{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
**** إعلان: لمن يبحثون عن كتب في التصوف*****
أخي العزيز أحمد شهاب الدين:
يسعدني رؤياك هنا وهذه أول مرة أراك ولي الحبور في ذلك. رغم أني الآن أقرأ في التصوف بتحفظ وأعتبره أحيانا نوع من أنواع الهلوسة لأني أحب تحكيم العقل في كل شيء ولا شيء لا يخضع لعقلي بل يجب أن "أعقل عليّ أؤمن"، برغم هذا أحب أن أقدم لك مفاجأة وجدتها هنا وهي المجموعة الكاملة لأعمال البسطامي:
http://al-mostafa.info/data/arabic/nc/Bistami.pdf
وفي الموقع هذا تجد كتب صوفية أخرى مثل عوارف المعارف وهلم جرا.
مرحباً بك معنا ونحب أن نتعرف على قراءاتك وما تتكرم مشكوراً باقتراحه علينا في القراءة والدراسة حتى نتعلم منك.
عنيّ مثلا، أقرأ هذه الأيام مجموعة ضخمة بعنوان "آثار أبي العلاء" بتقديم الدكتور طه حسين بك وزير المعارف وقتئذ وعندما احتفلوا بذكرى أبي العلاء وشكلوا لجنة للقيام على أثاره وشرح دواوينه. أغوص هذه الأيام في شرح اللزوميات لـ إبراهيم الأبياري وبتقديم طه حسين. أميل جداً لهذه المدرسة وأخذ من التصوف ما يعجبني وما لا يعجبني أقلبه في الزبالة شأن ما لا يعجبني من معارف.
|
|
08-18-2006, 04:11 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
**** إعلان: لمن يبحثون عن كتب في التصوف*****
لا يمكن دراسة التصوف إلا على ضوء التصوف الهندي لأن جميع المشكلات التي تعرض للعقل البشري من حيث المعرفة الحقة والاتصال بالمبدإ الأول، قد عرضت للعقل الهندي منذ أقدم العصور وكان موضوع تأمل عميق عند حكمائه. وأبرز المدارس الهندية في هذا الميدان هي المدرسة اليوغية التي يرمي تصوفها في الدرجة الأولى إلى اتصال النفس البشرية بمبدإها الروحاني. وقد علمت اليوغية، نقلاً عن الأوبانيشاد، وهي الكتب الدينية القديمة، أن جميع أشكال الحياة، من حياة الآلهة إلى حياة أحقر الخلائق، ذات وحدة جوهرية، ووحدة الوجود هذه هي التي تعتبر حجر الزاوية عند أهل التصوف كابن عربي والبسطامي وغيرهم؛ فهم يبحثون في الواحد فيجدونه في كل شيء: "كل هذا هو براهمان... إنه أنا في داخل قلبي، أصغر من بزرة أصغر البزور. وهو أيضا أنا في داخل قلبي أكبر من الأرض وأكبر من السماء وأكبر من جميع السموات وأكبر من جميع العوالم".
وفي موضع آخر من الأوبانيشاد: "أنت رجل وأنت إمرأة وأنت الفتيان وأنت الفتيات، وأنت الشيخ المترنّح فوق عصاه. قد وُجدت ووجهك متّجه إلى كلّ صوب؛ أنت النحلة الزرقاء، وأنت الببغاء ذات العين الحمراء، أنت السحاب العاصف والبحار والفصول؛ أنت لا بدء لك ولا نهاية، وعنك انبثقت جميع العوالم".
Hymn 4.2 says,
" You are woman, you are man, you are boy and you are girl, you are the shivering old man helped by stick, you are born in the form of this world"
Hymn 4.4 says
"You are blue coloured butterfly, green eyed parrot, lightning cloud, you are the seasons, and seas, you are the one without any beginning, you are omnipresent, all the worlds are born out of you"
والانسان في هذا المذهب يذوب في الكل ولا حقيقة له إلاّ من حيث أنه يشترك مع هذا الكل. وفي هذا الرأي نرى الدعامة الأولى لكل تصوف، تلك الدعامة التي تبرّر الجهد الذي يقوم به الإنسان للإتحاد الروحي.
|
|
09-02-2006, 09:14 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Seta Soujirou
عضو متقدم
   
المشاركات: 696
الانضمام: Jun 2002
|
**** إعلان: لمن يبحثون عن كتب في التصوف*****
|
|
09-25-2006, 12:42 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Seta Soujirou
عضو متقدم
   
المشاركات: 696
الانضمام: Jun 2002
|
**** إعلان: لمن يبحثون عن كتب في التصوف*****
|
|
09-25-2006, 12:46 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}