اقتباس: السرياني كتب/كتبت
سحر النبي(ص) غير مرتبط بموضوع الشياطين ...
بشو مرتبط اذا ؟
[/quote]
اولا : لا بد من تعريف للسحر و في هذا لا يمكنك ان تغفل الدراسات المتخصصة. فهناك مئات الالاف من الدراسات عن السحر و حقيقته. لهذا سالتك ما هو المرجع لتعريفك للسحر بانه قوة شيطانية الخ..
ثانيا: السحر الذي اصيب به النبي(ص) ليس بسبب شيطان و انما قام به لبيد بن الاعصم. كما ان اثر السحر عليه (ص) لم يكن ( هلوسة) كما زعمت فللهلوسة تعريفها و اعراضها. فاذا انت عرفت بخبر سحره من السنة فيجب ان تتقيد بما ورد فيها و الا تزيد من عندك .
اقتباس:السحر سحر ، وسحر النبي لايختلف عن غيره من سحر ... لقد وقع تحت سطوة قوة الشر الخفية ...
و كاننا اتفقنا على ما هية السحر ! حتى تقول لي السحر سحر.
السحر في التعريف الشعبي قد يكون ما تقول , و لكني قلت لك ان ما يردده العوام هو مجرد خرافات.
اقتباس:الايمان لايتحكم للعلم ولاللمنطق ، ولو جاز لنا ذلك للغينا ايماننا بمسيح مولود من عذراء وابطلنا معجزاته ورمينا خلفنا كل ماله علاقة بالعالم غير المنظور ...
وان عرضنا اقوال رسولك لهذا المقياس لابطلها جملة وتفصيلا ...
لم ارى تعليقا منك على الحديث الصحيح في رسالتي الاخيرة .. هل قول رسولك له اساس علمي ام انه من " عصر ماقبل العلم " ؟
اولا: الايمان لا يتنافى مع العلم او المنطق , كما انني اذكرك بالعبارة المشهورة:
Science without relegion is lame but relegion without science is blind.
ثانيا: وقوع عمل اعجازي لا يعني عدم امكانية تفسيره علميا . فولادة المسيح من عذراء يفسر علميا بانه Parthenogenesis اما امكانية حدوثه من عدمها فهي التي تجعله اعجازيا. و ما يمكن ان يكون معجزة اليوم لن يكون معجزة غدا.
ثالثا: لم اعلق على الحديث ليس لانه من عصر ما قبل العلم بل لانه لم يذكر بان الشياطين تسبب الصرع او الجنون للاطفال او اي مرض عضوي و هذا هو موضوع نقاشنا كما ان الوقت كان قد قارب منتصف الليل , فعذرا فقد كنت ارجات باقي الرد الى الصباح و لكنك يبدو انك لم تنم!!
اقتباس:كتبكم مليئة بمثل هذه الخرافات وسنستعرض لك بعضها لاحقا ... وفي رأسي حديث نبوي فيه ينصح بأكل ثمرة ما ، اعتقد التمر ، لابعاد شر السحر ... بس انشالله اشوفو ...
نحن عندنا كتاب واحد هو القران الكريم كتاب لا ياتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه. قطعي الثبوت قطعي الدليل.
سنة نبينا الكريم (ص) مبينة للقران:
{وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (64) سورة النحل
{وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ} (89) سورة النحل
و طرق معرفة صحيح السنة من عدمه معروفة جدا, و هنا في النادي اكثر من موضوع عن الحديث النبوي و انواعه.
لا يوجد اي حديث نبوي اتفق علماء الحديث على صحته فيه خرافة و في هذه الساحة دار اكثر من نقاش حول الخرافة المزعومة في الحديث النبوي و كلها قد رد عليها. و بالنسبة لحديث التمر فلا بد اولا ان تعرف ما هو المقصود بالسم و السحر في لغة القران و الحديث بعيدا عن الخرافات الشعبية.
اقتباس:اقتباس:انا اؤمن بان الشيطان يوسوس للانسان مستغلا الصراع داخله بين الحلال و الحرام المسموح و الممنوع فيزين له الباطل حقا
جميل جدا ...
ولماذا تقتصر حضرتك عمل الشيطان على الوسوسة وتضليل الناس فقط ؟ هل لان دينك لايخبرك عنه اكثر من ذلك ام ان ماتعدى لاسند علمي له ؟
لقد اجبت على هذا السؤال و لم اعتمد فقط على النص القراني و العلم الطبيعي بل قلت ان المنطق و الايمان بالعدل الالهي ايضا يوصل الى نفس النتيجة : لا يمكن للشيطان ان يتعدى سلطانه على الانسان الا الاغواء و الا فاين العدل بان يسلط الله على الانسان عدوا خفيا ثم يعطيه القدرة على التسلط على جسده ايضا و يطلب منه ان يقاومه؟
هل المجنون مساءل او يدرك حتى يطلب منه مقاومة الشيطان؟
اقتباس:السحر يبقى سحر مهما اعطيته من مسميات وتفاسير ، وسحر النبي لايتميز عن غيره من سحر ...
-----------
طلبنا منك ان تعرفنا بمنظورك للسحر ...
زميل السرياني انت قدمت لنا تعريفا للسحر بانه قوى شيطانية و قوى خفية فسالتك من اين هذا التعريف ؟ ضع لنا مراجعك , ثم لنناقش .