(10-08-2010, 09:54 PM)لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة كتب: ما هذا الكلام "الفارغ" يا عزيزي الصفي؟
منطق من؟ منطق محمد؟ اذا كان كلامك عن القران فأنت حر, لكن أرجو ان لا "تخترع" يا عزيزي كلاما و من ثم تاخذه و كانه حقيقة مسلمة و تنطلق في كلامك منه.
صدور اي مؤمنين؟
كلام فارغ؟
انا لا اتكلم فارغا و لكن يبدو أن جماعة الرب بدءوا يفقدون اعصابهم و يخرجون عن العام و المألوف في مخاطبة الاخرين حسب وصايا يسوع.
طلب حفظ كلام الله هو طلب يسوع نفسه حسب سيرته كما رواها البشيرون :
يو 17:6 :
انا اظهرت اسمك للناس الذين اعطيتني من العالم . كانوا لك
واعطيتهم لي وقد حفظوا
كلامك
يو 17:14 :
انا قد اعطيتهم
كلامك والعالم ابغضهم لانهم ليسوا من العالم كما
اني انا لست من العالم
نصوص واضحة في أن الله تعالى أعطى المسيح كلاما و بدوره أعطاه لاتباعه الذين حفظوه , كما حفظ المسلمون كلام الله الى النبي الكريم.
و لكنكم تنظرون و لا تبصرون تقرءون و لا تفهمون و تقولون : كلام الله؟ لقد جاء الله نفسه.
أم انك تنكر ايضا بأن الله كلمه و هو امر المؤمنين أن يحفظوا كلام الله كما ورد في الاعداد أعلاه؟
اقتباس: 1 اَلْكَلاَمُ الَّذِي صَارَ إِلَى إِرْمِيَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قَائِلاً: 2 «هكَذَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: اكْتُبْ كُلَّ الْكَلاَمِ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ إِلَيْكَ فِي سِفْرٍ ( أرميا)
14 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اكْتُبْ هذَا تَذْكَارًا فِي الْكِتَابِ، وَضَعْهُ فِي مَسَامِعِ يَشُوعَ. فَإِنِّي سَوْفَ أَمْحُو ذِكْرَ عَمَالِيقَ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ
لأَنِّي(السيد المسيح) أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَتِمَّ فِيَّ أَيْضًا هذَا الْمَكْتُوبُ: وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ. لأَنَّ مَا هُوَ مِنْ جِهَتِي لَهُ انْقِضَاءٌ»
(لوقا)
هل تستهزء بنا يا رجل ؟ هل ورد ذكر للتوراة هنا؟
أقرأ هذه الكلمات ( أكتب) هل التوراة كتابة بشر أم هي كتابة الله نفسه حسب العهد القديم:
خر 32:16 :
واللوحان هما صنعة الله والكتابة كتابة الله منقوشة على اللوحين
أما اذ كنت تظن بان اللوحين ليسا التوراة فهذه ليست مشكلتنا , القران يعتبر الألواح هي التوراة , و نحن هنا نناقش التوراه حسب القران و ليس حسب تخريف و كلام فارغ.
اقتباس:تخريف في تخريف...
حاشانا من التخريف و لكنه التعصب يعمي الانسان من رؤية الحقيقة و هي سافرة.
ما دخل ما اوردته بنفي أن الخروج و التثنية ليسا التوراة؟ اليس هذا هو نص التثنية:
فعندما كمل موسى كتابة كلمات هذه
التوراة في كتاب الى تمامها 25 أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلا 26
خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب الهكم ليكون
هناك شاهدا عليكم .
( تثنيية اصحاح 31 )
و الان يا من تتهمني بالكلام الفارغ و التخريف هل يمكنك ان تخبرني بحق الجحيم , كيف يتحدث سفر التثينة بأن موسى أمر بوضع التوراة بجانب التابوت , و يكون التثنية نفسه التوارة أو جزء من التوراة؟
هل هذا هو الحق الذي تتبعوه؟ هل لمثل هذا التزوير تحتجون على استشهادنا بالكتاب المقدس؟
اقتباس: 1 فِي ذلِكَ الْيَوْمِ قُرِئَ فِي سِفْرِ مُوسَى فِي آذَانِ الشَّعْبِ، وَوُجِدَ مَكْتُوبًا فِيهِ أَنَّ عَمُّونِيًّا وَمُوآبِيًّا لاَ يَدْخُلُ فِي جَمَاعَةِ اللهِ إِلَى الأَبَدِ.(نحميا)
هذا الكلام مأخوذ من سفر التثنية.
و هل هذا موضوع نقاشنا؟
التثنية سفر موسى فليكن - مع أن البعض يشكك في كتابة موسى للتثنية لورود خبر موته فيها- و لكن سفر موسى ليس التوراة , كما بينت لك من نص سفر التثنية أعلاه.
اقتباس: 11 وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ قَدْ تَعَدَّى عَلَى شَرِيعَتِكَ، وَحَادُوا لِئَلاَّ يَسْمَعُوا صَوْتَكَ، فَسَكَبْتَ عَلَيْنَا اللَّعْنَةَ وَالْحَلْفَ الْمَكْتُوبَ فِي شَرِيعَةِ مُوسَى عَبْدِ اللهِ، لأَنَّنَا أَخْطَأْنَا إِلَيْهِ ( دانيال) و هذا ايضا من التثنية.
و أين المشكلة ؟
اقتباس:عزيزي الصفي: رجاء حار , فسر القران كما اردت و لكن لا تقرب الى الكتاب المقدس باوهام.
الواح موسى تحوي فقط الوصايا العشر التي اعطاها اياه الله على الجبل. فقط.
::::
و اما التوراة في هي كل كتب موسى و تطلق ايضا على جميع كتب العهد القديم مجازا:
ليس في كلامي أي أوهام . ثم أن ما ورد في الخروج و التثنية عن التوراة لا يحتاج لتفسير:
فعندما كمل موسى كتابة كلمات هذه
التوراة في كتاب الى تمامها 25 أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلا 26
خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب الهكم ليكون
هناك شاهدا عليكم .
( تثنيية اصحاح 31 )
التثنية يقول ( خذوا كتاب التوراة هذا) فهل يأتي عاقل و يقول التثنية جزء من ( كتاب التوراة هذا)؟
أما قولك بأن التوراة كل ما كتب موسى و مجازا ايضا تعني جميع العهد القديم , فهو كلامكم أنتم و ليس كلام الكتاب المقدس نفسه الذي فرق بين كتابة الله و كتابة موسى أو غيره من البشر.
و الموضوع في هذا الشريط يناقش التوراة من مفهوم القران الكريم الذي يقول:
وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ {الأعراف/145}
( كتبنا له في الألواح), اليس هذا نفس تعبير التثنية( واللوحان هما صنعة الله والكتابة كتابة الله منقوشة على اللوحين).
اذن قل لي بربك من أين أتيتم بالمجاز و أن التوراة هي كل ما كتبه موسى؟ هل استنتاجاتكم تخطئ الكتاب المقدس نفسه؟
اقتباس:و أما بالنسبة للقران: فهل من الممكن ان تقول لي ما ذا قالت التوراة عن التحريم هنا:
2. كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِـلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (آل عمران:93)
هل ما كتب في اللوحين له علاقة بالطعام المحرم؟
فهمت المسألة بالعكس. القران يقول بأن كل الطعام حل لبني اسرائيل في التوراة. أما ما هو محرم في الكتاب المقدس فهو ليس من التوراة في شئ. و تحداهم بأن يأتوا بالتوراة و هي ليست معهم كما بينت لك سابقا. و اليهود فهموا تماما قصد القران لهذا لم يأتوا بالكتاب الذي كتبوه بايديهم ليثبتوا ما خطئهم فيه القران الكريم.
أما يعقوب عليه السلام فهو سابق لنزول التوراة لهذا لن تجد ان في التوراة ( و لا أقصد العهد القديم) طعاما محرما.