الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
(10-20-2010, 09:22 PM)handy كتب: تتهمنى بالجهل باللغة ولن أعقب
تقول : كونه نبأ عن الغيب أو لا ليس بيت القصيد
وأقول : بل هو بيت القصيد او هو القصيد بأكمله
لو أن الآية : تلك من أنباء نوحيها أليك . لما كان هناك خلاف وكان الشرح اللغوى الذى قدمته جائز
ولكن ماذا تفعل كلمة الغيب فى الآية ولماذا أضيفت
لقد غيرت معنى الآية تماما
تلك من أنباء الغيب نوحيها أليك
الآية تتحدث عن أنباء من الغيب سيقصها الله على محمد
أين تلك الأنباء التى لا يعرفها أحد غير الله ( أنباء من الغيب )
الآجابة هى : لا يوجد أذ سبق أن ذكرت بأساطير الأولين بكل تفصيل
أما ما أخبر الله محمد به هو جزء مبتسر ومحرف من تلك الأساطير
من منا الجاهل باللغة ؟ يبدو أن الجهل ليس باللغة فقط بل و بالمنطق ايضا.
تتحدث عن الغيب اذا هل هو صحيح أم خطأ.
هل في عمرك - اطاله الله- سمعت بغيب غير صحيح؟
سؤالك في واد و ما قلته في هذه المداخلة في واد آخر.
سؤالك كان:
اقتباس:على عادة الصفى بأعطاء الكلمات مدلولات غريبة وعجيبة للخروج من مأزق أستعباطات القرآن للسذج من القراء تم تفسير أن هذه الأنباء من الغيب بأنها تعنى أنها أنباء صحيحة !!!!!
هل فى المعاجم اللغوية أن الغيب يساوى الصحيح !!!!!
أجبتك بأن النبأ دائما يكون صحيحا بعكس الخبر , أما الغيب فلا يمكن وصفه بأنه صحيح أو غير صحيح.
أما الآن فمداخلتك تقول:
اقتباس:أين تلك الأنباء التى لا يعرفها أحد غير الله ( أنباء من الغيب )
و قلت لك أن الغيب نسبي. فانت اذا كنت داخل غرفة , فان كل ما هو خارجها يكون غيبا بالنسبة لك بينما هو مشهود بالنسبة لمن هو خارج الغرفة.
انباء الغيب بالنسبة للنبي و لقومه ليست بالضرورة غيبا لغيرهما.
أما معرفة قريش بانباء الغيب المذكورة في القران فهي غير موجودة و معرفتهم بانبياء بني اسرائيل معرفة قاصرة و عامة. و قلت لكم دونكم الشعر الجاهلي فنقبوا فيه. كما ذكرت الشعر المنحول لامية بن الصلت و هو من نسج القصاصين بعد القرن الهجري الأول و معتمد اساسا على قصص القران الكريم.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-21-2010, 01:08 PM بواسطة الصفي.)
|
|
10-21-2010, 01:06 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Monser Fackhani
عضو فعّال
  
المشاركات: 126
الانضمام: Sep 2010
|
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
(12-15-2002, 11:09 PM)الختيار كتب: القمر نور للسماوات السبع :
" أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا - وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا " - نوح : ( 71 : 15-16) [/color]
فهل حقاً ينير القمر السماوات السبع الطباق !!
و هل يضيء القمر المجرة و الكون المعتم بنوره ؟؟؟
و ماذا عن الشمس المعطوفة عليه ؟؟؟ هل هي أيضاً تنير الطبقات السبع ؟؟
جعلت القرش في جيبك ...
هل يعني أنه لا يوجد في جيبك إلا القرش
وماذا عن الملايين التي خبأتها قبل أن أجعل القرش في جيبك
وماذا عن الملايين التي خبأتها وراء الجيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(12-16-2002, 12:47 AM)الختيار كتب: كروية الأرض
يحاول مفسري هذه الأيام أن يثبتوا أن القرآن قال بكروية الأرض ، كنوع من التوفيق بين الحقيقة العلمية الحديثة و أخبار القرآن قبل 1400 سنة و يزيد .
و لا يكفي فقط أن يختلقوا التوفيق ، بل تجدهم أيضاً يتكلمون عن المسألة كإعجاز علمي مدهش .
و رغم أن القرآن يخبر بصراحة شديدة أن الأرض مبسوطة و ممدودة و مسطوحة ، إلا أنهم يجعلون هذه المعاني تعني أنها كروية ، لإمكانية تحققها في الكرة .
سنراجع بعض الآيات في هذا الشأن :
ورد في سورة الزمر ، تحديداً في الآية الخامسة :
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ
و اعتبر الإعجازيون هذه الآية معجزة المعجزات فهي تتكلم عن تكوير الليل و النهار مما يعني تكوير الكرة الأضية
عدنا إلى التفاسير نبحث في معنى (يُكوّر) فوجدنا في الطبري المعاني التالية :
1- يُغَشِّي هَذَا عَلَى هَذَا , وَهَذَا عَلَى هَذَا , كَمَا قَالَ { يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل }
2- يَحْمِل اللَّيْل عَلَى النَّهَار
3- يُدَهْوِرهُ
4- يَغْشَى هَذَا هَذَا , وَيَغْشَى هَذَا هَذَا
5- يَجِيء بِالنَّهَارِ وَيَذْهَب بِاللَّيْلِ , وَيَجِيء بِاللَّيْلِ , وَيَذْهَب بِالنَّهَارِ
6- حِين يَذْهَب بِاللَّيْلِ وَيُكَوِّر النَّهَار عَلَيْهِ , وَيَذْهَب بِالنَّهَارِ وَيُكَوِّر اللَّيْل عَلَيْهِ
هذه التفسيرات منزوعة الأسانيد حسب الطبري
و حسب القرطبي :
7- أَيْ يُلْقِي هَذَا عَلَى هَذَا وَهَذَا عَلَى هَذَا . وَهَذَا عَلَى مَعْنَى التَّكْوِير فِي اللُّغَة , وَهُوَ طَرْح الشَّيْء بَعْضه عَلَى بَعْض ; يُقَال كَوَّرَ الْمَتَاع أَيْ أَلْقَى بَعْضه عَلَى بَعْض ; وَمِنْهُ كَوْر الْعِمَامَة
و في ابن كثير :
8- سَخَّرَهُمَا يَجْرِيَانِ مُتَعَاقِبَيْنِ لَا يَفْتُرَانِ كُلّ مِنْهُمَا يَطْلُب الْآخَر طَلَبًا حَثِيثًا كَقَوْلِهِ
كل المعاني لا نجد فيها شيء من التكوير المشتق من الشكل الكروي .
و أنها كلها تدور على أخذ هذا من هذا و نقصان هذا زيادة في هذا .
و هنا نتوقع أن يخرج محاور يقول أن القرآن لكل زمان و مكان و أن كل تلك التفاسير كانت صالحة لأهل ذاك الزمان ، و هذا لا يمنع أن تكون صالحة لأهل هذا الزمان أيضاً .
قلت : هناك آية في سورة التكوير تقول :
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ- وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ
طبعاً واضح أن السورة تتكلم عن حال الشمس يوم القيامة
إذاً الشمس لم تُكوّر بعد ، و سوف تكَوَّر يوم القيامة .
مما يعني ، أن التكوير الوارد في الآية ليس له علاقة بالشكل الكروي ، لأن الشمس تكوّرت في الحياة الدنيا حسب مفهونا نحن لكلمةالتكوير .
و لكن التكوير الذي يتحدث عنه القرآن لم يحدث بعد لأنه سيحدث يوم القيامة ،فكيف يكون أن تصبح الشمس كروية بعد أن كانت أصلاً كروية ؟؟؟
و لو قرأنا التفسير لفهمنا الصورة أكثر :
الطبري :
1- إِذَا الشَّمْس ذَهَبَ ضَوْءُهَا
2- أَظْلَمَتْ
3- اِضْمَحَلَّتْ وَذَهَبَتْ
4- غُوِّرَت , وَهِيَ بِالْفَارِسِيَّةِ , كُوَر تُكَوَّر
5- رُمِيَ بِهَا
6- نُكِّسَتْ
7- أُلْقِيَتْ
8- وَالتَّكْوِير فِي كَلَام الْعَرَب : جَمْع بَعْض الشَّيْء إِلَى بَعْض , وَذَلِكَ كَتَكْوِيرِ الْعِمَامَة , وَهُوَ لَفّهَا عَلَى الرَّأْس , وَكَتَكْوِيرِ الْكَارَّة , وَهِيَ جَمْع الثِّيَاب بَعْضهَا إِلَى بَعْض , وَلَفّهَا , وَكَذَلِكَ قَوْله : { إِذَا الشَّمْس كُوِّرَتْ } إِنَّمَا مَعْنَاهُ : جَمْع بَعْضهَا إِلَى بَعْض , ثُمَّ لُفَّتْ فَرُمِيَ بِهَا , وَإِذَا فُعِلَ ذَلِكَ بِهَا ذَهَبَ ضَوْءُهَا .
اهـ كلام الطبري
أعتقد أن الصورة اصبحت واضحة الآن و أصبح مفهوم التكوير في لغة العرب واضح أيضاً
يتبادر في الخاطر سؤال خطير :
هل كان العرب يصف الشيء الكروي بكلمة (كُرة) ؟؟؟؟
هذا ما سوف نبحث عنه أو يبحث عنه الإخوة لاحقاً جزاهم الله كل الخير
تحياتي و إلى اللقاء في خواطر قادمة تتحدث عن شكل الأرض الكروي و المسطح .
وهل معنى دحاها هو بسطها في قوله :
والأرض بعد ذلك دحاها أي كورها
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-21-2010, 03:02 PM بواسطة Monser Fackhani.)
|
|
10-21-2010, 03:01 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
handy
عضو رائد
    
المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
|
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
(10-21-2010, 01:06 PM)الصفي كتب: (10-20-2010, 09:22 PM)handy كتب: تتهمنى بالجهل باللغة ولن أعقب
تقول : كونه نبأ عن الغيب أو لا ليس بيت القصيد
وأقول : بل هو بيت القصيد او هو القصيد بأكمله
لو أن الآية : تلك من أنباء نوحيها أليك . لما كان هناك خلاف وكان الشرح اللغوى الذى قدمته جائز
ولكن ماذا تفعل كلمة الغيب فى الآية ولماذا أضيفت
لقد غيرت معنى الآية تماما
تلك من أنباء الغيب نوحيها أليك
الآية تتحدث عن أنباء من الغيب سيقصها الله على محمد
أين تلك الأنباء التى لا يعرفها أحد غير الله ( أنباء من الغيب )
الآجابة هى : لا يوجد أذ سبق أن ذكرت بأساطير الأولين بكل تفصيل
أما ما أخبر الله محمد به هو جزء مبتسر ومحرف من تلك الأساطير
من منا الجاهل باللغة ؟ يبدو أن الجهل ليس باللغة فقط بل و بالمنطق ايضا.
تتحدث عن الغيب اذا هل هو صحيح أم خطأ.
هل في عمرك - اطاله الله- سمعت بغيب غير صحيح؟
سؤالك في واد و ما قلته في هذه المداخلة في واد آخر.
سؤالك كان:
اقتباس:على عادة الصفى بأعطاء الكلمات مدلولات غريبة وعجيبة للخروج من مأزق أستعباطات القرآن للسذج من القراء تم تفسير أن هذه الأنباء من الغيب بأنها تعنى أنها أنباء صحيحة !!!!!
هل فى المعاجم اللغوية أن الغيب يساوى الصحيح !!!!!
أجبتك بأن النبأ دائما يكون صحيحا بعكس الخبر , أما الغيب فلا يمكن وصفه بأنه صحيح أو غير صحيح.
أما الآن فمداخلتك تقول:
اقتباس:أين تلك الأنباء التى لا يعرفها أحد غير الله ( أنباء من الغيب )
و قلت لك أن الغيب نسبي. فانت اذا كنت داخل غرفة , فان كل ما هو خارجها يكون غيبا بالنسبة لك بينما هو مشهود بالنسبة لمن هو خارج الغرفة.
انباء الغيب بالنسبة للنبي و لقومه ليست بالضرورة غيبا لغيرهما.
أما معرفة قريش بانباء الغيب المذكورة في القران فهي غير موجودة و معرفتهم بانبياء بني اسرائيل معرفة قاصرة و عامة. و قلت لكم دونكم الشعر الجاهلي فنقبوا فيه. كما ذكرت الشعر المنحول لامية بن الصلت و هو من نسج القصاصين بعد القرن الهجري الأول و معتمد اساسا على قصص القران الكريم. ماذا تفعل عندما تحاور شخص زئبقى ؟
لا شئ بل لاجدوى من التحاور أصلا
النبأ دائما يكون صحيحا !!!!! لا تعليق
الغيب شئ نسبى !!!!
نسبى بالنسبة الى شخص معين ولكن هل هو نسبى بالنسبة الى عالم الغيب والشهادة ؟
|
|
10-22-2010, 04:14 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
(10-22-2010, 04:14 PM)handy كتب: ماذا تفعل عندما تحاور شخص زئبقى ؟ زئبق ايه و يورانيوم ايه يا رجل. جادل بالمنطق و اذا كان الحق معك فلن يستطيع زئبق و لا أم علي الهروب من الحق.
اقتباس:لا شئ بل لاجدوى من التحاور أصلا
كيف لا جدوى ؟ الا تر بانك لم تعد قادر على الرد؟
اقتباس:النبأ دائما يكون صحيحا !!!!! لا تعليق
طلبت راي معاجم اللغة بأن النبأ دائما يكون صحيحا . فاوردت لك رأي اللغة . قلت لا اقصد النبأ بل الغيب , و لا تعلم بأن كلمة الغيب في الاية صفة للنبأ/ الأنباء.
اقتباس:الغيب شئ نسبى !!!!
نسبى بالنسبة الى شخص معين ولكن هل هو نسبى بالنسبة الى عالم الغيب والشهادة ؟
و من قال بانه نسبي لله تعالى؟
الاية قالت ( تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ ) يعني غيب بالنسبة لشخصه و اشخاصهم و ليس بالنسبة لعالم الغيب و الشهادة.
تمام؟
|
|
10-22-2010, 09:18 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|