الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
حتى ينهار صرح الاسلام كله
اقتباس:و الرابع شريعته التي اتى بها ان تكون مقدسة و خيرة , تقود الامم الى عبادة اله واحد , و البشر الى طهر الحياة و الوئام
اخرج البخاري في صحيحه عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله (ص) قال: مثلي كمثل رجل استوقد نارا , فلما اضاءت ما حولها جعل الفراش و هذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها , و جعل يحجزهن و يغلبنه فيقتحمن فيها , فانا آخذ بحجزكم عن النار , و انتم تقحمون فيها.
لقد بين الله سبحانه و تعالى مهمة نبيه (ص) في كتابه الحكيم فقال:
{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} (2) سورة الجمعة
فهو يبلغ عباد الله ايات ربهم, و يربيهم على ادابها , فيطهرهم من ارجاس الجاهلية , و يعدهم لهداية البشرية, بما يبثه فيهم من العلم و الحق , و بما يدربهم عليه من مناهج السداد في التفكير و السلوك , حتى يكونوا منارات هدى و رسل رحمة الى الناس في كل زمان و مكان, بعد ان كانوا لا يقلون عن غيرهم بعدا عن الحق , و ايغالا في الضياع الضلال.
و في الحديث الصحيح اعلاه صورة ناطقة لجهاد الرسول الاعظم (ص) في هذا الميدان , ميدان التبليغ و التطهير و التعليم و الاعداد و على دأبه صلى الله عليه وسلم في اختيار الاسلوب الاكثر ايضاحا و تاثيرا. يعمد هنا الى التمثيل البليغ لبيان مهمته في حماية الذي يدعوهم من الشقاء الذي يتعرضون له بمجانبتهم سبيل الحكمة الذي يدلهم عليه.
|
|
03-05-2006, 02:58 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
حتى ينهار صرح الاسلام كله
التمثيل النبوي في الحديث اعلاه يقوم على الواقع الذي يدركه كل ذي بصر أيا كان موطنه: حشرات تقتحم النار و هي لا تدري أنها مسوقة لحتفها , و رجل بالغ الرحمة يكافح بكل جهده ليمنعها ذلك, و تأبى هي الا موارد الهلاك.
و ينتهي التمثيل الحسي الى غاياته المنشودة , فاذا الرجل هو رسول الله (ص) و اذا الفراش الطائر هو هؤلاء الناس الذي يجاهد لهدايتهم و انقاذهم من هلكاتهم, و ما أعظم منظره (ص) و هو ممسك بحجزهم لردهم الى السلامة , و هم يتدافعون صوب النار دون وعي و لا تقدير للمصير الخطير الذي يواجهونه.
انها الحقيقة التي نعرفعها عن رسول الله (ص) من كتاب الله و من سيرته الطاهرة. فحياته الكريمة سلسلة من الجهاد الدائب لتدارك واقع الناس الذين صرفتهم الفة الضلال عن سبيل الحق , فهم يتخبطون في مهامه الظلام دون ان يعرفوا لانفسهم غاية صحيحة و هم الى ذلك نهب أمراض لا شفاء لها الا في الدواء الذي يحمله اليهم .
و لقد بلغ من جهاده في علاج هؤلاء المرضى ما يتجاوز طاقة أولي العزم , حتى قال له ربنا تبارك و تعالى : {..فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} (8) سورة فاطر
و يرى الله سبحانه و تعالى الى تزايد ألمه من أعراض التائهين عن دعوته الرحيمة المنجية , فيصور له حالته كحالة الذي يكاد يهلك نفسه رحمة بالاخرين و هم لا يعبأون بما يعمل لهم و لا يرحمون أنفسهم فيخاطبه:
{فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا} (6) سورة الكهف
|
|
03-13-2006, 03:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
حتى ينهار صرح الاسلام كله
لا جرم ان المسلم الذي يستحضر فضائل هذا النبي الرحيم (ص) و يتذكر جهوده العظمى في سبيل نشر الخير و الهدى لعامة الخلق , يستحي من مخالفته , و يستشعر اعمق الاسى اذا وجد لنفسه تصرفا ينافي ما دعاه اليه.
اليس هو الاسوة الحسنة التي يهتدي بها المؤمنون , و على ضوئها يتعرفون ما عليهم و ما لهم؟ فكيف يسمح المؤمن لنفسه باغفال امره او اقتراف ما نهى عنه , و هو يعلم من اعماق قلبه انه أحنى عليه من ابويه , و ارحم به من نفسه التي بين جنبيه.
الم يسمع قول ربه تبارك و تعالى في وصف رسوله (ص) :
{لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} (128) سورة التوبة
انه الحريص على انقاذنا حتى من العنت , الذي هو لون من المشقة , و هل ادل على رأفته بنا و رحمته أعظم من كونه لم يدع خيرا ينفعنا في الدنيا او الاخرة الا ارشدنا اليه , و لا شرا يضرنا في عاجل امرنا او آجله الا حذرنا منه و أظهرنا عليه؟
|
|
04-30-2006, 09:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
حتى ينهار صرح الاسلام كله
الدعوة الثانية هي الدعوة للتصديق برسالة النبي عليه السلام, و هنا الدليل هو القران الكريم. و قد قام الدليل على انه معجزة خارقة للعادة تدل على ان موحيه هو الله وحده و ليس من اختراع البشر.
فقد جاء هذا القران على لسان امي لم يتعلم الكتاب و لم يمارس العلوم , و قد نزل على وتيرة واحدة هاديا للضال , مقوما للمعوج , كافلا بنظام عام لحياة من يهتدي به من الامم, منقذا لهم من خسران كانوا فيه , و هلاك اشرفوا عليه , و هو مع ذلك من بلاغة الاسلوب على ما لم يرتق اليه كلام سواه , حتى لقد دعى الفصحاء و البلغاء ان يعارضوه بشئ من مثله فعجزوا و لجأوا الى المجالدة بالسيوف و سفك الدماء و اضهاد المؤمنين به الى ان الجؤوهم الى الدفاع عن حقهم.
|
|
02-09-2007, 01:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
حتى ينهار صرح الاسلام كله
اقتباس: handy كتب/كتبت
أما أذا كتبت عن المسيحية لتعرض بها فقد دخلت الى مجال لا تفهمه ولا تستطيع أن تفهمه لسبب بسيط وهو أن الكتاب الذى
تنقل عنه ( القرآن ) لم يفهم المسيحية قط أو على أحسن تقدير
قد فهمها بطريقة مشوهة.
الموضوع انشئ اصلا للرد على مقولة نورمان دانيل في كتابه الاسلام و الغرب :
( لقد بدأ للمهتمين ان الهجوم المسيحي يجب ان يوجه برمته الى تعرية الرسول , فاذا امكن اظهاره على حقيقته , اي تجريده من صفات النبوة , فان ذلك سيؤدي الى انهيار صرح الاسلام كله).
عليه فلا مناص من ذكر بعض الاشياء عن المسيحية و من حقك ان تصوبني اذا اخطأت , فهذا هو الهدف من الحوار ان يصحح كل منا فهمه الخاطئ عن الاخر.
اعتقادك بان القران لم يفهم المسيحية او فهمها بطريقة مشوهة هو الذي يثير قدرا كبيرا من الضحك و قدرا اكبر من السخرية , فالمسيحية التي تعرفها انت اليوم ليست النصرانية التي يتحدث عنها القران. و لو كان القران قد فهم النصرانية بطريقة مشوهة لاعترض نصارى ذلك القرن بما قاله القران عنهم.
اقتباس:خليك أحسن فى مجال قال الله وقال الرسول بدلا من الكتابة فى
موضوع لاتستطيع أن تفهمه فتثير موضوعاتك قدرا كبيرا من الضحك وقدرا أكبر من الرثاء .
ارجو الا تكون هذه مصادرة لحق الاخرين في التعبير عن افكارهم فنحن لم نعترض على اي موضوع يسئ فيه بعض المسيحيين للاسلام و نبيه , بل نرد عليه بالحجة .
فاذا وجدت في كلامي فهما خاطئئا للمسيحية فما عليك الا ان تصوبني بدل الرثاء.
دمت بخير.
|
|
02-09-2007, 08:28 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|