الأستاذ نظام الملك .
أنظر للموضوع كله نظرة مختلفة .
طالما نتصدى لقضايا كبيرة بتلك الجدية فهناك مجموعة من القواعد الأساسية يجب أن نقرها لعل أولها ألا ننسى أننا في عالم افتراضي و ألا نتأثر كثيرا بالشخصيات الإفتراضية ، بل لا ندخلها أبدآ في تقيمنا للأحداث . نحن هنا أشبه بمن يشاهد فلما ننساه بمجرد ان نغادر دار العرض ، ربما تبقى بعض الأفكار لا اكثر . هاندي .. أبنوب .. أبو نواس .. . الخ . مجرد أسماء رمزية للمثلين قد يلعبون ادورأ مختلفة في فلم آخر و هكذا ، لا أحد هنا يعبر سوى عن نفسه ، ربما يعطي مؤشرا على ثقافة ما او صفات جمعية في مكان ،و لكن لا أكثر . أريد ان أضع في نقاط بعض من قناعاتي ، متجردآ من أي انطباعات من النادي .
1- أقباط مصر تعرضوا طويلآ لضغوط و تحيزات طائفية و حتى اضطهاد في كثير من المناطق و الأوقات .
2- هناك ممارسات غاية في البشاعة حدثت ضدهم خاصة في مناطق بعينها ، أعرف أنه في الصعيد كان على الفلاح القبطي أن يبحث عن الحماية عند بعض العربان و يطلق عليه " بدويي " و هذا مقابل أتاوة ، هذا الفلاح القبطي لا بد أن يترجل عن حماره كلما مر أمام مثل هؤلاء البدو !. أخبرني صديق قبطي في شبرا وكان وقتها " وكيل وزارة " و منذ سنوات ليست طويلة بأنهم يدفعون أتاوة لبعض البلطجية في المنطقة لحمايتهم و اتقاء لشرهم !.
3- يمكن أن تقول لي أن تلك الممارسات قد تحدث تجاه مسلمين مستضعفين في الصعيد أو حتى في القاهرة ،و هذا صحيح و لكن ليس بشكل جماعي كما يحدث للأقباط .
4- لابد ان يترك ذلك كله أثرآ ،و يتوارث الأقباط هذه الذكريات المرعبة ، هم لن يرجعوها لتخلف المجتمع فالشعوب لا تفكر بالمنطق بل بالغريزة ،وهم سيرون الأمر كله شر في المسلمين كلهم بالميلاد .
5- يا صديقي .. الواقع القاسي يقول لنا أن الكلاب تتعلم العض من الذئاب ،و أن الشعوب تتعلم من جلاديها . لقد عانى أقباط مصر شر أنواع الجلادين .. الجلادين الشعبيين . و بالتالي يتعلمون القسوة من أخطر القساة و أظلمهم .
6- ما يمكن أن نجده في المنتديات من تجن و صفاقة و ... كلها أشياء طبيعية جدا ، هذا نوع من الإزاحة أي البحث عن هدف بديل لتفريغ شحنة الكراهية و الرغبة في الإنتقام . إني على يقين ان الكراهية غير المبررة تجاه شخص مثل بهجت أو ... مجرد إزاحة لا شعورية للكراهية ، مجرد إحساس داخلي بأن هذا كبير المسلمين و يجب الإنتقام منه ،و كلما ازداد تقدير المسلمين الاخرين له سيكون هدفا أنسب لإزاحة الكراهية .
7- السؤال .. و لم ندفع نحن ثمن جرائم آخرين لا علاقة لنا بهم .. الإجابة بسيطة .. لا شيء . تعاطفك مع المصاب بالسعار نتيجة أن هناك كلب عقره لا يجعلك تقبل أن ينقل إليك المرض . هو بريء مصاب ، نعم و لكن ما هو المعنى لزيادة الأبرياء المصابين و أكون احدهم ؟ .
8- علينا واجبان .. الشخصي أن نبتعد عن مصادر الإصابة كلها .. الذئاب و الكلاب و المعقورين على السواء . و العام أن نعالج المصابين كلهم خلال خطة وطنية جادة ومدروسة ، فلا وقت نضيعه ، أن تعم الإصابة يعني ان نصاب جميعا .
9- هكذا أرى الأمر كله .. ربما كنت كعادتي خشنا و جافا و لكني صريح و حسن النية و هذا حسبي .
تقبل تقديري لشخصك الكريم .