الإبنة العزيزة سجاح الموصولية .

هل تقبلين عذر رجل ابتعد ليوم فغاب أياما ?.
قرأت ما خطته أناملك العزيزة ، فأما الوزن فهناك ما يقال و أما المعنى فصادق و جميل .
يا عزيزتي .. ولد الشعر في العراق و عاش في الشام ومات في مصر . فأنت في مهد الشعر ونحن في مدفنه !.
بهجت لو نظم شيئا فهو ايقاع من داخله ، فلست صاحب معمل لأوزان الشعر ، فقط هو الحس و بعض البحث لا غير . و لدينا شعراء يكتبون و ينشرون ولا يجيدون وزن الشعر ولا يعرفون كتابة بيتين متتاليين من وزن واحد وقافية ، ولو فعلوا لن يعرفوا من أي بحر !.
إذا أنت تهفين إلى المركب الصعب مثل عمك بهجت ، فلا ترضين بما يقدر عليه الآخرون ،و تأبين إلا عزم الأمور . حسنا عليك بحفظ القصائد و ترديدها موزونة مع معرفة البحر ،و لأنه من الصعب إجادة بحور الشعر كلها ، فعليك ببعضها و هذا يتوقف على تفضيلك ، فأنا مثلآ أحب الوافر و الكامل و الرمل و المتدارك و الهزج الذي يبدوا " كأناشيد الأطفال " و هكذا .لماذا لا نبدأ بأشياء مثل .
أولآ : الوافر .
و تفعيلته كما علمنا مما سبق هي : مفاعلتن مفاعلتن فعولن .. مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مثل . سلوا قلبي لشوقي .
سلوا قلبي غــداة سلا وتابــــــا ... لعل على الجمـال له عتابا
ويسأل فى الحوادث ذو صواب ...هـل ترك الجمال له صوابا
وكنت إذا سألت القلب يومـــــاً....تولى الدمع عن قلبى الجوابا
و قول قطري بن الفجاءة ( من زعماء الخوارج ) الشهير جدا و يضرب به المثل في كتب العروض وهو يقول .
أَقولُ لَها وَقَد طارَت شَعاعاً ....مِنَ الأَبطالِ وَيحَكِ لَن تُراعي
فَإِنَّكِ لَو سَأَلتِ بَقاءَ يــــــَومٍ ...عَلى الأَجَلِ الَّذي لَكِ لَم تُطاعي
فَصَبراً في مَجالِ المَوتِ صَبراً .....فَما نَيلُ الخُلودِ بِمُستَطاعِ
وَلا ثَوبُ البَقاءِ بِثَوبِ عِزٍّ .....فَيُطوى عَن أَخي الخَنعِ اليُراعُ
و طبعا قصيدتنا .
شراب الحب يعرف بالمـذاق ..... وما كل السقاة له بساقـــــــي
دعاة الحب أكثر ما تلاقـــي ..... وقل الصادقون فما تلاقــــي
و ليس أخا غرام من مــنـاه ..... لقاء الغيد أو كأس دهـــــــــاق
و ليس بعاشق من لا تـــراه ..... من الشهوات طهر و النفــــاق
تركت جميع خلق الله دونـي ..... شغلت عن الخلائق باشتياقــي
إذا ما عشت لا أنسى إلهـي ..... به أسمو من الأخرى المراقـي
ثانيا : الكامل .وهو بالفعل كامل .
ويتكون البيت في هذا البحر من ست تفعيلات هي : متفاعلن متفاعلن متفاعلن .. متفاعلن متفاعلن متفاعلن
مثال قصيدة شوقي في رثاء المنفلوطي .
اخترت يوم الهول يـــوم وداع .... ونعاك فى عصف الرياح الناعي
هتف النعاة ضحى فأغلق دونهم ....جرح الرئـيس مناف الأسمـــاع
من مات فى فزع القيامة لم يـجد ....قدماً تشيع أو حفــــــاوة ساعى
ما ضر لو صبرت ركابك سـاعة.... كيف الوقوف وقد أهاب الداعى
خل الجنائز عنك لا تحـــفل بها ......ليس الغرور لميت بمتـــــــاع
سر فى لواء العـبقرية وانتظــــــم....شتى الــمواكب فيه والأتبـاع
واصعد ســماء الذكر من أسبابها...... واظهر بفضل كالنهار مذاع
..ما رأيك لشوقي أيضا قصيدة النيل
مِن أَيِّ عَهدٍ في القُرى تَتَدَفَّقُ
وَبِأَيِّ كَفٍّ في المَدائِنِ تُغدِقُ
وَمِنَ السَماءِ نَزَلتَ أَم فُجِّرتَ مِن
عَليا الجِنانِ جَداوِلاً تَتَرَقرَقُ
وَبِأَيِّ عَينٍ أَم بِأَيَّةِ مُزنَةٍ
أَم أَيِّ طوفانٍ تَفيضُ وَتَفهَقُ
وَبِأَيِّ نَولٍ أَنتَ ناسِجُ بُردَةٍ
لِلضِفَّتَينِ جَديدُها لا يُخلَقُ
تَسوَدُّ ديباجاً إِذا فارَقتَها
فَإِذا حَضَرتَ اِخضَوضَرَ الإِستَبرَقُ
....................
ثالثآ : بحر الرمل .
ومفتاحه هو: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
مثال . قول جليلة بنت مرة:
يا ابنة الأقـوام إن شئت فلا .....تعجلي باللــوم حتى تسألي
فـــإذا أنت تبينت الــــــذي .... يوجب اللوم فلومي واعذلي
إن تكن أخت امرئ ليمت على شـفق منها عليه فافـــعلي
جل عندي فعل جـساس فيا ..حسرتي عـما انجلت أو تنجلي
فعل جساس على وجـدي به ...قاصـم طهري ومدن أجـلي
يا قتــــيلا قوض الدهر به ....سقـف بيتي جميعا من عــل
هــدم البيت الذي استحدثته ...وانثنى في هـــدم بيتي الأول
رابعآ : المتدارك .
ومفتاحه هو : فعلن فعلن فعلن فعلُ وأحياناً يسمى المحدث
مثال شوقي .
مضناك جـفاه مرقده وبكـاه ورحـم عـوده
حـيران القلب معذبة مقـروح الجفن مسـهده
أودى حـرقاً إلا رمـقاً يبــقيه عليـك وتنـفذه
يستـهوى الورق تأوهه ويـذيب الصــخر تنهده
ويناجي النجم ويتـعبه ويقيم الليـل ويقعـــده
ويعـلم كل مـطوقـة شــجناً في الـدوح تردده
وهو كما نعلم يعارض "الحصري القيرواني" في الموشح الشهير .
يا ليل الصب متى غده ؟ اقيام الساعة موعده
رقد السمار فأرقه أسف للبين يردده
فبكاه النجم ورق له مما يرعاه ويرصده
كلف بغزال ذى هيف خوف الواشين يشرده
نصبت عيناى له شركا فى النوم فعز تصيده
........................................
كلا لا ذنب لمن قتلت عيناه ولم تقتل يده
يا من جحدت عيناه دمى وعلى خديه تورده
خداك قد اعترفا بدمى فعلام جفونك تجحده
إنى لأعيذك من قتلى وأظنك لا تتعمده
..................
يا أهل الشوق لنا شرق بالدمع يفيض مورده
يهوى المشتاق لقاءكمُ وصروف الدهر تبعده
ما أحلى الوصل وأعذبه لولا الأيام تنكده
بالبين وبالهجران فيا لفؤادى .. كيف تجلده ؟؟
خامسآ : الهزج .. بحر خفيف و سهل
تفعيلته هي : مفاعيلن مفاعيلن .. مفاعيلن مفاعلين .
مثال . قول عمر بن أبي ربيعة :
وهيفاء كمـا تهوى .. فيـا لله ما أحـلى
تريك القد والخدا ..وما أشهى وما أندى
ماذا عن قول شوقي في تحية غاندي كما اتذكر من شهادة الإعدادية !.
سلام النيل يا غندي .. وهذا الزهر من عندي
وإجلال من الأهـــــــرام، والكرنك، والبردي
ومن مشيخة الوادي .. ومن أشباله المرد
سلام حالب الشاة .......سلام غازل البرد
سلام كلما صليـ ـت عرياناً، وفي اللبد
وفي زاوية السجن وفي سلسلة القيد
من (المائدة الخضرا ء) خذ حذرك يا غندي
ولاحظ ورق "السير" وما في ورق "اللورد"
وكن أبرع من يلعـ ـب بالشطرنج والنرد
ولاقي العبقريين لقاء الند للند
وقل: هاتوا أفاعيكم أتى الحاوي من الهند!
وعد لم تحفل الذام ولم تغتر بالحمد
فهذا النجم لا ترقى إليه همة النقد
ورد الهند للأمـ ـة من حد إلى حد.
هل نتوقف قليلآ و نبدأ في حفظ مقتطفات من بحر الوافر مثلآ ؟.