمعنى هل لو صانع المخدرات صنعها من أجل ان تصنع منها مسكنا للألم كنت ستلومه ايضا ، عرفنى ما هو الشر تحديدا فالاغتصاب شر والعلاقة الزوجية خير وهما نفس الفعل والادوات ، اريد ان افهم منك ما هو الشر تحديدا .. لانه عندها ستقول الحمد لله ان قال لى انه شر فلولاه لكنت احببته وعشت عيشة الانعام وليس البشر.
اقتباس:
إن جاء رجل ( حكيم ) ووضع عبوة اسيد في الصحراء وجاء احدهم وشربها هل سيكون ذلك الشخص ( الحكيم ) مجرما ام لا
لو جاء رجل حكيم ووضع عبوة أسيد فى الصحراء وكان هناك قوما يختطفون قوما لوضعت للظالمين الاسيد فى طعامهم وهم لا يشعرون ، ووقتها سأشكر الحكيم.
ألوم الحكيم لو وضع الاسيد ولم يكتب عليه انه اسيد فعندها اتهمه بالخطأ ولكن إن قال لى انه خطر ولا تشربه فلا ألوم إلا نفسى.

كذلك الله خلق الغريزة الجنسية لكى تجد الرغبة فى زوجتك ولكن حذرك من استخدامها مع غير زوجتك ، فلا انت بدونها ستحيا ولا انت إن لم تطعه ستسعد فى حياتك لأن ما تفعله سيفعله غيرك مع أهل بيتك او حتى مع احد من احفادك، هل هنا نلوم الله ام نتبع تعليمات الله.

هل لو رجل اعطانى سيارة للسفر وقال لى على طريقة استخدامها وقواعدها ، وانا عملت بها حادث لعدم الالتزام بالقواعد فهل وقتها الوم الرجل ام الوم نفسى.

أم انك تريد ان يعطيك السيارة ويقودها بدلا منك.
اقتباس:
سواء كان يريد التجربة ام الاختبار ام الابتل
من نعمة الله علينا اننا لم نعرف لماذا يفعلها وإلا كانت كارثة علينا، فتخيل لو قام شخص بقتل طفل صغير عمره 10 سنوات (أليس هذا شرا بعينه) وتخيل لو قال لنا الرجل وقت ولادة هذا الطفل ان هذا الطفل سيكون دمارا على قومه وعلى الناس ولن ينجو من شره احد .. تعتقد ماذا كان يفعل المحيطين بالطفل الوليد هذا؟

مهم جدا هذا المثال وارجو ان تفكر فيه وتجيب عليه
اقتباس:
الله إما أنه اراد خلق الشر أو أنه لم يرد
فإذا اراد إذا فهو خالق للشر
وإن لم يرد فلقد خلق الشر غصبنا عن نفسه
وهو إما خلق الشر من اجل هدف أو بلا هدف
فإن كان خلقه من اجل هدف فإذا هو قد خلقه بارادته ومن اجل هدف وبالتالي هو خالق للشر0
وإن لم يخلقه لهدف ( وهذه مردودة ) فحينها يكون الله يلعب ولا هدف لخلقه للشر .
ويجب نقض حجة أن الذي هو خير كله لا ينتج شرا ابدا ولا يدل عليه ولا يعلم الآخرين عنه ولا يوجده اصلا .
ارجو ان اكون قد قربت لك الفكرة فيما سبق ، ولكن سأضرب مثلا أرضيا

أب أدخل ابنه مدرسة والابن لم يذاكر وكانت النتبيجة الرسوب.

هل نلوم الاب ونقول انه فاشل؟

إن كانت الاجابة لا .... إذن فالله ليس شر

إن كانت الاجابة نعم ... فأشرح من وجهة نظرك لماذا نلوم الآب؟

وأرجو ان لا تكون الاجابة أنه خطأ الاب انه لم يدخل ابنه مدرسة ليست فيها منهج ولا اختبار لأنه لولا المنهج والاختبار فلن يتخرج طبيب ناجح ولا مهندس نابغة يساعدنا وعندها سيكون مطلوب من الاب ان يكون هو المهندس وهو الطبيب وهو كل افراد المجتمع.
07-31-2010, 03:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #24
RE: لماذا يعذب الإله؟
اقتباس:لا .... مجامعة عشرة اماء لا خير فيه بل هو شر، ومن قال لك ان الاسلام حبب جماع الاماء لاتباعه لا لم يحدث بل حبب لهم عتق الاماء وتزويجهم. هل الاسلام يحبب لأتباعه إهالة التراب على وجوههم، بالطبع لا ولكن الاسلام حبب الوضوء وجعله شرط للصلاة أما التيمم فيبطل إذا حضر الماء. فلا تمسك بأية تم اساءة تفسيرها وتقول هى قاعدة التعامل مع الاماء ولكن عليك ان تبحث فى كل الايات المعنية بالاماء وملك اليمين حتى تصل للصورة كلها وليس جزء منها غير واضح بسبب سوء التفاسير البشرية ولكنها لحكمة من الله جعلها غامضة علينا حتى يختبر بها ايماننا.
والعبادات دورها ان تجعلك على صلة دائمة بالله وتعيش فى معية الله اطول وقت ممكن حتى لا تطل وقت عبث الشيطان بعقلك.
والعبادات فى حد ذاتها ليست هى المطلب ، فمن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له.

بالمختصر مجامعة الأمة ( حلال أم حرام ) كانت واحدة أم كانت بالألوف ( كما في قصور الخلفاء )؟
هل يستطيع أحد أن يحرمها ؟
فإذا كانت حلال فلا أحد يستطيع ان يمنعها في الدين .
وهذا الشيء الذي تراه خيرا ( ولكنها لحكمة من الله جعلها غامضة علينا حتى يختبر بها ايماننا. ) هي من الشرور عند غيرك .
فقبل أن نقول خير وشريجب أن نترك أي عمل يكون للشر فيه نصيب قبل أن ندعو للخير ونبشر بالخير
أما العبادات فأنا حتى الآن ذكر الإله موجود على لساني ولا مشكلة لي معه والشيطان لا يستطيع أن يعبث بالعقول هذا بعد أن يثبت وجوده وجميع أفعال الإنسان هي مرآة وصورة لعقله وليست من وساوس الشيطان كما تدعون.

اقتباس:نحن نؤمن بهذا ولم نجئ احدا به ، ولدينا بناء متكامل يكفينا لتعريف الإله ونراه بناء لا يشوبه اى شك فى وجود الله ويدلنا عليه ، ألا يعد هذا نجاحا لخطة الله فى أن يعرف نفسه لمن يؤمن به. وهى خطة مثل كتاب من ذاكره واختبر فيه نجح ومن لم يذاكره يرسب، ولا تنتظر ان اقول لك لا تذاكر وستنجح ولكن يجب ان تذاكر انت بنفسك حتى تنجح.
نعم ايمانك لا أحد يحاسبك عليه ولكن هذه رؤية بشري وليس كلام الله عن نفسه .
ورؤية وتفسير محمد للإله والباسها مظهر الوحي والقدسية لا يعني أبدا أنها حقا الصورة الحقيقية للإله .

اقتباس:نعم لأننا مسلمون ولا نتبع كتاب به كلام الله غيره ، ومرجعنا لهذا دين ندين به، وإثبات هذا الدين فى قلوبنا اسمه الايمان وانا اثبته لنفسى وأصبحت مؤمنا به وانت ترفضه نفسك فتكفر به ، ونفس هذا الحوار دار فى القرآن حول من لا يؤمنون بالله، ألا تعتقد وقتها ان هذا كلام الله، ألا تجد نفس منطقك فى الكفر بالله هو نفس منطق الكافرين الذين تكلم عنهم الله فى قرآنه ، أليس هذا دليلا على وجوده. فأنت نفسك تقول ليس هذا من عند الله ، ونجد ان هذا قد قيل فى القرآن عندما يتكلم الله عن الكافرين ، أليس هذا اثبات وجوده. أليس ضوء الشمس اثبات على وجودها لمن لم يرى قرص الشمس.
أما أن هذا كلام الله فهذه تحتاج لاثبات
ومحاججة من تسمونهم بالكافرين لمحمد لا تعني دليلا على وجود الله بل تعني أن هناك تيارا لم يقتنع بأن هذا من عند الله.

اقتباس:وهل القرآن كله (كهيعص) ، هل يا صديقى إن امسكت فى كتاب عن احد العلوم ووجدت مؤلفه يضع بعض كلمات لم تفهما أنت ولكنها فى عددها لا تذكر بالنسبة لما فى الكتاب من علم ، هل يكون هذا حكمك على أن كتاب العلوم هذا لم يكتبه عالم.
عن نفسى كمسلم فإننى أفهم معنى (كهيعص) ، وكذلك أفهم كلام الله الذى أنزله بل وإن كلمتك جعلتنى أؤمن بأنه كلام الله للبشر لأنه قال لى أن هناك بعض الكافرين سيقولون عن القرآن انه قول كهان فرد الله عليهم بقوله {وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ }الحاقة42.
كيف عرف محمد صلى الله عليه وسلم أن هذا الكلام سيدور بيننا حتى يكتبه فى كتاب.
يوجد كهيعص والم وحم وعسق وص ون و غيره من الحروف التي لا معنى لها , وعندما يأتي عالم ويؤلف كتابا في الرياضيات مثلا ويبتدأ كتابه ب ( مهعةالتلفىع ) ومن ثم يبدأ بذكر باقي الأمور العلمية في كتابه فإن القارئ للكتاب سيقول إما أن هذا خطأ مطبعي أو أن الكاتب له ايمان بالشعوذة أو أن فيه مس من الجنون .
على كل حال ( الله الواضح ) لن يتكلم مع البشر بحروف وكلمات مرمزة لا معنى لها
فغالبية المفسرين قالوا بأن معنى ( كهيعص ) مجهول فكيف عرفت أنت معناها .
وبعيدا عن المعنى والتفسير فتبقى تلك الكلمة مرمزة ولا فائدة منها ما دامت مرمزة .
وأما كيف عرف محمد أن هذا الكلام سيدور بيننا فلأنه دار بينه وبين من حاوره وليس كما تظن أنه تنبئ بي وبك وبأمثالنا .

اقتباس:ومن قال لك ان هناك شياطين هل رأيت الشيطان ... أليس هذا قولك ، فهل لسانك ينطق بما لا يقره عقلك ؟ أم أن عقلك قد انقسم الى قسمين احدهم يعرف ان هناك شياطين والاخر يرفض ان هناك شياطين ، ألا يكون هذا هو نزاع الخير والشر ، داخل عقلك ، كما لوكانت هناك قوى خفية تحاول ان تطمس اقرارا موجود بنفسك.
هذه حجة عليكم فأنتم تقولون بالشيطان وانا استخدمت ما تؤمنون به كاحتمال للوحي المحمدي , فإن كنتم تؤمنون بالشياطين فهذا لا يمنع من أن الشيطان قد أوحى لمحمد أو أنه كان يحلم أو أنه كان يرى رؤى وليس حقائق إلى آخره من احتمالات .

اقتباس:كما قلت لك من قبل كونك لا ترى الاشعة الكونية فهذا لا يعنى أنها موجودة ولا تنسى ان الحياة ليست عصرنا فقط فمنذ مائة عام لو قلت ان هناك اشعة كونية لقالوا لك ولماذا لم نراها.

وطبعا نحن نتكلم عن ايمان بغيبيات كما قال عنها الله ، ولذلك فمقياس الاحساس بها هو مقياس قلبى عقلى وليس نظرى سمعى حركى.
وأنا أقول لك إن الله لن يحاسب إنسانا إذا لم يؤمن بالغيبيات ( شيطان - جنة - نار - جن - ....) لأنها غيبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيات والله اعطانا عقلا ماديا وليس غيبيا حتى يحاسبنا إن لم نؤمن بالغيبيات كم تدعون.

اقتباس:انت تقول كلام الله لم يبلغك ، فهل تعتقد ان الله سيتجسد لنا ليكلمنا ، ام سيسطع علينا مثل الشمس والقمر ويكلمنا ، مجرد قولك هذا دليلا على انك لا تتكلم عن إله ولكن تتكلم عن مخلوق من مخلوقات الله تستطيع انت ان تدركه بحواسك مثل السمع والبصر ، ولكن فى الاسلام يقول المسلمون أن الله اعظم واكبر من هذا لأنه ليس كمثله شئ،
فأينا يعظم الاله ا اكثر من يراه خالقا عظيما حتى لو يظهر لحواسه ولكنه ظاهرا لعقله وقلبه ؟
أم من يريد الاله الذى يعبده مثله كمثل المخلوقات مثل الريح او الرعد او البرق ؟
لو إلتقينا الله الذى اعبده انا يوم القيامة ماذا تكون النتيجة وفقا لما أؤمن به؟ هل تعتقد ان هذا الاله سيعاملنا معاملة واحدة وتنتظر منه هذا؟
ولو قابلنا الاله الذى لم تعرفه أنت حتى الان ولا تستطيع أن تدلنى عن شئ عنه مثل ماذا قال .. او ما هى صفاته .. او كيف يكافئ المطيع .. وماذا يفعل مع الظالم ، هل تراه سيكون له علينا أى حجة ، هل تعتقد انه يستطيع ادانتنا ؟
إن ما تفكر فيه انت هو عبثية الوجود وهذه موجودة فى القرآن أيضا {إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ }المؤمنون37
{وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ}الجاثية24
هل هى مصادفة اخرى ان يعلم محمد صلى الله عليه وسلم بأننا سنقول هذا ام هى دليل نبوة.
الكلام عن الدين هذه أولا
ثانيا نحن إذا كذبنا عمر لا يعني إننا كذبنا زيد وبالتالي تكذيبنا لكلام شخص لا يعني تكذيبنا لكلام إنسان ( قال بأنه نبي)
فالله هو الله والإنسان هو الإنسان
حجتكم أننا كذبنا الله فاستحقينا العذاب وفندنا لكم الحجة وباقي كلامك لا علاقة له بتساؤلي ولم أقل به ( الدهرية - لا بعث ..... )

اقتباس:ارجو ان تكون اكثر وضوحا ... بمعنى هل لو صانع المخدرات صنعها من أجل ان تصنع منها مسكنا للألم كنت ستلومه ايضا ، عرفنى ما هو الشر تحديدا فالاغتصاب شر والعلاقة الزوجية خير وهما نفس الفعل والادوات ، اريد ان افهم منك ما هو الشر تحديدا .. لانه عندها ستقول الحمد لله ان قال لى انه شر فلولاه لكنت احببته وعشت عيشة الانعام وليس البشر.
الومه لأنه وضعه بين العامة فهو يستحق العقاب
وفي سم الافعى الترياق ولكن الافعى بذاتها ضارة
أما الخير والشر فبكل اختصار اي فعل تقوم به ويؤذي الطرف الآخر ولا يستفيد من فعلك فهو شر وكل ما شيء تقوم به فيه نفع للآخر فهو خير باختصار الشر هو ايذاء الآخرين بأي طريقة مادبة كانت أو معنوية .
وعلى كل حال فمهموم الشر والخير نسبيان كمفهوم الاخلاق وما هو خير عندك شر عند غيرك وباعتقادي أن الشر لا يمكن تشريعه بأي حال من الأحوال .

اقتباس:لو جاء رجل حكيم ووضع عبوة أسيد فى الصحراء وكان هناك قوما يختطفون قوما لوضعت للظالمين الاسيد فى طعامهم وهم لا يشعرون ، ووقتها سأشكر الحكيم.
ألوم الحكيم لو وضع الاسيد ولم يكتب عليه انه اسيد فعندها اتهمه بالخطأ ولكن إن قال لى انه خطر ولا تشربه فلا ألوم إلا نفسى.

كذلك الله خلق الغريزة الجنسية لكى تجد الرغبة فى زوجتك ولكن حذرك من استخدامها مع غير زوجتك ، فلا انت بدونها ستحيا ولا انت إن لم تطعه ستسعد فى حياتك لأن ما تفعله سيفعله غيرك مع أهل بيتك او حتى مع احد من احفادك، هل هنا نلوم الله ام نتبع تعليمات الله.

هل لو رجل اعطانى سيارة للسفر وقال لى على طريقة استخدامها وقواعدها ، وانا عملت بها حادث لعدم الالتزام بالقواعد فهل وقتها الوم الرجل ام الوم نفسى.

أم انك تريد ان يعطيك السيارة ويقودها بدلا منك.
عدنا من جديد لمسألة التخيير والتسيير وأنا لا اتكلم عنها
اتكلم عن المشارك أو الصانع أو المروج للشيء ( بعيدا عن اخطاء البشر ) هل يحاسب معهم أم لا ؟
ماذا لو كان الإنسان اميا ولم يقرأ كلمة أسيد فمن سنحاسب هنا الامي أم الحكيم

اقتباس:من نعمة الله علينا اننا لم نعرف لماذا يفعلها وإلا كانت كارثة علينا، فتخيل لو قام شخص بقتل طفل صغير عمره 10 سنوات (أليس هذا شرا بعينه) وتخيل لو قال لنا الرجل وقت ولادة هذا الطفل ان هذا الطفل سيكون دمارا على قومه وعلى الناس ولن ينجو من شره احد .. تعتقد ماذا كان يفعل المحيطين بالطفل الوليد هذا؟

مهم جدا هذا المثال وارجو ان تفكر فيه وتجيب عليه
قصة الخضر وموسى اليس كذلك؟
واحد : التنجيم حرام ( في الدين )
اثنين : الإنسان يعاقب على ما يفعل ولا يعاقب قبل أن يفعل
ثلاثة : الطفل بريء ولا يجوز قتله ابدا حتى يثبت أنه فعل
اربعة: هناك الكثير من الطغاة والقتلة تاريخ البشرية فلماذا لم يتم قتلهم وهم اطفال بناء على مثالك
خمسة : هذا مناقض لمفهوم الإسلام عن الثواب والعقاب فالإنسان لا يعاقب على فعل لم يفعله لأن هذا يسمى ظلما .

اقتباس:ارجو ان اكون قد قربت لك الفكرة فيما سبق ، ولكن سأضرب مثلا أرضيا

أب أدخل ابنه مدرسة والابن لم يذاكر وكانت النتبيجة الرسوب.

هل نلوم الاب ونقول انه فاشل؟

إن كانت الاجابة لا .... إذن فالله ليس شر

إن كانت الاجابة نعم ... فأشرح من وجهة نظرك لماذا نلوم الآب؟

وأرجو ان لا تكون الاجابة أنه خطأ الاب انه لم يدخل ابنه مدرسة ليست فيها منهج ولا اختبار لأنه لولا المنهج والاختبار فلن يتخرج طبيب ناجح ولا مهندس نابغة يساعدنا وعندها سيكون مطلوب من الاب ان يكون هو المهندس وهو الطبيب وهو كل افراد المجتمع.
لا نتكلم عن التخيير والتسيير للمرة الثالثة
اتكلم عن الاصل والجوهر
الشر مخلوق من الله ( وهذه لا اختلاف عليها من المسلمين )
إذا فالشر من انتاج الله وما قضية التخيير والتسيير إلا للخروج من ورطة أن الله خلق الشر ولكنه لم يأمر به وتناسيتم أن افعال الله إما لها هدف وإما ليس لها هدف أما التي ليس لها هدف فلا يخلقها الله أما التي لها هدف فيخلقها الله وبالتالي الله خلق الشر لهدف ( اضلال البشر - التشويش عليهم - الشيطان - تعذيبهم ..... إلخ ), والغريب أن اللوم هنا يتم على البشر بحجة التخيير والتسيير ولا أحد يلوم الله لأنه هو من خلقه أصلا .
07-31-2010, 05:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #25
RE: لماذا يعذب الإله؟
وعليكم السلام يا ختيار (وردة)
وأرحب بالأخ الحبيب حسن سلمان (وردة)
وفيك بارك الله أخى صصصصصصص.

الأستاذ مسلم ..
(07-30-2010, 10:27 AM)مسلم كتب:  هل قتل الرجل للطفل رجولة وشجاعة ام جريمة وظلم .
المشكلة أن المتدين يضرب المثل الذي يؤيد فكرته ولا يضرب المثل الذي ينقضها ايما نقض .
هل هذه هي شجاعة الإله الكامل الحي الذي لا يموت ؟
يستقوي على بشر ميتين ضعفاء ؟

هذا ياعزيزى حق أريد به باطل ، فصحيح أن التطاوس والإفتراء حرام ولكن لماذا لم تفكر فى المسألة وتقيسها بقياس صحيح دنيوى ، فلماذا الخائن لوطنه يُعدم أو يدخل فى ما يسمونه بالأشغال الشاقة المؤبدة ؟ وهذا فى الدنيا ، فالخائن لربه يؤذى غيره وينشر الضلال والفساد كما تفعلون هنا مثلًا ، وبدلًا من الدعوة إلى مكارم الأخلاق ، تدعون إلى الزيغ والضلالة والكفر بالله ، وكل هذه منكرات تستحق العقاب عليها والعقاب موجود فى الدنيا كما ذكرت لك ، فلا أعرف ياصديقى أين المشكلة ؟ هل تحاسب الله تعالى على أنه يكافىء المحسن ويعذب المسىء ؟!!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-01-2010, 01:38 AM بواسطة ATmaCA.)
08-01-2010, 01:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #26
RE: لماذا يعذب الإله؟
(08-01-2010, 01:37 AM)ATmaCA كتب:  وعليكم السلام يا ختيار (وردة)
وأرحب بالأخ الحبيب حسن سلمان (وردة)
وفيك بارك الله أخى صصصصصصص.

الأستاذ مسلم ..
(07-30-2010, 10:27 AM)مسلم كتب:  هل قتل الرجل للطفل رجولة وشجاعة ام جريمة وظلم .
المشكلة أن المتدين يضرب المثل الذي يؤيد فكرته ولا يضرب المثل الذي ينقضها ايما نقض .
هل هذه هي شجاعة الإله الكامل الحي الذي لا يموت ؟
يستقوي على بشر ميتين ضعفاء ؟

هذا ياعزيزى حق أريد به باطل ، فصحيح أن التطاوس والإفتراء حرام ولكن لماذا لم تفكر فى المسألة وتقيسها بقياس صحيح دنيوى ، فلماذا الخائن لوطنه يُعدم أو يدخل فى ما يسمونه بالأشغال الشاقة المؤبدة ؟ وهذا فى الدنيا ، فالخائن لربه يؤذى غيره وينشر الضلال والفساد كما تفعلون هنا مثلًا ، وبدلًا من الدعوة إلى مكارم الأخلاق ، تدعون إلى الزيغ والضلالة والكفر بالله ، وكل هذه منكرات تستحق العقاب عليها والعقاب موجود فى الدنيا كما ذكرت لك ، فلا أعرف ياصديقى أين المشكلة ؟ هل تحاسب الله تعالى على أنه يكافىء المحسن ويعذب المسىء ؟!!

عزيزي اتماكا

ما تقوم به من ربط بين الإيمان بالآلهة والغيبيات بشكل عام وإله المسلمين بشكل خاص من جهة وبين الأخلاق من جهة أخرى هو ربط مرفوض جملة وتفصيلاً .

انت تقول بأننا ننشر الضلال والفساد ، وهذا كلام خطير أستغرب كيف يخرج منك ، أي فساد وأي ضلال هذا الذي تتحدث عنه ؟؟؟

نحن نرفض هذا التزويج المفتعل بين الدين والأخلاق ، فالأخلاق موجودة بدين وبدون دين لأنها ترتكز على ضمير الإنسان ، فكم من مؤمن عديم الأخلاق وكاذب وسارق ومفتري وظالم ، وكم من لا ديني يتحلى بأخلاق الصدق والعدل ؟؟؟؟؟؟؟؟

ما تتصوره من أن الدافع لعمل الخير هو السعي لجائزة أو جوائز في الحياة الأخرى ربما هو ما يدفعك ويدفع الكثير من المؤمنين لعمل الخير وتجنب عمل الشر ، ولكن من الخطأ الفادح أنه بانتفاء الدافع الجوائزي (من جائزة وجوائز) تنتفي الأخلاق .

فالأخلاق ethics هي من الموضوعات التي طرقها معظم الفلاسفة السابقين على الإسلام وبعده ودرسوها ضمن أبعادها الإنسانية والأرضية والاجتماعية بعيداً عن فكرة الجوائز الأخروية .

أذكر برنامج الشقيري قبل سنة عن اليابان ودهشته وذهوله أمام أخلاق هذا الشعب الوثني - كما يحلو للمسلمين تسميتهم - وكيف أنه يدعو مجتمعات الإسلام بالتعلم منهم ومن أخلاقهم والاقتداء بهم .


تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-01-2010, 08:51 AM بواسطة الختيار.)
08-01-2010, 08:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مؤمن مصلح غير متصل
ممنوع 3 أيام
*****

المشاركات: 1,905
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #27
RE: لماذا يعذب الإله؟
خالق أو صانع أومسبب الشر والأذى شريك فيه فعلى أي إساس يكون الظلم أو ما يسمى نفاقا وكذبا بالحساب (الاسم الصحيح ظلم يوم الحساب الإسلامي )
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-01-2010, 10:22 AM بواسطة مؤمن مصلح.)
08-01-2010, 10:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نبيل حاجي نائف غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 620
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #28
RE: لماذا يعذب الإله؟
تحياتي أخي العزيز " مسلم "
كل من فكر بعمق وموضوعية , يكتشف تناقض مفهوم " أن الله يعاقب " مع صفات وخصائص الله . إبن عربي , واسبينوزا والكثير غيرهم عرفوأ ذلك .
فمفهوم المكافأء والعقاب تكونة نتيجة الحياة الاجتماعية , وهو موجود لدى الكثير من الكائنات الحية , من أجل التحكم والتوجيه الأخرين . يمكن مرجعة مقالي عن المكافأء والعقاب لزيادة الإيضاح .
والمشكلة الكبرى كما تقول , أن غالبية البشر بما فيهم الأنبياء تصور الله بصفاة البشر . بينما يجب تصوره كما تصوره إبن عربي وسبينوزا ( وحدة الوجود ) .
08-01-2010, 01:39 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #29
RE: لماذا يعذب الإله؟
(08-01-2010, 01:37 AM)ATmaCA كتب:  وعليكم السلام يا ختيار (وردة)
وأرحب بالأخ الحبيب حسن سلمان (وردة)
وفيك بارك الله أخى صصصصصصص.

الأستاذ مسلم ..
(07-30-2010, 10:27 AM)مسلم كتب:  هل قتل الرجل للطفل رجولة وشجاعة ام جريمة وظلم .
المشكلة أن المتدين يضرب المثل الذي يؤيد فكرته ولا يضرب المثل الذي ينقضها ايما نقض .
هل هذه هي شجاعة الإله الكامل الحي الذي لا يموت ؟
يستقوي على بشر ميتين ضعفاء ؟

هذا ياعزيزى حق أريد به باطل ، فصحيح أن التطاوس والإفتراء حرام ولكن لماذا لم تفكر فى المسألة وتقيسها بقياس صحيح دنيوى ، فلماذا الخائن لوطنه يُعدم أو يدخل فى ما يسمونه بالأشغال الشاقة المؤبدة ؟ وهذا فى الدنيا ، فالخائن لربه يؤذى غيره وينشر الضلال والفساد كما تفعلون هنا مثلًا ، وبدلًا من الدعوة إلى مكارم الأخلاق ، تدعون إلى الزيغ والضلالة والكفر بالله ، وكل هذه منكرات تستحق العقاب عليها والعقاب موجود فى الدنيا كما ذكرت لك ، فلا أعرف ياصديقى أين المشكلة ؟ هل تحاسب الله تعالى على أنه يكافىء المحسن ويعذب المسىء ؟!!

حقيقة أنا لم اطلع بعد أو لم يصلني بعد شيء اسمه الخيانة الغيبية
ولم أسمع أن هناك قانونا أو مصطلحا تكلم عن شيء اسمه الخيانة في قضية غيبية

الله لا يمكن التأثير به ولا يمكن أن يضره خيانة أحد له وبالتالي هو ليس بحاجة لأن يعاقب من ( خانه ) كما وصفت أنت .
عقاب الخائن في الدنيا هي من أجل مصلحة البلد
ولكن هل عقاب الخائن لربه ( هذا إن كان موجود شيء اسمه خيانة الرب ) يفيد الرب شيئا ؟

الزملاء نبيل ومؤمن شكرا لمشاركتكم
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-01-2010, 07:20 PM بواسطة مسلم.)
08-01-2010, 07:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #30
RE: لماذا يعذب الإله؟
معذرة من الأخ هزيز ، فلم أنتبه لمشاركتك . ولم أقصد أنك يهودى عزيزى فلاتحمل الكلام ما لايحتمله ، ووردة لك أيضًا. وسأعود إن شاء الله للرد ، وأرحب مرة أخرى بالعزيز الختيار ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-01-2010, 08:46 PM بواسطة ATmaCA.)
08-01-2010, 08:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا تنصًّرت؟ لماذا اعتنقت المسيحية؟ إبراهيم 14 2,966 06-08-2013, 10:25 AM
آخر رد: JOHN DECA
  سلطان المسيح الإله على الشياطين ابانوب 12 2,643 01-06-2012, 11:23 AM
آخر رد: جمال الحر
  الإله الغائب .. وانتقادات شديدة اللهجة .. خوليــــو 38 9,226 02-13-2011, 11:48 PM
آخر رد: yasser_x
  مشيئة الإله الإسلامي ونهاية الحوار العقلاني المنطقي الإسلامي مؤمن مصلح 23 6,052 02-12-2011, 08:53 PM
آخر رد: yasser_x
  هل دائما قبلة وبيت الإله قريبة من منزل النبي , ولماذا ! ؟ الفكر الحر 8 2,075 10-27-2010, 10:12 AM
آخر رد: sora no kiwi

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS