{myadvertisements[zone_3]}
بهجت
الحرية قدرنا.
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
RE: الرد على: شمس بدران يفضح الحياة الجنسية لعبد الناصر ..دفعولك كام يا ابن الحرام
(12-18-2010, 03:08 PM)المعتزلي كتب: سبحان الله! كل واحد ينتقد رسول و إله غيره و يدعي الحيادية لكن عندما يأتي الدور على رسوله أو إلهه يصبح هو الحق و ما عداه باطل! هذا قياس أصولي خاطئ كالعادة .
فالأصولية بالتعريف نوع من التحيز المبدئي .وهي نقيض العلمانية تماما .
نحن لم نأت بضابط من بني مر فنجعله نبيا مقدسا أو إلها ، و نجعل من كلامه نصا مقدسآ مخالفه مبدل يقتل !.
نحن نحكم على عبد الناصر كسياسي بمقياس الساسة . و نحكم على تجربته بمقياس التاريخ السياسي .و مخالف عبد الناصر نستمع إليه و نحاوره و نقبل منه ما يؤيده العقل و المنطق .
هناك قضايا نلعن نحن فيها عبد الناصر و اللي جابوه ، و لكن كأي تجربة سياسية لابد أن تكون هناك أحكام إجمالية ، مثل الحساب الختامي للبنوك .
و حكمنا على تجربة عبد الناصر انها إيجابية لا يعني هذا اننا نرشحها لمستقبل مختلف عن البيئة السياسية التي ظهرت فيها . فلا نعرف تجربة صالحة لكل زمان و مكان . هذه سخافات أصولية لا نعرفها .
نحن نعرف أيضا متى سنغير موقفنا من تجربة عبد الناصر ، عندما تظهر حقائق أكثر مصداقية تخالف ما لدينا .و لكن ليس قبل ذلك .
نحن العلمانيون لا مشكلة لنا مع العقل فهو حليفنا الأول .
نحن نرى أن الحوار النقدي هو أداة المعرفة ،ونحن لا نكف عن مثل هذا الحوار . نحن نقبل الخلاف الموضوعي بل و نطلبه . لهذا يتصدر العلمانيون المشهد الثقافي العالمي منذ قرون طويلة و حتى الآن .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-18-2010, 04:05 PM بواسطة بهجت.)
|
|
12-18-2010, 03:54 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة
عضو رائد
المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
|
RE: شمس بدران يفضح الحياة الجنسية لعبد الناصر ..دفعولك كام يا ابن الحرام
و حكمنا على تجربة عبد الناصر انها إيجابية لا يعني هذا اننا نرشحها لمستقبل مختلف عن البيئة السياسية التي ظهرت فيها . فلا نعرف تجربة صالحة لكل زمان و مكان . هذه سخافات أصولية لا نعرفها .
.............................
ترددت قليلا بالرد حتى لا يقال أن بهجت ونسمة الآن يلحنان سويا على قيثارة واحدة
ولكن عبارتك الجوهرة
فلا نعرف تجربة صالحة لكل زمان ومكان هي التي دفعتني غصبا عن عين اللي خلفوني
ويجب عليه بأن أصفق لك بكل حرارة عليها وأقل اختصرت بايجاز شديد
معلقات وكتب بحالها
نقطة توضيح
لا أحب أن اوضع في قوائم علماني أوخرماني
لا أنتمي لأية جهة كانت فقط أحترم عقلي وأتمسك به
ولا أسير مغيبة مثل القطيع
يمتاز الانسان عن غيره من المخلوقات بالعقل ومن يعطل هذا العقل ويعتمد على الآخر ويسير بغيبوبة
فلا يستحق مني أن أتعامل معه ....لأنه بهذه الحالة لا أنظر اليه كأننا من نفس النوع ....
|
|
12-18-2010, 04:18 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
المعتزلي
الطارق
المشاركات: 641
الانضمام: Sep 2007
|
RE: الرد على: شمس بدران يفضح الحياة الجنسية لعبد الناصر ..دفعولك كام يا ابن الحرام
(12-18-2010, 03:54 PM)بهجت كتب: (12-18-2010, 03:08 PM)المعتزلي كتب: سبحان الله! كل واحد ينتقد رسول و إله غيره و يدعي الحيادية لكن عندما يأتي الدور على رسوله أو إلهه يصبح هو الحق و ما عداه باطل! هذا قياس أصولي خاطئ كالعادة .
فالأصولية بالتعريف نوع من التحيز المبدئي .وهي نقيض العلمانية تماما .
نحن لم نأت بضابط من بني مر فنجعله نبيا مقدسا أو إلها ، و نجعل من كلامه نصا مقدسآ مخالفه مبدل يقتل !.
نحن نحكم على عبد الناصر كسياسي بمقياس الساسة . و نحكم على تجربته بمقياس التاريخ السياسي .و مخالف عبد الناصر نستمع إليه و نحاوره و نقبل منه ما يؤيده العقل و المنطق .
هناك قضايا نلعن نحن فيها عبد الناصر و اللي جابوه ، و لكن كأي تجربة سياسية لابد أن تكون هناك أحكام إجمالية ، مثل الحساب الختامي للبنوك .
و حكمنا على تجربة عبد الناصر انها إيجابية لا يعني هذا اننا نرشحها لمستقبل مختلف عن البيئة السياسية التي ظهرت فيها . فلا نعرف تجربة صالحة لكل زمان و مكان . هذه سخافات أصولية لا نعرفها .
نحن نعرف أيضا متى سنغير موقفنا من تجربة عبد الناصر ، عندما تظهر حقائق أكثر مصداقية تخالف ما لدينا .و لكن ليس قبل ذلك .
نحن العلمانيون لا مشكلة لنا مع العقل فهو حليفنا الأول .
نحن نرى أن الحوار النقدي هو أداة المعرفة ،ونحن لا نكف عن مثل هذا الحوار . نحن نقبل الخلاف الموضوعي بل و نطلبه . لهذا يتصدر العلمانيون المشهد الثقافي العالمي منذ قرون طويلة و حتى الآن .
و ما دخل الأصولية بموضوعنا؟ أو هل ظننت أني اصولي بالأساس أو من المترحمين على الخلافة الاسلامية؟!
أنا فقط وضعت رأيي من خلال معاشرتي للناصريين و منهم أبي الذي كنت اتشاجر معه لمجرد مرور كلمة ناصر بيننا و وجدت أن ناصر للناصريين أو للمعجبين أو الولهانيين به هو بمثابة رسول أو إله و أن غلطاته الكارثية هي مجرد تجارب نتعلم منها و يشفع له ألف انجاز و انجاز توارى خلفه كوارثه و سقطاته و تضييعه لدولة بحجم مصر، و أرى ايضا أن هذا التدليل المبالغ فيه و أن فترة حكمه كانت الأفضل و أنه لولا الخونة و الرجعيين و اعداء الثورة لكان حالنا غير الحال الخ الخ الخ و سبحان الله لسان الناصريين واحد كما لو كان يوحى اليهم بنفس الوحي فتجدهم يقولون نحن لا نقدس ناصر و لا نتفق مع اشياء كثيرة فعلها و و و و و فلا هم ملوا من تكرار نفس النغمة و لا انا صدقتهم في أنهم فعلا ينتقدون طاغية و منافق و متلون و جبان و فاشل مثل عبد الناصر!
و الأعجب أن يدعي الناصريون أن لكل زمان نبيه و أن عبد الناصر ليس استثناء لكن في ثنايا تمجيدهم لناصر تجد نغمة الحنين الى القديم، و يا سلام لو كانت التجربة الناصرية نجحت، و آه لو كان عبد الناصر بيننا الآن الخ الخ الخ بل يكفي أن هناك احزاب ناصرية ما زالت تنادي بالناصرية و تترحم على عبد الناصر لكي تثبت أنه حتى مع ادعاءات كهذه فعبد الناصر ما زال نبي الناصريين في كل مكان و زمان.
ملاحظة اخيرة استاذ بهجت و تلقيبي لك بلقب استاذ دونا عن أي عضو آخر في النادي لسبب، لا تكلمني من فضلك عن سخافات الأصولية و عن فضل العقل و العلمانية لأنك أنت بكتاباتك و بمحاوراتي و قراءاتي معك منذ زمن من ضمن الاسباب التي غيرت طريقة تفكيري في الدين الى ما أنا عليه الآن، فأنا تعلمت منك و من غيرك و عندما اسبق اسمك باستاذ فذلك لفضل لك علي و لو كنت عرفت ذلك لما ذكرت كلمة اصولية في حديثنا.
تحياتي
و بالمناسبة و قبل أن أنسى، لا أجد في موضوع شمس بدران شيء يشين عبد الناصر، طبيعي جدا أن يتأثر ناصر و بدران و شلة الأنس عندما يرون سعاد حسني أو غيرها في تصويرات جنسية و أن يهتاجوا كأي ذكور الا اذا كانوا يعانون من مشاكل جنسية أو كانوا شواذ جنسيا لا تستهويهم صورة أو فيلم ل "مزة" مثل سعاد حسني، و اذا كان مصطفى أمين و غيره قد تم ربط اعضاءهم التناسلية بالحبل و تعذيبهم في المعتقلات الناصرية و لم يجعل ذلك عبد الناصر يتكلم أو يدين افعال كهذه فما المانع أن يشرد له و يجرس له واحد من الخولات الذين استعان بهم للبقاء على كرسيه أن يقوم بالتشريد لمعلمه لأن حرمه من الكرسي بتاعه؟
و صدق المثل الانجليزي
Dog eat dog
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-18-2010, 06:16 PM بواسطة المعتزلي.)
|
|
12-18-2010, 06:10 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
discovery3
الحياه رحله
المشاركات: 187
الانضمام: Jun 2010
|
الرد على: شمس بدران يفضح الحياة الجنسية لعبد الناصر ..دفعولك كام يا ابن الحرام
الكلام لهيجل بطبيعة الحال ـ نجد في الشرق طفولة التاريخ، حرية موضوعية لم تصل بعد إلى مرتبة الحرية الذاتية! فالأشكال الجوهرية تؤلف الصروح الرائعة للإمبراطوريات الشرقية التي نجد فيها جميع التنظيمات والأوامر العقلية، ولكن بطريقة يظل الأفراد فيها مجرد أحداث عارضة فحسب، إذ يدور هؤلاء الأفراد حول محور واحد هو: الحاكم، الذي يتربع على رأس الدولة بوصفه أباً للجماعة، لا بوصفه مستبداً! جبروت التصور الشرقي يكمن في الفرد الواحد بوصفه ذلك الوجود الجوهري الذي ينتمي إليه كل شيء، بحيث لا يكون لأي فرد آخر وجود منفصل، الحرية الذاتية تبحث عن سموها، لا في ذاتها، وإنما في ذلك الموضوع المطلق..
ينظر الشرقي إلى الأوامر والقوانين على أنها شيء ثابت مُحدد ومُجرد، يخضع له في عبودية مطلقة، ولا يتعين أن تلبي هذه القوانين أمانيه، وبالتالي فإن المواطنين يكونون أشبه بالأطفال الذين يطيعون آباءهم بغير إرادتهم أو بصيرتهم الخاصة! الحرية هنا موضوعية لا ذاتية! الدولة هي الحياة الروحية الكلية التي يرتبط معها الأفراد بمولدهم بعلاقة ثقة ويعتادونها ويتمثل وجودهم وواقعهم الحقيقي فيها.
الإنسان الشرقي يفتقر إلى البصيرة، والإرادة، والشخصية. إنه يفتقر إلى الحرية الذاتية، التي لا تتحقق إلا في الفرد، ولا تتجسد إلا في وعيه بحرية عقله وقلبه. إنه حُر بقدر ما يُسمح له، ولا يجرؤ على الدخول المُنفرد لملكوت الحرية.
قارئي الكريم، ثمة تناغم مُدهش بين الوصف الهيجلي للمجتمعات الشرقية ـ ومنها مجتمعاتنا العربية ـ، بأنها لا تعرف من الحرية إلا حرية الحاكم، أي حرية القوى الحاكمة، وبين قناعة مجتمعاتنا الكسيرة، انه انما ينهض بالأمة مستبد عادل، يتمتع وحده بالحرية الذاتية، بينما يُسمح لبقية أفراد المجتمع بالحرية الموضوعية..
الحالمون بالمُستبد العادل، في ثقافتنا، يفتقرون إلى البصيرة والإرادة والشخصية، وينفرون أيضاً ممن يسعى لاضاءة عقولهم وقلوبهم بمصابيح الحرية.
بعبارة أخرى، الوجدان العربي مُتشبع ـ كما أسلفت ـ بفهم مُتحجر ومبتذل للبطولة، الحرية فيه هبة، لكن ليس من الله، وإنما من المستبد العادل! الحالمون بالمستبد العادل/البطل المُخلص في أوطاننا لا يدخلون، بل لا يجرؤن حتى على مجرد التفكير في دخول ملكوت الحرية، دون اذن! البطل العربي بائع لصكوك الحرية!
هيجل ـ وكما هو واضح ـ يُرجع خفوت، أو انطفاء شمس الوعي بالحرية، داخل عقول وقلوب أبناء الشرق، ومنهم أبناء مجتمعاتنا العربية، إلى عدم وصول الروح إلى مرحلة النمو الناضج، ومن ثم عدم استقلالها، نظراً لإشراق سناءها الرائع المُطلق في آسيا، حيث بدأ تاريخ العالم، وغروبها في أوروبا، حيث ينتهي التاريخ.
http://mwafaq.blogspot.com/2010/07/blog-post_05.html
أبطال عظماء أم باعة لصكوك الحرية! ??
|
|
12-19-2010, 06:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}