{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
الرد على: هل أحرق عمرو بن العاص مكتبة الإسكندرية بأمر من عمر بن الخطاب ؟
|
|
05-10-2012, 06:45 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
observer
عضو رائد
    
المشاركات: 3,133
الانضمام: Mar 2005
|
RE: الرد على: هل أحرق عمرو بن العاص مكتبة الإسكندرية بأمر من عمر بن الخطاب ؟
|
|
05-10-2012, 08:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Free Man
stabile in the instability
    
المشاركات: 4,483
الانضمام: Mar 2004
|
RE: الرد على: هل أحرق عمرو بن العاص مكتبة الإسكندرية بأمر من عمر بن الخطاب ؟
|
|
05-10-2012, 09:49 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الحوت الأبيض
Party Pooper
    
المشاركات: 2,292
الانضمام: Jun 2010
|
RE: هل أحرق عمرو بن العاص مكتبة الإسكندرية بأمر من عمر بن الخطاب ؟
رغم عدم رغبتك بوضع منقولات، لكن هذا الموضوع بالذات نوقش في عدة أشرطة في النادي، هنالك مداخلات قيّمة مثل:
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=43613&pid=1026808012#pid1026808012
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=33996 (منقولة عن الأوان)
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=27354 (طويلة بعض الشيء لكن فيها تعداد لمحاججات المؤيدين والمعارضين).
لماذا وضعت هذه الوصلات رغم "تحريمك" الصريح لها؟ لأنني أعتقد أن هذا موضوع للبحث وليس للنقاش، يعني لا فائدة أن نقوم بالنقاش "هل حرق المكتبة ملائم لطبيعة الإسلام" لأنه لا طبيعة للإسلام ولا طبيعة للمسيحية ولا اليهودية... الدين (مثل أي منتوج ثقافي) وضعه البشر وفي كل فترة تأثر بآراء البشر وبعوامل مادية ومصالح القيمين عليه. فالذي يتبقى لنا هو البحث في مصادر هذا الحدث "التاريخي" وتمحيصها.... الحقيقة أن أول ذكر للحدث حصل بعد قرون من حدوثه ولا ذكر له في مصادر معاصرة، هذا عدا كون القصة بها مبالغة شديدة، يعني أن يأخذ حرق المخطوطات ستة أشهر مثلا، يبدو أنهم كانو يفتحون الحمام مرة كل ثلاثة أشهر.... قام عديد من "العلماء" بتمحيص هذه المصادر ويبدو أن الغالبية اليوم لا تصدقها (ولذا أزيلت من الموسوعة البريطانية الطبعة الرابع عشرة)... أنا شخصيا لم أراجع المصادر ولا أرى فائدة للنقاش دون هذه المراجعة، هذا الفرق بين المناقشة الموضوعية وبين محاولة استغلال الرواية لإثبات رأي مسبق (عن سماحة/همجية الإسلام - اختر المناسب حسب توجهك الأيديولوجي).
فائدة:
النسخة الحادية عشر للموسوعة البريطانية ملك عام ومتواجدة على النت... قمت بمراجعتها لأرى هل حقا ذكرت القصة فيها ووجدت ما يلي:
ذكرت القصة مرتين (على الأقل هذا ما وجدته في بحثي الوجيز) مرة في صفحة " الإسكندرية، مصر" وفيها تنقل القصة المعروفة وتنسب إلى ابن العبري دون تعليق يعني هم يقولون هنالك قصة عن إحراق المكتبة وردت عند ابن العبري وهي كالتالي... ثم ينتقلون إلى موضوع آخر بعد سرد القصة.
والمرة الثانية في صفحة " مكتبات" وهي أقصر لذا سأترجم النص الذي يلخص رأيي في المسألة بإيجاز بليغ:
حين نأخذ بعين الاعتبار اضطراب أوضاع ذلك الزمان، والإهمال الذي كان من نصيب الأدب والعلم، لا نجد صعوبة بتصديق أنه لم يكن هنالك سوى بضع كتب باقية ليدمرها جنود عمرو. القصة المألوفة حول رسالة الخليفة للقائد العسكري تعتمد بالأساس على بينات أبو الفرج، لذا نميل لموافقة رأي جيبون أن رواية غريب دَوّن <الأمر بعد مرور> ما يربو على ست قرون يقلل من رجحانها صمت الإخباريين السابقين والمحليين. ليس من السهل إذن حل المسألة لأنه يمكن اقتباس آراء جمهرة من الأسماء لترجيح كفة كلا الرأيين، بينما بعض الباحثين الأكثر حرصا سيُقرّون بصعوبة الحسم.
When we take into account the disordered condition of the times, and the neglect into which literature and science had fallen, there can be little difficulty in believing that there were but few books left to be destroyed by the soldiers of Amru. The familiar anecdote of the caliph's message to his general rests mainly upon the evidence of Abulfaraj, so that we may be tempted to agree with Gibbon that the report of a stranger who wrote at the end of six hundred years is overbalanced by the silence of earlier and native annalists. It is, however, so far from easy to settle the question that a cloud of names could easily be cited upon either side, while some of the most careful inquirers confess the difficulty of a decision& (see ALEXANDRIA, III.).
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-10-2012, 02:24 PM بواسطة الحوت الأبيض.)
|
|
05-10-2012, 02:16 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3
عضو فعّال
  
المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
|
RE: هل أحرق عمرو بن العاص مكتبة الإسكندرية بأمر من عمر بن الخطاب ؟
الموضوع المشار اليه بقلم نبيل بيباوى .. احد فلول النظام السابق الذى كان يستخدم من قبل الحزب الوطنى دائما لكى ينادى بأنه لايوجد اضطهاد للاقباط فى مصر .. فماذا تتوقع منه ؟
ارجع الى تاريخ نشر الموضع :
42654 السنة 127-العدد 2003 سبتمبر 18 21 من رجب 1424 هـ الخميس
ارجو قراءة الملف المرفق الاتى :
http://jumbofiles.com/6imym22vvhz6
|
|
05-22-2012, 09:39 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عبدالله بن محمد بن ابراهيم
عضو اللوبي رقم 3
   
المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
|
RE: هل أحرق عمرو بن العاص مكتبة الإسكندرية بأمر من عمر بن الخطاب ؟
احرق ام لم يحرق, بامر او بدون امر... انا لا ارى اهمية الامر هنا بل اراها في مكان آخر! كل ما في الامر ان كل فكر ثوري ( الفكر المحمدي او الماركسي او...) يتحور عن اهدافه او يتقوقع على ذاته او يتحول الى فكر شمولي, لا بد له ان يرفض الآخر مهما كان هذا الآخر جيدا! اما الفكر الثوري المتطور فهو يهتم اشد الاهتمام بالآخر لانه يؤمن بان التطور و التقدم انما يحصل بفضل التفاعل مع الآخر و الاخذ من خبرته و حضارته, و العمل معه لاغناء هذه الخبرة لما في ذلك من خير يعم البشرية جمعاء!
بعد ان تحول الفكر الماركسي الى فكر شمولي في التجربة السوفياتية, تحول المجتمع السوفياتي الى مجتمع اللون الواحد و الراي الواحد و الذوق الواحد و شنت على المختلفين بالراي او الذوق حتى, حرب لا هوادة فيها منع معها مطالعة الكتب التي سميت حينها بالادب البرجوازي, حتى ان الكثير من الادباء اضطهدوا لانهم على غير دين النظام, اذكر منهم المبدع ميخائيل بولغاكوف صاحب المعلم و مارغريت او الشيطان يزور موسكو!
نعود الى المحمدية! بعد ان احس قثم بسطوته و سلطانه تغير فكره من تعالوا الى كلمة سواء بيننا و بينكم الى حتى يؤدوا الجزية عن يد و هم صاغرون! فاذن تم رفض الآخر بعد الاستئناس بالقوة و تحول الفكر المحمدي الى فكر شمولي لا يقبل بوجود الآخر! من هنا كان لا بد له ان يرفض الآخر كليا, و لا زلنا منذ قثم و حتى يومنا هذا نعاني المشكلة اياها! لذلك لا تستغربوا ان تحرم الموسيقى, او الرسم او النحت...و لا تستغربوا ان تدمر معالم ثقافية عمرها عشرات المئات من السنين فقط لانها تعتبر صنما! ما ريأكم بفكر يتهم لينين باعطاء الوعد لليهود في فلسطين و يبرأ بلفور و الانكليز منه؟
|
|
05-25-2012, 10:56 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}