إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
اقتباس:يبدو يا زميل أنّك لم تضغط على اللينك الذي كتبته في كلمة "كارين أرمسترونج" لترى أنّها كاتبة بريطانيّة
بريطانية؟!
Big deal!
الثقافة الأوروبية واحدة يا عزيزي ألبير. الثقافة الأوروبية حالياً لا تسمح لك أن تكتب كتاب في الحقل الأكاديمي وتحظى بالتقدير في الساحة العلمانية إذا كنت ممن يكتب بشكل يخالف الإطار المرسوم لك. عندما تتحدث عن الإسلام في الإعلام الأوروبي حالياً والأميركي كذلك لابد أن تتحدث عنه باعتباره دين صانع حضارات وثقافات وشعوب وكل هذا الكلام الجميل. لو خرجت عن هذا الإطار المرسوم لك فأنت مش politically correct. الثقافة كدة. الـ culture كدة. واحنا فهمنا ده من زمان. فيه حاجات نعملها لأنها إما socially accepbtable أو socially unaceptable. لنفرض أني استحمرت فيها وقلت في أي مجلس كلام يخالف المألوف عليه وتكلمت مثلما قال البابا في خطابه الأخير. طبعا الإعلام الليبرالي سيستهجنك استهجان شديد ويقول عليك ببساطة: He is a religion basher. أهون عليك أن يقولوا عليك حرامي ولا يقولوا عليك هذا المصطلح الأخير. لو أردت أن تدمرني أنا إبراهيم في الأوسطا المسيحية والعلمانية معاً فكل ما عليك أن تقوله هو: he is just a religion basher. وعندئذ سيقلب لك البريطانيين والأميركان عينهم من فوق لتحت كالعادة إياها ورحنا في خبر كانا.
اقتباس:ثانياً: كلامك عن رفض الهجوم على الأديان في أمريكا في الكتب غير صحيح . جورج بوش "الجد" نفسه له كتاب ترجمه مدبولي إلى العربية ثم صادرته الحكومة، وكله هجوم على الإسلام من نوعية هجوم "زكريا بطرس" وعنوانه :
عزيزي ألبير:
أؤكد لك أن إدارة البيت الأبيض تنصلت تماما من هذا الكتاب وكتبوا وثيقة تفيد أنه لا علاقة بين هذا الرجل والرئيس الحالي. اللي كتب الكتاب دوكها كان ابن كلب لكن رئيسنا قطقوط وحليوة وقمور. كما ترى، لا أحد يريد أن ينتسب بصلة ما لضراب أديان! أيضا هناك نقطة أخرى، عندما يكتب واحد واعظ أصولي كتاب هذا شي وعندما تكتب كتاب وتنتظر من الدوائر الأكاديمية والعلمية أنا تقرأه والسؤال هو: من يكتب؟ ولمين يكتب؟ هل الكاتب واعظ أصولي يستنزل نار من السماء والنار تخرج من أنفه وطيزه ويطأطأ السماء في حضرته المهوبة؟ أم هو كاتب ابن ناس ويحترم الأديان ولا يقول إلا ما هو لطيف كعادة الناس الحلوين؟
زكريا بطرس هو بوق لا يعرف به أحد سوى مهابيل الأقباط المهووسين بالنقد والتجريح في الإسلام. وعلى رأي والدتي: عريان بيـ#### في ميت! يطلع مين زكريا بطرس ده؟ هو مع فرقة تسمع بعضها البعض ويشعرون بنوع من تشفية الغليل.. لا يختلفوا عمن ينقدونهم في شيء بل هناك من المسلمين من هم معدنهم أنضف من الأوباش دي مليون مرة.
|
|
09-25-2006, 12:00 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus
مجرد إنسان
    
المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
|
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
مساء الفل
الزميل إبراهيم
تحياتي لك..
أعود للقول :
1- إن دراسة شخصية محمد كقائد اتخذ الدين كوسيلة والجيش كغاية هي نظرة لا أحبذ الأخذ بها لأنّها تقرب محمداً من قادة كالإسكندر المقدوني والذي فشل في الحفاظ على ديانته لهذا السبب بالتحديد.
2- أمّا ما أراه الأنسب فهو دراستها كشخص غايته الدين ووسيلته الجيش. وهنا نستطيع أن نحصل على نموذج تفسيري يشمل حالات الإكراه على الإسلام كما يريد الزميل العلماني أن يقول، ويشمل أيضاً حالات "الإسلام السلمي" التي لا دخل للقوة فيها والتي تأتي طوعاً ومن أشخاص لم يكن يتوقع إسلامهم من قبل, تشككي في رؤية العلماني حول "محمد الفاشل المحبط في مكة والباحث عن الإنتقام في المدينة" يأتي بسبب أنّ المضي قدماً مع هذا التصور لا يعطي تفسيراً جيداً للإسلام الطوعي، ويعطي صورة عن محمد كشخص متعطش للدماء وككاتب (أو مؤلف للنص الديني ) يعتمد على "التخويف" بشكل أساسي. أرى أن هذا غير صحيح.
هل لبّخ محمد ومن جاء بعده الدنيا بعنفه وخربوها؟ نعم
ولكن هل كان هذا العنف هو محوره والأساس الذي يدور حوله؟ لا
كان الأساس هو المنظومة الإيمانية والعوامل الأخرى ولم تكن القوة سوى وسيلة يتم اللجوء إليها عند اللزوم مثل البند السابع في الأمم المتحدة اليوم على سبيل المثال.
أما محاولة وضع محمد وجنكيز خان وقيصر والإسكندر في خانة واحدة، فلا أعتقد أنّها محاولة صحيحة..
واعتقد أنّنا لو كنّا نعيش في القرن التاسع عشر بل لو كنّا نعيش في عصر ما قبل الفضائيات والانفتاح المعلوماتي ، أي قبل حوالي 30 أو 40 سنة لما كنّا وصلنا إلى كل هذه الإنتقادات للإسلام التي وصلنا إليها اليوم ونناقشها الآن وكأنّها شيء عادي، بل لكانت فكرة الجنة والتشريع الإسلامي ستصبح مقنعة جداً ورفض الدين كان سيقتصر على المتخصصين في الفلسفة والقابعين في غرفهم ليبحثوا عن الحقيقة في الأديان المقارنة ، ولما كان ليشمل كل هذه الاعداد من العامة الذين يدخلون على المنتديات بالصدفة كتضييع وقت بين فسح المولات والاستماع إلى روبي ليفاجؤوا بعد موضوعين أو ثلاثة بأن دينهم ضاع فجأة في حوار إنترنتّي .
ولهذا أؤكد مرة أخرى على الأهمية الكبيرة للعوامل السلمية أو كما سماها العلماني " الإيجابيّة" في الإسلام.
وأحيلك يا زميل العلماني إلى آخر مداخلة لي هنا قبل أن ندخل في دوامة كارين آرمسترونج مرة أخرى لكي يعود الحوار إلى نصابه..
وفي هذا أنا متأثر بكارين أرمسترونج حبيبة قلبي وحياتي كلها مهما كره الكارهون وحقد الحاقدون وانصرع المنصرعون :P
![[صورة: Karen_Armstrong.jpg]](http://content.answers.com/main/content/img/webpics/Karen_Armstrong.jpg)
:kiss2:
أراكم بعد حين
|
|
09-25-2006, 01:47 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus
مجرد إنسان
    
المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
|
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
مساء الورد يا زميل خالد (f)
اقتباس:لذا وجدنا فريقا من الناس، ونحن المسلمون منهم، ينادون بتنظيم العنف واحتكاره بيد سلطة، وليس إلغائه من حياة الناس لاستحالة ذلك، إدارة العنف بديلا عن إلغائه.
ما انت قلت يا زميل خالد :
اقتباس:العنف ابتداء هو أمر طبيعي، وهو ليس بخير ولا بشر، هو عنف وعنف فقط، وهو نشاط يقوم به الإنسان من حيث هو إنسان منذ أن وجد على البسيطة،
طبيعة إنسانية ونشاط إنساني موجود في كل إنسان. فلا يمكن ان تقننه بيد فئة وتحرم منه البقيّة وفقاً لمنطقك نفسه.
مثلما لا يمكنك أن تقنن الأكل فتجعل فئة محددة هي التي تأكل، أو المشي أو العدو أو الأحضان والقبل فتجعلها بيد فئة حكومية. لأنّه نشاط إنساني يشترك فيه كل البشر.
إذا أحببت أن تقيس العنف بالجنس فتقول أن الإسلام قنن العنف كما قنن الجنس فسمح به "لكل إنسان" ولكن ضمن "شروط محددة" فسمح للإنسان أن "ينفس" عن "غريزة العنف" بقتل الكفرة وضرب المرأة الناشز وسحق الزنادقة بكوع يده، فهذه مشكلة أخرى إذن.
هذا هو ما لا أراه سليماً في هذا المنطق.
بدليل أنّني لست مسلماً ولم أحتج إلى استعمال العنف مع أي كافر أو متدين ولا مع أي امرأة أو رجل ناشز أو ناشزة أو غيره.
لم استعمل العنف مع أي شخص منذ سنوات طويلة جداً ولم أشعر "بكبت" أو حرمان من عدم ممارسة العنف.
فأين هو في "طبيعتي الإنسانيّة" ؟
تحياتي لك.
|
|
09-25-2006, 03:46 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}