اقتباس: السرياني كتب/كتبت
بالتأكيد ماتقوله صحيح ... مايهمنا هو سيرة الشعب الذي عبد الله الحي الحقيقي وحصل على شرائعه وبركاته وتمتع بسيره معه ...
وماذا تعرف انت عن الشعوب التي عبدت الله ؟ بل ماذا يحدثك القرآن عن تلك الشعوب ؟
انت تعترض لمجرد الاعتراض ليس الا ... اين الدليل الذي طالبتك به يالصفي ؟!
طبعا ما اقوله صحيح و هو ما ظللت اردده لك طويلا.
و لا ادري لما تسالني عن القران و انا لا استدل لك بما تؤمن به. و الى الان لم تضع لنا نصا يقول ما هو هذا العهد و لكنك انت من تضع شرحا و بكلماتك للمقصود بالعهد , انا لا اريد شرحك بل اريد نصا من الكتاب المقدس يحصر النبوءة في بني اسرائيل فهل عندك ام لا؟
و لا يصح ان تقول انني اعترض لمجرد الاعتراض او ان تقول بانك تطالبني بدليل . فانا الذي طالبتك بدليل من الكتاب المقدس يحصر النبوءة في بني اسرائيل لانك انت من ادعى ذلك.
و ما دمت مصر على دليل من المصادر الاسلامية فاعرف بان الاسلام ( القران و السنة ) بينا الاتي بخصوص النبوءة:
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا
نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} (26) سورة الحديد
فكل نسل نوح فيه انبياء.
اما نسل ابراهيم فقد قال عنه القران :
{وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن
ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} (124) سورة البقرة
و القران الكريم يثبت النبوة لاسماعيل قدم مساواة مع اسحق و غيره من الانبياء:
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} (163) سورة النساء
كما ان القران يؤكد بان الله ارسل رسله لبني اسرائيل و غير بني اسرائيل لان العدل الالهي يستوجب الا يعذب احدا الا اذا انذره برسول بلسانه و لغته:
{مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً} (15) سورة الإسراء
{إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا
وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ} (24) سورة فاطر
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن
رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (4) سورة إبراهيم
كما بين الرسول صلى الله عليه و سلم بان عدد انبياءالله 124 الف. و الرسل 313 .
كتاب اصول الدين للبغدادي ، ص157
(عن ابي ذر ، قال : قلت : يا رسول الله اي الانبياء كان اول ؟
قال : ادم
قلت : يا رسول الله : ونبي كان ؟
قال : نعم ، نبيٌّ مُكلّم
قلت : يا رسول الله كم المرسلون ؟
قال : ثلاثمائة وبضعة عشر ، جما غفيرا)
فهل سمعت بهذا العدد في بني اسرائيل؟
اقتباس:عهد الله مع ابراهيم له جوانب عدة ، منها اعطاء نسله ارض الموعد ، واهمها تكثير نسله ومباركته ...انت تهمل الجانب الاول ( البركات الروحية ) وتشدد على الجانب الآخر ( الارضيات ) فتحصر هذا الوعد والعهد الالهي في هبة ارضية ، بينما الكتاب المقدس يوضح ان هذه الهبة الارضية لم يحصل عليها ابراهيم بل كان يعيش في الارض غريبا ، ولذا لايمكن ان تكون الارض فقط هي اساس الوعد الالهي لابراهيم ... سفر التكوين يعلن التالي :
ولما كان ابرام ابن تسع وتسعين سنة ظهر الرب لابرام وقال له انا الله القدير . سر امامي وكن كاملا فاجعل عهدي بيني وبينك واكثرك كثيرا جدا .
يا سيدي الفاضل انا لم اهمل موضوع التكثير فارجع الى مداخلتي فهو مذكور ايضا لانني اضع النص امامي و استخرج منه محتواه في شكل نقاط . و الى الان ما زلنا نبحث عن وعد بالنبوة لنسل اسحق فقط ( و الان تاتي بتعبير جديد هو البركات الروحية),
اقتباس:حسنا الى الان العهد بين الله تعالى و بين ابراهيم , و هو عهد بالكثرة.
____________
بالاول كان الوعد مقتصر على اعطائهم الارض والان تعداه الى اكثار النسل ... راجع الآيات مرة اخرى يازميلي علك تكتشف امور اخرى ...
الوعد بالتكثير ذكرته و ها انت تقتبسه من مداخلتي , فكيف تقول بانني اهملته؟
الان راجعت الايات و لم اكتشف اي امور اخرى , فيف اكتشف ما لم يذكر او يصرح به و لو بايماءة؟
اقتباس:قد تكتشف ايضا انه وعد بالبركة ، وبالتقديس ، وبجعلهم شعب الله المختار ، وبالالتصاق بهم والسير معهم والاهتمام بحاجاتهم ، وان يكون لهم الرب الها ... انت تضرب صفحا عن كل هذه وتحد وعد الله لنسل ابراهيم بالارضيات ... ياسيدي الفاضل ، لماذا لاتذكر لي شعبا آخر نال كل هذه الامتيازات فتنهي النقاش بدليل دامغ ؟ ان كنت تعجز عن ايجاد شعب عبد الله ونال شرائعه وبركاته فلامفر لك الا بالتسليم بالحق القائل ، ان الله لم يتعامل مع شعب آخر غير الشعب العبري ، وعليه فأن البركات جميعها بما فيها النبوة قد انحصرت فيه ، وهذا بتأييد كتابك الذي سأعود اليه لاحقا ...
اكرر لك باننا لا نريد كلاما منك . ضع لنا نصا من الكتاب المقدس. يقول بان عهد الله مع ابراهيم و نسله من اسحق يحصر النبوة في نسل اسحق.هل هذا الطلب صعب. لقد وجدنا نصوصا واضحة و صريحة و مفهومة عن الارض و التكثير فاين النص بنقس الوضوح و الصراحة بحصر النبوة في نسل اسحق؟
بعد ان تضع لنا هذا النص يمكنك ان تشرحه بما طاب لك و كيف طاب لك!!