{myadvertisements[zone_1]}
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #41
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
عبد المسيح

فى البدايه انت و ابنوب اتخذتما طريق ان الثالوث موجود و لكن اليهود لا يفهمون

ثم انتهيت لاثبات انهم يفهمون الثالوث و لكن بيستهبلوا

طيب

هم يفهون الثالوث و ان المسيح هو ابن الله

فلماذا قتلوا المسيح اذن ؟؟؟؟؟ :what:

هم يؤمنون بالله و جاء لهم ابن الله

طيب قتلوه ليه ؟؟؟؟؟؟؟
10-11-2005, 01:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #42
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
اقتباس:  الزعيم رقم صفر   كتب/كتبت  
عبد المسيح

فى البدايه انت و ابنوب اتخذتما طريق ان الثالوث موجود  و لكن اليهود لا يفهمون  

ثم انتهيت لاثبات انهم يفهمون الثالوث و لكن بيستهبلوا


عزيزي الزعيم , أين فهمت من مداخلاتي انني أثبت أن اليهود فهموا الثالوث ؟؟؟؟

كيف و أول آيات عرضتها بأول مداخلتي يشتكي فيها الله من عدم فهمهم لكلامه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رجاء التوضيح

عبد المسيح
10-11-2005, 01:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #43
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
عزيزي عبد المسيح شكرا لك على الرد المباشر على النقاط التي أثرتها و ابتعادك عن منهج الاغراق. اسمح لي بالتعليق على بعض ما جاء:


( 1 5 )

اقتباس:  ABDELMESSIH67   كتب/كتبت  
الغريب عزيزي أنك تسترشد بآراء اليهود و انت حسب ظنك كلاديني أنهم مخرفون مثلهم مثل المسيحيين و الغريب أنك كنت تعتب علينا كمسيحيين بأستشهادنا على المسلمين بآيات من القرآن


عزيزي لا يوجد تناقض في وجهة نظري. أولا بالنسبة لآراء اليهود، فأنا ما زلت أعتبرهم مخرفين، و النقاش حول عدم وجود مسألة الثالوث في كتابهم هي كمن يناقش فيما اذا كان هناك مثلا توحيد او تعددية للآلهة في في كتابات اليونان، فليس معنى هذا انه يقبل بأديان اليونانيين، و انما هو مجرد باحث.

أما بالنسبة للشق الثاني حول انتقادي للمسيحيين في محاولة الصاق و اقتباس مواضيع ايمانهم من القرآن، فهو لا يتناقض مع ما جاء هنا، بل أنا أعتبر أنه من الوقاحة الفكرية (و أستعمل كلمة وقاحة مجازا و ليس بغرض الشتم)، من الوقاحة الفكرية أن يأخذ المسيحيون كتاب اليهود المقدس و يفسرونه بعكس ما فهمه و كتبه اليهود على مدار قرون، و ها بعض المسيحيين المعاصرين يتبعون نفس الاسلوب في اعادة تفسير القرآن بحيث يتوافق مع معتقداتهم، بعكس ما كتبه و فهمه المسلمون أنفسهم على مدار قرون. أنا شخصيا أضع الشك في مصلحة اليهودي كما أضعه في مصلحة المسلم، و لا أعتقد أنه من المنطق أن نكذب كليهما و نصدق المسيحي الذي يغير معنى المفاهيم الواردة في كتبهم لمصلحته.



اقتباس:أبعد هذا تريد أن تقنعني أن الشعب اليهودي كان يفهم شريعة الله ؟؟؟؟

عزيزي أنت اقتبست آيات من الكتاب المقدس اليهودي (العهد القديم) تقول أن اللـه أرسل انبياءه الى الشعب اليهودي و لكنه كان غليظ القلب ثقيل السمع و لم يفهم رسالة اللـه. هذه الآيات أولا و أخيرا موجهة من قِبل أنبياء معينين (حزقيال و اشعياء هنا مثلا) الى مرحلة معينة من الشعب اليهودي (معاصريهم) و لا تنطبق على الانبياء أنفسهم و لا على كل المسائل (مثل مسألة الثالوث) و لا على كل الكتاب نفسه.



اقتباس:عزيزي هذه النبوة بالذات أستخدمها السيد المسيح بنفسه و لم يجسر أحد من اليهود بذلك الوقت في الرد عليه و لكن يبدو ان المفسرين اليهود في ذلك الوقت تعلموا المراوغة و التلاعب بالألفاظ .
لو قرأت العهد الجديد تجد التالي :


كما قلت سابقا، موضوع النقاش هنا ليس في الكتب المنسوبة الى متى أو غير متى، و لا أي من الاناجيل او الرسائل المسيحية. نحن نتكلم في موضوع محدد: هل الثالوث موجود في العهد القديم (بمعزل عن الجديد)؟



اقتباس:عزيزي كلمة أدوناي أو السيد هي أحد أسماء الله في العهد الجديد و لا خلاف أطلاقا على ذلك و أذا راجعت العهد القديم تجد أن كلمة أدوناي دائما ما تستخدم بحق الرب الآله و لهذا فترجمة المزمور : قال الرب لربي صحيحة .


كيف تقول أن كلمة "أدوناي" هي "دائما" ما تستخدم بحق اللـه بعد أن أعطيتك مثالا وردت فيه الكلمة كناية عن انسان؟؟

أنا طبعا عارف أن الكلمة "السيد" وردت في عدة مواضع للحديث عن اللـه (على شكلة "السيد الإله" مثلا) و لكن من الخطأ أن نقول أن الكلمة دائما تعني اللـه!

اذن الكلمة نفسها من الممكن ان ترمز الى اللـه، او الى شخص معين. فلنحتكم أنا و أنت الى المنطق يا عزيزي و لنقرر اذا ما كانت في هذا الموضع بالذات ترمز الى اللـه ام الى انسان: "قال يهوه لسيدي..." أنت تقول أن كلمة "سيدي" هي اللـه أيضا.

لو فرضنا يا عزيزي أنك تعمل في شركة و رئيسك في هذه الشركة إسمه عدنان. و لنفرض أن احدهم سمعك يوما تقول، "قال عدنان لرئيسي كذا و كذا." لننظر الى تلك العبارة و نفكر فيها منطقيا. رئيسك اسمه عدنان، و أنت تقول أن عدنان قال شيئا لرئيسك. الان لو استعملنا منطق المسيحيين، نستنتج أن رئيسك عدنان يتحدث مع نفسه!!! أليس هذا هراء؟

طبعا الصحيح و المنطقي في هذا المجال أن هناك شخصا آخر في الشركة اسمه عدنان و كان يتحدث الى رئيسك.

نفس الشيء. كلمة "سيد" يمكن أن تعني اللـه (السيد الإله)، أو يمكن أن تعني انسانا معينا (كما ورد في مواقع كثيرة في العهد القديم). فإذا وردت عبارة "قال اللـه لسيدي"، فمن الهراء و اللامنطق أن نستنتج أن الكلمتان ترمزان الى اللـه. من البدهي أن نستنتج أن "السيد" تتحدث عن شخص آخر و ليس عن اللـه. و عندما لا ترمز "السيد" الى اللـه، فهي ترمز الى انسان معين كما ورد في الكثير من النصوص التوراتية.




( 2 5 )

اقتباس:أما عبارة أجلس عن يميني فهي من أقوى العبارات التي تدل على اللاهوت...

مزمور 16 : 8 ‎جعلت الرب امامي في كل حين . لانه عن يميني فلا اتزعزع‎  

مزمور 17 : 7 ميّز مراحمك يا مخلّص المتكلين عليك بيمينك من المقاومين‎


ها أنت استشهدت على نفسك بنفسك. الآيتين السابقتين يرد فيها أن وجود اللـه على "يمين" شخص ما هو معنى مجازي بمعنى الاتكالية و السند، و استـُخدم هذا المجاز من قِبل الكثير من الاشخاص. فكيف اذن تقولون أنها ترمز الى تأليه المسيح؟؟؟



اقتباس:متى 26 : 64 قال له يسوع انت قلت . وايضا اقول لكم من الآن تبصرون ابن الانسان جالسا عن يمين القوة وآتيا على سحاب السماء  

و ماذا كان رد الفعل اليهودي لذلك ؟


مرة أخرى، هذه رواية متى و لا علاقة لها بالموضوع، و لا يوجد لها أي سند تاريخي أصلا مثل الكثير من الروايات المنسوبة لمتى.








( 3 5 )

اقتباس:فأذا كان داود في المزمور يقول : قال الرب للسيد  

فمن هو هذا السيد ؟؟ هل مللك داود ؟؟

كما بينت في السابق، الكلام هنا عن المسيح القادم من نسل داود، و الذي سيكون اعظم من داود بحيث يناديه داود سيدا له. و لكن هذا لا يجعله إلها. هناك كلام كثير في الكتاب المقدس العبري (العهد القديم) عن ملك اليهود القادم، المسيح الذي سيخلصهم من أعدائهم و ينتصر عليهم و يكون منصورا و مؤيدا من اللـه. لكن أن تجعلوا من هذه الشخصية إلها، فهذا تبلي و افتراء على النصوص اليهودية، و هو أمر مخالف للمنطق.



( 4 5 )


اقتباس:و لكن في هذه الآية ترك اسم ابن الله غامضا فلماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا يقول سليمان بسفر الأمثال ما اسمه و اسم ابنه ان عرفت كنوع من التحدي لو كان ابن الله المستخدمة هنا بعنى مجازي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا لم يتم ذكر اسم ابن الله هنا و تركها سليمان مجهولة أن لم تكن نبوة عن شخص لم يأتي بعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يعني اذا كان الكلام يرمز به سليمان الى نفسه*، أو يتنبؤ به عن ابن اللـه القادم (أي المسيح)، فهذا لا يجعل من المسيح إلها. كما بينت سابقا في هذا الشريط، كلمة "ابن اللـه" تُستعمل كثيرا للرمز الى رجالات اللـه العظام و انبيائه، و لا يوجد أي سبب يجعلنا نفهمها على أنها ترمز الى اللـه نفسه. بالعكس، حيث أنها لم تُستخدم ولا مرة في العهد القديم للكلام عن اللـه، فلا يوجد سبب واحد يجعلنا نغير من معناها الان.

* من الدارج في الكثير من النصوص الشعرية أن يرمز الشخص لنفسه بضمير الغائب. مثلا، اذا كتبتُ قصيدة أبجّل فيها الملك فلان، أقول مشيرا الى نفسي كعبد له بضمير الغائب، "هذا الملك العظيم و هذا عبده المطيع."

اذن النص القائل، "4مَن صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ؟ مَن جَمَعَ الرِّيحَ في حُفْنَتَيْهِ؟ مَن صَرَّ الْمِيَاهَ في ثَوْبٍ؟ مَن ثَبَّتَ جَمِيعَ أَطْرَافِ الأَرْضِ؟ مَا اسْمُهُ وَمَا اسْمُ ابْنِهِ إِنْ عَرَفْتَ؟"

اذا كان سليمان هو القائل، فهو ملك اليهود و مسيحهم و "ابن اللـه" و هو يبجل اللـه هنا و يسبحه و يقول، "من خلق السماء و جمع الريح؟ ما اسمه و ما اسم ابنه ان عرفتَ؟"


اقتباس:أشعياء 48 : 12«اِسْمَعْ لِي يَا يَعْقُوبُ. وَإِسْرَائِيلُ الَّذِي دَعَوْتُهُ. أَنَا هُوَ. أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ 13وَيَدِي أَسَّسَتِ الأَرْضَ وَيَمِينِي نَشَرَتِ السَّمَاوَاتِ. أَنَا أَدْعُوهُنَّ فَيَقِفْنَ مَعاً. 14اِجْتَمِعُوا كُلُّكُمْ وَاسْمَعُوا. مَنْ مِنْهُمْ أَخْبَرَ بِهَذِهِ؟ (((((قَدْ أَحَبَّهُ الرَّبُّ))))). يَصْنَعُ مَسَرَّتَهُ بِبَابِلَ وَيَكُونُ ذِرَاعُهُ عَلَى الْكِلْدَانِيِّينَ. 15أَنَا أَنَا تَكَلَّمْتُ وَدَعَوْتُهُ. أَتَيْتُ بِهِ فَيَنْجَحُ طَرِيقُهُ. 16تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هَذَا. لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ. 17«هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ فَادِيكَ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ:

من هو المتكلم هنا في هذه الآيات ؟؟؟؟؟؟ من الذي يقول :

أنا هو الأول و الآخر , يدي أسست الأرض و يميني نشرت السماوات ؟؟؟؟؟؟؟؟

هل هو ملك البابليين سايرس كما يدعي مؤرخين اليهود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل غابت عنك لفظة "قد أحبه الرب"؟؟؟؟ الضمير الغائب يرمز الى اللـه قبل هذه العبارة، و يرمز الى سايرس بعدها. الأمر واضح. لا تخلط الفقرة كلها و كأنها تتكلم عن اللـه.



( 5 5 )

اقتباس:عزيزي أسمح لي أن أسألك سؤال :

ما المقصود بالتالي : 23مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ مُنْذُ الْبَدْءِ مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ

لعلمك الخاص لو قرأت الكتاب المقدس و درسته تجد أن عبارة
 ( الممسوح ) تستخدم بحق الملوك فهل سليمان يتكلم عن نفسه عندما قال أنه : ممسوح منذ الأزل ؟؟


راجع النص من أوله كما بينتُه في مداخلاتي السابقة. المرموز له بالمسح هنا هي الحكمة و المعرفة مجازا، و ليس سليمان او اي ملك آخر.


اقتباس:ثانيا : لو كان سليمان عن حكمة الله الأزلية فهل حكمة الله  ( تمسح ) و تمسح بماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المسيح يا عزيزي هو رمز الاصطفاء. عندما مسح اللـه كهنة و ملوكا، فهو اصطفاهم دون غيرهم. النص السابق يرد فيه كلام على لسان الحكمة و المعرفة و الفطنة، و قد "مسحهم" اللـه من الأزل. من الواضح أن الكلام كله شعري مجازي، فبأي حق و بأي منطق تأخذه حرفيا؟







اقتباس:دانيال 7 : .13كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ. 14فَأُعْطِيَ سُلْطَاناً وَمَجْداً وَمَلَكُوتاً لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ.

من هو الانسان الذي تتعبد له  ( كل الشعوب و الأمم و الالسنة ) ؟؟؟؟؟؟ هل نتعبد لغير الله ؟؟؟؟؟؟؟

هل يوجد ملك أرضي مهما كانت قوته لم يزل ملكه أبدي لا ينقرض ؟؟؟

لا تعرض عزيزي الردود قبل قرائتها و مراجعتها أولا لترى أين التلفيق الحقيقي .


عزيزي التلفيق من المسيحيين هنا و ليس مني. الترجمة العربية تقول أنه هناك "ابن انسان" سيصبح ملكا عظيما و تتعبد له جميع الشعوب.

لكن الترجمة الحقيقية لهذا النص ليس "تتعبد" و انما "تطيع او تخدم" serve. يعني الكلام هنا واضح جدا يا عزيزي و دعني أفسره لك:

رأيتُ ابن انسان (ابن انسان يعني انسان، و الانسان يعني إنسان يا عزيزي و ليس إله!!) نازلا على السحاب و سيُعطى القدرة و السلطان على الشعوب التي ستطيعه و تخدمه و يكون ملكه لا نهاية له.

لا يوجد في الآية لا تأليه و لا بطيخ، و إنما هذه تأويلات المسيحيين التي تحمل النصوص فوق طاقتها.


تحياتي،
10-11-2005, 05:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #44
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
عبد المسيح

اى انك تود القول ان الثالوث كان موجودا الا ان اليهود لم يفهموه ؟

برجاء الايضاح فربما تسرعت فى الفهم او فهمت بطريقه خطا
10-11-2005, 05:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #45
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
عزيزي الزعيم , الأخوة الأفاضل

اقتباس:  الزعيم رقم صفر   كتب/كتبت  
عبد المسيح

اى انك تود القول ان الثالوث كان موجودا الا ان اليهود لم يفهموه ؟

برجاء الايضاح فربما تسرعت فى الفهم او فهمت بطريقه خطا

نعم عزيزي فقد كان هناك أشارات واضحة للتثليث و لكن اليهود
لم يفهموها .

عبد المسيح
10-13-2005, 02:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #46
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
( 1 2 )

عزيزي لوجيكال , الأخوة الأفاضل

كيف حالك سيدي , راجعت ردودك و كما نقول I’ll get straight to the point
عزيزي مشكلتك سيدي الفاضل في التفسير أو مشكلة المفسرين الذين عرضت آرائهم مشكورا هي بتر الآيات و عد عرضها كاملة و هو ما ستراه في ردودي عليك هذه المرة .


اقتباس:  logikal  كتب/كتبت  
كيف تقول أن كلمة "أدوناي" هي "دائما" ما تستخدم بحق اللـه بعد أن أعطيتك مثالا وردت فيه الكلمة كناية عن انسان؟؟
أنا طبعا عارف أن الكلمة "السيد" وردت في عدة مواضع للحديث عن اللـه (على شكلة "السيد الإله" مثلا) و لكن من الخطأ أن نقول أن الكلمة دائما تعني اللـه!  

عظيم جدا نحن متفقان , كلمة السيد تستخدم بحق الله عندما يقال معها قرينة مثل : السيد الآله أو السيد الرب و كما تعلم لم يكن في اللغة العبرية ( أل ) كأداة تعريف و لكن كما أوضحت لك حزقيال
عندما قال ( سيدي ) كان يخاطب الملك و لكن داود كان هو نفسه الملك فمن يقول له سيدي سوى الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اقتباس:  logikal  كتب/كتبت  
اذن الكلمة نفسها من الممكن ان ترمز الى اللـه، او الى شخص معين. فلنحتكم أنا و أنت الى المنطق يا عزيزي و لنقرر اذا ما كانت في هذا الموضع بالذات ترمز الى اللـه ام الى انسان: "قال يهوه لسيدي…" أنت تقول أن كلمة "سيدي" هي اللـه أيضا.
لو فرضنا يا عزيزي أنك تعمل في شركة و رئيسك في هذه الشركة إسمه عدنان. و لنفرض أن احدهم سمعك يوما تقول، "قال عدنان لرئيسي كذا و كذا." لننظر الى تلك العبارة و نفكر فيها منطقيا. رئيسك اسمه عدنان، و أنت تقول أن عدنان قال شيئا لرئيسك. الان لو استعملنا منطق المسيحيين، نستنتج أن رئيسك عدنان يتحدث مع نفسه!!! أليس هذا هراء؟

عظيم جدا أنك أحتكمت للمنطق

قال الرب لربي تفسيرها ليس : قال الله لله أو قال الله لنفسه بل تفسيرها : قال الآب للأبن أجلس عن يميني
حتى أضع أعداءك موطئا لقدميك .

أنها حديث بين ذات الله و عقله في نبوءة توضح أن الله سيعلن عن أقنوم الابن لاحقا في العهد الجديد .

هل تتذكر قصيدة حبيبها لكامل الشناوي و التي تغنى بها عبد الحليم حافظ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سألت عقلي فأصغى و قال لا لن تراها و قال قلبي أراها و لن أحب سواها .

من الذي يتحدث هنا ؟؟؟؟؟؟؟ أنه الانسان مع ذاته ( عقله و قلبه ) تماما كحديث الله مع كلمته الوارد بالمزمور .


اقتباس:  logikal  كتب/كتبت  
ها أنت استشهدت على نفسك بنفسك. الآيتين السابقتين يرد فيها أن وجود اللـه على "يمين" شخص ما هو معنى مجازي بمعنى الاتكالية و السند، و استـُخدم هذا المجاز من قِبل الكثير من الاشخاص. فكيف اذن تقولون أنها ترمز الى تأليه المسيح؟؟؟

لسبب بسيط جدا وهو ما ذكرته لك في أول مداخلتي

أقرأ الآيات كاملة و ليس مبتورة .

المزمور 110 : 1قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ. 2يُرْسِلُ الرَّبُّ قَضِيبَ عِزِّكَ مِنْ صِهْيَوْنَ. تَسَلَّطْ فِي وَسَطِ أَعْدَائِكَ. 3شَعْبُكَ مُنْتَدَبٌ فِي يَوْمِ قُوَّتِكَ فِي زِينَةٍ مُقَدَّسَةٍ مِنْ رَحِمِ الْفَجْرِ. لَكَ طَلُّ حَدَاثَتِك4أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ: أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ. 5الرَّبُّ عَنْ يَمِينِكَ يُحَطِّمُ فِي يَوْمِ رِجْزِهِ مُلُوكاً. 6يَدِينُ بَيْنَ الأُمَمِ. مَلَأَ جُثَثاً أَرْضاً وَاسِعَةً. سَحَقَ رُؤُوسَهَا. 7مِنَ النَّهْرِ يَشْرَبُ فِي الطَّرِيقِ لِذَلِكَ يَرْفَعُ الرَّأْسَ.

كيف يكون الكلام عن انسان و الله أقسم له أنه سيكون كاهنا ( الى الأبد ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل يوجد شخص أبدي خالد سوى الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لهذا طلبت منك عزيزي أن تقرأ الآيات كاملة لا مبتورة .


( يتبع )
10-13-2005, 03:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #47
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
( 2 2 )

اقتباس:  logikal  كتب/كتبت  
اذن النص القائل، "4مَن صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ؟ مَن جَمَعَ الرِّيحَ في حُفْنَتَيْهِ؟ مَن صَرَّ الْمِيَاهَ في ثَوْبٍ؟ مَن ثَبَّتَ جَمِيعَ أَطْرَافِ الأَرْضِ؟ مَا اسْمُهُ وَمَا اسْمُ ابْنِهِ إِنْ عَرَفْتَ؟"

اذا كان سليمان هو القائل، فهو ملك اليهود و مسيحهم و "ابن اللـه" و هو يبجل اللـه هنا و يسبحه و يقول، "من خلق السماء و جمع الريح؟ ما اسمه و ما اسم ابنه ان عرفتَ؟"

مجرد تساؤل بسيط : لو كان سليمان يتحدث عن نفسه هل سيطلب من الشعب كما نقول بالعامية :

حذروا فزروا أنا مين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل من المعقول أن يكون سليمان يتحدث عن نفسه كابن من أبناء الله و يسأل القراء عن اسمه ؟؟؟؟؟؟

كلام غير منطقي , لا بد أنه يتحدث عن شخص لم يأتي بعد مما يعتبر نبوة عن الابن الأزلي .


اقتباس:  logikal  كتب/كتبت  
أشعياء 48 : 12«اِسْمَعْ لِي يَا يَعْقُوبُ. وَإِسْرَائِيلُ الَّذِي دَعَوْتُهُ. أَنَا هُوَ. أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ 13وَيَدِي أَسَّسَتِ الأَرْضَ وَيَمِينِي نَشَرَتِ السَّمَاوَاتِ. أَنَا أَدْعُوهُنَّ فَيَقِفْنَ مَعاً. 14اِجْتَمِعُوا كُلُّكُمْ وَاسْمَعُوا. مَنْ مِنْهُمْ أَخْبَرَ بِهَذِهِ؟ (((((قَدْ أَحَبَّهُ الرَّبُّ))))). يَصْنَعُ مَسَرَّتَهُ بِبَابِلَ وَيَكُونُ ذِرَاعُهُ عَلَى الْكِلْدَانِيِّينَ. 15أَنَا أَنَا تَكَلَّمْتُ وَدَعَوْتُهُ. أَتَيْتُ بِهِ فَيَنْجَحُ طَرِيقُهُ. 16تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هَذَا. لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ. 17«هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ فَادِيكَ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ:


هل غابت عنك لفظة "قد أحبه الرب"؟؟؟؟ الضمير الغائب يرمز الى اللـه قبل هذه العبارة، و يرمز الى سايرس بعدها. الأمر واضح. لا تخلط الفقرة كلها و كأنها تتكلم عن اللـه.

عزيزي أنا لا أخلط الفقرة كلها راجع بقية الآيات كما قلت لك و راجع ما سطرته لك :

بقية الآيات تقول :

مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ. 17«هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ فَادِيكَ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ

أي منذ وجود الرب أو منذ وجود السماوات و الأرض لو كانت الكلمة it كما أوضحت و في كلا الحالتين لا ينطبق الكلام على يايرس .

ثم الأهم من هذا , هل تناسيت تلك الآية : 17«هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ فَادِيكَ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ

هذه الآية تظهر بكل وضوح أن الله هو المتكلم في العبارة السابقة .

اقتباس:  logikal  كتب/كتبت  
راجع النص من أوله كما بينتُه في مداخلاتي السابقة. المرموز له بالمسح هنا هي الحكمة و المعرفة مجازا، و ليس سليمان او اي ملك آخر.

عزيزي نفس كلامي و ملاحظتي لك : راجع من فضلك باقي الآيات


أمثال 8 : 22«اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ مُنْذُ الْقِدَمِ. 23مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ مُنْذُ الْبَدْءِ مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ. 24إِذْ لَمْ يَكُنْ غَمْرٌ أُبْدِئْتُ. إِذْ لَمْ تَكُنْ يَنَابِيعُ كَثِيرَةُ الْمِيَاهِ. 25مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقَرَّرَتِ الْجِبَالُ قَبْلَ التِّلاَلِ أُبْدِئْتُ. 26إِذْ لَمْ يَكُنْ قَدْ صَنَعَ الأَرْضَ بَعْدُ وَلاَ الْبَرَارِيَّ وَلاَ أَوَّلَ أَعْفَارِ الْمَسْكُونَةِ. 27لَمَّا ثَبَّتَ السَّمَاوَاتِ كُنْتُ هُنَاكَ أَنَا. لَمَّا رَسَمَ دَائِرَةً عَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ. 28لَمَّا أَثْبَتَ السُّحُبَ مِنْ فَوْقُ. لَمَّا تَشَدَّدَتْ يَنَابِيعُ الْغَمْرِ. 29لَمَّا وَضَعَ لِلْبَحْرِ حَدَّهُ فَلاَ تَتَعَدَّى الْمِيَاهُ تُخْمَهُ لَمَّا رَسَمَ أُسُسَ الأَرْضِ 30كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعاً وَكُنْتُ كُلَّ يَوْمٍ لَذَّتَهُ فَرِحَةً دَائِماً قُدَّامَهُ .

راجع التالي :

30كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعاً وَكُنْتُ كُلَّ يَوْمٍ لَذَّتَهُ فَرِحَةً دَائِماً قُدَّامَهُ .

هل المقصود بهذا الكلام الحكمة ؟؟؟؟؟؟؟؟

من هو الذي كان عند الله ( صانعا ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من هو الذي كان كل يوم لذته و فرحة ؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم الأهم ما هو المقصود بأن الحكمة ( ممسوحة ) و أنت تعرف جيدا أن هذا التعبير كان يستخدم بحق الملوك فكيف يستخدم بحق الحكمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اقتباس:  logikal  كتب/كتبت  
المسيح يا عزيزي هو رمز الاصطفاء. عندما مسح اللـه كهنة و ملوكا، فهو اصطفاهم دون غيرهم. النص السابق يرد فيه كلام على لسان الحكمة و المعرفة و الفطنة، و قد "مسحهم" اللـه من الأزل. من الواضح أن الكلام كله شعري مجازي، فبأي حق و بأي منطق تأخذه حرفيا؟

كلمة ( مسيح ) الرب كان تستخدم بحق الملوك بعد أن يتم مسحهم بالزيت المقدس فما المقصود بالحكمة ( الممسوحة ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هل أستخدم تعبير ( المسح ) في الكتاب المقدس بحق أي شخص غير الملوك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رجاء أن تجاوبني و انت ستدرك خطأ تفسيرك .


اقتباس:  logikal  كتب/كتبت  
لكن الترجمة الحقيقية لهذا النص ليس "تتعبد" و انما "تطيع او تخدم" serve. يعني الكلام هنا واضح جدا يا عزيزي و دعني أفسره لك:

رأيتُ ابن انسان (ابن انسان يعني انسان، و الانسان يعني إنسان يا عزيزي و ليس إله!!) نازلا على السحاب و سيُعطى القدرة و السلطان على الشعوب التي ستطيعه و تخدمه و يكون ملكه لا نهاية له.

سيدي الفاضل لوجيكال , أنت قلت الرد دون ان تدري : يكون ملكه لا نهاية له ؟؟؟؟؟؟؟

هل دام ملك أي شخص الى ما لا نهاية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الدوام و الملك لله وحده .

لهذا عزيزي قلت لك أدرس كامل الآيات لا تأتي بها مبتورة .

النبوءة تقول :

دانيال 7 : .13كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ. 14فَأُعْطِيَ سُلْطَاناً وَمَجْداً وَمَلَكُوتاً لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ.

من هو الذي سلطانه سلطان أبدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أليس الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من هو الذي ملكوته لا ينقرض ؟؟؟؟؟؟؟ هل يوجد ملك أرضي نستطيع ان نقول عليه هكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

فكر بكلامي

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
10-13-2005, 03:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #48
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
عزيزي عبد المسيح،

هنا، نتعرض مرة أخرى الى تحميل النصوص في الترجمة فوق طاقتها، أو على الاقل سوء فهم. تعبيرات "الى الابد" و "لا نهاية له" و "أزلي" لم تكن تعني في النصوص العبرية بالضرورة ما يفهمه القارئ المعاصر بطريقة فلسفية رياضية "الى ما لا نهاية"، بل ترمز الى طول المدة.

و هناك نصوص كثيرة في الكتاب المقدس العبري (العهد القديم) ترد فيها هذه الالفاظ مع ان النص يعبّر بوضوح عن محدودية المدة.

مثلا
أشعياء 32
14لأَنَّ الْقَصْرَ يُصْبِحُ مَهْجُوراً، وَالْمُدُنَ الْعَامِرَةَ خَالِيَةً، وَالتِّلاَلَ وَالْبُرُوجَ مَغَاوِرَ إِلَى الأَبَدِفَتَتَحَوَّلُ البَرِّيَّةُ إِلَى مَرْجٍ مُخْصِبٍ، وَيُحْسَبُ المَرْجُ غَابَةً.

هنا النص يقول أن المكان سيكون خربة مهجورة "الى الابد"، و بعدها يضيف أن هذا سيتغير عندما يغير اللـه في أمرها. هل للأبد نهاية اذن، أم أن النص فقط يشير رمزيا الى طول المدة؟


أيضا في 1 ملوك 8، نقرأ
13وَلَكِنِّي قَدْ بَنَيْتُ لَكَ هَيْكَلاً رَائِعاً، مَقَرّاً لِسُكْنَاكَ إِلَى الأَبَدِ».

هنا يقول النص أن اللـه سيسكن في هيكل سليمان "الى الأبد"، و لكن هيكل سليمان تم تدميره و لم يعد اللـه يسكن فيه. يا ترى هل أخطأ اللـه التقدير و لم يعرف أن الهيكل سيُهدم؟ كيف اذن قال أنه سيسكن فيه "الى الابد"؟؟ :what:

عزيزي عبد المسيح، أود أن أشير هنا أن المسيحيين يفسرون بعض الامور حرفيا، و بعض الامور الاخرى رمزيا، حسبما يروق لهم. من المعروف أن نصوص دانيال هي عبارة عن رموز جاءت له في الرؤيا، و هذه الرموز على كل حال فيها مبالغات لفظية حول تنبؤات دانيال القابع في السبي، يتنبؤ فيها قدوم ملك اليهود الذي سيحررهم من الظلم و الهزيمة. و هذه المبالغات فيها صور شعرية كثيرة لا يجوز الأخذ بها حرفيا.

يعني لو أخذنا الفصل السابع من كتاب دانيال الذي هو موضع الحوار، سنجد فيه رؤيا لدانيال فيها الرياح العظيمة تهب و الحيوانات العظيمة لها ثلاثة قرون و ما شابه. هذه مبالغات رمزية فهل نأخذها حرفيا؟؟ الحيوانات ترمز إلى الممالك، فهل نقول أن الممالك لها قرون يا ترى حيث أن هذا الوارد في النص؟؟

طيب في الآية 9 من الفصل السابع، يصف دانيال اللـه أن ثيابه "بيضاء" و شعره "كالصوف". فهل يا ترى نفهم من هذا الكلام أن ثياب اللـه بيضاء و أن اللـه له شعر شائب؟؟ طبعا لا فالعقلاء يعرفون أن هذا كلام رمزي يرد في الرؤى و لا يجوز الاخذ به حرفيا.

و بعدها يبدأ الحديث عن "ابن الانسان" الذي يأتي من السحاب، و هنا يصر المسيحيون أن يأخذوا هذا الكلام حرفيا و ليس رمزيا! و يصرّون أن ملك اليهود القادم هو بالفعل سيأتي على السحاب كما رأى دانيال في رؤياه، و يتمسكون بكل كلمة و بكل حرف و كأن دانيال هنا فجأة فعلا يعني ما يقول حرفيا. هذا يا عبد المسيح اسمه تلفيق المعاني على النصوص يا عزيزي.
10-13-2005, 05:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 495
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #49
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
الزميل لوجيكال،

هل هناك سبب يمنعك من الرد علي؟ إن كان السبب هو أنك لم تجد شيئا تقوله لي فلا بأس في ذلك، لكن إن كان هناك سبب ما معين فأرجو أن لا تخفيه علي.

تحية محبة
10-13-2005, 08:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #50
الثالوث في العهد القديم - حقيقة أم خيال؟
اقتباس:  ساري في الروح   كتب/كتبت  
الزميل لوجيكال،

هل هناك سبب يمنعك من الرد علي؟ إن كان السبب هو أنك لم تجد شيئا تقوله لي فلا بأس في ذلك، لكن إن كان هناك سبب ما معين فأرجو أن لا تخفيه علي.

تحية محبة


عزيزي في الحقيقة لم أجد في كلامك ما يناقض لب الموضوع الذي طرحته، و لكن هذا لا يقلل من قيمة ما نقلتَه لنا.

اقتباس:توجد عدة تفسيرات لاستخدام كلمة إلوهيم بصيغة الجمع منها :
1- النص مقتبس عن نصوص قديمة تقول بتعدد الآلهة.
2- الجمع يعني التفخيم و التعظيم أو له دلالة لغوية أخرى.
3 - إنه أول ذكر لعقيدة الثالوث.

الرقم 2 يمكن الطعن فيه بسهولة،


عزيزي الموسوعة الكاثوليكية (راجع الرابط في مداخلاتي السابقة) تقول ان الجمع اللغوي في العبرية و اللغات المشابهة له دلالة تجريدية و ليست عددية. ربما أحد الامثلة الجيدة هو "غير المعدودات" في اللغة الانجليزية مثلا. لا يوجد صيغة جمع لكلمة sheep (اي غنم) لأن الكلمة ذاتها جمع تجريدي يتم استعماله في صيغة المفرد و أيضا صيغة الجمع حسب السياق. نفس الشيء كلمة rice (أي أرز) و غيرها. و هذا الكلام لا ينطبق فحسب على كلمة إلوهيم العبرية، بل و على كلمات عبرية اخرى (على ذمة الموسوعة الكاثوليكية).

اذن لا يمكن الطعن في الدلالة اللغوية (نقطة 2 التي ذكرتَها) بهذه السهولة.

خذ بالحسبان دائما يا عزيزي أن اليهود، و هم أهل اللغة العبرية، قرأوا هذه الكلمة و فهموها بمعناها المفرد و لم يلتبس عليهم أبدا فهمها. أنأتي نحن و نتظاهر بأننا اكتشفنا في لغتهم ما لم يكتشفوه هم؟ أليس هذا شبيها بمزاعم بعض المسلمين ممن يقولون ان القرآن يحتوي على أمور علمية تم اكتشافها حديثا؟

بالنسبة لقضية اقتباس قصة الخلق عن الاساطير السابقة، فهذا يكاد يكون أمرا مؤكدا. و لكنك تقول،

اقتباس:إنما الأسطورة السابقة قد لا تحمل معنى تعدد الآلهة بل الألوهة الواحدة في ثلاثة و إن كان بتعبير ضعيف "يمزجون أمواههم معاً".

مفهوم. الكثير من المؤمنين بتعددية الآلهة من هندوس و يونان و غيرهم كانوا يؤمنون بوحدة الآلهة، بل و بوحدة الكون كله. هذا لا ينفي عنهم أنهم كانوا يؤمنون بعدة آلهة. و هذا بالضبط ما أشرتُ إليه بالنسبة للمسيحية: الكثير من تفسيرات المسيحيين للثالوث هي عبارة عن تمويه عن الحقيقة المعلنة: المسيحيون يعبدون ثلاثة أشخاص. و هذا بنظري تعددية في الآلهة، و إشراك لعدة أشخاص في الجوهر الألوهي.

أنتَ تضيف قائلا أن هذه الفكرة تطورت الى مفهوم التثليث المسيحي، و لهذا لم أعلـّق على مداخلتك، فأنت تؤيد فكرتي المطروحة. أنا أعتقد فعلا أن الثالوث المسيحي هو تطوير دخيل على المسيحية اليهودية.
10-13-2005, 09:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حقيقة السحر رضا البطاوى 0 301 06-21-2014, 07:54 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  حقيقة الخلافة رضا البطاوى 0 400 12-25-2013, 09:04 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  حقيقة ظاهرة الصراعات الدينية في العالم...؟! زحل بن شمسين 5 1,264 06-12-2013, 07:13 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  حقيقة الديمقراطية وأسسها.....القس لوسيان جميل زحل بن شمسين 0 586 05-31-2013, 08:11 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  حقيقة العين والحسد في الإسلام فارس اللواء 0 617 03-28-2013, 09:22 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS