اقتباس: Kivi كتب/كتبت
فلا أعتقد بأننا سنصل الى نتيجة ....:what:
:bye:
كيفي
حسب طريقتك فى التفكير و الحوار لا نصل لنتيجه لانك تتحاور من وجهة نظر و احساس شخصيه غير مدعمه بالادله
بينما اقوم انا بطرح عدة ادله فتقوم انت بتجاهلها و تصر على مناقشة وجهة نظرك الشخصيه
فمثلا
تقول ان لفظة حرم اقوى من لفظة تجنب
هذا قولك بلسانك فما هو الدليل الداعم لهذا القول ؟
و تقول ان لفظة تجنب الخمر لا تعنى منع شربه هذا قولك بلسانك فاين هو الدليل الذى تستند اليه ؟
و عندما رددت عليك جعلت كلامى كله مدعم بادله فتجاهلت الادله و عدت تردد كلامك مره اخرى
فهذا حوار بين ادله ظنيه و ادله قطعيه
و الظن لا يغنى من الحق شيئا
فانظر الادله و ارنى كيف سترد عليها قبل ان تتهمنى باللف و الدوران و ما الى ذلك فى محاولة منك لدفعى الى تبنى وجهة نظرك الشخصيه الظنيه التى لا تغنى من الحق شيئا
وجَنَّبَ الشيءَ وتجَنَّبَه وجانَبَه وتجَانَبَه واجْتَنَبَهُ:
بَعُد عنه.
وجَنَبَه الشيءَ وجَنَّبَه إيَّاه وجَنَبَه يَجْنُبُه وأَجْنَبَه:
نَحَّاهُ عنه..
وقد قُرئ: وأَجْنِبْني وبَنيَّ، بالقَطْع. ويقال: جَنَبْتُه الشَّرَّ وأَجْنَبْتُه وجَنَّبْتُه، بمعنى واحد، قاله الفرّاءُ والزجاج.
ويقال: لَجَّ فلان في جِنابٍ قَبيحٍ إذا لَجَّ في
مُجانَبَةِ أَهلِه.
ورجل جَنِبٌ:
يَتَجنَّبُ قارِعةَ الطريق مَخافةَ الأَضْياف.
فكما ترى فى لسان العرب ان التجنب يعنى الابتعاد و النجاه و التنحيه
فالله يقول ابتعدوا عن الخمر
و لم يقول مطلقا ان الاقتراب منها او شربها حلال
الابتعاد يشمل عدم اللمس و عدم التواجد فى مكان به خمر
فما هو اللفظ الذى تراه مناسبا ليشمل تحريم الاتى
الشرب و اللمس و النقل و التواجد فى مكان به خمر ؟
و هنا قول الله تعالى فى سورة الحجرات
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ
نجد فيه
وصف لبعض من الظن بانه
إثم
و فيها امر
بتجنب كثيرا من الظن
هنا الايه فرقت ما بين بعض من الظن و كثير من الظن
ووصفت
بعض
و امرت
بتجنب كثيرا من الظن فهل نخرج مما سبق ان بعضا من الظن حرام و كثيرا من الظن ليس فيه معصيه لشريعة الله لان الله قال إجتنبوا كثيرا من الظن ؟