{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
لماذا أزال المسلمون شريطي؟
اقتباس:ضع لنا جميع اللآيات التي تعتقد أنها تمسك و تجرح شعورك و تكسر خاطرك.
رغم أني لست مسلم..
و رغم أني أعارض الرسوم الكاريكاتورية بشدة..
و رغم أني من أنصار الإحترام الكامل للنبي محمد...
إلا أني لدي الكثير و الكثير لأقوله لك بخصوص الآيات التي تمسني و تجرح شعور كـ بني آدم و تكسر خاطري و تجعلني أحيانا أثور و أقول لماذا قال الرسول بمثل هذا الكلام و لم يسلك مثلما سلك بوذا و طاغور و غيرهم؟!
ما رأيك في لفظة "صاغرون" في التوبة 29؟ ألا تجرح شعورك؟ ألا يجرح شعورك أن يخلق الله إنسان و يسمح له بمصاغرة إنسان آخر لمجرد أن هذا الآخر رفض الإسلام أو لا يتسق الإسلام لسبب من الأسباب مع ضميره و حياته الباطنية؟!
إن كانت لفظة مثل "صاغرون" لا تجرح شعورك، فلعمري جميع الحوار الديني بين المسلم و غيره ما هو إلا عبث و مضيعة للوقت و لن أملك أن أقول للمسلم عندها سوى ما يريد أن يسمع احتراما لمشاعره و حفاظا على الصداقة بيننا، و ليس بالضرورة لأني أبحث معه عن الحقيقة.
(f)
|
|
02-17-2006, 09:23 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا
يا حيف .. أخ ويا حيف
    
المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
|
لماذا أزال المسلمون شريطي؟
|
|
02-17-2006, 10:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
beammer
عضو متقدم
   
المشاركات: 502
الانضمام: Dec 2005
|
لماذا أزال المسلمون شريطي؟
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
ما رأيك في لفظة "صاغرون" في التوبة 29؟ ألا تجرح شعورك؟ ألا يجرح شعورك أن يخلق الله إنسان و يسمح له بمصاغرة إنسان آخر لمجرد أن هذا الآخر رفض الإسلام أو لا يتسق الإسلام لسبب من الأسباب مع ضميره و حياته الباطنية؟!
(f)
السيد ابراهيم ..
ما زلت مـُصـِر على قولي بأن لا نقتطع جزء من الآية، بل نضع الآية كاملة:
{قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ(29)
قاتلوا من ؟
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر !
هل ذلك يعني كل الناس ؟ كل من لا يؤمن بالله و اليوم الآخر؟
لا طبعا، فالشرط هو أن يكونوا من أهل الكتاب فقط.
و من المعلوم أن أهل الكتاب يؤمنون بالله و اليوم الآخر !!!!!!
إذن الآية تحث على قتال المنافقين منهم ، الذين يزعمون أنهم من أهل الكتاب و لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر.
فإذن إما أن يعلنوا ما في قلبهم أنهم لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر و أنهم كفار، و بالتالي لا يحق لأي من كان أن يكلمهم أو يقاتلهم طالما أنهم صرحوا بأنهم كفار و ليس منافقين.
أو يستحملوا عاقبة نفاقهم بإدعائهم أنهم من أهل الكتاب و لا يدينيون دين الحق و يدفعوا الجزية و هم صاغرون.
و الدين هو التسليم بالله و اليوم الآخر.
و من خرج عن ذلك الدين و أصبح لا يؤمن و ادعى أنه من أهل الكتاب لكي يحرم و يحلل على مزاجه ، إذن هو منافق و عليه أن يدفع الجزية.
لا أجد أي إساءة إطلاقــاً.
سلام
|
|
02-17-2006, 11:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
آمون
عضو متقدم
   
المشاركات: 700
الانضمام: Jan 2004
|
لماذا أزال المسلمون شريطي؟
اقتباس: beammer كتب/كتبت
و من المعلوم أن أهل الكتاب يؤمنون بالله و اليوم الآخر !!!!!!
إذن الآية تحث على قتال المنافقين منهم ، الذين يزعمون أنهم من أهل الكتاب و لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر.
أظنك ذهبت بعيدا بعض الشيء في تفسيرك للآية .
ما قاله الله وما يمثله بالنسبة للمؤمنيين ليس مثل ما قاله داروين مثلا وما يمثله بالنسبة للعلمانيين ، وإلا فهل قال علماني ذات مرة أن دارون هو خالق الكون وواهب الحياة وأن كلماته هي مطلق الحق ؟؟ المؤمنون يقول ذلك عن الله وعن كلامه .
وفى الواقع نحن حين نتحدث عن أشياء مثل "احترام المقدسات" فإننا نتحدث أساساً عن احترام بشر آخرين فى نظرتهم لشيء ما يعتبرونه مقدسا بأكثر مما نتحدث عن الشيء "المقدس" نفسه ، فأنا مثلاً لا يعني لي الصليب (ولا الهلال ولا أي رمز ديني آخر) شيئا ، ولكن رغم ذلك لا أستطيع أبدا أن أتجاهل أنه يعني الكثير بالنسبة لآخرين ، وهؤلاء الآخرون يستحقون أن أحترمهم ، وكذلك العَلم الوطني لجمهورية الهند مثلا ، تستحق الأمة الهندية أن أحترم مشاعرها تجاه ما تعتبره رمزا لها .
وبالطبع لا يعني الاحترام المقصود هنا بأي حال التسليمَ بقداسة "المقدس" أو تنزيهه عن النقد ، أبدا لكن هناك فارقا يجب ـ في رأيي ـ أن يبقى واضحا بين النقد والإهانة وبين الرأي والاستهزاء والسخرية ، وليس من "الشطارة" فى شيء أن أتلذذ بتجريح مشاعر الناس على سبيل التسلية أو غير التسلية .
وإن قيل أن أصحاب المقدس لا يبدون مثل هذا الاحترام تجاه غيرهم ففي رأيي هذا لا يصلح مبررا أن نعاملهم بالمثل ، أن ننزل إلى الوحل الذي انغرست اقدامهم فيه ، وخصوصا أن جماعتنا العلمانين ـ ملحدين وغير ملحدين ـ لا يكفون عن التعالي وادعاء العقلانية والاستنارة في مواجهة "الظلاميين" و "أتباع الخرافات" وما إلى ذلك من توصيفات مستهلكة ، فما بالهم يسقطون فيما يأخذونه على "خصومهم" ونكون جميعا "في الهوا سوا " : أوساخ ومتخلفون وغرائزيون .
الحق أننا جميعا ـ مؤمنين وملحدين ـ قد بنينا لأنفسنا موقفا من الله ومن الدين على أساس أوهى من خيوط العنكبوت (لا إعجاز علميا هنا) ، وما زلت لم أفهم ما قاله ذات مرة قطب صوفي كبير : "نحن في شك أقرب لليقين ويقين أقرب للشك" ، تماما كما ما زلت لم أفهم ما قاله كارل ماركس مع أنفاسه الأخيرة قبل موته : "ليس لدي ذرة خوف واحدة" ، فعن أي خوف يتحدث هذا العقل الجبار وما معنى حديثه عن الخوف وهو يموت ؟؟
وطالما أننا جميعا عابرون فلا اقل أن نحاول أن نستمتع بعبورنا القصير هذا بعيدا عن التجريح والإساءات ، والعلمانيون أولى من غيرهم بممارسة التعالي والرقي بالذات ، وعلى الأقل ليس لهم إله يُخشى غضبه ولا تنتظرهم جهنماً يُرتعب من نيرانها ، هم ـ بمعنى ما ـ الطرف الأقوى ، أقوى لدرجة تسمح لهم بإبداء قدر أكبر من الاحترام لحساسيات ومشاعر غيرهم .
|
|
02-18-2006, 03:24 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}