{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد
أبو إبراهيم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,725
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #11
RE: نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد
اقتباس:.تبا لهكذا معارضة معارضة أولاد مثل حكم البابا ...بسام القاضي ...نبيل فياض ...نزار نيوف ...

عملت لي فياض ونيوف معارضة ؟

حرام تظلمهم.....

24
06-15-2011, 09:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #12
الرد على: نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد
بصراحة مابحبو لأدونيس ومابيعجبني بالمرة شو الشغلة إجباري وماحدا بيعرفوا وإذا قرأت له لاأفهمه ولايعلق في ذهني شئ من كتاباته وهو ليس مفكر بنظري

i am think like you but this letter is importent
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-15-2011, 10:06 AM بواسطة بسام الخوري.)
06-15-2011, 10:06 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نوار الربيع مبتعد
سوريا دولة مدنية علمانية
*****

المشاركات: 1,768
الانضمام: May 2011
مشاركة: #13
الرد على: نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد
هدول بذكروني بتحالف مريتس العلماني بإسرائيل .
06-15-2011, 10:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #14
الرد على: نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد
مصياف.. ذات الأغلبية العلوية تناشد الجيش عدم قتل المتظاهرين وتدعو لانتقال سلمي للسلطة

عشرات الآلاف يشاركون في مظاهرات ليلية عشية «جمعة الشيخ صالح العلي»
دمشق - لندن: «الشرق الأوسط»
عشية يوم «جمعة الشيخ صالح العلي» التي أرادها المحتجون السوريون يوما للطائفة العلوية، لطمأنتها من جانب، ولحضها على الانخراط في الحركة الاحتجاجية من جانب آخر، صدر بيان عن مجموعة من أهالي مدينة مصياف في محافظة حماه (وسط)، ذات الغالبية العلوية والإسماعيلية. علما بأنه منذ وقت مبكر اختار أهالي مصياف الانكفاء وعدم المشاركة في الاحتجاج، وذلك في ظل تحذيرات من أعمال طائفية تستهدف العلويين.

لكن يوم أمس أصدرت مجموعة منهم بيانا طلبوا فيه من أبناء منطقتهم من ضباط وعناصر الجيش والأمن أن «يمتنعوا عن قتل الأبرياء من المتظاهرين السلميين الذين هم أبناء الوطن»، وطالبوا النظام السوري «بالكف عن التحريض الطائفي والمذهبي في مصياف، وكامل سوريا، عبر أجهزة المخابرات ووسائل إعلامه المعروفة». ودعوه إلى «البدء بالتغيير والانتقال السلمي للسلطة، حقنا للدماء، وكسبا للوقت، وحفاظا على الاقتصاد الوطني، ودرءا للتدخل الخارجي الذي بات وشيكا».

وذكر البيان أنه «منذ بداية الحراك الشعبي في سوريا بدأت أجهزة أمن الدولة والأمن العسكري في مصياف، بث الإشاعات وحملات التخوين والتفرقة بين المدينة وريفها، وقامت بصناعة مسرحيات هزلية لترهيب الأهالي وبث شائعات وأكاذيب كثيرة وسخيفة». وللتوثيق، ذكر البيان منها «شائعة وجود أغذية فاسدة دخلت إلى سوق مصياف، وتبعتها مسرحية بحث الأمن عن الأغذية الفاسدة وإلقاء القبض على بائع غزل البنات، تبين أنه عنصر أمن، وشائعة وجود عصابات مسلحة تداهم رياض الأطفال، وشائعة حول نية البعض القيام بمظاهرات تخرج من جامع الرضوان المحسوب على طائفة معينة، وتهديدهم سابقا بقدوم مسلحين لقتلهم، وكلام المدعو بسام أبو عبد الله للإعلام عن وجود السلفيين والمسلحين في مصياف، وأيضا بث الشائعات في قرى مصياف عن وجود مندسين في المدينة وتجييش وتشكيل (لجان شعبية) من أبناء القرى، للنيل منهم، والكثير الكثير من الأكاذيب والشائعات التي لا هدف لها إلا تخويف الأهالي وتقسيمهم، وزرع بذور التخوين ورفض الآخر بينهم».

وقال البيان إن منطقة مصياف، ريفا ومدينة، «عانت وتعاني من ممارسات السلطة منذ زمن طويل، من الإهمال الإداري والتنظيمي والمحسوبيات والفساد، إلى تفشي الفقر والبطالة بين أبنائها، إلى التضييق الأمني على جمعيات ومنظمات المجتمع المدني والأهلي». وأكد الموقعون على البيان أن «منطقة مصياف ليست إلا جزءا من الوطن، فما يسري على كل أنحاء الوطن يسري عليها». وأضافوا أن مصياف كانت وستبقى «منبعا للوطنيين والمثقفين والأحرار، وطالما كانت مثالا للتنوع الفكري والثقافي والسياسي، وفي هذه الظروف العصيبة التي يمر بها الوطن لا بد لأهل هذه المنطقة من قول كلمة حق تسجل للتاريخ، ولنصرة المظلوم». وختم البيان بالتأكيد على أن «الانصياع لمطالب الشعب ما هو إلا مدعاة فخر وعزة، كما أن تجاهل الشعب مدعاة للخزي والعار، والتاريخ لا يرحم أحدا».

ويشار إلى أن منطقة مصياف شديدة التنوع، حيث تتركز غالبية من السوريين من أبناء الطائفة العلوية إلى جانب المسيحيين والإسماعيليين والمسلمين السنة، عانت من التهميش والإهمال، فهذه المنطقة المعروفة بأنها أخرجت نخبة من المثقفين العلمانيين ذوي الاتجاهات اليسارية، ونخبة من العلويين الذين ناهضوا نظام حافظ الأسد، فكان نصيبهم من الاضطهاد أكثر من غيرهم، ومنهم من يتندر على ذلك بأنهم «دفعوا الثمن مضاعفا، لأنهم من الطائفة ولأنهم معارضة».

وتقع مدينة مصياف التي يتجاوز عدد سكانها الأربعين ألف نسمة جنوب غربي مدينة حماه، على مسافة 48 كم، تحيط بها مجموعة جبال، وكان يطلق عليها اسم مصياد (لكثرة الصيد فيها) ويعتمد أهالي مدينة مصياف في معيشتهم على التجارة والوظائف العامة. كما يوجد فيها معمل كبير للأحذية، ومعمل صغير للسجاد، وقطع عسكرية للجيش السوري، ومركز تدريب عسكري لجيش التحرير الفلسطيني. أما القرى فتعتمد على زراعة الزيتون والتين والعنب والخضراوات. وفي الريف، نتيجة للفقر الشديد، توجهت أعداد من أبنائه للالتحاق بالجيش السوري، وزاد ذلك بعد تسلم البعث السلطة في سوريا.
06-17-2011, 03:42 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #15
RE: نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد


109
06-17-2011, 04:09 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #16
الرد على: نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد
أدونيس لا يمكن أن يكون برهان غليون
فادي عزام
2011-06-16


لم أر في ادونيس ما' يستحق كل هذا السخط. فهو أدونيس ولا يمكن أن يصبح فجأة برهان غليون كما يطالبه الكثيرون. وإذا كان السخط وليس 'النقد''الموجه إليه لأنه يكشف 'علويته' فطيبة الوعي 'العلوي' ربما كان يحتاج هذه الرسالة أن يرسلها إلى (السيد الرئيس) قبل الحتمية السورية القادمة.
اليوم يطرح الإخوان مغازلة لهذا الوعي العلوي نفسه (بجمعة صالح العلي) إذا كان الأمر من هذا الجانب فهذه حقيقة لنسمها باسمها ونكف عن إنكارها وبما أن النظام سقط أخلاقيا وإعلاميا، وفي طريقه إلى السقوط سياسيا. ومن ثم حتمية انهياره بحكم المنطق 'عاجلا أم آجلا.
ولكنه حتى هذه اللحظة، النظام شرعي وقائم. ولم تصدر عن كل القوى الإنسانية غير السورية سوى بضعة أصوات شحيحة بلا شرعيته.
من جانب آخر إذا كان التهجم ومقاله في السفير لم تكن نقدا أو حتى لم تقرأ جيدا الراهن بل قرأت الافتراضي أو الرغبة. بمعنى كان يتوجب على ادونيس أن ينكر الواقع وينتقل لنقد الأسرة الحاكمة وتصفيتها أخلاقيا و ثقافيا حتى يصبح له صفحة على الفيسبوك مثل صفحة أصالة نصري مبنية على معادلة أنه 'لم يستخدم اللغة السائدة التي باتت 'المعارضة' تستعملها . لا يعني أبدا أنه لا يحق له القول ما يراه، وما يريده دون أن نكون جاهزين له، بالقطعية واتهامه بخيانته لمطالب شعبه، فوقيته الثقافية، وإنكاره لدم الشهداء.
'وطبعا شخصيا أنا مستاء من كل ذلك. وكدت أبدأ بوضع عبارة الخذلان والسخط' نفسها التي وضعها الكثير من أصدقائي'غير أني تذكرت كيف تمت محاكمة أدونيس ونحره سابقا، عبر سلسلة متواصلة من المواقف الإشكالية التي يفجرها، ابتداء بالترويج لدعمه للخميني، وانتهاء بنعي العروبة في كردستان، مرورا بإنكاره الرواية كفن صغير يحتقره، او سخط اللبنانيين الذين ظلوا طوال عقود يتبجحون بلبنانيته، حتى كتب عن بيروت بأنها مشهد وليست مدينة، فأصبح علويا ريفيا سورياً ناكرا للجميل.''
وأتذكر السخط اليساري عليه منذ سنوات حين طُلب منه ان يوقع على عريضة إطلاق سراح الشاعر فرج بيرقدار، فقال جملة جلبت له سخط الكثيرين وانا منهم حينها: 'لا أعرف شاعرا اسمه فرج بيرقدار' ورفض التوقيع.
'لاحقا بعد إطلاق سراح المناضل فرج بيرقدار، اكتشفت أن أدونيس كان على حق. لماذا الوثيقة يتم توقيعها بصفة المعتقل فرج بيرقدار وليس بحقيقته كمناضل يساري سوري أممي دون الحاجة لإصباغ لقب الشعر عليه؟ وخاصة أن فرج بيرقدار لم يسجن لأنه شاعر
واكتشفت أن هذا السلوك من أدونيس نوع من الصدق مع الذات وأيضا مرسلة ثقافية هامة وصريحة وتحسب له 'وليس عليه.
فلا يجب الخلط في لحظة الحماسة الثورية بين قضايا تتموه بسجف بعضها ربما تشكل مرسلة مواربة. فالشعر يتراجع ويدان أصحابه في اللحظة الثورية إذا لم يتحول إلى حمّال دم وثورة. وكم عانى درويش من لقب شاعر الثورة واضطر لهدر الكثير من الشعر ليوصل فكرة بسيطة تقول الغناء للحب هو نفسه الغناء لفلسطين . ولكنها حقيقة ثابتة. تتغير الثورات، تفشل أو تنجح تُسرق أو تُنهب تموت أو تنتحر ولكن 'الشعر يبقى.
في تخوف ادونيس غير المبرر من الجامع، في مقالته الأولى، امر آخر هام وهو'تخوف أدونيس من الجامع' تخوفه من الإسلام السياسي كشخص علماني وديمقراطي مشروع ويشاطره به الكثيرون ممن لا يصرحون. فخلال الأسبوع الماضي كان لتسمية العشائر وقع جعل مخاوف معظمنا تنطلق تحفظا أو علانية، واليوم تثبت إدارة موقع الثورة أنها ليست بريئة باختيارها اسم جمعة إشكالية أخرى تهدر الطاقة وتثير الاختلاف على البديهيات. وتدعي إنها المحرك والمسيّر الأكبر والأكثر شرعية للقيادة. فإذا كان بداخل كل منا تساؤلات حول هذا. فأدونيس لديه أيضا ولكن بطريقته وأسلوبيته. '
'دعونا نختلف مع ادونيس، قبلناه أم رفضناه، فهو شاعر كبير 'حتما' وإشكالي بامتياز ونحن في سورية بدأنا نتعرف على سوريتنا من جديد. على أنفسنا ومواقفنا نكتشف بواطن أرواحنا وثقافتنا. إننا نصحو معا. وننتظر قدوم فجر سوري يليق بنا، لأننا جميعا نعتقد بسورية التي تليق بنا. من هنا أكاد أجزم أن المادة القادمة لأدونيس ستكون مختلفة وحاسمة. ولا يمكن أن يصل لها'من دون هذه الرسالة فعبر أربع 'مقالات تبدو هذه الرسالة مستفزة لأنه استخدم فيها عبارة 'السيد الرئيس'، فهذه العبارة اليوم سقطت عند الكثيرين، وهو يعرف ذلك فأن تنعت أي أحد بالسيد أو بالمجرم لا يغير بكونه سيدا أو مجرما.
وأيضا جر عليه عصفا كبيرا باعتماده الدعوة لإصلاح البعث. فهذا الحزب البائس في سورية يتلقى دائما كل الرذائل وتهمل وتنسى أحزاب الجبهة التقدمية. وهو اليوم يمثل الملطشة للجميع. فقد تم تفريغه لصالح الجيش، ولاحقا تم تفريغ قيمة الجيش لصالح الامن. فالبعثيون وهم ستة ملايين سوري يرى بعضنا أن يكون.. ويشنقهم في ساحة المرجة. بالمناسبة في اللحظة الغضب والقهر أنا من هذه الـ 'بعضنا'. أعتقد أن رسالة أدونيس هي للأدوات التي بيد سيده الرئيس. وهي واقعية بمفهوم خطاب النظام وليس بمفهوم خطاب 'الآخر. المعارض والمعارضة يعني به نَفَساً عقلاني من النوع البارد الذي لا يتناغم مع حرارة المرحلة ومن هنا السخط على أدونيس.
'ورغم كل ما دونته هنا كانطباع شخصي لم ترضني رسالته، ولكن السؤال هل يجب البحث دائما عما يرضيني'ويشبهني ؟ وماذا عمّـا لا يشبهني؟ أليس له الحق بالقول والخطاب؟ ما دام لا يقتلني ولا يسحقني ولا يتوعدني ولا يقصيني .. إذن إنها ثقافة الاختلاف التي بات علينا كسوريين'ومن في حكمهم أن نبدأ بالتدرب على استيعابها.. ما لا يتوافق معي ما دام سلميا مثلي لا يستحق أن أسقطه، أخوّنه، أنزع عنه الشرعية وأحيله دريئة لرفضي. ما يحصل اليوم أنه تدريب على ما هو آت برسم الجميع.
'أدونيس طالب بإعادة الكلمة للشعب لم ينكر ذلك ولم يتحايل بل تكلم بلغة تخص المرسل فحتى أهالي الشهداء الذين زاروه خاطبوه بـ (السيد الرئيس) حين وجهوا الكلام اليه.
'وهو يعرف تماما كما يعرف الكثيرون أنه في اللحظة التي تعود الشرعية فيها للشعب يسقط النظام. يعني بالنتيجة هو يلتقي مع خطاب الشارع الثائر دون أن يستخدم 'نفس اللغة.
وفي الآخر أعتقد أننا كسوريين، ليس مهما من يحكمنا بل كيف يحكمنا..
فلا قتل الناطور يعنينا، إنما عنب سورية الذي يمكن أن يكون زبيبا للمؤمنين، ونبيذا للملحدين ودبسا للجميع.
كاتب من سورية '
06-17-2011, 10:23 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #17
الرد على: نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد
صرخة الى بشار الاسد

اتوجه اليك فما زلت رمز الدولة ورأس الهرم

سيدي ان ما يجري اليوم هو مؤامرة واضحة على سورية ، ورأس الحربة الخارجية في هذه المؤامرة كما هو واضح ومعلوم تركيا.

والهدف النيل من سوريا والشعب السوري ، وليس الهدف انت بشخصك او عائلتك ، فأنت زائل وسوريا باقية لقد كان سوريا قبلكم وستبقى بعدكم.

سيدي انت تساهم بهذه المؤامرة داخليا ، بل أنت رأس الحربة الداخلية ، فأنت خلقت ربا تأمر فتطاع ، لم تسمع كلمة لا ، حتى صدقت نفسك انك رب.

سيدي ان حلولك الامنية هي سبب دمار سوريا ، سيدي كيف تبيد مدينة كاملة وتهجر أهلها كيف تفعل هذا بجسر الشغور ؟! اما آن لنا أن ننسى الماضي أما نسيت أيام المهاجرة عشرات السنون مضت ، أليست كافية لننسى هذا الحقد على أهل جسر الشغور.

سيدي انت تبيد الشعب السوري وتهجر اهله سيدي ولو دامت لغيرك لما وصلت لك ، ونحن ماذا سيحل بنا ابناء الطائفة العلوية ؟

ان خطأ ابن خالتك عاطف نجيب ، وعنادك واصرارك على حماية عائلتك والمقربون لك، وتورط اخيك بالدم والقتل، اودى بنا الى جهنم ، وما زلت الى الحين مصرا على هذا الخطأ ويوما بعد يوم ككرة الثلج يصبح الخطأ اكبر وأكبر.

سيدي لقد ورطتنا نحن أبناء الطائفة العلوية، وزججت بنا في أتون حرب أهلية وبالحروب الأهلية ان لم تدرك ذلك او لم يقله لك أحد، فان الأكثرية تبيد الأقلية ، نحن أقلية شئنا ام أبينا. وقد لوثت أيادينا بالدم ، لقد أقنعت طائفتنا بطرق شتى، أن بقائها من بقائك وان جرح ظفر من اظافرك فستسحق طائفتنا ، غررت بشبابنا اغريتهم بالمال والمناصب الامنية جعلتهم يتسلطون على اخوتهم، اشبعتهم بكلام الماضي اكبرت فينا الحقد التاريخي، وحين الجد ستهرب انت بملياراتك ومع عائلتك ( السنية ) وتترك طائفتنا تلقى مصيرها على يد اخوتها.

لقد عشنا على هذه الارض الطيبة منذ الف عام بتكاتفنا وتحالفنا، وأنت اليوم تودي بنا الى الجحيم، ولا خير فينا ان لم يقلها أحدنا لك ، نحن اليوم بالقرن الواحد و العشرين، وما جرى بالثمانينات لن يمر في عصر الاعلام والعالم المفتوح، سيدي فضائحك وفظائعك رائحتها تزكم الأنوف ، ووصلت الى كل مكان ، سيدي ان كل ما تفعله بسوريا اليوم ينسب لنا نحن للطائفة العلوية ، سنحاسب نحن كطائفة عن مجازرك ، سنحاسب نحن كطائفة من قبل كل سوريا على فظائعك انت وعائلتك، سيدي لقد تركت طائفتنا في الجهل ولم تعطهم الا الجيش والأمن ، القيت لنا بالفتات وراكمت المليارات لك ولعائلتك وضحكت علينا بقشرة موز.

سيدي انا طائفي اقولها واعلنها بكل صراحة نعم انا طائفي... ان خوفي على طائفتي يدفعني للكتابة اليك اليوم، انت تشارك بمؤامرة على سوريا والطائفة العلوية تحديدا بتهورك الامني ، هل يعقل ان تضرب جسر الشغور بالطيران ؟؟!!! اي عصابات هذه التي تحتاج الى طائرات !!! لم تجتر احقاد التاريخ ؟ لقد نسينا يا سيدي فلم تعيد تذكيرنا بم جرى ؟ سيدي وماذا بعد هل تعتقد اننا قادرون على ابادة الطائفة السنية ؟ هل تعتقد اننا قادرون على ركوبهم الى يوم الدين ؟ هل تعتقد ان الخوف والرعب سيبقى الى الابد ؟ سيدي أنت تدفع بطائفتنا الى التهلكة سيدي نحن أقلية نحن أقلية... عليك التوقف الآن.. والا فان الشعب السوري سيبيدنا ماذا تريد هل ممكن ان يكون لنا دولة مستقلة بالساحل السوري وحمص هل ستصمد هذه الدولة ؟ هل نملك مقومات دويلة ؟؟!! حينها ماذا ستسرق ستسرق أموال طائفتك ؟ بالله عليك أخبرنا ماذا تريد هل تريد أن يبقى الحل الامني هل تريد أن يبقى سيف الأمن مسلطا على رؤوس الجميع ؟

سيدي أعلم جيدا أنني اخط مرسوم اعدامي بكلامي هذا ولكن سيدي ماذا بعد عشر سنوات ؟ هل سينسى الناس دمائهم ؟؟ انت أسلت الدم السوري بكل مكان بيد الطائفة العلوية، أنت جندت شبابنا وأعددتهم لحرب داخلية ، وألقيت بهم بهذه الحرب ، أما كان أجدر بك ان تعلم هذه الطائفة وتثقفها بدل ان تزج بأغلبها بصفوفك الأمنية ، أين سنذهب يا سيدي أنت تستطيع الحياة بمخلوفك بملياراتك بأي مكان ولكن ماذا عنا ؟ نحن الذين نحيا بسوريا، سيدي لقد هجرنا المدن خوفا من انتقام جيراننا وعدنا الى قرانا ، الى ملجأنا الذي عشنا فيه ألف عام فهل سيحمينا ؟ سيدي ان كل قطرة دم تسيل هي من فعلك ، سيدي ان فروعك الامنية التي فاق عددها عدد الجامعات، لم تجلب لك ولطائفتنا الا الدمار ، سيدي انت تذبحنا انت تقتل الطائفة العلوية ، انت تبيدنا ان لم يكن اليوم فغدا أو بعد غد، هل تعتقد ان السوريين سينسون دمائهم ؟ سيدي لو قتل أحد ولدك فهل ستنسى بعد ثلاثون عام ؟ سيدي النار وصلت لكل بيت بطائفتنا لقد ورطتنا جميعا ؟ سيدي هل تعتقد ان السوريون سيسامحون العلوييين ؟؟ سيدي توقف عن القتل ، سيدي ان مسرحياتك الاعلامية هزيلة جدا ، ان ابواقك الاعلامية لا يصدقها الا نحن أبناء الطائفة العلوية والمنتفعون من بقية الطوائف ، ولكن ماذا بعد عشر سنوات ؟؟ بعد عشرون عاما ؟؟ انت تكدس الأموال ونحن ماذا ؟؟ نحن قدرنا ان نحيا بين اخوتنا قدرنا أن نكون أقلية ، لقد كان بيدك فرصة تاريخية ان تغير قدرنا هذا ، وتجعل القانون هو الحكم بيننا وبين بقية السوريين ، ففضلت الدم وأخذتك العنجهية وظننت انك رب ولا أحد يستطيع لمسك ، سيدي انت تحطم عرشك بيدك ، سيدي الأمن ليس الحل ، القتل ليس الحل ، التهجير ليس الحل .. وماذا بعد ها أنت قد دخلت الى خمس مدن سوريا بالجيش هل تعتقد ان عصابات مدسوسة وخارجية تحتاج الى جيوش ودبابات وطيارات ، وما الى ذلك هل تصدق أنت نفسك هذا الكلام الأبله ؟؟!!!

سيدي ما زالت الفرصة بيدك العالم كله يقول لك، دولة القانون ، نحن لا نريد كعلويين ان نكون مميزين عن بقية السوريين، بل نريد ان نكون متساويين معهم، حقا جعلتنا مميزين ولكن هذا لفترة ، فرحنا اليوم بتميزنا سيقابله ندم كبير في المستقبل ، فالناس لا تنسى يا سيدي الشعوب لا تنسى.......

سيدي أملنا اليوم بك كبير ، فان لم تفعل ، ان لم تصلح خطأك وخطأ اجهزتك الأمنية ، وخطأ عائلتك التي فاقت اموالها المليارات ، وخطأ أبيك من قبلك ، ان لم تغير وضع سوريا الغريب ، فهذا يعني أنك قد حكمت على طائفتنا بالموت ، أتوجه اليك كعلوي وأنت العلوي ابن العلوي ، أن تنقذنا فقد أسلمناك رقابنا حين رضينا بدخولنا هذه الحرب ، فقدنا الى بر الأمان ، فلا يوجد سواك قادر على هذا ، وان لم تفعل يا ويلاه لا أقدر أن أتخيل لقد فقدت طائفتي الوعي ، لقد أصبح الدم هو الحكم ، أين سنذهب هل سيسامحونا على خمسون عاما من القهر والذل ، لقد نسب كل هذا الذل الى طائفتي وهي ليست منه براء ، ولكن ماذا عمن هو فعلا بريء من هذا.... ماذا عني ماذا عن أهلي عن جيراني ؟؟؟

----------------------------
منقول
06-19-2011, 09:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحوت الأبيض غير متصل
Party Pooper
*****

المشاركات: 2,292
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #18
RE: نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد
بساطة أدونيس ومرجعية «السيد الرئيس» ([)

احمد بيضون

لا يملك أدونيس أن يسمي مدينة أو قرية مشّطتها المدافع أو ديس أهلها بالنعال. لا يملك أن يقول: درعا، بانياس، حماه، جسر الشغور، إلخ. لا يجد سبيلاً إلى ذكر ضحية بالاسم أو تعيين حادثة جرت في الشهور الثلاثة المنصرمة، وهي عمر الحركة الديموقراطية الجارية في سوريا، ولا في الأعوام الأربعين الماضية وهي عمر استبداد آل الأسد ورهطهم بالبلاد والعباد... ليس في هذه الرسالة غير الاسم النظيف الأنيق لما يجري: «الحل الأمني» وليس فيها فاعلون غير الحزب والعشائر والدين... وهذه كلها مثل أفلاطونية تنتهي إلى الاندراج في جهة واحدة. في الجهة الأخرى، يظهر مثقفون وشبان وشابات وتُسمع «أصوات» تستحق ثناء أدونيس لتمثيلها «المواطنة» ولكن هذه الجماعة ضعيفة الحول، موعودة بالسحق على أيدي العتاة المنظمين...

يبقى «السيد الرئيس» الذي يبدو كأنه جهة ثالثة يسعها الخروج من الجهة الأولى وعليها، وتسعها الاستجابة الحرّة لمطالب الجهة الأخرى: لا لأن في هذه الجهة تصميماً أو عزماً يملي الاستجابة ولكن لأن «السيد الرئيس» معني (من تلقاء ضميره، على ما يتراءى من منطق الرسالة) بمصير البلاد، ولا يهون عليه أن يراها تتمزّق. الرئيس، على ما يبدو، هو القادر على تحييد ما يبدو أن أدونيس يخشاه في الحركة الشعبية: أي غلبة المتدينين والطائفيين والعشائر. والرئيس قادر على ذلك بعد أن ينحّي الحزب الذي فات أوان إصلاحه وبعد أن يسمو فوق العشائر والطوائف التي يبدو هذا الرئيس، عند أدونيس، بريئاً منها جميعاً. يصبح الرئيس كلي القدرة إذن حالما يتخفف من كل ما جعله رئيساً وأدامه وأدام أباه قبله في دست الحكم. وهو يصبح فارس الديموقراطية ينشرها على سوريا من هذه السماء السابعة وفي مواجهة الغليان في البلاد، كنا قد علمنا من أدونيس أن الظلاميين والطائفيين والعشائر أقوى أطرافه وأوثقها إمساكاً بزمام المستقبل.

ينكر أدونيس أن تكون للحركة الجارية مطالب متوافق عليها. وحجته أن الحركة لم تنشر وثيقة وقّعها جميع أطرافها. لا صحّة لهذا، فالحركة قالت الكلام السياسي نفسه، من حيث الأساس، بمئة لسان. وأدونيس لا يعدو أن يكرر هذا الكلام نفسه تقريبا، بلغته المعلومة، حالما يصل من رسالته إلى باب الاقتراحات. هذه واحدة. الثانية أن أدونيس يغلق الأفق كليا، في واقع أمره، أمام فرسيه المدللين: المواطنة المقرونة بالفردية والديموقراطية المتولدة منها أو المبنية عليها. هو يغلق هذا الباب لا في وجه السوريين وحدهم بل في وجه العرب والمسلمين أجمعين، على الظاهر. يغلق هذا الباب حين يأبى أن يرى في الحركة الجارية، على اتساعها، طورا مفتوحا على الاحتمال الديموقراطي، أي على احتمال الالتحاق بالعالم المعاصر، لا أكثر ولا أقل. وهذا التحاق لا حظ له في التحقق إلا في مساق متعدد الأطراف ومتناقض: مساق لا يملك أدونيس ولا غيره أن يجزم بمصيره بجرة قلم. ولا كان المثال الديموقراطي يجيز لأدونيس أن يستجير من حركة شعبية لها هذه السعة وهذا البأس برئيس كامل المسؤولية، لا عن القمع الجاري اليوم وحسب، بل عن كل ما نهضت هذه الحركة في وجهه، أصلاً. بل أيضاً عن جانب من عورات هذه الحركة نفسها أي عن بعض عشائريتها السياسية وعن بعض طائفيتها السياسية أيضاً.

في المنطق العميق لرسالة أدونيس أنه كان على الحركة الجارية أن تقودها جهة واحدة تقول كلاماً واحداً: تقوله وتفرضه حالما تقوله. فلا يكون طمس لملامح الديموقراطية (وهي المفترضة جلية سلفاً) في لغو الأفرقاء المتداخل. ولا يكون رهن للديموقراطية بصراع ومخاض يستغرقان زمناً ويحتملان التردد والتقدّم والنكوص. وذاك أن أدونيس لا يقرّ بأهمّية الزمن إلا بعد أن يفترض للثقافة حدوداً مغلقة، غير مميّز في ذلك بين حال وحال ولا بين زمن وزمن. وهو لا يبقي للتغيير من مناط يعتدّ به، من بعد، غير القبول والرضى من جانب «السيد الرئيس»: الرئيس الذي يزيد طينه وطين السوريين قبله بلة أنه، في قول أدونيس، «رئيس منتخب».

الطوائف والعشائر غالبة في المجتمع، والدين والعصبية مستوليان على العقول ولا أمل والحالة هذه في حركة أياً كانت. إذ كيف ترانا نخرج، وبفعل أية استحالة داروينية من هذه الاستحالة التاريخية؟ أم ترانا، بخلاف ذلك، محتاجين إلى قرون من التربية الديموقراطية ونحن من لم تنفع في تربيتنا قرون تصرّمت؟ ومن يدخلنا في الزمن الجديد ومن يربي لنا من يجب عليهم تربيتنا ومن يجزم في يوم مشهود أننا بلغنا من التطور المنشود الغاية؟ وما دام أدونيس لم يفلح في ذلك ولا أفلح أضرابه من أضرابنا أفيبقى من يعوّل عليه، في هذه الأمة المنكودة الطالع، غير «سيد رئيس» ما؟

تحتاج الديموقراطية إلى تجريد. تحتاج إلى حديث الفرد المواطن وهذا كائن مجرّد وإلى حديث «سلطة الشعب» و«الفضاء العامّ» و«المصلحة العامّة»، إلخ. وهذه كلها مجرّدات. تحتاج الديموقراطية إلى ما سمّيناه، قبل سنين: «عمل التجريد السياسي». ولكن هذا العمل الذي يمنح النظرية الديموقراطية لغتها، يفتح على الفور أفقا مقابلاً له يتسع للأسماء الشخصية ولأشياء العالم ولتفاصيل الحياة وعلاقاتها ولوجوه السلوك بما فيها تلك الحسيّة والمفردة للغاية. عليه كان العالم الديموقراطي هو العالم الذي تزدهر فيه، لا النظرية السياسية وحدها، بل الرواية أيضاً وخصوصاً. أو أن هذه الأخيرة تبشر بولادته وتسهم في حدوثها إن هي لم تجده قائماً لتزدهر فيه.

ليس أدونيس روائياً. هو، من حيث الأساس، شاعر العناصر الأربعة. قدرته على توليد الشعر من أسماء هذه العناصر قدرة معجزة. ولكن عالمه مردود، في مبدأ مطافه ومنتهاه، إلى بساطة مبالغ فيها جدّاً. والمبالغة هذه (وهي قد تكون لازمته من مصادر شبابه الفكرية) تظهر حين يخوض في حديث السياسة، شأنه في رسالته اليوم إلى «السيد الرئيس». ولأن هذه البساطة لا ترى المجتمع أهلاً لتولي أموره وللسير في مجرى تاريخه وتاريخ العالم المعاصر بإسهامٍ مختلف المشارب والمجالي من سائر مكوّناته وقواه، فهي ليست، على ما تزين لنا قراءتنا لـ«سياسة» أدونيس، بساطة ديموقراطية.

([) رداً على مقالة أدونيس المنشورة في الصفحة الأولى من جريدة «السفير»، يوم الثلاثاء الماضي، تحت عنوان «رسالة مفتوحة إلى الرئيس بشار الأسد: الإنسان، حقوقه وحرياته، أو الهاوية».

المصدر: السفير.
06-20-2011, 12:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #19
الرد على: نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد
الوضع يشبه للأسف إسرائيل والعرب ...ستجد يهودي مثل يوري أفنيري وفالنسيا لنغر أقصى ما يمنحونك إياه دولة بحدود 4 حزيران ولن تجد يهودي يقبل بإزالة دولة اسرائيل ....كثر خيرو أدونيس يلي كتب هيك ولاتطالبوه بالمزيد حتى لايصبح متطرف مثل نتياهو مثلا ....الوضع معقد أكثر مما نتصور ...
06-20-2011, 12:48 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #20
الرد على: نتمنى من بقية الاخوة العلويين الاقتداء به , أدونيس العلوي يكتب رسالة للأسد
شبح حروب طائفية
عبد الباري عطوان
2011-06-19


الاشتباكات الدموية الطائفية التي وقعت يوم الجمعة الماضي في مدينة طرابلس شمال لبنان بين محتجين سنة معارضين للنظام السوري، وآخرين علويين مؤيدين له ربما تكون نموذجاً مصغراً لصدامات اكبر ستقع في اكثر من بلد عربي، بداية من سورية نفسها اذا استمرت حالة الاصطفاف والتحشيد الطائفي المتصاعدة في المنطقة بأسرها.
من الطبيعي ان تكثر التكهنات، ومعها الاتهامات لهذا الطرف او ذاك بالوقوف خلف الصدامات، واشعال فتيلها، فلبنان بلد الطوائف وتقسيماتها ومحاصصاتها المثبتة في الدستور والمنعكسة بشكل سافر في مؤسساته الرسمية مثل البرلمان والحكومة والوظائف الرئيسية في الدولة والمؤسسة العسكرية، ولكن الخطورة هنا تكمن في ان الفتنة الطائفية هذه اذا بدأت تعطي ثمارها على شكل صدامات ثأرية على أرضية الحقد الطائفي، ربما تشعل فتيل حروب أهلية في اكثر من بلد عربي.
الانتفاضة الشعبية في سورية اظهرت وعياً مسؤولاً بهذه المصيدة، وضرورة تجنبها، بكل وسيلة ممكنة، عندما حرصت على سلمية احتجاجاتها اولاً، والتأكيد على الوحدة الوطنية ثانياً، والابتعاد عن التقسيمات الطائفية ثالثاً، وتجسدت النقطتان الثانية والثالثة في اطلاق اسم المناضل السوري العلوي الكبير صالح العلي على احتجاجات يوم الجمعة الماضي التي انطلقت في اكثر من مدينة سورية، وسقط اثناءها اكثر من عشرين شهيداً برصاص قوات الامن.
من يزور منطقة الخليج العربي هذه الايام يجد ان القضية الاساسية المطروحة في المجالس الخاصة هي قضية الفرز الطائفي، فأبناء الطائفة السنية يكنون حقداً على ابناء الطائفة الشيعية، وابناء الطائفة الشيعية يجمعون صفوفهم، ويحشدون قواهم في المقابل تحسباً لأي طارئ.
أحداث العراق، وطائفية الحكم الحالي، وتراجع مكانة ابناء الطائفة السنية، كلها لعبت دوراً مهماً في توفير الذخيرة لبعض الجهات المتطرفة سنياً للتحشيد ضد الشيعة، استناداً إلى التغلغل الايراني في العراق، وجاءت انتفاضة البحرين، التي كان معظم المشاركين فيها من ابناء الطائفة الشيعية الذين يعانون من بعض التمييز في المعاملة من قبل السلطات لتزيد بل تضاعف من حالة الاستقطاب الطائفي في المنطقة.
طرفان يقفان بقوة على رأس هذا الاصطفاف، المملكة العربية السعودية التي تعتبر نفسها المرجعية الاساسية للطائفة السنية، وايران التي تنصب نفسها المدافع الاول، والمسؤول عن ابناء الطائفة الشيعية في المنطقة العربية بأسرها.
' ' '
بينما ارسلت السلطات السعودية اكثر من 1500 جندي بعتادهم العسكري الكامل الى البحرين لدعم النظام في مواجهة منتفضي ميدان اللؤلؤة تحت عنوان قوات درع الجزيرة، الامر الذي دفع العاهل البحريني لاستخدام القوة لانهاء الاعتصام في الميدان المذكور، وقتل وجرح واعتقال العشرات في هذه العملية. انتصرت كل من ايران وحكومة المالكي في العراق وحزب الله في لبنان للانتفاضة، وادانت القمع الرسمي لها وما زالت.
الحكومة السعودية التزمت الصمت الكامل تجاه ثورات شعبية اصلاحية مثل الثورتين السورية والليبية، ووقفت بقوة ضد الانتفاضة البحرينية، بينما ايدت ايران بقـــوة الثورات في تونس ومصـــر وليبيا ولم تحرك ساكــنا تجاه الـــثورة الشعبـــية الاصلاحـــية في سورية، وعارضتها وانتقدت المواقف الرسمية والشعبية اللامبالية تجاه انتفاضة البحرين.
المقاومة العربية تباينت مواقفها تجاه الثورات العربية ايضا، واصيبت بطريقة او باخرى بفيروس الاستقطابات الطائفية في المنطقة العربية. حزب الله اللبناني لم يتردد لحظة في تأييد النظام السوري، وتبنى طروحاته بشأن المؤامرة الخارجية التي تستهدفه، بينما وقعت كل من حركتي 'حماس' و'الجهاد' الفلسطينيتين وقياداتهما المقيمة في دمشق في حرج كبير للغاية سببه ان الحركتين محسوبتان على معسكر المقاومة والممانعة، وتتلقيان دعما سياسيا وعسكريا وماليا من ايران وحماية من سورية ولكنهما كحركتين سنيتين في الاساس لا تستطيعان معارضة الانتفاضات الشعبية التي تلعب بعض الحركات الاسلامية، والاخوان المسلمون خاصة، دورا كبيرا فيها، وخاصة في سورية.
موقف حركتي 'حماس' و'الجهاد' الاسلامي صعب ولا تحسدان عليه، وقيادتهما تسير فوق خيط رفيع للغاية، ولا بد انها تصلي ليل نهار من اجل الخروج من المأزق الذي تعيشه بانتصار هذا الطرف او ذاك وفي اسرع وقت ممكن للتخلص من الضغوط النفسية والسياسية التي تعيش في ظلها حاليا.
' ' '
حزب الله اللبناني خسر كثيرا من الثورات العربية، والسورية منها بالذات، والخسارة هنا لا تنحصر فقط في شعبيته الضخمة التي كونها بعد انتصاره الكبير والمشرف في مواجهة العدوان الاسرائيلي في تموز (يوليو) عام 2006 حيث تحل بعد ايام ذكراه الخامسة، وانما شملت ايضا ادبياته كحركة مقاومة من المفترض ان تنتصر، دون تمييز، للمطالب الاصلاحية في الديمقراطية والعدالة الاجتماعية من قبل قطاع عريض من ابناء الشعب السوري. ومن المؤكد ان حركات المقاومة الفلسطينية قد تكون الخاسر الثاني، لان موقفها على الحياد وقد لا يطول، وستجد نفسها ملزمة بالوقوف في هذا المعسكر او ذاك.
انها حالة استقطاب طائفي مقلقة، في ظل غياب كامل لمشاريع قومية او اسلامية تترفع عن التقسيمات الطائفية وتعزز المواطنة في ظل مجتمع مدني متحضر.
المقلق اكثر ان حالة التغول الطائفي في المنطقة تدعم بحشد كبير من القنوات التلفزيونية الطائفية تمثل طرفي المعادلة، وتمارس التحريض ليل نهار في هذا الاتجاه او ذاك، وترصد لها عشرات الملايين من الدولارات، ومعظم هذه الملايين اما ايرانية او خليجية.
الولايات المتحدة الامريكية التي تريد احتواء الثورات العربية وحرفها عن مسارها، وتفريغها من مضمونها لا تعارض، وهي العلمانية، مثل هذا الاستقطاب، بل تشجعه ان لم تكن تقف خلفه بطريقة او باخرى، وعلينا ان نتذكر انها اول من ادخل المحاصصة الطائفية الى المنطقة من البوابة العراقية، ومجلس الحكم في العراق على وجه الخصوص.
ما نخشاه في ظل تمترس الديكتاتوريات في الحكم، ورفضها الاصلاح الحقيقي، ولجوئها الى الحلول الامنية، او استعانة بعض الثورات في المقابل بالتدخل الخارجي العسكري، ان تنجرف المنطقة الى حروب اهلية او على اساس مناطقي تؤدي الى المزيد من التقسيم والتفتيت.
06-20-2011, 07:40 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاخوة الفلسطينيين: ما المصالح الامريكية الغربية في بناء دولة اسرائيل والدفاع عنها؟ أسير الماضي 8 653 08-07-2014, 05:33 PM
آخر رد: thunder75
  فيصل القاسم يكتب :متى يتعلم الطواغيت من الحمير؟ الإبستمولوجي 0 411 12-31-2013, 12:21 AM
آخر رد: الإبستمولوجي
  فيصل القاسم يكتب :متى يتعلم الطواغيت من الحمير؟ 0 260 12-30-2013, 11:39 PM
آخر رد: الإبستمولوجي
  رسالة حرب من اوباما لايران السيد مهدي 1 530 03-27-2013, 06:59 AM
آخر رد: الأزرق
  توزيع السلاح علي العلويين (فيديو) demon 1 720 03-12-2013, 02:44 PM
آخر رد: الوطن العربي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS