عزيزي خالد , الاخوة الافاضل
كيف حالك يا اخ خالد
(09-19-2010, 03:39 PM)خالد كتب: هل يفهم اليهود التحريم هكذا يا عبد المسيح؟؟
طيب الخنزير قذر ويأكل فضلاته، ماذا عن الجمل؟ أين القذارة فيه وهو لا يأكل إلا أدوية؟
هل يمكن تقديم الجراد على هيكل الرب وفق العهد القديم؟ أليس الجراد معدود طاهرا؟
طيب الأرنب النباتي؟
أنا فعلا اتفق معك في رغبتنا بوجود بعض من الاخوة اليهود العرب معنا في المنتدى لالقاء مزيد من الضوء على تفسيراتهم للعهد القديم و لو ان العهد القديم بسيط و لا يحتاج مجهود لتفسيره و المفسرين المسيحيين يقومون بالواجب , نرجع لموضوعنا الجمل يتقيأ ما يأكله ثم يعود ليأكله مرة اخرى و الارنب يأكل فضلاته لكي يساعده على سهولة الهضم
http://www.hopperhome.com/rabbitstomach.htm#vomit
فلنرى كيف يأكل الأرنب و كيف يهضم
Rabbits need hay to help them digest food!
Timothy hay and pellets are best for adults rabbits (Not alfalfa - It's too rich!)
Rabbits produce two kinds of waste.
One is a soft pellet and covered with mucus.
They eat this pellet and redigest at night. Yuck! But it is necessary.
The other pellets are hard. Good compost for a garden!
سأترجم ترجمة مختصرة للمعلومة :
تحتاج الأرانب الى أكل القش لمساعدتها في عملية الهضم
الفضلات الكروية و القش هم أفضل الأنواع لهضم أكل الأرانب
تخرج الأرانب نوعين من الفضلات
أحدهما فضلات ( خراء ) ناعمة مغطاة بسائل لزج
تأكل الأرانب تلك الفضلات التي تخرجها أثناء الليل و هذا مهم جدا لعملية هضم الطعام .
أما الفضلات الصلبة الأخرى فهي تصلح سماد للحدائق .
وهكذا نرى أن الأرانب تأكل فضلات طعامها التي تخرجها أي تجتر مثل الجمل و لهذا منع الله أكلها في العهد القديم مثل الخنزير حتى لا تقدم كذبيحة لتعليم العبرانيين كيفية أحترام مائدة الرب و التقدمة التي تقدم له .
و الشئ المهم ان الارانب تفعل ذلك في جحورها بعيدا عن اعين الناظرين لهذا ظن بعض الجهلة أنها لا تجتر لكن الحقيقة أن خالقها هو الذي يعرف كل اسرارها لهذا تكلم عنها على انها تجتر .
ساعلق على بعض كلام اخونا لكي تجثو , انا متفق معاه في أن هناك معنى روحي و اشكره على التصحيح و فعلا لا يوجد شئ خلقه الله نجس لان كل خليقة الله جيدة و لكن هناك شئ اسمه هيبة الله و أحترام التقدمة لهذا عرضت لك الآيات التي توضح ان الله لا يحب الذبيحة المعيبة التي بها كسر او أن تكون عوراء او سقيمة و كأن الشخص أو المؤمن يقدم لله من بقايا مواشيه و ليس من أفضل ما عنده و كان الله و لا مؤاخذة غير هام و ليس له احترام في حياته .
تخيل انك تقدم هدية لشخص مهم ثم تقوم بوضعها في علبة أحذية متسخة
ماذا يكون شعوره ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل سيشعر بأحترامك له أم لا ؟؟؟؟؟؟؟
سأكرر الفكرة و الكلام مرة أخرى نعم الله لا يفرق معه نوعية الذبيحة الحيوانية لأن كل خليقة الله طاهرة كما أن
كل الذبائح الحيوانية لم يكن لها أهمية و أنما مجرد رمز أو ظل للذبيحة العظيمة و لكن أحيانا
بعض صغار المؤمنين لا يفهمون تلك الحقائق و لو رأى الشعب العبراني حيوان يأكل
من الفضلات و يمرغ نفسه في التراب و الطين ثم بعد هذا يقدمونه ذبيحة لآلههم
لعثروا و لربما فقدوا أحترامهم و هيبتهم لله و هيكله و تقدمته و الله كان يريد أن يغرس
فيهم الهيبة و الأحترام لذبيحته و تقدمته حتى و لو كانت مجرد شكليات أو رمز .
أنظر الى تعليق الرسول بولس على موضوع الأكل مما ذبح للأوثان و كيف أنه لم يحبذه
لا لأنه غير طاهر و لكن لكيلا يعثر صغار المؤمنين .
رومية 3 : 14إِنِّي عَالِمٌ وَمُتَيَقِّنٌ فِي الرَّبِّ يَسُوعَ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ نَجِساً بِذَاتِهِ إِلاَّ مَنْ يَحْسِبُ شَيْئاً نَجِساً فَلَهُ هُوَ نَجِسٌ. 15فَإِنْ كَانَ أَخُوكَ بِسَبَبِ طَعَامِكَ يُحْزَنُ فَلَسْتَ تَسْلُكُ بَعْدُ حَسَبَ الْمَحَبَّةِ. لاَ تُهْلِكْ بِطَعَامِكَ ذَلِكَ الَّذِي مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِهِ. 16فَلاَ يُفْتَرَ عَلَى صَلاَحِكُمْ 17لأَنْ لَيْسَ مَلَكُوتُ اللهِ أَكْلاً وَشُرْباً بَلْ هُوَ بِرٌّ وَسَلاَمٌ وَفَرَحٌ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ. 18لأَنَّ مَنْ خَدَمَ الْمَسِيحَ فِي هَذِهِ فَهُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ اللهِ وَمُزَكًّى عِنْدَ النَّاسِ. 19فَلْنَعْكُفْ إِذاً عَلَى مَا هُوَ لِلسَّلاَمِ وَمَا هُوَ لِلْبُنْيَانِ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ. 20لاَ تَنْقُضْ لأَجْلِ الطَّعَامِ عَمَلَ اللهِ. كُلُّ الأَشْيَاءِ طَاهِرَةٌ لَكِنَّهُ شَرٌّ لِلإِنْسَانِ الَّذِي يَأْكُلُ بِعَثْرَةٍ. 21حَسَنٌ أَنْ لاَ تَأْكُلَ لَحْماً وَلاَ تَشْرَبَ خَمْراً وَلاَ شَيْئاً يَصْطَدِمُ بِهِ أَخُوكَ أَوْ يَعْثُرُ أَوْ يَضْعُفُ.
أما بعد مجئ السيد المسيح و أبطاله الذبيحة الحيوانية بتقديم ذبيحة نفسه
أصبح ما من داعي لتحريم أكل لحمه لأنه لن يقدم كذبيحة لله لأن الذبيحة
الحيوانية الرمزية قد بطلت بقدوم المرموز أليه .
أن كل الهدف من طقوس العهد القديم أخي الفاضل هو الرمز لذبيحة السيد المسيح و كنوع من التأديب
و التمرين ( البروفة ) على ذبيحة السيد المسيح و لكن مع قدوم المرموز أليه بطل الرمز و بالتالي لم
يعد هناك من داع لمنع أكل لحم الخنزير لأنه لن يقدم ذبيحة لله بعد نهاية دور الذبائح الحيوانية
و هو ما عبر عنه بولس الرسول في غلاطية .
غلاطية 3 : 23وَلَكِنْ قَبْلَمَا جَاءَ الإِيمَانُ كُنَّا مَحْرُوسِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ، مُغْلَقاً عَلَيْنَا إِلَى الإِيمَانِ الْعَتِيدِ أَنْ يُعْلَنَ. 24إِذاً قَدْ كَانَ النَّامُوسُ مُؤَدِّبَنَا إِلَى الْمَسِيحِ، لِكَيْ نَتَبَرَّرَ بِالإِيمَانِ. 25وَلَكِنْ بَعْدَ مَا جَاءَ الإِيمَانُ لَسْنَا بَعْدُ تَحْتَ مُؤَدِّبٍ.
غلاطية 4 : 1وَإِنَّمَا أَقُولُ: مَا دَامَ الْوَارِثُ قَاصِراً لاَ يَفْرِقُ شَيْئاً عَنِ الْعَبْدِ، مَعَ كَوْنِهِ صَاحِبَ الْجَمِيعِ. 2بَلْ هُوَ تَحْتَ أَوْصِيَاءَ وَوُكَلاَءَ إِلَى الْوَقْتِ الْمُؤَجَّلِ مِنْ أَبِيهِ. 3هَكَذَا نَحْنُ أَيْضاً: لَمَّا كُنَّا قَاصِرِينَ كُنَّا مُسْتَعْبَدِينَ تَحْتَ أَرْكَانِ الْعَالَمِ. 4وَلَكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُوداً مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُوداً تَحْتَ النَّامُوسِ، 5لِيَفْتَدِيَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ، لِنَنَالَ التَّبَنِّيَ.
عبد المسيح