{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أبو إبراهيم
عضو رائد
    
المشاركات: 3,725
الانضمام: Mar 2004
|
RE: سوريون مناوئون للنظام يضعون قائمة "عار" إلكترونية تضم فنانين
اقتباس:هذا ما نسميه "بأكل الخرا الفاضي"، إذ ما دخل الموقف السياسي لشخص من الأشخاص في فنه؟
لاه يا علماني.... سلامة فهمك....
هؤلاء الفنانون اتخذوا موقفاً ويجب أن يكونوا مسؤولين عنه....
وإلا فليصمتوا خير لهم....
الهدف من صفحات كهذه تأريخ مواقف هؤلاء، وإظهار ضغط السلطات عليهم.
وكما استعملت السلطات هؤلاء الفنانين كجنود إعلاميين عندها، فليتحملوا تبعة أفعالهم.....
ولا ننس أن بعض الفنانين الذين ذكرتهم قادرون على تخفيف النفاق قليلاً واتخاذ موقف مشرف دون أن يساقوا إلى السجون، فشهرتهم تحميهم.....
|
|
04-10-2011, 11:24 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري
Super Moderator
     
المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
|
الرد على: سوريون مناوئون للنظام يضعون قائمة "عار" إلكترونية تضم فنانين
صبحي الرفاعي: أخاف على سورية من الإعلام الخارجي "المغرض"
شارك
صرح الفنان صبحي الرفاعي لسيريانيوز أنه يخاف على سورية من الإعلام الخارجي المغرض الذي يسعى لبث الفتنة بين أبناء الوطن الواحد, ولكنه عاد واستدرك أن الشعب السوري أثبت أنه واعي وكان أقوى من كل الفتن التي حاولوا إثارتها.
وأضاف الرفاعي "يجب أن ندافع عن وطننا الغالي سورية, التي لطالما كانت قلب العروبة النابض, وقدمت الكثير من لتضحيات لجميع أبناء الوطن العربي في لبنان وفلسطين والعراق", لافتاً إلى أنه "يرفض التدخل الخارجي لحل الأزمة في سورية".
وأشاد الفنان القدير بالتعايش السلمي الموغل في القديم والذي يزيد عمره على الخمسة قرون والذي تعيشه سورية, وأضاف "الجميع يفخر بأولاد سورية المتحابين المتعايشين مع بعضهم, والكلام قليل عن الوحدة الوطنية الرائعة لدينا مهما طال الحديث, وأتمنى الخير والسلام لوطننا الحبيب".
وعلى الصعيد الدرامي أشار الرفاعي إلى أنه بدأ بتصوير مشاهده في مسلسل (الزعيم) للكاتب وفيق الزعيم والمخرج بسام الملا, لافتاً إلى أنه "يجسد شخصية رجل متسلط يحاول أن يصبح زعيم الحارة بشتى الوسائل, ويفتعل لأجل ذلك المكائد والمشاكل ولكنه لا يصل إلى مراده في النهاية".
واعتبر الفنان السوري ان مسلسل (الزعيم) يختلف عن مسلسل (باب الحارة) من حيث القصة وطريقة تناول الأحداث والصراعات مع المستعمر وداخل الحارات", لافتاً إلى أن "باب الحارة يعتبر قمة الأعمال الشامية التي قدمت, مؤكداً أن وجود جزء سادس ليس أمر خاطئ في حال أراد الجمهور ذلك.
من جهة ثانية, يشارك الرفاعي في مسلسل (ملح الحياة) من كتابة حسن م يوسف, ومن إخراج أيمن زيدان, حيث يجسد شخصية (أبو صلاح) الخال الطيب الحنون الذي يدافع عن بنات أخته اللاتي يتعرضن للظلم من قبل والدهن القاسي".
وفي سياق آخر, قال الرفاعي إنه "يشارك في مسلسل (مرايا 2011) للمخرج سامر البرقاوي, معتبراً أن مرايا عاد بحلة جديدة بعد غياب دام حوالي 5 سنوات, وهو ما سيجعله محط أنظار الجمهور العربي الذي سينتظر العمل بفارغ الصبر في رمضان المقبل".
أروى الباشا-سيريانيوز منوعات
|
|
04-17-2011, 09:16 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
أنا_بذاتو
عضو فعّال
  
المشاركات: 104
الانضمام: Mar 2011
|
RE: سوريون مناوئون للنظام يضعون قائمة "عار" إلكترونية تضم فنانين
(04-09-2011, 11:51 PM)العلماني كتب: هذا ما نسميه "بأكل الخرا الفاضي"، إذ ما دخل الموقف السياسي لشخص من الأشخاص في فنه؟ وأي "عار" يلحق بفنان عظيم مثل "دريد لحام" أو "منى واصف" أو "بسام كوسا" أو "عباس النوري" من خلال "موقف سياسي" تجاه موضوع ما؟
أمس، أيد كل من "توفيق الحكيم" و"نجيب محفوظ" خيانة "الساداتي" ووافقاه على زيارته للقدس، فهل هذا يلحق "العار" بأدب "توفيق الحكيم" أو "نجيب محفوظ"، كيف؟
طبعاً، المسألة تتعلق بأبعد من هذا جميعه. إنها تتعلق بجوهر الفن عامة وهل تكمن قيمته في الالتزام أم أن الفن يستطيع أن يكون فناً دون الالتزام بالقضايا والمباديء الكبرى؟
عندي ببساطة أن "الفن للفن"، ولا علاقة للانتاج الفني بالقضايا والمباديء والأخلاق والدين إلخ. ومثل قوائم "العار" هذه هي شتيمة لفنانين كبار لمجرد أنهم لم يقتنعوا بضرورة الخروج على نظام الأسد اليوم. وهذا بصدق "أكل خرا" فاضي. هو يمكن يكون هذا الكلام "أكل خرا" فاضي كما يمكن أن يكون كلام حضرتك "أكل خرا" فاضي.
فعندنا يقدم فنان طوال مسيرته الفنية أعمال ضد الفساد والقمع ويظهر تضامنه مع المواطن المسكين المستغل. ثم عندما يجد الجد، يهرول ليمدح السلطة ضد هذا المواطن ليساهم بتملقه هذا في مزيد من قمع السلطات للناس وقتلهم. يصبح الفن للفن "أكل خرا وزبل" فاضي.
مواقف هكذا فن ليست حيادية لأنه يترتب عليها كرامة ناس وحياة أو موت مواطنين.
|
|
04-17-2011, 02:54 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
    
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
RE: سوريون مناوئون للنظام يضعون قائمة "عار" إلكترونية تضم فنانين
(04-17-2011, 02:54 PM)أنا_بذاتو كتب: (04-09-2011, 11:51 PM)العلماني كتب: هذا ما نسميه "بأكل الخرا الفاضي"، إذ ما دخل الموقف السياسي لشخص من الأشخاص في فنه؟ وأي "عار" يلحق بفنان عظيم مثل "دريد لحام" أو "منى واصف" أو "بسام كوسا" أو "عباس النوري" من خلال "موقف سياسي" تجاه موضوع ما؟
أمس، أيد كل من "توفيق الحكيم" و"نجيب محفوظ" خيانة "الساداتي" ووافقاه على زيارته للقدس، فهل هذا يلحق "العار" بأدب "توفيق الحكيم" أو "نجيب محفوظ"، كيف؟
طبعاً، المسألة تتعلق بأبعد من هذا جميعه. إنها تتعلق بجوهر الفن عامة وهل تكمن قيمته في الالتزام أم أن الفن يستطيع أن يكون فناً دون الالتزام بالقضايا والمباديء الكبرى؟
عندي ببساطة أن "الفن للفن"، ولا علاقة للانتاج الفني بالقضايا والمباديء والأخلاق والدين إلخ. ومثل قوائم "العار" هذه هي شتيمة لفنانين كبار لمجرد أنهم لم يقتنعوا بضرورة الخروج على نظام الأسد اليوم. وهذا بصدق "أكل خرا" فاضي. هو يمكن يكون هذا الكلام "أكل خرا" فاضي كما يمكن أن يكون كلام حضرتك "أكل خرا" فاضي.
فعندنا يقدم فنان طوال مسيرته الفنية أعمال ضد الفساد والقمع ويظهر تضامنه مع المواطن المسكين المستغل. ثم عندما يجد الجد، يهرول ليمدح السلطة ضد هذا المواطن ليساهم بتملقه هذا في مزيد من قمع السلطات للناس وقتلهم. يصبح الفن للفن "أكل خرا وزبل" فاضي.
مواقف هكذا فن ليست حيادية لأنه يترتب عليها كرامة ناس وحياة أو موت مواطنين.
عن "أكل الخرا الفاضي"
دخلك لا تعمل قاضي
لو ما عجبك، لا تاكل
بيضّل القاضي راضي
--------
كيف يعني "يجد الجد " يا سندي؟ ومن قال لك بأن هذا الفنان الذي حارب الفساد والقمع في أعماله موافق مع جمهرة من المواطنين تريد تغيير النظام ، ألا يمكن أن له رأياً آخر؟ من قال لك أنه اقتنع مثلاً بصحة مقولات الثوار السوريين؟ ولماذا لا يكون مقتنعاً، بينه وبين نفسه، بصحة ادعاءات الحكومة عن عصابات في البلاد وعم "مؤامرة خارجية" وما إلى هذا الكلام؟
ولكن ما شأن هذا كله بمقولة "الفن للفن"؟ فالفنان الذي يحارب الفساد والقمع على الصعيد الفني يتم تقييم فنه من خلال مقاييس فنية بحتة وليس من خلال ماذا تحدث مع خالته "أم صطيف" ساعة الغروب وانعكاس هذا على "قصة الحب" بين "فارس ونجود" قبل أن ينزل "فارس" إلى "وادي المنايا" كي يأتي بالمهر الغالي للشيخ "طراد".
أخيراً، أنا أتفهم أن نعتب على "فنان سوري" لأنه لم يأخذ موقفاً مؤيداً للمطالبة بالحرية في بلد هويتها "القمع" منذ عقود من الزمن. ولكن الفرق كبير بين "العتب" وبين وضع الإسم على قائمة "عار". فهذا التصرف هو محاولة "اغتيال للفنان وأعماله" دون الأخذ بالحسبان مقدار الجهد والعرق الذي يبذله الفنان كي يصنع اسمه ويكون صورته. ففنان مثل القدير "دريد لحام"، الذي أفنى عمره في أعمال هادفة لإصلاح الكثير من الخلل في المجتمع، وأصبحت أعماله جزءاً لا يتجزأ من المكونات الثقافية للملايين في الوطن العربي. فنان مثل هذا هل عليه مثلاً أن يخرج في اليوم التالي على أحداث "درعا" كي يندد بالنظام؟ وماذا لو لم يكن مقتنعاً بوجهة النظر الثورية؟ وبأي حق يأتي بعض المراهقين على الفيسبوك الذين لا يميزون أحياناً بين الكاع وبين الباع كي ينشروا اسمه على قائمة "عار" تلحق به وبفنه وباسمه وصورته؟ أليس هذا "أكل خرا" فاضي؟ بلى، هو "أكل خرا" ولكنك لا تريد أن تقتنع بما يقوله لك فمك !!!
''''''''''
بتقدر يا "أنت بذاتك"
تدّق ونسمع نغماتك
لكن لما تدوس بساط
"النادي" نقّي كلماتك
واسلم لي
العلماني
|
|
04-17-2011, 06:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
هاله
عضو رائد
    
المشاركات: 2,810
الانضمام: Jun 2006
|
RE: سوريون مناوئون للنظام يضعون قائمة "عار" إلكترونية تضم فنانين
اقتباس:هو يمكن يكون هذا الكلام "أكل خرا" فاضي كما يمكن أن يكون كلام حضرتك "أكل خرا" فاضي.
فعندنا يقدم فنان طوال مسيرته الفنية أعمال ضد الفساد والقمع ويظهر تضامنه مع المواطن المسكين المستغل. ثم عندما يجد الجد، يهرول ليمدح السلطة ضد هذا المواطن ليساهم بتملقه هذا في مزيد من قمع السلطات للناس وقتلهم. يصبح الفن للفن "أكل خرا وزبل" فاضي.
مواقف هكذا فن ليست حيادية لأنه يترتب عليها كرامة ناس وحياة أو موت مواطنين
 
اقتباس:العلماني كتب : هذا ما نسميه "بأكل الخرا الفاضي"، إذ ما دخل الموقف السياسي لشخص من الأشخاص في فنه؟ وأي "عار" يلحق بفنان عظيم مثل "دريد لحام" أو "منى واصف" أو "بسام كوسا" أو "عباس النوري" من خلال "موقف سياسي" تجاه موضوع ما؟
أمس، أيد كل من "توفيق الحكيم" و"نجيب محفوظ" خيانة "الساداتي" ووافقاه على زيارته للقدس، فهل هذا يلحق "العار" بأدب "توفيق الحكيم" أو "نجيب محفوظ"، كيف؟
طبعاً، المسألة تتعلق بأبعد من هذا جميعه. إنها تتعلق بجوهر الفن عامة وهل تكمن قيمته في الالتزام أم أن الفن يستطيع أن يكون فناً دون الالتزام بالقضايا والمباديء الكبرى؟
عندي ببساطة أن "الفن للفن"، ولا علاقة للانتاج الفني بالقضايا والمباديء والأخلاق والدين إلخ. ومثل قوائم "العار" هذه هي شتيمة لفنانين كبار لمجرد أنهم لم يقتنعوا بضرورة الخروج على نظام الأسد اليوم. وهذا بصدق "أكل خرا" فاضي.
يا سندي
"الكلمة اللي ما تبقى رصاصة ملعونة و خاينة"
هل الوقت الذي تحصد فيه أسلحة النظام و عصاباته أرواح أبرياء -بما فيهم الأطفال و القصر و النساء- يطالبون بمجرد حقهم في الكرامة بعد أكثر من أربعة عقود عجاف وقت "فن للفن"؟؟؟ تريدهم أن ينسلخوا عن مذبحة الشعب و يديروا أظهرهم كأن لا عين رأت و لا أذن سمعت و كأن كل الشباب الذين قتلوا و الأطفال الذين عذبوا و كل الأمهات الثكالى و كل الذين تسحق عظامهم في السجون و كل من اختفوا خطفا ووووووو كأن آلام كل هؤلاء ببلاش الا ربع؟؟؟؟؟؟
علي الطلاق من ربنا أن موقف الفن للفن هذا ما هو الا دعوة لانسلاخ الفنان عن انسانيته و قضايا شعبه و تشغيله في الترفيه عن الحرامية و النصابين و قطاع الطرق .. ليس الا. و هذا في أحسن الأحوال.
اقتباس:أمس، أيد كل من "توفيق الحكيم" و"نجيب محفوظ" خيانة "الساداتي" ووافقاه على زيارته للقدس، فهل هذا يلحق "العار" بأدب "توفيق الحكيم" أو "نجيب محفوظ"، كيف؟
أنا أقل لك كيف.
أنا لا أعمل سلطة أخلط فيها عمل أدبي بموقف سياسي. نقد عمل أدبي يقوم باستعمال أدوات النقد الأدبي و مفاهيمه لكن نقد الموقف لا يحتاج الا لضمير و وازع انساني. روح اكتب و غرد كما تريد عن الفن للفن لكن لو علمت أن جوليانو اغتيل بايدي اسلاموية هل ستقف تتغزل في تناسق اصابعها و جمالها الأخاذ اذ تضغط على الزناد بعنفوان الشباب و بشرة لوحتها شمس جنين و تفتقد مايكل أنجلو ليعمل له تمثالا؟ أم ستلعن دين اليوم اللي عرفنا فيه الأديان و الاحتلال و أمريكا الذين افقدونا فنانا تقدميا كرس عمره للنضال السلمي و الثقافي؟
و لو أن هذا الأديب ورد موقف السياسي في رواياته نعم أحاكمه على الموقف لأن الموقف في نهاية الأمر فيه أرواح و جماء و تشكيل وعي. لن أدع موقفا يزور حقائقا و يضلل بشرا عن مصالحهم و طريق آمالهم ليودي بهم الى جهنم بمعسول كلام. و يبقى كل النقد نقد لعمل أدبي. ليس هناك أدب و لا نقد موضوعيين و ليس هناك في العالم ما هو موضوعي الا العلوم الطبيعية و انت تعرف هذا جيدا.
هؤلاء الفنانين كان يجب أن يقفوا الى جانب شعوبهم بفنهم و جماهيريتهم و موقعهم في قلوب الناس و ليس أن يقفوا الى جانب نظام شمولي دموي مافيوي الأعمى و المفتح يعرف كيف انتهت سوريا على يديه و غير سوريا على يديه. نظام يمد أيدي التحالف و التعاون و المساندة خارجيا لكنه يسحق و يهمش و يفقر و يلعن دين السوري و غير السوري داخليا و كل ذلك من أجل بقائه هو و أين؟ في مواقع الحرمنة و البلطجة.
لالالالالالالالالالالا يا سندي... لست معك و لا في حرف يتيم.
و الى الجحيم بكل الفنانين و الأدباء و الفلاسفة ان لم يقفوا موقف الرجال حين يروا ظهر طفل ممزق بسياط نظام أو أم عجوز ترثي فلذة كبدها أو نساء يقطعن الطريق على جيش ... بل حين يروا شعبا يكتوي بالظلم و الفقر فيهب و يصرخ: حرية حرية حرية.
اقتباس:ولا علاقة للانتاج الفني بالقضايا والمباديء والأخلاق والدين إلخ. ومثل قوائم "العار" هذه هي شتيمة لفنانين كبار لمجرد أنهم لم يقتنعوا بضرورة الخروج على نظام الأسد اليوم.
ان كان لا علاقة للفن بالقضايا و بالمواقف و بالأخلاق فبماذا له علاقة اذن؟ بمقاس صدر فلانة و علانه و طول شبه فستانها؟ أم بخفة دم الممثل و سحر عينيه؟ أم بعذوبة الحكي و العلاك المصدي الخالي من الموقف؟؟؟؟؟؟؟؟
أضعف الايمان كان أن يخرس هؤلاء و ينقطونا بصمتهم بدلا من فضايح مدح النظام و الدعاية له و بالتالي جذب محبيهم الى صفه على حساب صف الشعب. فعلا الصمت أحيانا من ذهب.
|
|
04-17-2011, 06:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري
Super Moderator
     
المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
|
RE: سوريون مناوئون للنظام يضعون قائمة "عار" إلكترونية تضم فنانين
أضعف الايمان كان أن يخرس هؤلاء و ينقطونا بصمتهم بدلا من فضايح مدح النظام و الدعاية له
|
|
04-17-2011, 06:36 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}