{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطيني كنعاني
ِAtheist
المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
|
RE: هـل تـوجد - حـقيـقة - فـعلا ؟
الزميل أسير الماضي ...
اقتباس:مفهوم - الحقيقة - الى الآن غير واضح لكن أيا كان معناها فهي تشير الى لغز معين يحتويه هذا العالم و الفلاسفة جاهدو كثيرا للوصول اليه و منهم من وصفها بالمرة.
أنا الآن أشك في وجود هذه الحقيقة ثابتة كانت او نسبية وأميل الى أنها اسطورة فلسفة لا وجود لها .. كم أتمنى من المبدع كايروس ان يتحفني بآراءه حول الموضوع فأنا أرتاح جدا لكلامه
عن اي حقيقة تتحدث .... ؟؟
هناك الحقائق العلمية ، التي يمكن التأكد منها باستمرار عن طريق التجربة ، لا تستطيع أن تنكر مثلا أن الماء عبارة عن ذرتي هيدروجين و ذرة أكسجين.
هناك حقائق يفرضها الواقع حسب التعريف ، مثلا الحقيقة الجغرافية أن السويد تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أو أن عاصمتها هي استوكهولم.
هناك حقائق تاريخية .... المصريون القدماء بنوا الأهرام ، و يمكن معرفتها من الاثار الكثيرة التي تشير بوضوح لذلك.
عن ماذا تبحث حين تقول الحقائق المطلقة ؟؟
الجدل الفلسفي قائم بين كون الحقيقة نسبية أم مطلقة ....
اقتباس:بمناسبة وجودك كنعاني فلدي أسألة بصفتك ملحد:
_ هل يوجد -ألحاد مطلق- أي يقين 100% بعدم وجود قوة عليا خلف هذا الكون _ الله.
_ هل أنت متقبل لفكرة -العدم- و عدم وجود شيئ بعد هذه الحياة ام ان الموضوع يسبب لك حزازية بعض الأحيان.
_ هل تعتبر مسألة وجودك في هذا العالم صدفة بحتة أم حدث عابر ام مسألة حظ أو ماذا بالتحديد ؟
1- اليقين بوجود الإلحاد المطلق يتطلب معرفة هائلة ...... لذلك الملحد بشكل عام يتبنى هذا الموقف لعدم وجود أدلة و لو تافهة تثبت مزاعم وجود الهة و كل الخرافات الموجودة في الديانات. الفرق بين اللاأدري و الملحد بسيط ، فالملحد بحث عن هذه الأدلة و لم يجدها ، أما اللأدري فلم يكلف نفسه بذلك. و كوني من خلفية دينية فقد مارست البحث و لم أجد أي دليل يستحق الذكر.
2- لا يوجد "العدم" بالمعنى الذي تشير إليه ، و لا يعنيني عدم وجود شيء بعد هذه الحياة ، الإنسان لن يكون واعيا أصلا حتى يشكل اي حدث فرقا معه بعد الموت. أنا أرى أن التجربة الواعية هي عبارة عن الذكريات التي نحملها دائما .... و أرى أن فقدان الذاكرة شبيه بالموت.
3- أحد الأحداث العابرة في هذا الكون الهائل . فقط مجرد التفكير في حجم الكون يجعلني أدرك ذلك بسهولة ، أما الحظ فهو موجود ، فكل ما نحن عليه لم يكن باختيارنا ...... حتى الإرادة كما أرى ليس مطلقة بل تقبع ضمن مجال محدد من الإمكانيات و الافكار.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-09-2011, 09:29 AM بواسطة فلسطيني كنعاني.)
|
|
11-09-2011, 09:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ahmed ibrahim
عضو رائد
المشاركات: 2,031
الانضمام: May 2011
|
RE: هـل تـوجد - حـقيـقة - فـعلا ؟
(11-09-2011, 09:27 AM)فلسطيني كنعاني كتب: الفرق بين اللاأدري و الملحد بسيط ، فالملحد بحث عن هذه الأدلة و لم يجدها ، أما اللأدري فلم يكلف نفسه بذلك.
هلا أخبرتنا أى أدلة تلك ؟؟؟
أنا عن نفسى أستطيع إسقاط فكرة وجود خالق بسؤال مكون من كلمتين
أين هو ؟؟؟
ستجد الردود عبارة عن
الفلسفات الزائدة
ومنطق حشو الكلمات
والتشبيهات الغير مقنعة
وأساليب القياس
وفى النهاية الدليل غير موجود
أنا أعى جيدا إنه لا يوجد دليل على وجود خالق
ولكنى أعتقد بوجوده
ولا تسألنى كيف
الإعتقاد شئ والدليل شئ آخر
أتفق معك أن الحقيقة يصاحبها دليل وليس إعتقاد
ولكن ها هو مجرد إعتقاد
الفرق الحقيقى بين الملحد واللادينى واللا أدرى
يتمحور حول فكرة الخلق نفسها
الملحد :-
=====
يفترض أن المادة أزلية وغير مخلقة من العدم فهو إلى شئ كبير لا يعترف بالعدم
وهنا أذكر مقولة / ريتشارد دوكينز :-
( عدم معرفتنا بأشياء معقدة فى هذا الكون لا تضطرنا لإختلاق مصطلح أكثر تعقيدا لتفسيرها )
اللادينى :-
======
يفترض أن هناك خالق إبتكر تلك الأشياء من العدم ولكنه ليس فى الديانات
وهنا أذكر بالفيلسوف الفرنسى / جان جاك روسو
( الله خلق العالم ثم تركه )
اللأدرى :-
======
يفترض نفس إفتراض اللادينى ولكنه يعتقد أن الخالق واحد من بين الديانات وهو لايدرى أيا منهم
كنت أريد أن أناقش تلك الفكرة معك زميلى / كنعانى
ولكنى أعلم بضيق الوقت المتاح لديك
ربما فيما بعد
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-09-2011, 07:52 PM بواسطة ahmed ibrahim.)
|
|
12-09-2011, 07:39 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ahmed ibrahim
عضو رائد
المشاركات: 2,031
الانضمام: May 2011
|
RE: هـل تـوجد - حـقيـقة - فـعلا ؟
(12-11-2011, 12:32 AM)فخر الصادق كتب: الزميل المحبوب Ahmad Ibrahim
شكرا يا عزيزى / فخر الصادق
هذا من بعض ما عندكم أكيد
(12-11-2011, 12:32 AM)فخر الصادق كتب: هو موجود كشعلة أو كشظية من ذاته في كل إنسان اعتيادي له إرادة الاختبار والاختيار.
الإختبار صعب جدا وليس سهلا
ولذلك يصعب الإختيار بعد مرحلة الإختبار
لإن هذا الإختبار لا ينجح فيه أحدا يعمل عقله
الأمر يطول شرحه عزيزى فخر الصادق
وأنا أعلم أنك منتمى للديانة المسيحية
فأخشى أن يؤثر كلامى فى أفكارك ومعتقداتك
فتصبح فى حيرة بالغة
كل ما أريد قوله أن الإختبار العقلى والفكرى للبحث حول فكرة إمكانية وجود إله
صعب جدا
وبالتالى فمرحلة الإختيار تكون شبه مستحيلة
لصعوبة التوصل لإجابات قاطعة فى مرحلة الإختبار
(12-11-2011, 12:32 AM)فخر الصادق كتب: لكن المفهوم عنه يختلف ما بين كل إنسان على الكوكب
حسب قدرة استيعابه.
لقد قرأت لك مرة تقول بأن هناك ألوف الأديان على هذا الكوكب,
والحقيقة أن هناك بلايين الأديان.
حيث كل إنسان يستوعب إله قلبه حسب استيعابه الفكري والبيئة التي تربى فيها
والثقافة والخبرة التي تعرَّض لها.
نعم أتفق معك
(12-11-2011, 12:32 AM)فخر الصادق كتب: فيمكنك تشبيه الروح بالإشارة الكهرومغناطيسية الموجودة في كل مكان,
ولكن يلزمك جهاز خاص لاستلامها دون غيرها من الإشارات,
كالموجات الراديوية والتلفزيونية والصوتية والضوئية الخ...
تشبيه جميل فعلا
ويمكن إفتراض أن مالك هذا الجهاز هو الإله
حسنا أتفق معك
ولكن هذا مجرد إفتراض وتشبيه رائع منك
ولا يمكن أن تطالبنى بالإيمان أو التصديق بشئ أفترض وجوده
لإن الإيمان مخالف للإفتراض
(12-11-2011, 12:32 AM)فخر الصادق كتب: أنت أعلم ما في عقلك أكثر من غيرك.
أكيد
(12-11-2011, 12:32 AM)فخر الصادق كتب: أنا أعلم بأن الإلحاد موجود على شفاه الكثيرين ولكن في قلوب القليلين فقط.
كلام رائع كما عودتنا دائما
وأنا لست ملحدا
(12-11-2011, 12:32 AM)فخر الصادق كتب: مع كل التحيات وبكل محبة
أرق وخالص تحياتى إليك
|
|
12-11-2011, 04:53 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}