{myadvertisements[zone_1]}
موضوع مغلق 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
مسلمة للأبد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 299
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #41
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
‏ ‏أخبرنا ‏ ‏محمد بن زنبور المكي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن عبد الله ‏ ‏أن ‏ ‏محمد بن إبراهيم ‏ ‏حدثه عن ‏ ‏عيسى بن طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ ‏ ‏فليستنثر ‏ ‏ثلاث مرات فإن الشيطان يبيت على خيشومه ‏


شرح سنن النسائي للسيوطي
شرح سنن النسائي للسندي

ردا على الزميل السائل :

شرح سنن النسائي للسندي

‏قوله ( فليستنثر ثلاث مرات ) ‏
‏الأمر في هذا الحديث وأمثاله عند العلماء للندب لدليل لاح لهم وعند الظاهرية للوجوب ‏
‏( على خيشومه ) ‏
‏بفتح خاء معجمة قيل أعلى الأنفوالله تعالى أعلم . ‏


--------------------------------------------------------------------------------


شرح سنن النسائي للسيوطي

‏( فإن الشيطان يبيت على خيشومه ) ‏
‏قال النووي : هو أعلى الأنف


تعقيب سريع

لا أرى سببا للتعجب ولا السخرية ولا الاستهزاء إلاّ سببا واحدا هو أن صاحبنا صاحب الموضوع وزمرته يعانون من اكتئاب وفراغ ممل أليم يريدون الهروب منه لأي شئ حتى لو تافه ، على كل لا يفرق الوضع كثيرا عن الانتحار المتفشي بينهم والأرقام تتحدث [صورة: text_down.gif]

[صورة: Bertol4.jpg]

[صورة: Arrow_comes_by.gif]، فهذا الأسلوب والانتحار وجهان لعملة واحدة اسمها الهروب من الفراغ والواقع المر
[SIZE=5]الحمد لله تعالى الذي منّ علينا بدين لم يترك خيرا إلاّ و أرشدنا إليه حتى النظافة وطرقها ولم يترك شرا إلاّ وحذرنا منه .
11-18-2005, 01:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #42
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
اقتباس: philalethist كتب/كتبت
يبدو أن قرن الشيطان (أي أمة الشيطان) من الملحدين لم يقتنعوا بتفسير الاخوة المسلمين.
كما أني لاحظت أنهم (أي الاخوة المسلمون)

عفوا يا زميل..

لكن أمة الإسلام ليس لها إخوة في أمة الشيطان فانتبه وعِ هذه الحقيقة جيدا حتى لا يخونك قلمك في المرات القادمة...


اقتباس: تهربوا كثيرا من تقديم ولو تفسير نصف منطقي أو حتى ربع منطقي للحديث الأخير بخصوص نوم الشيطان على خيشوم النائم:

تهربنا!!

إنت نايم في العسل يا قمر..

لا أظنك صدقت أنك تحاج المسلمين بهكذا شبه هزيلة!!!

مع أنك في بداية الموضوع وعلى عادة الملحدين تدعي المعرفة لا أكثر ولا أقل..

وأنا أعلم أنك لا تريد معرفة ولا أهلها وإنما تريد طعنا وغمزا في الدين، وما كنا لنجهل ألاعيبك يا زميل..

ومع ذلك أجبناك عن كل حديث طلبت منا تفسيره ومعناه، وما أجبناك عن الأخير حتى نتطلع على فهمك وتصورك للغة العرب التي تكتب بلسانها ولا تفهمها ولا تفهم شيئا من معانيها..

ولذا قلنا لك هات تعليقك الذي تريد كما قدمت في الأحاديث التي قبله حتى نفهم كيف يفكر أهل الإلحاد والتأخر فنعطيك الإجابة على طبق من ذهب..

ألم يكن هذا تعليقنا؟؟

فعلامَ البروز أمام الناس بدور المنتصر؟؟!!!

ومع أني أدرك تماما أن الملحد لن يفهم ولن يعي شيئا مما نكتب، ولكني مع ذلك أشرح الحديث بصدر رحب للإخوة المسلمين الأحباب بوضوح وإطناب إن شاء الله العزيز العلام..

فإلى الحديث الشريف العظيم أيها الأحباب..


[SIZE=5]3052 حدثني إبراهيم بن حمزة قال حدثني ابن أبي حازم عن يزيد عن محمد بن إبراهيم عن عيسى بن طلحة عن أبي هريرة رضي اللهم عنهم عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال إذا استيقظ أراه أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه


الحديث هذا من دلائل العلم والمعرفة في الحديث النبوي الشريف الذي قاد أمة الإسلام إلى النور بعد الظلام والجهل الكبير، فهو يدعو المسلم إذا قام من نومه أن يطهر وينظف مجرى نفسه الذي لا يفتأ الشيطان طوال ليله من مغالبته ومنع وصول النفس النقي إليه، حتى يقوم من نومه خبيث النفس كسلان، فإذا توضأ المسلم واسنثر فُتح مجرى نفسه بما ضاق من فعل الشيطان وصار نشيطا حريصا على الطاعة والصلاة، وكل من نام أدرك هذه الحقيقة في إنغلاق النفس وحبها للكسل والنوم..


اقتباس: وأنا في كل الاحوال سأكون سعيدا بالتفسير مهما بدا لي غير منطقي.

أشك في سعادتك بهذا التفسير لأنه فيما أرى سيصيبك بصداع شديد..


اقتباس: أنا أردت أن يواجه كل منا ضميره وعقله:


وهذا ما أردناه أردنا الضمير أن يتحرك في أمة الشيطان ولكنها أبدا ما تلحلحت ولا فكرت..


اقتباس:- من آمن أن هذه الأحاديث عادية ومنطقية بل وفيها إعجاز كما فسر البعض ذلك فهو حر.

وهل تريد إملاء أحكامك علينا كما أمريكا على حكام العرب هذه الأيام؟؟!!

يحق لك لأن هذه الديمقراطية الصحيحة بحذافيرها..


اقتباس:- من رأى مثلي أنه يصعب عليه تقبل هذه الأحاديث لسبب أو لآخر فهو حر أيضا.

(لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)

(الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياءهم الطاغوت يخرجونهم من الظلمات إلى النور أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)

اقتباس:غايتي هي عرض

اسمح لي يا زميل لكن كلامك هذا غير صحيح..

هدفك واضح بين وهو تشكيك المسلمين في دينهم، والذي لن تناله لو طلعت إلى السماء ونزلت إلى قاع الأرض، فالمؤمنون وليهم الله عز وعلا، وأما الملحدون فوليهم الشيطان، وما كان لأولياء الشيطان أن ينتصروا على أولياء الله تبارك وتعالى..


[quote] وكم ندمت أني قمت بتعليق على بعضها في سطر أوسطرين

حقك أن تندم يا زميل لأن تعليقاتك بصراحة كان ركيكة وهزيلة جدا..

على كل..

هارد لك وفرصة أسوأ إن شاء الله تعالى..


اقتباس: فأنا لم أكن أريد أن يتأثر أحد لغير رأيه وحكمه.

لا هذا غير صحيح أبدا، وكفاك يا زميل تلاعبا في الألفاظ والأقوال، وضعك للأحاديث بهذه الصورة تظهر خبايا نفسك النازعة إلى تشكيك المسلمين في دينهم لأجل التشكيك لا أكثر ولا أقل..

وهذا ما يفعله الشيطان حيث يسول للناس كي لا يكون في الجحيم وحده..

اقتباس: ربما أقوم بتقديم مجموعة أخرى من الأحاديث وفي شكل عرض فقط وليحكم كل منا بناء على ضميره وعقله كما قلت.

أنا بانتظار أحاديثك تلك، وأهلا بها ومرحبا، وأدعوك لجلب شياطين الإنس والجن كلهم ليقفوا معك في تشكيك المسلمين في أحاديث نبيهم صلى الله عليه وسلم، وأنا للجميع بالمرصاد، ولتكن أحاديثك قوية في شبهها حتى يكون كتابي الذي أنوي إخراجه في رد تلك الشبه قويا وذا قيمة علمية قيمة يا زميل..

سر على بركة الشيطان، ونحن على بركة الله نسير..


اقتباس: فأنا متأكد أن هناك من المسلمين من يجد مثلي غرابة في هذه الأحاديث لكنه يخاف أن يشك ويبدأ رحلة خطيرة في عالم الشك.

ولهذا أدعوك لطرح هذه الأحاديث حتى أبين معناها لمن جهل العربية ومعانيها حتى لا يكون شك ولا ظن..


اقتباس: بالنسبة لي أتوجه لهؤلاء وأطلب منهم أن يحكموا ضميرهم ويقفوا أمام المرآة وليسألوا أنفسهم كيف يرضون أن يواصلوا إيمانهم بما لا ترضاه عقولهم. أما بالنسبة لمن احترف التبرير وإيجاد المنافذ والمخارج عند كل مأزق فلا كلام لي أوجهه إليهم.


وما زلت أسأل الملحدين كيف وجدت المادة ومن أين أتت وما مصدر الذرة وكيف ظهرت؟؟

قفوا أمام المرآة أمام الجدار أمام الشباك أمام الحمار..

المهم أن تقفوا وتنظروا في الخلق أمامكم من صنعه ومن أبدعه ومن أوجده من العدم؟؟

أهكذا ظهر وحده من صدف وتلاطم للأمواج...

أهذا كلام يصدقه عاقل من العقلاء؟؟!!!

متى يستيقظ الملحد ويرمي بالمكابرة في سلة المهملات؟؟

متى يا ملحدين متى؟؟

متى تتركون التبرير والانسياق وراء الحجج الواهية متى؟؟

ألا تكفون عن تبرير التصرفات واختراع النظريات؟؟!!

ألا تنظرون في أنفسكم ؟!!!

ألا تتأملون في بديع خلق السماوات والأرض؟؟!!

أين عقولكم وأين منطقكم يا ملحدين؟؟!!

ألا تفكرون ألا تعقلون؟؟

الأرض هذه والسماء حولها والنجوم والشمس والقمر كل في مساره وجد هكذا من دون صانع ومن دون خالق!!!

أهذا كلام يقوله عاقل؟؟
11-18-2005, 02:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #43
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
لم يتسنّ لي مراجعة جميع المداخلات ، و لا أدري إن ذكر أحدكم هذا الحديث ، لكنه من أغرب ما قرأت .

روى البخاري :

"‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط فإذا قضي أقبل فإذا ‏ ‏ثوب ‏ ‏بها أدبر فإذا قضي أقبل حتى يخطر بين الإنسان وقلبه فيقول اذكر كذا وكذا حتى لا يدري أثلاثا صلى أم أربعا فإذا لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا سجد ‏ ‏سجدتي "

رواه مسلم و النسائي و أحمد و أبي داوود و مالك و الدارمي

و الضراط كما نعرف هو الغاز الذي يتجمع في الأمعاء و يخرج من فتحة الدبر بصوت ، و أتساءل ترى ما الذي يجعل لإبليس ضراطاً !!!

لا شيء إلا الخيال الواسع لقائل هذا الحديث .



تحياتي

11-18-2005, 02:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #44
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
[quote] مسلمة للأبد كتب/كتبت
‏ ‏أخبرنا ‏ ‏محمد بن زنبور المكي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن عبد الله ‏ ‏أن ‏ ‏محمد بن إبراهيم ‏ ‏حدثه عن ‏ ‏عيسى بن طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ ‏ ‏فليستنثر ‏ ‏ثلاث مرات فإن الشيطان يبيت على خيشومه ‏


شرح سنن النسائي للسيوطي
شرح سنن النسائي للسندي

ردا على الزميل السائل :

شرح سنن النسائي للسندي

‏قوله ( فليستنثر ثلاث مرات ) ‏
‏الأمر في هذا الحديث وأمثاله عند العلماء للندب لدليل لاح لهم وعند الظاهرية للوجوب ‏
‏( على خيشومه ) ‏
‏بفتح خاء معجمة قيل أعلى الأنفوالله تعالى أعلم . ‏


--------------------------------------------------------------------------------


شرح سنن النسائي للسيوطي

‏( فإن الشيطان يبيت على خيشومه ) ‏
‏قال النووي : هو أعلى الأنف


تعقيب سريع

لا أرى سببا للتعجب ولا السخرية ولا الاستهزاء إلاّ سببا واحدا هو أن صاحبنا صاحب الموضوع وزمرته يعانون من اكتئاب وفراغ ممل أليم يريدون الهروب منه لأي شئ حتى لو تافه ، على كل لا يفرق الوضع كثيرا عن الانتحار المتفشي بينهم والأرقام تتحدث [صورة: text_down.gif]

[صورة: Bertol4.jpg]

[صورة: Arrow_comes_by.gif]، فهذا الأسلوب والانتحار وجهان لعملة واحدة اسمها الهروب من الفراغ والواقع المر
[SIZE=5]الحمد لله تعالى الذي منّ علينا بدين لم يترك خيرا إلاّ و أرشدنا إليه حتى النظافة وطرقها ولم يترك شرا إلاّ وحذرنا منه .




أنا صراحة بعد كلّ حوار مع المسلمين أفكّر بالانتحار ..
أظن أنّ ذلك وراء ارتفاع نسبة انتحار الملحدين ..



ممكن أن تفحمينا بمصادر هذه الإحصائيّة .. !!





بالنسبة للأحاديث .. يا أخي آمنوا بما شئتم .. بالشياطين والجان وأعور الدجال وبالإعجاز النبوي "المضحك فعلاً" ..
لكن اتركوا الناس وشأنها ..


لا أملك صبراً أن أجادل في هذه الأمور كثيراً ..
لكن أستطيع أن أتحدّاكم .. لو أنّ الرسول أشار نحو الجنوب .. وهو يتنبأ بالمستقبل (كنتو لقيتولا تنفيدة) .. ولو أشار نحو السناء .. لأوجدتم تنفيدة أكثر متعة ..

خوليو
11-18-2005, 02:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #45
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
لم يتسنّ لي مراجعة جميع المداخلات ، و لا أدري إن ذكر أحدكم هذا الحديث ، لكنه من أغرب ما قرأت .

روى البخاري :

"‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏  
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط فإذا قضي أقبل فإذا ‏ ‏ثوب ‏ ‏بها أدبر فإذا قضي أقبل حتى يخطر بين الإنسان وقلبه فيقول اذكر كذا وكذا حتى لا يدري أثلاثا صلى أم أربعا فإذا لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا سجد ‏ ‏سجدتي "  

رواه مسلم و النسائي و أحمد و أبي داوود و مالك و الدارمي  

و الضراط كما نعرف هو الغاز الذي يتجمع في الأمعاء و يخرج من فتحة الدبر بصوت ، و أتساءل ترى ما الذي يجعل لإبليس ضراطاً !!!

لا شيء إلا الخيال الواسع لقائل هذا الحديث .



تحياتي


[SIZE=5]قال ابن منظور: "وفي المثل الأخذ سريطى والقضاء ضريطى والبعض يقولون الأخذ سريط والقضاء ضريط معناه أن الإنسان يأخذ الدين فيسترطه فإذا طالبه غريمه وتقاضاه بدينه أضرط به، وقد قالوا: الأكل سرطان والقضاء ضرطان، وتأويل ذلك: تحب أن تأخذ وتكره أن ترد".

وعلى هذا يدل معنى الحديث، وذلك أن الشيطان وقد عقل وفهم وأدرك حقيقة الإيمان وهذه كلها نعم من الله الكريم المنان، فإذا جاءت وقت العبادة أدبر ضرطانا أو له ضراط..

وضحت الصورة يا ختيار؟؟

لجهلنا بالعربية واختلاطنا بالعجم وتعلم لغتهم والانحياز إليها دون العربية صرنا نستغرب لغتنا ونتعجب، ولو رجعنا إلى لغتنا وأقوال أجدادنا ما جهلنا شيئا من قرآن ربنا ولا حديث نبينا صلى الله عليه وسلم..

أوعيتم يا ضراطين؟؟:lol:
11-18-2005, 02:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
مسلمة للأبد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 299
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #46
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
اقتباس:  ATmaCA   كتب/كتبت  
اولاً اهلاً بالاخ الحبيب الزعيم رقم صفر وكيف الاحوال ؟؟؟

ثانياً الزميلة مسلمة بالعكس يا أخت "مسلمة للأبد " الملحد يزين له الشيطان الدنيا ويحاول بقدر الإمكان ان يحببه فى الدنيا والحياة والعيش والجبنة .. ( يود احدهم لو يعمر ألف سنة ) سورة البقرة ان الحياة ستكون ضنكاً لانه لن يأخذ منها شىء ولاحسنة واحدة والسيئات تتوالى على الملحد وهو المقصود بالاية الكريمة .. اما الملحد فستجديه عايش واخر حلاوة ويتنفس الهواء وكأنه فى الجنان .. وينفث السجائر وكأنه ملك زمانه وهو شعور شيطانى لغرض التزيين وحب الحياة الدنيا .

والله اعلم (f)

جزاك الله خيرا أخي على التعقيب وإن كان لي رأي آخر : نعم معك في قولك : الملحد يزين له الشيطان الدنيا ويحاول بقدر الإمكان ان يحببه فى الدنيا والحياة والعيش والجبنة ...الخ

ولكن الله تعالى فطر الإنسان على التوحيد شاء أم أبى حيث قال سبحانه وتعالى
[SIZE=5]
{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172


و هنا سر مشكلة الكافر فالفطرة التي فُطِر عليها بإذن ربه سبحانه وتعالى تجذبه إليها ، والشيطان ((( اللي مسبب أزمة نفسية مستعصية لهم حتى جمعوا الأحاديث التي تذكر الشيطان :D))) ، أي والشيطان يحاول جذبهم إليه ((( .......... إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً }النساء76 ))) والملحد أو الكافر بين الصراعين ضائع تائه مهما حاول إيهام نفسه وإيهام غيره خلاف هذا ، فلا سكينة ولا استقرار ولا أمان .

ونعود للآية الكريمة :

(( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ))

أمّا استشهادك بالآية ( يود احدهم لو يعمر ألف سنة ) سورة البقرة

النص الكامل للآية :

{وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ }البقرة96

هذه الآية وما قبلها نزلت في اليهود لأنهم كانوا أهل علم وكان من علمهم أن لهم سوء العاقبة ولذلك لم يتمنوا الموت حين طُاب منهم خوفا من عقاب الآخرة لعلمهم بسوء عاقبتهم ولذلك قال ربنا سبحانه :

قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدّارُ الاَخِرَةُ عِندَ اللّهِ خَالِصَةً مّن دُونِ النّاسِ فَتَمَنّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ * وَلَنْ يَتَمَنّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظّالِمينَ * وَلَتَجِدَنّهُمْ أَحْرَصَ النّاسِ عَلَىَ حَيَاةٍ وَمِنَ الّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ .

فرغم أن منهم من يود أن يعمر ألف سنة للهروب من العذاب ، إلاّ أن الله تعالى يقول أنه حتى لو عمّر الف سنة فلن يبعده هذا عن العذاب

هذا معنى الآيتين أخي وليس ما ذكرت ، وإن شئت فاقرأ التفسير ، فالقرآن لا يُفسر برأي أحد قال الرسول-صلى الله عليه وسلم - :ـ (من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار ) ، وهذا مزلق خطير. لذلك خشي الصحابة من القول في القرآن بغير علم أو سلف، فهذا أبو بكر رضي الله عنه لما سئل عن آيةٍ قال:ـ "أي أرضى تُقلني وأي سماء تظلني إن قلت في آية من كتاب الله برأيي أو بما لا أعلم".
وقال عمر بن الخطاب:ـ "إياكم والرأي؛ فإن أصحاب الرأي أعداء السنن، أعيتهم الأحاديث أن يعوها وتفلتت منهم أن يحفظوها، فقالوا في الدين برأيهم ـ وفي رواية ـ فقالوا بالرأي فضلوا وأضلوا".

ولهذا حين أوردت آية (( ومن أعرض عن ذكري .... ))) أرفقت معها التفسير من ابن كثير وليس من رأيي أخي بارك الله فيك .

وبناءا عليه فإن تفسير الآيتين :

قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدّارُ الاَخِرَةُ عِندَ اللّهِ خَالِصَةً مّن دُونِ النّاسِ فَتَمَنّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ * وَلَنْ يَتَمَنّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظّالِمينَ * وَلَتَجِدَنّهُمْ أَحْرَصَ النّاسِ عَلَىَ حَيَاةٍ وَمِنَ الّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ .

إبن كثير

قال محمد بن إسحاق, عن محمد بن أبي محمد, عن عكرمة أو سعيد بن جبير, عن ابن عباس رضي الله عنه, لماتوا.

قال تعالى: {ولن يتمنوه أبداً بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين, ولتجدنهم أحرص الناس على حياة} أي على طول العمر لما يعلمون من مآلهم السيء, وعاقبتهم عند الله الخاسرة, لأن الدنيا سجن المؤمن, وجنة الكافر, فهم يودون لو تأخروا عن مقام الاَخرة بكل ما أمكنهم, وما يحاذرون منه واقع بهم لا محالة حتى وهم أحرص من المشركين الذين لا كتاب لهم

وقال الحسن البصري: ولتجدنهم أحرص الناس على حياة. قال: المنافق أحرص الناس, وأحرص من المشرك على حياة, يود أحدهم أي يود أحد اليهود

كان ما سبق من تفسير ابن كثير

علمني الله وإيّاك أخي العلم النافع :rose:
11-18-2005, 02:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #47
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
1
11-18-2005, 02:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #48
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
اقتباس:  خوليــــو   كتب/كتبت  
أنا صراحة بعد كلّ حوار مع المسلمين أفكّر بالانتحار ..  
أظن أنّ ذلك وراء ارتفاع نسبة انتحار الملحدين ..


على بركة الشيطان يا خوليو ونراك في جهنم إن شاء الله تعالى..



اقتباس: بالنسبة للأحاديث .. يا أخي آمنوا بما شئتم .. بالشياطين والجان وأعور الدجال وبالإعجاز النبوي "المضحك فعلاً" ..  
لكن اتركوا الناس وشأنها ..


ومين ضربك على إيدك وقلك آمن؟؟!!

أنتم من طرح تلك الشبه ونحن نرد عليها، فعلام الاستهبال؟؟!!!


اقتباس: لا أملك صبراً أن أجادل في هذه الأمور كثيراً ..
لكن أستطيع أن أتحدّاكم .. لو أنّ الرسول أشار نحو الجنوب .. وهو يتنبأ بالمستقبل (كنتو لقيتولا تنفيدة) .. ولو أشار نحو السناء .. لأوجدتم تنفيدة أكثر متعة ..

خوليو


تحدى كما تشاء ولكن بدليل أما هكذا بكلام يفتقر إلى أبسط قواعد الكلام فهذا عمل لا يقوم به العقلاء..

ونحن حين نقول فإننا نلتزم الدليل وإن أخطأنا رجعنا ولم نتجلبب به كما يفعل أهل الإلحاد..
11-18-2005, 02:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #49
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله

تحيه الى اختنا العائده مسلمه للابد و تحيه الى اخى الحبيب اتماكا و تحيه الى زميل الموقف الدارقطنى :D


الختيار

المسلم يؤمن بالغيب

و الإيمان بالغيب من صلب العقيده الاسلاميه

بسم الله الرحمن الرحيم
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
البقره3

إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ

يس11


فكما ترى ان القران الكريم امر و امتدح المؤمنون بالغيب

و الشيطان غيب و لكن ذكره القران و نحن نؤمن بالقران و بكل ما فيه دون تعديل ولا تحريف سواء اعجبك ام لم يعجبك نؤمن به تمام الايمان و لا يضيرنا فى ذلك شيئا ابدا

فإن أردت المناقشه يمكنك مناقشة صحة الإيمان بالغيب من عدمها

إما مناقشة أمر غيبى سمتندا إلى المادى فهذا مستحيل

فلا أنا و لا أنت شاهدنا الشيطان لننتقد ما ذكره الرسول عنه غيبا
11-18-2005, 02:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #50
أحاديث صحيحة... لكن غريبة!!!
اقتباس:  خوليــــو   كتب/كتبت  
 

أنا صراحة بعد كلّ حوار مع المسلمين أفكّر بالانتحار ..  
أظن أنّ ذلك وراء ارتفاع نسبة انتحار الملحدين ..


[SIZE=4]ممكن أن تفحمينا بمصادر هذه الإحصائيّة .. !!

خوليو

مصدر الإحصائيه

كلية الطب - جامعة أوسلو :)

11-18-2005, 02:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
موضوع مغلق 


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS