{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #601
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
(10-20-2010, 09:22 PM)handy كتب:  تتهمنى بالجهل باللغة ولن أعقب
تقول : كونه نبأ عن الغيب أو لا ليس بيت القصيد
وأقول : بل هو بيت القصيد او هو القصيد بأكمله
لو أن الآية : تلك من أنباء نوحيها أليك . لما كان هناك خلاف وكان الشرح اللغوى الذى قدمته جائز
ولكن ماذا تفعل كلمة الغيب فى الآية ولماذا أضيفت
لقد غيرت معنى الآية تماما
تلك من أنباء الغيب نوحيها أليك
الآية تتحدث عن أنباء من الغيب سيقصها الله على محمد
أين تلك الأنباء التى لا يعرفها أحد غير الله ( أنباء من الغيب )
الآجابة هى : لا يوجد أذ سبق أن ذكرت بأساطير الأولين بكل تفصيل
أما ما أخبر الله محمد به هو جزء مبتسر ومحرف من تلك الأساطير
من منا الجاهل باللغة ؟
يبدو أن الجهل ليس باللغة فقط بل و بالمنطق ايضا.
تتحدث عن الغيب اذا هل هو صحيح أم خطأ.
هل في عمرك - اطاله الله- سمعت بغيب غير صحيح؟
سؤالك في واد و ما قلته في هذه المداخلة في واد آخر.
سؤالك كان:
اقتباس:على عادة الصفى بأعطاء الكلمات مدلولات غريبة وعجيبة للخروج من مأزق أستعباطات القرآن للسذج من القراء تم تفسير أن هذه الأنباء من الغيب بأنها تعنى أنها أنباء صحيحة !!!!!
هل فى المعاجم اللغوية أن الغيب يساوى الصحيح !!!!!
أجبتك بأن النبأ دائما يكون صحيحا بعكس الخبر , أما الغيب فلا يمكن وصفه بأنه صحيح أو غير صحيح.
أما الآن فمداخلتك تقول:
اقتباس:أين تلك الأنباء التى لا يعرفها أحد غير الله ( أنباء من الغيب )
و قلت لك أن الغيب نسبي. فانت اذا كنت داخل غرفة , فان كل ما هو خارجها يكون غيبا بالنسبة لك بينما هو مشهود بالنسبة لمن هو خارج الغرفة.
انباء الغيب بالنسبة للنبي و لقومه ليست بالضرورة غيبا لغيرهما.
أما معرفة قريش بانباء الغيب المذكورة في القران فهي غير موجودة و معرفتهم بانبياء بني اسرائيل معرفة قاصرة و عامة. و قلت لكم دونكم الشعر الجاهلي فنقبوا فيه. كما ذكرت الشعر المنحول لامية بن الصلت و هو من نسج القصاصين بعد القرن الهجري الأول و معتمد اساسا على قصص القران الكريم.


(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-21-2010, 01:08 PM بواسطة الصفي.)
10-21-2010, 01:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Monser Fackhani غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 126
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #602
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
(12-15-2002, 11:09 PM)الختيار كتب:   القمر نور للسماوات السبع :
" أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا - وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا " - نوح : ( 71 : 15-16) [/color]
فهل حقاً ينير القمر السماوات السبع الطباق !!
و هل يضيء القمر المجرة و الكون المعتم بنوره ؟؟؟
و ماذا عن الشمس المعطوفة عليه ؟؟؟ هل هي أيضاً تنير الطبقات السبع ؟؟

جعلت القرش في جيبك ...
هل يعني أنه لا يوجد في جيبك إلا القرش
وماذا عن الملايين التي خبأتها قبل أن أجعل القرش في جيبك
وماذا عن الملايين التي خبأتها وراء الجيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(12-16-2002, 12:47 AM)الختيار كتب:  كروية الأرض

يحاول مفسري هذه الأيام أن يثبتوا أن القرآن قال بكروية الأرض ، كنوع من التوفيق بين الحقيقة العلمية الحديثة و أخبار القرآن قبل 1400 سنة و يزيد .
و لا يكفي فقط أن يختلقوا التوفيق ، بل تجدهم أيضاً يتكلمون عن المسألة كإعجاز علمي مدهش .
و رغم أن القرآن يخبر بصراحة شديدة أن الأرض مبسوطة و ممدودة و مسطوحة ، إلا أنهم يجعلون هذه المعاني تعني أنها كروية ، لإمكانية تحققها في الكرة .
سنراجع بعض الآيات في هذا الشأن :
ورد في سورة الزمر ، تحديداً في الآية الخامسة :
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ
و اعتبر الإعجازيون هذه الآية معجزة المعجزات فهي تتكلم عن تكوير الليل و النهار مما يعني تكوير الكرة الأضية
عدنا إلى التفاسير نبحث في معنى (يُكوّر) فوجدنا في الطبري المعاني التالية :
1- يُغَشِّي هَذَا عَلَى هَذَا , وَهَذَا عَلَى هَذَا , كَمَا قَالَ { يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل }
2- يَحْمِل اللَّيْل عَلَى النَّهَار
3- يُدَهْوِرهُ
4- يَغْشَى هَذَا هَذَا , وَيَغْشَى هَذَا هَذَا
5- يَجِيء بِالنَّهَارِ وَيَذْهَب بِاللَّيْلِ , وَيَجِيء بِاللَّيْلِ , وَيَذْهَب بِالنَّهَارِ
6- حِين يَذْهَب بِاللَّيْلِ وَيُكَوِّر النَّهَار عَلَيْهِ , وَيَذْهَب بِالنَّهَارِ وَيُكَوِّر اللَّيْل عَلَيْهِ
هذه التفسيرات منزوعة الأسانيد حسب الطبري
و حسب القرطبي :
7- أَيْ يُلْقِي هَذَا عَلَى هَذَا وَهَذَا عَلَى هَذَا . وَهَذَا عَلَى مَعْنَى التَّكْوِير فِي اللُّغَة , وَهُوَ طَرْح الشَّيْء بَعْضه عَلَى بَعْض ; يُقَال كَوَّرَ الْمَتَاع أَيْ أَلْقَى بَعْضه عَلَى بَعْض ; وَمِنْهُ كَوْر الْعِمَامَة
و في ابن كثير :
8- سَخَّرَهُمَا يَجْرِيَانِ مُتَعَاقِبَيْنِ لَا يَفْتُرَانِ كُلّ مِنْهُمَا يَطْلُب الْآخَر طَلَبًا حَثِيثًا كَقَوْلِهِ

كل المعاني لا نجد فيها شيء من التكوير المشتق من الشكل الكروي .
و أنها كلها تدور على أخذ هذا من هذا و نقصان هذا زيادة في هذا .
و هنا نتوقع أن يخرج محاور يقول أن القرآن لكل زمان و مكان و أن كل تلك التفاسير كانت صالحة لأهل ذاك الزمان ، و هذا لا يمنع أن تكون صالحة لأهل هذا الزمان أيضاً .
قلت : هناك آية في سورة التكوير تقول :
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ- وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ

طبعاً واضح أن السورة تتكلم عن حال الشمس يوم القيامة
إذاً الشمس لم تُكوّر بعد ، و سوف تكَوَّر يوم القيامة .
مما يعني ، أن التكوير الوارد في الآية ليس له علاقة بالشكل الكروي ، لأن الشمس تكوّرت في الحياة الدنيا حسب مفهونا نحن لكلمةالتكوير .
و لكن التكوير الذي يتحدث عنه القرآن لم يحدث بعد لأنه سيحدث يوم القيامة ،فكيف يكون أن تصبح الشمس كروية بعد أن كانت أصلاً كروية ؟؟؟

و لو قرأنا التفسير لفهمنا الصورة أكثر :
الطبري :
1- إِذَا الشَّمْس ذَهَبَ ضَوْءُهَا
2- أَظْلَمَتْ
3- اِضْمَحَلَّتْ وَذَهَبَتْ
4- غُوِّرَت , وَهِيَ بِالْفَارِسِيَّةِ , كُوَر تُكَوَّر
5- رُمِيَ بِهَا
6- نُكِّسَتْ
7- أُلْقِيَتْ
8- وَالتَّكْوِير فِي كَلَام الْعَرَب : جَمْع بَعْض الشَّيْء إِلَى بَعْض , وَذَلِكَ كَتَكْوِيرِ الْعِمَامَة , وَهُوَ لَفّهَا عَلَى الرَّأْس , وَكَتَكْوِيرِ الْكَارَّة , وَهِيَ جَمْع الثِّيَاب بَعْضهَا إِلَى بَعْض , وَلَفّهَا , وَكَذَلِكَ قَوْله : { إِذَا الشَّمْس كُوِّرَتْ } إِنَّمَا مَعْنَاهُ : جَمْع بَعْضهَا إِلَى بَعْض , ثُمَّ لُفَّتْ فَرُمِيَ بِهَا , وَإِذَا فُعِلَ ذَلِكَ بِهَا ذَهَبَ ضَوْءُهَا .
اهـ كلام الطبري
أعتقد أن الصورة اصبحت واضحة الآن و أصبح مفهوم التكوير في لغة العرب واضح أيضاً
يتبادر في الخاطر سؤال خطير :
هل كان العرب يصف الشيء الكروي بكلمة (كُرة) ؟؟؟؟
هذا ما سوف نبحث عنه أو يبحث عنه الإخوة لاحقاً جزاهم الله كل الخير

تحياتي و إلى اللقاء في خواطر قادمة تتحدث عن شكل الأرض الكروي و المسطح .

وهل معنى دحاها هو بسطها في قوله :
والأرض بعد ذلك دحاها أي كورها
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-21-2010, 03:02 PM بواسطة Monser Fackhani.)
10-21-2010, 03:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Anonymous غير متصل
أصعب من السهل
**

المشاركات: 22
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #603
الرد على: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
بعد التحيه,,,,
‏{‏وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏ 56،75‏]‏
الى الختيار ارجو منك الافاده في موضوع الجن في هذه الايه؟؟؟
وهل فعلا لهم وجود ام هي من اساطير الاولين
وشكرا
10-22-2010, 04:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #604
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
(10-21-2010, 01:06 PM)الصفي كتب:  
(10-20-2010, 09:22 PM)handy كتب:  تتهمنى بالجهل باللغة ولن أعقب
تقول : كونه نبأ عن الغيب أو لا ليس بيت القصيد
وأقول : بل هو بيت القصيد او هو القصيد بأكمله
لو أن الآية : تلك من أنباء نوحيها أليك . لما كان هناك خلاف وكان الشرح اللغوى الذى قدمته جائز
ولكن ماذا تفعل كلمة الغيب فى الآية ولماذا أضيفت
لقد غيرت معنى الآية تماما
تلك من أنباء الغيب نوحيها أليك
الآية تتحدث عن أنباء من الغيب سيقصها الله على محمد
أين تلك الأنباء التى لا يعرفها أحد غير الله ( أنباء من الغيب )
الآجابة هى : لا يوجد أذ سبق أن ذكرت بأساطير الأولين بكل تفصيل
أما ما أخبر الله محمد به هو جزء مبتسر ومحرف من تلك الأساطير
من منا الجاهل باللغة ؟
يبدو أن الجهل ليس باللغة فقط بل و بالمنطق ايضا.
تتحدث عن الغيب اذا هل هو صحيح أم خطأ.
هل في عمرك - اطاله الله- سمعت بغيب غير صحيح؟
سؤالك في واد و ما قلته في هذه المداخلة في واد آخر.
سؤالك كان:
اقتباس:على عادة الصفى بأعطاء الكلمات مدلولات غريبة وعجيبة للخروج من مأزق أستعباطات القرآن للسذج من القراء تم تفسير أن هذه الأنباء من الغيب بأنها تعنى أنها أنباء صحيحة !!!!!
هل فى المعاجم اللغوية أن الغيب يساوى الصحيح !!!!!
أجبتك بأن النبأ دائما يكون صحيحا بعكس الخبر , أما الغيب فلا يمكن وصفه بأنه صحيح أو غير صحيح.
أما الآن فمداخلتك تقول:
اقتباس:أين تلك الأنباء التى لا يعرفها أحد غير الله ( أنباء من الغيب )
و قلت لك أن الغيب نسبي. فانت اذا كنت داخل غرفة , فان كل ما هو خارجها يكون غيبا بالنسبة لك بينما هو مشهود بالنسبة لمن هو خارج الغرفة.
انباء الغيب بالنسبة للنبي و لقومه ليست بالضرورة غيبا لغيرهما.
أما معرفة قريش بانباء الغيب المذكورة في القران فهي غير موجودة و معرفتهم بانبياء بني اسرائيل معرفة قاصرة و عامة. و قلت لكم دونكم الشعر الجاهلي فنقبوا فيه. كما ذكرت الشعر المنحول لامية بن الصلت و هو من نسج القصاصين بعد القرن الهجري الأول و معتمد اساسا على قصص القران الكريم.
ماذا تفعل عندما تحاور شخص زئبقى ؟
لا شئ بل لاجدوى من التحاور أصلا
النبأ دائما يكون صحيحا !!!!! لا تعليق
الغيب شئ نسبى !!!!
نسبى بالنسبة الى شخص معين ولكن هل هو نسبى بالنسبة الى عالم الغيب والشهادة ؟

10-22-2010, 04:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #605
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
(10-22-2010, 04:14 PM)handy كتب:  ماذا تفعل عندما تحاور شخص زئبقى ؟
زئبق ايه و يورانيوم ايه يا رجل. جادل بالمنطق و اذا كان الحق معك فلن يستطيع زئبق و لا أم علي الهروب من الحق.

اقتباس:لا شئ بل لاجدوى من التحاور أصلا
كيف لا جدوى ؟ الا تر بانك لم تعد قادر على الرد؟


اقتباس:النبأ دائما يكون صحيحا !!!!! لا تعليق
طلبت راي معاجم اللغة بأن النبأ دائما يكون صحيحا . فاوردت لك رأي اللغة . قلت لا اقصد النبأ بل الغيب , و لا تعلم بأن كلمة الغيب في الاية صفة للنبأ/ الأنباء.

اقتباس:الغيب شئ نسبى !!!!
نسبى بالنسبة الى شخص معين ولكن هل هو نسبى بالنسبة الى عالم الغيب والشهادة ؟
و من قال بانه نسبي لله تعالى؟
الاية قالت ( تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ ) يعني غيب بالنسبة لشخصه و اشخاصهم و ليس بالنسبة لعالم الغيب و الشهادة.
تمام؟
10-22-2010, 09:18 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Anonymous غير متصل
أصعب من السهل
**

المشاركات: 22
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #606
الرد على: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
تحيه طيبه وبعد.........
أخبرنا أبو إسحاق المقرئ أخبرنا عبد الله بن حامد أخبرنا مكي بن عبدان أخبرنا عبد الله بن هاشم أخبرنا عبد الله بن نمير أخبرنا الأعمش عن عبد الله بن مرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏ لما أنزل الله تعالى ‏{‏وَأَنذِر عَشيرَتَكَ الأَقرَبينَ‏}‏ أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصفا فصعد عليه ثم نادى‏:‏ يا صباحاه فاجتمع إليه الناس من بين رجل يجيء ورجل يبعث رسوله فقال‏:‏ يا بني عبد المطلب يا بني فهر يا بني لؤي لو أخبرتكم أن خيلاً بسفح هذا الجبل تريد أن تغير عليكم صدقتموني قالوا‏:‏ نعم قال‏:‏ فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد فقال أبو لهب‏:‏ تباً لك سائر اليوم ما دعوتنا إلا لهذا فأنزل الله تعالى ‏{‏تَبَّت يَدا أَبي لَهَبٍ وَتَبَّ‏}‏‏.‏
. تَبّتْ يدا أبي لهبٍ وتبّ * ما أغنى عنه مالُه وما كَسَب * سيَصلى ناراً ذاتَ لهب * وامرأتُه حمّالةَ الحطب * في جِيدِها حَبلٌ من مَسَد (11)، وهو يُنبئ بأنّ أبا لهب عمّ رسول الله صلّى الله عليه وآله سيموت كافراً فيُعذَّب في النار، ولقد أسلم كثير من المشركين الذين حاربوا الإسلام بكلّ قواهم، كخالد بن الوليد وعمرو بن العاص وغيرهم، فكيف أمكن التنبّؤ بأنّ أبا لهب بالذات لن يُسلم ولو نفاقاً وحَقْناً لدمه، وأنّه سيموت على كُفره ؟!
اسال نفسي دائما ان ابا لهب الاجدر به هنا ان يكسب كل شي لصالحه ولاهل قريش اجمع وينسف ماجاء به محمد باعلانه الاسلام وعندها ستكون الطامه الكبرى لمحمد وبان جميع ما اتى به محمد ليس باعجاز ولا علم الغيب انما هو افتراء ونقل من الاساطير الاولى وتكون تلك المعجزه في مهب الريح؟؟؟؟؟
لماذا ياترا لم يفكر من هو بصف ابا لهب كخالد ابن الوليد مثلا ويقول له ان اسلامك بمحمد سيكون بمثابة القشه اللتي كسرت ظهر البعير ؟؟[/font][/size]
تحياتي........
تحيه طيبه وبعد.........
أخبرنا أبو إسحاق المقرئ أخبرنا عبد الله بن حامد أخبرنا مكي بن عبدان أخبرنا عبد الله بن هاشم أخبرنا عبد الله بن نمير أخبرنا الأعمش عن عبد الله بن مرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏ لما أنزل الله تعالى ‏{‏وَأَنذِر عَشيرَتَكَ الأَقرَبينَ‏}‏ أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصفا فصعد عليه ثم نادى‏:‏ يا صباحاه فاجتمع إليه الناس من بين رجل يجيء ورجل يبعث رسوله فقال‏:‏ يا بني عبد المطلب يا بني فهر يا بني لؤي لو أخبرتكم أن خيلاً بسفح هذا الجبل تريد أن تغير عليكم صدقتموني قالوا‏:‏ نعم قال‏:‏ فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد فقال أبو لهب‏:‏ تباً لك سائر اليوم ما دعوتنا إلا لهذا فأنزل الله تعالى ‏{‏تَبَّت يَدا أَبي لَهَبٍ وَتَبَّ‏}‏‏.‏
. تَبّتْ يدا أبي لهبٍ وتبّ * ما أغنى عنه مالُه وما كَسَب * سيَصلى ناراً ذاتَ لهب * وامرأتُه حمّالةَ الحطب * في جِيدِها حَبلٌ من مَسَد (11)، وهو يُنبئ بأنّ أبا لهب عمّ رسول الله صلّى الله عليه وآله سيموت كافراً فيُعذَّب في النار، ولقد أسلم كثير من المشركين الذين حاربوا الإسلام بكلّ قواهم، كخالد بن الوليد وعمرو بن العاص وغيرهم، فكيف أمكن التنبّؤ بأنّ أبا لهب بالذات لن يُسلم ولو نفاقاً وحَقْناً لدمه، وأنّه سيموت على كُفره ؟!
اسال نفسي دائما ان ابا لهب الاجدر به هنا ان يكسب كل شي وينسف ماجاء به محمد باعلانه الاسلام وعندها ستكون الطامه الكبرى لمحمد وبان جميع ما اتى به محمد ليس باعجاز ولا بغيب انما هو افتراء ونقل من الاساطير الاولى وتكون تلك المعجزه في مهب الريح؟؟؟؟؟
لماذا ياترا لم يفكر من هو بصف ابالهب كخالد ابن الوليد مثلا ويقول له ان اسلامك بمحمد سيكون بمثابة القشه اللتي كسرت ظهر البعير ؟؟
تحياتي.........
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-25-2010, 04:59 AM بواسطة Anonymous.)
10-25-2010, 04:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #607
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الصفى ذكرت:
الاية قالت ( تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ ) يعني غيب بالنسبة لشخصه و اشخاصهم و ليس بالنسبة لعالم الغيب و الشهادة.
تمام؟
عود على بدء
بعد أن لففنا الصفى سبعة لفات عاد الى نص الآية موضوع الخلاف
لذلك نعود أيضا
لماذا قال المكيين عن قصص القرآن أنها أساطير الأوليين
ألا يدل ذلك عن أنهم قد سبق وأن سمعوا تلك القصص بصيغ مختلفة أو متطابقة
هناك أحتمالان فى هذا الموضوع
1 المكيين كاذبون
2 القرآن كاذب ومفترى .
10-25-2010, 04:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #608
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
(10-25-2010, 04:08 PM)handy كتب:  الصفى ذكرت:
الاية قالت ( تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ ) يعني غيب بالنسبة لشخصه و اشخاصهم و ليس بالنسبة لعالم الغيب و الشهادة.
تمام؟

عود على بدء
بعد أن لففنا الصفى سبعة لفات عاد الى نص الآية موضوع الخلاف

مين لففك الست من قال:
اقتباس:نسبى بالنسبة الى شخص معين ولكن هل هو نسبى بالنسبة الى عالم الغيب والشهادة ؟

كيف فهمت من الآية أن عالم الغيب و الشهادة لا يعلم الغيب و الاية تقول نه هو من أوحاه الى النبي؟
اقتباس:لذلك نعود أيضا
لماذا قال المكيين عن قصص القرآن أنها أساطير الأوليين
ألا يدل ذلك عن أنهم قد سبق وأن سمعوا تلك القصص بصيغ مختلفة أو متطابقة
هناك أحتمالان فى هذا الموضوع
1 المكيين كاذبون
2 القرآن كاذب ومفترى .
ما معنى ( أساطير الأولين)؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-25-2010, 10:26 PM بواسطة الصفي.)
10-25-2010, 10:26 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #609
RE: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
(10-25-2010, 10:26 PM)الصفي كتب:  
(10-25-2010, 04:08 PM)handy كتب:  الصفى ذكرت:
الاية قالت ( تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ ) يعني غيب بالنسبة لشخصه و اشخاصهم و ليس بالنسبة لعالم الغيب و الشهادة.
تمام؟

عود على بدء
بعد أن لففنا الصفى سبعة لفات عاد الى نص الآية موضوع الخلاف

مين لففك الست من قال:
اقتباس:نسبى بالنسبة الى شخص معين ولكن هل هو نسبى بالنسبة الى عالم الغيب والشهادة ؟

كيف فهمت من الآية أن عالم الغيب و الشهادة لا يعلم الغيب و الاية تقول نه هو من أوحاه الى النبي؟
اقتباس:لذلك نعود أيضا
لماذا قال المكيين عن قصص القرآن أنها أساطير الأوليين
ألا يدل ذلك عن أنهم قد سبق وأن سمعوا تلك القصص بصيغ مختلفة أو متطابقة
هناك أحتمالان فى هذا الموضوع
1 المكيين كاذبون
2 القرآن كاذب ومفترى .
ما معنى ( أساطير الأولين)؟
لم ترد على السؤال الضمنى وهو من الكاذب ؟
أساطير الأولين تعنى ما سطره ( كتبه ) الأولين
ألا تعلم أن ملحمة جلجامش السومرية تضمنت قصة الطوفان بالتفصيل وبطلها كان يسمى ( أتونا بشتم ) وليس نوح .
برجاء الرجوع الى تلك الملحمة لعلك تستفيد منها شيئا بأعتبرها من أساطير الأولين .

10-25-2010, 10:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Anonymous غير متصل
أصعب من السهل
**

المشاركات: 22
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #610
الرد على: خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
ارجو من الاخوه الاعضاء التكرم والرد على المداخله البسيطه جدا بالنسبه لعطائكم المتواصل
وهي المشاركه رقم 606
فهي ضمن خواطر حول القران وفي نطاق علم الغيب؟؟؟؟
اتمنى ان لا اثقل عليكم باي مشاركه ولكن اطلب الفائده منكم
تحياتي لكل الاعضاء
وشكرا.........
10-27-2010, 02:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 389 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,841 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,445 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 7,983 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,365 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS