{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
الأربعاء............ مجلة أسبوعية حمصية
اقتباس:في ألمانيا تذوقت نبيذا أبيض وقد ادعى أصحاب الكروم التي تنتجه أنه أطيب النبائذ في البلاد
طيب خليها "أنبذة" يا حمصية وانبذينا بـ"مواقع الماء من ذي الغلة الصادي".
اقتباس:ومع هذا
مازالنا غير قادرين على تقبل كتاب يؤرخ عن تاريخ صناعة النبيذ في أرض يعتقد أنها أرض عربية
كيف تكون الأرض كلها لله لو تقبلنا هذا؟ فالله ترتعد فرائصه - كما يبدو - من كأس نبيذ ويولي الأدبار.
ولكن، كي نكون صادقين ومنصفين، وقبل أن يأتي "الحجي" ليقول لنا بأن الله يحب المقسطين، فالعرب هم الشعب الوحيد في العالم الذي اخترع في النبيذ ملاحم شعرية كاملة نعرفها باسم "الخمريات" في الأدب العربي.
لم تتقبل الحضارة العربية الإسلامية النبيذ، مع أنه فاكهة الروح، وأولته ظهرها رسمياً ولكنها صلت في محرابه عملياً عندما تركت شعرائها يسقون ويستسقون ويقولون في الخمر فيبدعون ويثملون ويتركون لنا آلاف أبيات الشعر في الكأس والراح والدن والساقي والسمّار.
أخيراً، ذكرتني قصة "عدم تقبل كتاب عن النبيذ" بحدث آخر معاكس في المعنى. فلقد حظيت "الأناجيل المحرّفة" في المكتبة الفرنسية بتكريم منقطع النظير عندما دخلت في الفترة الأخيرة في مجموعة الـ"بلياد*" الصادرة عن دار النشر "غاليمار". ولمن لا يعرف فإن مجموعة الـ"بلياد" هي أكثر المجموعات ثقلاً ثقافياً في المكتبة الفرنسية. فهل يأتي يوم وتدخل الكتب "المناهضة للتركيبة الذهنية" للعرب والمسلمين إلى مكتباتهم، أم أن على هذه الكتب أن تبقى محرمة بعيدة عن متناولهم؟
* http://www.cercle-pleiade.com/collections/pleiade.htm
واسلموا لي
العلماني
|
|
01-04-2006, 02:18 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}