(03-09-2014, 02:26 PM)ABDELMESSIH67 كتب: اهلا بالاخ الصفي كيف حالك
الحمد لله مازال عندي ذاكرة نشكر ربنا لكنها عزيزي كانت قبل أقل من عشرة سنوات حواالي خمسة او ستة لان اشارك في منتدى نادي الفكر منذ 11 عاما فقط و سيادتك شرفت المنتدى بعد اشتراكي فيه بعدة سنوات
الاستاذ عبد المسيح اهلا بك و شكرا للسؤال انا بخير و الحمد لله.
لو نظرت الى معرف كل منا لوجدت ان اشتراكك كان في يوليو 2003 و اشتراكي في مارس 2004 عليه فانا لم اشترك بعدك بعد عدة سنوات بل اقل من سنة.
و طبعا لنا عدة ذكريات فاول ايقاف لي و الوحيد على ما اذكر كان بسبب شكواك ضدي و تعرف السبب و كان لمدة 3 أيام.
اقتباس:كان كلامك عزيزي الذي أختلف معه كثيرين من الاخوة المسلمين أن الحديث غير صحيح حتى و لو كان صحيح السند لانه غير مروي عن النبي و لست أدري على اي اساس أعتمدت على هذا التقييم لانك بهذا تضرب بنصف السنة عرض الحائط لان عبارة : أمرهم أن يشربوا من أبوالها .......... تماما كعبارة قال الني : اشربوا من ابوالها و البانها .
لم يختلف معي احد من اهل علم مصطلح الحديث بان الحديث الصحيح تعريفه ما وضعته اعلاه كما لم لا يختلف عالم في ان الحديث له سند و متن و صحة السند لا تعني صحة المتن بالضرورة. و ثق بان هذا المعيار المقصود به ضبط السنة و ليس ضربها و الا لقال من شاء ما يشاء.
الآن نعود لموضوع البان الابل و ابوالها و ها انا اضع لك من كتاب الطب من صحيح البخاري النصين:
(1) باب الدواء بألبان الإبل
5361 حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا سلام بن مسكين حدثنا ثابت عن أنس أن ناسا كان بهم سقم قالوا يا رسول الله آونا وأطعمنا فلما صحوا قالوا إن المدينة وخمة فأنزلهم الحرة في ذود له
فقال اشربوا ألبانها فلما صحوا قتلوا راعي النبي صلى الله عليه وسلم واستاقوا ذوده فبعث في آثارهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم فرأيت الرجل منهم يكدم الأرض بلسانه حتى يموت قال سلام فبلغني أن الحجاج قال لأنس حدثني بأشد عقوبة عاقبه النبي صلى الله عليه وسلم فحدثه بهذا فبلغ الحسن فقال وددت أنه لم يحدثه بهذا
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&TOCID=3179
(2) باب الدواء بأبوال الإبل
حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا همام عن قتادة عن أنس رضي الله عنه أن ناسا اجتووا في المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعيه يعني الإبل فيشربوا من ألبانها وأبوالها فلحقوا براعيه فشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صلحت أبدانهم فقتلوا الراعي وساقوا الإبل فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فبعث في طلبهم فجيء بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم قال قتادة فحدثني محمد بن سيرين أن ذلك كان قبل أن تنزل الحدود
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&TOCID=3179&BookID=24&PID=5466
و الحديث الأول ينص صراحة على ان النبي قال ( اشربوا البانها) و لا ذكر لشرب أبوال.
الرواية الثانية ليس فيها تصريحا بان القائل هو النبي بل الرواية بلفظ الراوي ( امرهم , فيشربوا).
و كلامك بان العبارتين لا فرق بينهما غير صحيح لان في الاولي تصريح بان النبي قال و في الثانية الراوي يضع لفظا من عنده و كما ترى فان الرواية الثانية زادت شرب البول و هو ليس في الرواية الاولى الصريحة بان النبي هو من قالها.
و قد وردت رواية سابقة لا تنص على الشرب بل قال ( فتُصيبوا من ألبانِها وأبوالِها) و هو لفظ مختلف عن اشربوا و له دلالة مختلفة قد افصل لك فيها اذا احببت.
و فوق كل هذا الحديث محكوم عليه من قبل بانه حديث أحاد و لا يغني من الحق شيئا.
و لا اريد أن اخوض معك في مسائل طبية معلومة للمختصين عن خصائص لبن الآبل .