سيد القيس عون
من فضلك سؤالي لك كان:
{ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا}
جاءشرحهافي تفسير الجلالين كما يلي :
"قل) لهم (كل) من الحسنة والسيئة (من عند الله) من قبله (فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون) أي يقاربون أن يفهموا (حديثا) يلقى إليهم ، وما استفهام تعجيب من فرط جهلهم ونفي مقاربة الفعل أشد من نفيه"
وفي التفسير الميسر كما يلي:
"وما علموا أن ذلك كله من عند الله وحده, بقضائه وقدره, فما بالهم لا يقاربون فَهْمَ أيِّ حديث تحدثهم به"
وإليك آية أخرى تقول كل ما يصيب افنسان من خير او شر هو من عند الله حيث تقول الآية:
"قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ"التوبة51
وقد جاء شرحها في التفسير الميسر كما يلي:
قل -أيها النبي- لهؤلاء المتخاذلين زجرًا لهم وتوبيخًا: لن يصيبنا إلا ما قدَّره الله علينا وكتبه في اللوح المحفوظ, هو ناصرنا على أعدائنا, وعلى الله, وحده فليعتمد المؤمنون به
ياسيد عون.الأمانة العلمية والمصداقية هما اساس النقاش البناء والهادف
والكذب وتزييف الحقائق لا يشجعان على الحوار.
وأجبت انت قائلا:
اقتباس:{وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ واتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّه خَيْرٌ لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }البقرة103
{مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا}
{ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }
{إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً }المعارج20
الخير
الشر
الحسنة
السيئة
{{ فَمَا لِهَـؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً }} ؟"
هل هذا جواب رجل كامل قواه العقلية؟ في كل تدخلاتك .المنطق والعقل مغيبان .هل تحاورنا بمنطق المجانين والمختلين عقليا ؟أم ماذا؟
{ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ الله } معناها واضح وضوح الشمس بدليل قوله :ُ
"قل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }التوبة51وقوله:
"مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى الّله يَسِيرٌ "الحديد22
أإن كنت ترى العكس فانا اتحداك ان تجيبني بالدليل والبرهان وووووووووإلا فإن هذه الآية:
" فَمَا لِهَـؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً ؟"
هي تنطبق عليك .وعليه فإن كنت تدري فهي مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة اعظم