{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 3 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أول الرأى إلحاد
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #11
أول الرأى إلحاد
اشكرك يا ابراهيم

لكن الا ترى ان الغيبة ما بدات لا تخرج الا من فم متدين وما ازعجني اكثر من جاء راكضا يمتدح الموضوع وكلهم متدينين

طبعا اصحاب الدين وما ادراك ما اصحاب الدين

ترى ما سبب تخلفنا نحن العرب وحبنا للغيبة والحديث على الاخرين


اليس الدين يا ابراهيم

اليست المجتمعات الدينية تسبب تخلفا لعقول البشر وكتمانا فلا يسعهم الا الحديث بالسوء عن جيرانهم وغيرهم



يريد تطبيق الدين على غيره لكن لا يستطيع فما عساه فاعل سوى انتقاده والحديث عنه بالسوء


المهم الشباب كلها مستمتعة بالموضوع وطبعا كونها ليست الشخص الذي سيرته على لسان البشر فهم في قمة الاستمتاع

انت لا تدري يا ابراهيم فمنهم ناقم فقط بسبب اني قلت ان الهه قال لاحد اتباعه كل خرا مع الخبز

ولحد الان حقده واضح ومزري



بعض الاخوان لا يرون الخراء في اعينهم او في دينهم

12-30-2004, 02:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mirage Guardian غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 577
الانضمام: May 2004
مشاركة: #12
أول الرأى إلحاد
حبة جد بقى لحسن تقلب بغم..

العديق الصدو كاناديان.. (f)

أولاً.. آمون بيقول لك أنه "لادينى".. مش "دينى"..

ثانياً، سبب الآفة التى تتحدث عنها، هو سمات وطبائع الإنسان الشرق أوسطى عموماً وليس الدين..
نمط تربية ووسط نحيا فيه.. ولو كان سمة "دين" لوجدته مع المتدين الغربى مثلاً (وهو ما نفيته سيادتكم فى حوار سابق)

ثالثا، هناك فرق بين النميمة (الغيبة) بمعنى "رمى الكلام إلك يا جارة" فهو هروب من المواجهة وهو بالطبع عادة مذمومة.
وبين نقد حالة بدون التعرض لشخص بعينه..
فالأولى، الهجاء واقع على الشخص والتعتيم خوف من المواجهة..
والثانية، الهجاء على الأسلوب والتعتيم حرصاً على مشاعر الشخص نفسه..
وقلة من يميز بين هذا وذاك..

رابعا، كلنا بشر.. لا يدّعى أحد فينا الكمال وإلا كان مجنوناً..
أنا شخصياً أحب أن يوجه لى نقد ذاتى لو كان بطريقة "آمون" (نقد أسلوب وليس نقد شخص)..
فذلك سيجعلنى أكثر قوة مستقبلاً لو تفاديت هذا الأسلوب الذى تعرّض للنقد..

خامسا، .. كبّر دماغك.. خليك فريش إحنا فى رحلة..
أقصد الساحة الإجتماعية يعنى

سادسا.. تفضل هذه
(f)

سابعاً.. قل "شكراً على الوردة"

ثامنا.. تحياتى
12-30-2004, 11:07 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #13
أول الرأى إلحاد
عزيزي كناديان،

اقبل اعتذاري إن كنتَ ترى في مداخلتي تهجما عليك أو استزادة في ما شعرتَ أن "آمون" يغتابك فيه.

عزيزي، أنا شخصيا، كما لا بد أنك تلاحظ وترى، لم أتعرض لك لا من قريب ولا من بعيد. والزميل آمون ، كما أرى، رغم أنه قد يكون استعان ببعض ما قلتَه، لكنه لم يعلن بأنك المعني بكلامه، فهو ينتقد حالة ولا ينتقد شخص.

فإن كنتَ ترى أن كلامه يعنيك ويصيبك، فهذا دليل أنك لا زلت تتمتع بحس مرهف وأن الأمل قائم بإمكانية تخطيك لمشكلتك لأنك تشعر بها وواعٍ لوجودها.

أما إن كنتَ ترى أنها لا تعنيك ولا تمسّك، فلمَ تنزعج إذن؟!

كن سعيداً أنك بإحدى مداخلاتك، أو بجزء من أقوالك ساهمت مع الأخ "آمون" في انتقاد ما لا ينبغي أن يكون ومحاربة ما لا يجب أن يوجد.

أما بخصوص مداخلتي، فكما ترى، هي فكاهية لا أكثر.

أنا لم أثبت ما قاله آمون بشأن بعضهم، بل بكل بشاطة قدمت مادة كنتُ أعتقد أنها فكاهية ، سلسلة لا تنتهي من المتناقضات وأوساطها لتثري الموضوع بالهراء الذي يمكن أن ينتجه عقل لا يعي ما يقول، أو ربما، يعي ما يقول أكثر مكن اللازم.

الحقيقة أنني لا أدري سببا لثورتك العارمة في مداخلتك الأخيرة وشتمك للأديان والآلهة، خاصة أن العزيز "آمون" معروف بصيته الذائع بين الملحدين.

فهو إذن، بعد توبتك وعودتك إلى رشدك، أقرب إليك منه إليَّ أو إلى الدينيين عموما، فعليك إذن أن تشتم التوبة والرشد والانفتاح والاستيقاظ من سبات الدين لأنه هو الذي ساهم في فتح أعين آمون على ما يراه من معضلة وانتقده لها، وبالتالي فإن توبته عن الدين واستيقاظه من سبات الإيمان هو الذي كان سببا في طرحه لموضوع آرقك وأزعجك.

أما الدينيون، الذي شاركوا في الموضوع مبدين إعجابهم، فلا أعتقد ولا أشك ولا أرى ولو للحظة واحدة أنهم فعلوا ذلك لاعتقادهم بأنك هو موضوع الموضوع (أي موضوع الانتقاد)، ولكن يا صديقي هي حساسيتك المفرطة التي حملتك على هذا التفكير.

فأنت اعتقدت أنك، الآن وقد حملت لواء الإلحاد ونفضتَ عنك الأديان، فإن المتدينين والمؤمنين سيرذلونك وسيلاحقونك ويتعرضون لك، وكأني بنا أيام الجاهلية أو إزاء حروب الردة.

وهنا أنت يا صديقي، الملحد و/أو اللاديني، مخطئ.

ولكن، رغم كونك شتمتنا بلا داعٌ، وأسأت إلينا واتهمتنا بما ليس فينا ولا منا، فإنني شخصيا وباسمي الخاص، أسامحك على هذه الزلة. كما وإنني شخصيا أعتذر إليك عما لم يبدو مني ولا مني صدر، وأخيرا أعلمك بأنني أكنّ لك المنزلة نفسها التي كنتُ أكنها لك قبل أن تلحد. منزلة أخ في الإنسانية ، حر وواعي وراشد، يحق له أن يتخذ ما يراه مناسبا من قرارات طالما أنه لا يطال حريتي وحقي في الحياة مساويا له في كل شيء.

وتقبل هذه:wr:

(وردة أكبر من وردة "حارس السراب" نكاية به)

تحياتي القلبية


PS: شاركت في الموضوع للترويح عن نفسي ولبث روح النكتة، فإذا بها تنقلب غما ويأسا
12-30-2004, 04:12 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #14
أول الرأى إلحاد
Mirage Guardian

I think you owe him an apology, my friend.

Things got too carried away.

(f)

:kiss2:
12-30-2004, 04:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mirage Guardian غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 577
الانضمام: May 2004
مشاركة: #15
أول الرأى إلحاد
اقتباس:  إبراهيم عرفات   كتب/كتبت  
Mirage Guardian

I think you owe him an apology, my friend.
عن ماذا؟ :?:
12-30-2004, 06:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #16
أول الرأى إلحاد

صديقي ميراج:

إذا لم تقرأ تلميحاتي، فانسى الموضوع. لا أحب أن أحشر نفسي و لكن أردت أن تكون النفوس على وفاق. عموما، آسف على التطفل.(f)
12-30-2004, 06:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mirage Guardian غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 577
الانضمام: May 2004
مشاركة: #17
أول الرأى إلحاد
حاشر نفسك ايه وتطفل إيه يا جدع أنت؟! :duh:
مش فاهم ليه الناس اليومين دول بيكبروا المواضيع بلا داعى!
منه لله الفول اللى مش سايبينه حتى فى أمريكا. :lol:

يا صديقى المحبوب تيموثى.. أنا منذ مداخلتين وضّحت أنى أرحب بنقد ذاتى على طريقة آمون..
وأنت بالذات لك "جرين كارد" فى التعامل معى..
قل ما تريد بدون حساسيات.. وبدون ورق سليوفان (f)

أنا لم ألحظ تلميحات يا رفيق..
بل رأيت مطالبة باعتذار..
والإعتذار يا عزيزى، يصدر من المرء عند حدوث خطأ ما ..
(وأحيانا لأسباب أخرى مثل إحراج الطرف الأخر بذوق، تهدية النفوس، محايلة الصبية، تكبير الدماغ إلخ إلخ)

أتمنى أن تكون مدركاً لما تعنيه "شجاعة الإعتذار" بالنسبة لى..
فهى صفة نادرة لا تخرج إلا من أقوياء الأعصاب..
وهو شرف لى، لطالما أحاول إتباع أصوله..
وأصوله يا عزيزى، تستلزم حدوث خطأ ما..
بدون حدوث خطأ.. يصبح الإعتذار غرضه مخالف لأصوله..
مثلاً مثلما قلت فى مداخلتك السابقة "أسف على التطفل"
فهذا ليس إعتذاراً يا رفيق.. بل أسلوب مهذب للـ"فيشينج فور كمبليمنت" أرغمنى على أن أعطيك الـ"جرين كارد" معى، وأبدأ مداخلتى بالدعابات..
لذا لم أعترض، بل كل ما فعلته أن سألت "عن ماذا؟"
وواضح يا عزيزى أن الأسباب التى تراها، هى ما وضعته أنا بين الأقواس عن أسباب الإعتذار عموماً..
فأرجو عفوك.. لست أنا من تطلب..
وربما بنفس معاييرك، ستطلب من كاناديان الإعتذار عن المداخلة رقم 10 لو نظرت بنظرة محايدة..
أعلم أنك لن تفعلها معه.. فأنت تعلم أنه لن يفهمك..

وبالنهاية، أعتذر لو سبب ردى هذا أى إحراج لك.. (f)
فبكل تأكيد ليس هذا هدفى من المداخلة (f)
بل كان إشارة لك لتعلم هل فهم "حارس السراب" تلميحك حقاً.. أم لم يفهم..


تحياتى ومحبتى :h:
12-30-2004, 08:03 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيزيف غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 231
الانضمام: Sep 2003
مشاركة: #18
أول الرأى إلحاد
اقتباس:  CANADIAN   كتب/كتبت  
اشكرك يا ابراهيم  

لكن الا ترى ان الغيبة ما بدات لا تخرج الا من فم متدين وما ازعجني اكثر من جاء راكضا يمتدح الموضوع وكلهم متدينين  

طبعا اصحاب الدين وما ادراك ما اصحاب الدين  

ترى ما سبب تخلفنا نحن العرب وحبنا للغيبة والحديث على الاخرين  


اليس الدين يا ابراهيم  

اليست المجتمعات الدينية تسبب تخلفا لعقول البشر وكتمانا فلا يسعهم الا الحديث بالسوء عن جيرانهم وغيرهم  



يريد تطبيق الدين على غيره لكن لا يستطيع فما عساه فاعل سوى انتقاده والحديث عنه بالسوء


المهم الشباب كلها مستمتعة بالموضوع وطبعا كونها ليست الشخص الذي سيرته على لسان البشر فهم في قمة الاستمتاع  

انت لا تدري يا ابراهيم فمنهم ناقم فقط بسبب اني قلت ان الهه قال لاحد اتباعه كل خرا مع الخبز  

ولحد الان حقده واضح ومزري  



بعض الاخوان لا يرون الخراء في اعينهم او في دينهم  


اقتباس:لكن الحقيقة موضوعك اصبح مرتعا للغنم وللذين يريدون الانتقام لاني سفهتهم سابقا  

لست من مشجعي فتح مواضع الغيبة والنميمة هذه  

انت تقتبس ما اقوله وتعترف بانك تعدل فيه كما تريد  

بعدين تاتي لتقول لي بعد ان افرغت مسباتك المبطنة وتفاهاتك بشكل او باخر  

قال شو متخدش بالك  

لا يا حبيبي انا واخد على بالي  

ورجاءا مرة ثانية لا تعطي لنفسك الحق بانتقادي  

استطيع ان الحد واسفه ربك كما اشاء فربك ورب المتدينين وحذائي واحد

تأويل التاريخ في عرف الغنم , من عهد التفسير الغيبي البدائي الذي نسب الحوادث و كينونة الحياة إلى تدخلات عشوائية من آلهة تتمثل في الظواهر الطبيعية كالبرق و الرعد , او الكونية كالشمس و القمر , حتى ميشال فوكو و تأريخه لنهاية التاريخ , مرورا بالتأويل الغيبي المجرّد المتمثل بالأديان الباقية حتى يومنا و المسماة سماوية مرورا بنظريات الحضارة و العمران ودورة الأزمان عند ابن خلدون ثم نظريات العقد الإجتماعي و علم النفس التحليلي و مفاهيم تمحور الصيرورة التاريخية حول الخوف على ( و من ) القضيب او ما بين الكترا و المفعوص أوديب و دون أن ننسى النظرية الماركسية التي ارتكزت على مفهوم فائض القيمة لتنطلق نحو التأويل الإقتصادي للتاريخ جاعلةً منه مجرد سلسلة تعبيرات عن صراعٍ مستميت بين طبقاتٍ تتشكل و تحتشد حول _و نسبةً إلى _ مواقعها من وسائل الإنتاج . إضافة إلى آلاف التأويلات الأقل شهرةً و التي مثّلت بشكلٍ اقل انعطافات مهمة في تكوين العقل الإنساني , يمكن اختصاره بجملة واحدة او حتى كلمة واحدة , هي الغيبة , و التي تعني _ في قاموس الغنم ايضاً _ اشهار الرأي على رؤوس الأشهاد .!
هذه الغيبة , بالمعنى الغنمي , هي متلازمة التخلف الذي هو نتاج للدين و التدين و مؤشره في نفس الوقت , فأمريكا مثلاً التي تقارب نسبة المتدينين فيها ال 83% تعتبر متخلفة بنفس النسبة المذكورة و تدور في مجتمعاتها رذيلة الغيبة ايضا بنفس النسبة , اما الغنمة الملحدة فهي في قمة تحضرها _ لانها ملحدة _ رغم كل ما التصق بقفاها من بعر و إذا ما لمّحتَ لها بأن ثمة بعرٍ على قفاها قالت إنما البعر في عينيك فأتئد !
في مسرحية فيلم اميركي طويل لزياد الرحباني , و التي تدور احداثها في مشفىً للمرضى النفسيين , تصر أحد الشخصيات , و الذي تمثل شخصاً مسيحياً مصاباً برهاب المسلمين على ان تردّد دوماً ان كل من معها في المشفى هم من المحمودات , و انهم يسعون إلى قتلها , تماما مثل صاحبنا الكندي الذي يرى في كل من يبدي رأياً في موضوعٍ يتعلّق به , مجرد متدين حاقد عليه و يسعى لقتله , بسبب محاولته انتشاله من حمأة التخلف إلى مصاف التحضر و المدنية علماً بأن المتدين المشبوه قد يكون ملحداً مثلي !
أنتم أذا مجرد محموداتٍ تحاول عبثاً النيل من سمعة الكندي لمجرد ان ربكم و حذاءه واحد .
و احترنا يا غنمة من وين نبوسك .
:D
12-30-2004, 09:29 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيزيف غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 231
الانضمام: Sep 2003
مشاركة: #19
أول الرأى إلحاد
اقتباس:  CANADIAN   كتب/كتبت  
اشكرك يا ابراهيم  

لكن الا ترى ان الغيبة ما بدات لا تخرج الا من فم متدين وما ازعجني اكثر من جاء راكضا يمتدح الموضوع وكلهم متدينين  

طبعا اصحاب الدين وما ادراك ما اصحاب الدين  

ترى ما سبب تخلفنا نحن العرب وحبنا للغيبة والحديث على الاخرين  


اليس الدين يا ابراهيم  

اليست المجتمعات الدينية تسبب تخلفا لعقول البشر وكتمانا فلا يسعهم الا الحديث بالسوء عن جيرانهم وغيرهم  



يريد تطبيق الدين على غيره لكن لا يستطيع فما عساه فاعل سوى انتقاده والحديث عنه بالسوء


المهم الشباب كلها مستمتعة بالموضوع وطبعا كونها ليست الشخص الذي سيرته على لسان البشر فهم في قمة الاستمتاع  

انت لا تدري يا ابراهيم فمنهم ناقم فقط بسبب اني قلت ان الهه قال لاحد اتباعه كل خرا مع الخبز  

ولحد الان حقده واضح ومزري  



بعض الاخوان لا يرون الخراء في اعينهم او في دينهم  


اقتباس:لكن الحقيقة موضوعك اصبح مرتعا للغنم وللذين يريدون الانتقام لاني سفهتهم سابقا  

لست من مشجعي فتح مواضع الغيبة والنميمة هذه  

انت تقتبس ما اقوله وتعترف بانك تعدل فيه كما تريد  

بعدين تاتي لتقول لي بعد ان افرغت مسباتك المبطنة وتفاهاتك بشكل او باخر  

قال شو متخدش بالك  

لا يا حبيبي انا واخد على بالي  

ورجاءا مرة ثانية لا تعطي لنفسك الحق بانتقادي  

استطيع ان الحد واسفه ربك كما اشاء فربك ورب المتدينين وحذائي واحد

تأويل التاريخ في عرف الغنم , من عهد التفسير الغيبي البدائي الذي نسب الحوادث و كينونة الحياة إلى تدخلات عشوائية من آلهة تتمثل في الظواهر الطبيعية كالبرق و الرعد , او الكونية كالشمس و القمر , حتى ميشال فوكو و تأريخه لنهاية التاريخ , مرورا بالتأويل الغيبي المجرّد المتمثل بالأديان الباقية حتى يومنا و المسماة سماوية مرورا بنظريات الحضارة و العمران ودورة الأزمان عند ابن خلدون ثم نظريات العقد الإجتماعي و علم النفس التحليلي و مفاهيم تمحور الصيرورة التاريخية حول الخوف على ( و من ) القضيب او ما بين الكترا و المفعوص أوديب و دون أن ننسى النظرية الماركسية التي ارتكزت على مفهوم فائض القيمة لتنطلق نحو التأويل الإقتصادي للتاريخ جاعلةً منه مجرد سلسلة تعبيرات عن صراعٍ مستميت بين طبقاتٍ تتشكل و تحتشد حول _و نسبةً إلى _ مواقعها من وسائل الإنتاج . إضافة إلى آلاف التأويلات الأقل شهرةً و التي مثّلت بشكلٍ اقل انعطافات مهمة في تكوين العقل الإنساني , يمكن اختصاره بجملة واحدة او حتى كلمة واحدة , هي الغيبة , و التي تعني _ في قاموس الغنم ايضاً _ اشهار الرأي على رؤوس الأشهاد .!
هذه الغيبة , بالمعنى الغنمي , هي متلازمة التخلف الذي هو نتاج للدين و التدين و مؤشره في نفس الوقت , فأمريكا مثلاً التي تقارب نسبة المتدينين فيها ال 83% تعتبر متخلفة بنفس النسبة المذكورة و تدور في مجتمعاتها رذيلة الغيبة ايضا بنفس النسبة , اما الغنمة الملحدة فهي في قمة تحضرها _ لانها ملحدة _ رغم كل ما التصق بقفاها من بعر و إذا ما لمّحتَ لها بأن ثمة بعرٍ على قفاها قالت إنما البعر في عينيك فأتئد !
في مسرحية فيلم اميركي طويل لزياد الرحباني , و التي تدور احداثها في مشفىً للمرضى النفسيين , تصر أحد الشخصيات , و الذي تمثل شخصاً مسيحياً مصاباً برهاب المسلمين على ان تردّد دوماً ان كل من معها في المشفى هم من المحمودات , و انهم يسعون إلى قتلها , تماما مثل صاحبنا الكندي الذي يرى في كل من يبدي رأياً في موضوعٍ يتعلّق به , مجرد متدين حاقد عليه و يسعى لقتله , بسبب محاولته انتشاله من حمأة التخلف إلى مصاف التحضر و المدنية علماً بأن المتدين المشبوه قد يكون ملحداً مثلي !
أنتم أذا مجرد محموداتٍ تحاول عبثاً النيل من سمعة الكندي لمجرد ان ربكم و حذاءه واحد .
و احترنا يا غنمة من وين نبوسك .
:D
12-30-2004, 09:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #20
أول الرأى إلحاد



اقتباس: احترنا يا غنمة من وين نبوسك .



يعني اسمح لي.. لو كان الامر مقتصر على الـ"بوس" لكان في الامر وجهة نظر... وحمل مسعاك المأجور على المحمل الحسن - حالها كحال "ابي الجواهر" في مسرحية فيلم اميركي طويل- لكنك يا صديقي تريد ان تقدم لتقضم عنق "الغنمة"، وتعاتبها، لا بل وتقسو عليها لانها صرخت من الالم...

الا ترى معي انه تحميل للشئ اكثر مما يحتمل؟؟؟
12-30-2004, 09:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  إلحاد جحا .. beammer 26 3,481 04-19-2006, 04:05 PM
آخر رد: Vangelis

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS