{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
توما الرائى غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,137
الانضمام: Aug 2005
مشاركة: #61
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
اقتباس:  النجم اللامع   كتب/كتبت  
فهل حصل هذا..؟

حصل طبعا ........ والحديث يقول : لا يبق فى جزيرة العرب دينان :)

اقتباس:واذا كان البعض اسلم تحت ضغوطات كما تسميها..
فلماذا اسلم اهل اندونيسيا وهم اكبر دولة اسلامية من دون سيف واحد وعبر التعامل مع التجار المسلمين..؟

ربما مصالح ... يا حاج صالح . :D


اقتباس:ولماذا يسلم اعداد كبيرة من الأوروبيين والأمريكيين في ايامنا هذه..؟

لم اعرف ان الاوروبيين يسلمون وبكميات .. الذى اعرفه من وكاللات الانباء ان اوروبا احتقنت من المسلمين لدرجه الانفجار الوشيك .

وبفرض صحة ما تقول .. فسيكون السبب حتما ليس جمال الاسلام .. بل سوء المسيحيين وسوء ما يبدون به ممثلين للمسيحيه .

تحياتى :97:
09-26-2006, 06:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #62
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
(f)

وشكراً "لبهجت" الذي أشاركه كل حرف قاله في مداخلته الغنية (f).

أريد أن أبدي ملاحظتين قبل أن أستأنف الحديث في هذا الموضوع:

1) اعترض بعض الزملاء على الموضوع من خلال جملة: "ليس الاسلام فقط من مارس العنف، فالمسيحية فعلت ذلك والأنظمة الملحدة أيضاً مارست العنف".
قد يكون هذا صحيحاً، ولكنه لا ينفي ممارسة الإسلام للعنف بل ومنهجته عبر دولة الخلافة على مر التاريخ. عندما تقول لي بأن "السفرجل" مر المذاق فإن هذا لا ينفي مرورة "الحنظل"، وعندما تقول بأن الكنيسة مارست العنف في العصور الوسطى ولاحقت العلم والعلماء الذين خرجوا عن طوعها، فإن هذا لا يعني بأن "دولة الخلافة" لم تمارس العنف ولم تلاحق الفلاسفة والعلماء.

2) أردت من خلال هذا الموضوع التحقق من مقولة أن "الاسلام انتشر بواسطة العنف". فهذه المقولة هي التي وردت في خطاب "البابا" قبل أيام، وهي التي أثارت استنكار المسلمين وأدت إلى جلبة وهياج في المجتمعات الاسلامية.

الموضوع إذاً، لم يأت من فراغ، وليس على صعيد التعرض للإسلام قط، ولكنه أتى عندما لم أستطع أن أفهم رد الفعل العنيف لكثير من المسلمين نتيجة لمقولة هي في جوهرها سليمة جداً. فالإسلام، كما رأينا، قد مارس العنف الممنهج منذ دولة الرسول في المدينة حتى اليوم. بل أن معظم العالم الإسلامي اليوم، انتسب إلى "دين محمد" من خلال ممارسة القمع "المباشر وغير المباشر" (ما دعوناه "سياسة العصا والجزرة") على أبناء الشرق.

طبعاً، لا يستطيع "العنف" أن يفسر جميع حالات اعتناق الدين الاسلامي، فهو لا يفسر مثلاً استحواذ "الرسول" على قلوب جماعته الأوائل، ولا يفسر اعتناق الدين الاسلامي من قبل العديد من الأشخاص اليوم. ولا شك بأن هناك من دخل ويدخل في الإسلام طوعاً، ولا شك بأن في الاسلام "عناصر جذب" أدت إلى توسعه وانتشاره، ولكني كلما نظرت في تاريخ الإسلام أكثر، وكلما أعملت فيه مبضع التفكر والتحليل، أجد بأن "العنف المباشر وغير المباشر" للدولة والمجتمع الاسلامي هو العامل الحاسم لانتشار هذا الدين، الذي يشكل لدى أصحابه اليوم أزمة حضارية متعبة منهكة نعاني الكثير من ويلاتها.

"العنف" عندي – ما لم تفحمني أحداث التاريخ – هو الذي يستطيع تفسير "غلبة الإسلام على الشرق" أكثر من أي عامل آخر يحتويه الإسلام، خارجياً كان أم داخليا. هنا، لن أقف طويلاً أمام "تقريرات بعض الزملاء" التي توافق رأيي أو تخالفه من خلال جملة يتيمة مؤيدة أم معارضة. فالرأي، لا يستطيع أن يكون رأياً، ما لم يكن مدعوماً بشواهد وأحداث تاريخية وموضوعية تؤصل له وتبنيه على أسس واقعية سليمة.

لي بعد بعض التعليقات والملاحظات التي تأتي في موعدها ...

واسلموا لي
العلماني
09-26-2006, 10:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #63
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
لم اعرف ان الاوروبيين يسلمون وبكميات .. الذى اعرفه من وكاللات الانباء ان اوروبا احتقنت من المسلمين لدرجه الانفجار الوشيك .


>>>>>>>>>>>>>>>>

الزميل توما
أستطيع أن أعطيك معلومة
حاليا متواجدة بمدينة ( أوروبية ) صغيرة في بلد علماني بحت
بها أربعة كنائس أقفلت ...هذا الكلام من صديقتي المتدينة الكاثوليكية
الأوروبية ...وهي في حالة حنق لا تخفيها ..
وبالمقابل أعلمتني وايضا من تقارير( وهي مهتمة جدا بهذا الأمر ) وهناك من يصرح بهذا بأجهزة الاعلام
أن في تزايد من دخول بعض المواطنين الى الدين الاسلامي والبوذي ...
أما لماذا فكل له سببه الخاص على الأعم ...
نرجع الى عبارتك
فهي حقيقة على المستوى الرسمي الحكومات وليس على المستوى الأفراد
ولكن أيضا هناك بعض الشباب الجاهل تماما بدينة المسيحي بدأ يظهر
بعض الرموز الدينية ..ليس عن قناعة بل ربما عن ردة فعل وخوف ودفاع من التهديد اليومي وحالة الذعر التي تبثها وسائل الاعلام ...
أمس كنت في حوار مع جيل شبابي يكرهون عودة الماضي التعيس
وأن تطل الكنائس برؤوسها كما كانت في العصر الظلامي ولا يريدون
ن يشلوا حركتهم بهذه الأمور الدينية والتي تنهك قدراتهم بالتقدم والتفكير
وحصرها لاجترار الماضي السحيق وكأن هذا هو أهم شيء بالكون ..
الشباب الأوروبي مختلف تماما من حيث العقلية عن الشباب الأمريكي
التاريخ والحضارة لها تأثير لا يستهان بهما ...

09-26-2006, 11:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #64
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
العم بهجت (f)
شكرا على ايضاحك القيم والموضوعي
الحقيقة لا اضافات بعد اختصارك المفيد والقيم والواقعي ...
همسة أرجو دائما أن تكون تعليقاتك مختصرة ومفيدة ....وذلك
لعامل الوقت لمن يطالع لك ;)
وبس
09-26-2006, 11:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ليلين مبتعد
هجر النادي في 23 ـ 12 ـ 2009
****

المشاركات: 549
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #65
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
تسلم، إبراهيم (f)
سأقرأ و ربما أحاول المشاركة هنا، و لو أني أرى الشريط قد تم حسمه :)


اقتباس:  إبراهيم   كتب/كتبت  
 
عزيزي ليلين:
عندي إحساس أنك تتقن الألمانية مثل العربية ( وهذا ما لا أتقنه للأسف الشديد!)، وعليه أعطيك هذا الرابط عنSigrid Hunke زيغريد هونكه:

http://de.wikipedia.org/wiki/Sigrid_Hunke


وكتبها كالآتي:
1.  Europas andere Religion;
die Uberwindung der religiösen Krise.  
Author: Hunke, Sigrid, 1913-
Publication: Düsseldorf, Econ 1969  

2.  Allahs Sonne über dem Abendland;
unser arabische Erbe.  
Author: Hunke, Sigrid, 1913-
Publication: Stuttgart, Deutsche Verlags-Anstalt 1960  

3.  Das nach-kommunistische Manifest:
der dialekt. Unitarismus als Alternative /  
Author: Hunke, Sigrid, 1913-
Publication: Stuttgart : Seewald, 1974  

4.  Kamele auf dem Kaisermantel :
deutsch-arabische Begegnungen seit Karl dem Grossen /  
Author: Hunke, Sigrid, 1913-
Publication: Stuttgart : Deutsche Verlags-Anstalt, 1976  

5.  Glauben und Wissen :
die Einheit europäischer Religion und Naturwissenschaft /  
Author: Hunke, Sigrid, 1913-
Publication: Hildesheim : G. Olms, 1987  

6.  Das Reich ist tot, es lebe Europa.  
Author: Hunke, Sigrid, 1913-
Publication: Hannover, Pfeiffer 1965  

8.  Le soleil d'Allah brille sur l'Occident :
notre héritage arabe /  
Author: Hunke, Sigrid, 1913-
Publication: Paris : Editions Albin Michel, 1984, ©1963  

وواضح من كتابها الأخير أنها تحب الـ Allah موت وكتبت عنه كتاب غزلي وشمسه المشرقه الحارقة البارقة وإلخ إلخ.
09-26-2006, 11:54 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ليلين مبتعد
هجر النادي في 23 ـ 12 ـ 2009
****

المشاركات: 549
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #66
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
لدي كومة تعقيبات.

خالد،
اقتباس:ثم راسل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الروم والفرس والقبط ورؤساء العرب والحبشة، فرد بعض رؤساء العرب بالإسلام، ورد النجاشي ردا حسنا، ولم يجهر بإسلامه وإن أسره، ولم يمانع في انتشار الدعوة سلما في بلاده. إلا أننا نجد أن كسرى قد مزق الرسالة وأهان السفير، ثم أرسل من يغتال رسول الله، وفي ذلك إعلان حرب لا يخفى، ولن يكون المسلمين كالسمكة العاجزة في كليلة ودمنة.
ونجد أن قيصر قد راوغ ابتداء، ثم أرسل إلى عبد من عبيده العرب من بني غسان يأمره بقتل السفير الثاني، ثم بدأ بتأليب المتنبئين الكذابين كما كشف ذلك طلحة بن خويلد الأسدي بعد توبته، وجعل لنفسه مركزا متقدما في العاصمة سمي في القرآن بمسجد الضرار، وجعل لنفسه طابورا خامسا بين المسلمين في استغلال المنافقين.
(...)
ولأن الدولة واحدة ولو تغير قادتها، ولأن الفرس والروم قد أعلنوا الحرب، فكان لا بد من القتال ومطاردة القوم حتى يكفوا، وقد ظن عمر أنهم قد كفوا إلا أن كلا الدولتين قد عادتا للكيد ضد دولة المسلمين، كسرى يكيد من فارس في العراق، وقيصر يكيد من مصر في الشام مستغلا طاعون عمواس، فانساح عمر خلف الدولتين في كلا المصرين.
بالأول أحتاج منك توثيقاً للفقرات التي ميّزتها في الاقتباس.

فيما يلي أستخدم نص رسائل الرسول إلى ملك الروم كنموذج. المصادر: [1][2][3]
اقتباس:بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مِنْ مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ ، سَلَامٌ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى .

أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي أَدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الْإِسْلَامِ ، أَسْلِمْ تَسْلَمْ
[quote]وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم كتاباً آخر إلى هرقل ليدعوه إلى الإسلام جاء فيه:

”بسم الله الرحمن الرحيم،
من محمد رسول الله إلى صاحب الروم.
إني أدعوك إلى الإسلام، فإن أسلمت
وإلا فلا تحل بين الفلاحين وبين الإسلام أن يدخلوا منه، أو يعطوا الجزية
أستخدم أيضاً هذا الاقتباس:[/color]
[quote]ضرب المسلمون حصارًا قويًا على الحصن المنيع، غير عابئين بمجانيق الروم، تدفعهم حماستهم وحب الجهد ونيل الشهادة في مهاجمة الحصن، والقيام بسلسلة من المناوشات التي كانت نتائجها تضعف معنويات المحاصرين، ولم يكد يمضي على الحصار شهر حتى دب اليأس في نفس "المقوقس" حاكم مصر، فأرسل في طلب المفاوضة والصلح، فبعث عمرو بن العاص وفدًا من المفاوضين على رأسه عبادة بن الصامت الذي كلف بألا يتجاوز في مفاوضته أمورًا ثلاثة يختار الروم واحدة منها، وهي: الدخول في الإسلام، أو قبول دفع الجزية للمسلمين، أو الاحتكام إلى القتال
المقاطع الحمراء تظهر بشكل لا يقبل الجدل مجموعة من الحقائق:

1. بلغة السياسة، هذه الرسائل عبارة عن ultimatum: تهديد بإعلان الحرب، أو اتخاذ خطوات عسكرية، أو فرض عقوبات اقتصادية ما لم يتم تنفيذ ’شرط‘ ما. هذا بالضبط ما تقوله الرسالة: إما الإسلام، أو الجزية، أو الحرب، أو ـ كي نكون معاصرين في الطرح ـ إما أن يتنحى صدام عن الحكم، و إلا فهي العقوبات، و لاحقاً الحرب.

2. طلب التخلية بين المواطنين ـ الفلاحين ـ و المسلمين كي يدخلوهم في الإسلام أو يدفعوا الجزية، هو تجاوز صارخ على سيادة الدولة البيزنطية--من في الكون يطلب من حاكم دولة أن يخلّي بين ’غرباء‘ aliens و بين شعبه كي يفرضوا عليهم الجزية!؟

هناك أولتيماتوم، و هناك تجاوز على سيادة الدولة--ما الذي نطلبه أكثر كي نرى أن هذه الرسائل إعلان حرب، أو على الأقل تهديد بها ما لم يتم تنفيذ كذا و كذا؟

[quote]حروب أبي بكر كانت بشكل أساس لتفتيت الطابور الرومي في قلب الجزيرة، وقد ثبت أن أول معاركه على النواضح والتي اشترك فيها بنفسه كانت على عسكر قد خيموا قريبا من المدينة انتظارا للمدد ولأخذ البلد على حين غرة، ففيم انتظار قوم مردوا على النفاق حتى يبيتونا وهم لا يرقبون فينا إلا ولا ذمة؟
مرة أخرى أحتاج منك توثيقاً.

أما حروب أبي بكر على المرتدين، فكما ترى في مقولته الشهيرة:
اقتباس:أول ما عمل أن سير جيش أسامة الذي ندبه النبي فأرهب به الروم والعرب، ثم قام بحرب المرتدين، وما تهاون معهم بل قال: (والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ؟ والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه للنبي لقاتلتهم عليه)
أخرجه البخاري (1400) ومسلم (20)
فإن السبب الرئيسي لها ليس ’إعادة المرتدين إلى حظيرة الإسلام‘، بل هي حروب ضد من منعوا الزكاة.

اقتباس:إخراج غير المسلمين من جزيرة العرب صحيح، إلا أننا لم نرو أبدا أن إخراجهم كان بالقوة، ولم يكن إخراجهم بعسير على رسول الله ولا على أبي بكر، وقد أخرج رسول الله بعض يهود من الجزيرة فليس عسيرا عليه إخراج الباقين.

نصارى نجران أخرجوا وفق اتفاق بالرضا، هم رغبوا في التحول إلى الشام، ففيها بقاعهم المقدسة من مهد وناصرة وجلجثة ومعمودية، وهو مبادلة أراض بأخر. أما يهود خيبر فقد نقضوا عهدهم وآذوا بعض من نزل بهم من المسلمين.
تتحدث عن ’تهجير‘ المواطنين من مساكنهم و كأنه تم شحنهم في سيارة نصف نقل و رميهم عند الحدود! أفق، خالد! نحن نتحدث عن تهجير هنا. بالضبط كما فعلت إسرائيل يالفلسطينيين.

اقتباس:يعني لو قررت دولة ما أن تخرق ميثاق الأمم المتحدة وتلغيه، هل تتزلف لها الدول وترجوها أن تعود؟ أم أنهم يجردون علها الجيوش واحدا تلو الآخر؟
طبقاً للمجتمع الدولي و قوانينه، فإن من يخرق ميثاق الأمم المتحدة و يعلن إلغاءه فسيتم اعتباره مارقاً على الشريعة الدولية، و بالتالي خارج على المجتمع الدولي. هذا يعني أن هذه الدولة لن ينطبق عليها أي نص دولي، و بالتالي لا تملك أي إجماع أو ترسيخ دولي لحدودها أو حقوقها. باختصار: انتحار سياسي. يعني بالعربي، الدولة تعلن الحرب على الكرة الأرضية! لهذا السبب لا تقدم كوبا أو فنزويلا أو حتى عراق صدام حسين على هكذا خطوة.

و متابعة في الحديث عن تبريرك للعنف، فما قولك في الحروب و ’الفتوحات‘ المغولية على يد النبي جينكيزخان و حفيده الخليفة هولاكو؟ ما قولك في إبادة بغداد و فارس و أهرام الجماجم؟ بمنطقك هذا يجب أن نبررها و ألا نجد فيها أي شيء ’غير طبيعي‘ أو حتى يحتمل الاستكار و الإدانة!

---

الحكيم الرائي،

اقتباس: يمكن الرد على هذا التساؤل بتساؤل مضاد
هل يوجد دين لم ينتشر بالعنف من اليهودية الى السيخية وحتى البابية؟
ثانيا هل توطدت اى ايدلوجية اى كانت بدون عنف؟
بل هل توطدت عقيدة الثالوث المقدس لولا سيف قسطنطين وقرارات نيقية باعدام كل من يحتفظ بنسخة من كتابات اريوس؟..
ارجع لكلام الزميل مسلم
الدولة الاسلامية توسعت بالسف مثل كل دولة
لكن الاسلام لم يتوسع بالسيف فقط
و كذلك توسعت المسيحية و اليهودية و الشيوعية و حتى النازية بالسيف، لكن ليس بالسيف فقط.
لماذا تمنح الإسلام حصانة و مبرراً للعنف؟

تقنية الجدال هذه نعرفها في علم الجدال argumentaion باسم tu quoque، و تعني باختصار: أنت أيضاً، أو "من بيته من زجاج لا يقذف الناس بالحجارة"، لكن ـ كما قال العلماني ـ هي لا تنفي أي شيء؛ هي بالضبط تطبيق لمقولة "علي و على أعدائي": الإسلام و المسيحية و اليهودية و الشيوعية و النازية و الفاشية و القومية اليابانية و النيوليبرالية الأمريكية و الفرانكوفونية و الإمبريالية البريطانية و كل منظومة عقائدية نخبوية متعالية تقدم مبررات للعنف تتشارك ذات النقاط السوداء في تاريخها.

تعال، و تعال يا مسلم ننظر إلى نموذج النازية اليمينية المتطرفة زيغريد هونكيه الحقير الذي يستخدم ـ فيما يستخدم ـ الإسلام من أجل أجل ضرب الحضارة الغربية و التأسيس لديانة ’نوردية‘، و بعد الحرب أصبحت ’ديانة أوروبية‘ paganistـية، و ذلك في إطار الدراسات العرقية إبان الحقبة النازية.

اقرأوا بأنفسكم:
http://homepages.uni-tuebingen.de/gerd.simon/hunke.htm

تاريخ عنصري عرقي حقير يستحق البصق عليه! و تأتون الآن لتقتبسوا منها و تمنحونها عضوية شرفية في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر!

بئس الشرف و بئس المجلس!

---

نسمة عطرة،
اقتباس:وكيف ينتشر الآن في بلاد ومناطق تكن له الكره والاحتقار ؟؟؟
لأنه في عصر الإعلام و السماوات المفتوحة أصبح من الصعب جداً القيام بعمليات و حملات تطهير عرقي أو غزو أو إجبار دولة أو مواطني دولة على فعل شيء.

هناك طبعاً من يحاولون ذلك، مثل تنظيم القاعدة، أو الحكومة السودانية في دارفور، أو التاميل في سيريلانكا، و النتيجة أنها كيانات إرهابية في نظر العالم أجمع. أي محاولات تقوم بها دولة معاصرة في هذا المجال تعتمد بشكل أساسي على العناصر الاستخباراتية، لا ’الغزو‘ و ’الفتح‘ و ’الجبر‘.

---

هناك سؤال يلح علي كثيراً: هل العالم الإسلامي بحاجة إلى الاعتذار عن الغزو و العنف؟

برأيي، أظن العالم الإسلام في حاجة ماسة إلى التبرّؤ من النقاط السوداء في تاريخه لأنها تشكل إرثاً تاريخياً و حضارياً ثقيلاً جداً يمنعه من الحركة. مع ذلك فمن البديهي أن هكذا خطوة ستشكل فصلاً بين الماضي و الحاضر، بالتالي ضربة قاصمة للأصولية و الوهابية، لكن في نفس الوقت ستعني التبرّؤ من أعمال أتباع الرسول بدءاً من الخلفاء الراشدين، و فوق هذا سيشمل الأمر أيضاً بعض أفعال الرسول شخصياً.
09-26-2006, 02:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
النجم اللامع غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 813
الانضمام: May 2006
مشاركة: #67
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
اقتباس:  توما الرائى   كتب/كتبت  
اقتباس:  النجم اللامع   كتب/كتبت  
فهل حصل هذا..؟

حصل طبعا ........ والحديث يقول : لا يبق فى جزيرة العرب دينان :)

جزيرة العرب استثناء..وعلى فكرة المقصود هنا مكة والمدينة فقط وليس جزيرة العرب جغرافيا..
نحن نتحدث عن منطقة كبير جدا من المحيط الأطلسي حتى الصين..وليس عن منطقة صغيرة كمكة والمدينة..

اقتباس:  توما الرائى   كتب/كتبت  
اقتباس:واذا كان البعض اسلم تحت ضغوطات كما تسميها..
فلماذا اسلم اهل اندونيسيا وهم اكبر دولة اسلامية من دون سيف واحد وعبر التعامل مع التجار المسلمين..؟

ربما مصالح ... يا حاج صالح . :D

ربما ليست ردا يا عزيزي..
والا فاستطيع ان اقول ان كل من تبع دينا غير الإسلام او حتى الحد فهو فعلها من اجل المصالح..;)


اقتباس:  توما الرائى   كتب/كتبت  
اقتباس:ولماذا يسلم اعداد كبيرة من الأوروبيين والأمريكيين في ايامنا هذه..؟

لم اعرف ان الاوروبيين يسلمون وبكميات .. الذى اعرفه من وكاللات الانباء ان اوروبا احتقنت من المسلمين لدرجه الانفجار الوشيك .

وبفرض صحة ما تقول .. فسيكون السبب حتما ليس جمال الاسلام .. بل سوء المسيحيين وسوء ما يبدون به ممثلين للمسيحيه .

الموضوع ليس موضوع كميات..
مجرد بضعة الاف تكفي لاثبات ما اريد قوله..
هذه الناس اسلمت لأنها وجدت في الإسلام ما لم تجده في غيره..
ولو لم يكن الإسلام في نظرهم جميلا تماما فهو يظل اجمل من غيره..

تحياتي..:bye:
09-26-2006, 02:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Raheel غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 189
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #68
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
اقتباس:  توما الرائى   كتب/كتبت  
 
وبفرض صحة ما تقول .. فسيكون السبب حتما ليس جمال الاسلام .. بل سوء المسيحيين وسوء ما يبدون به ممثلين للمسيحيه .

[B]غريبة جداً هى تصورات البعض وكأننا -نحن البشر- يجب علينا أن نكون احد شيئين إما مسلم او مسيحى
وأين ؟ فى أوروبا بلاد العلم والمادة والحريات الشخصية
صدقنى منطقك هذا يصلح مع مواطن درجة ثالثة -فى التفكير والشخصية- فى بلد من بلدان العالم الثالث.

لا أدرى هل فهمى السطحى هو ما ادى إلى ضيقى من هذه الجملة المقتبسة أم انها فعلاً تسبب الضيق ؟
09-26-2006, 02:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #69
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
برافو يا خالد .. نفّدت حالك بذكاء ..

سلام ..
أريد أن أشيد بردود "خالد" في هذا الموضوع .. الذي اختار نافذه ضيّقة لم يعبرها أحد قبله هنا .. ليصل منها إلى بساتين .. وحدائق وزهور ..
كان مقنعاً جداً .. دائما هو (وبذكاء) يعود إلى مسألة "نسبيّة" القيم .. وبهذه الطريقة .. لن نصل فعلاً إلى "تقييم" لأي فعل .. طالما أننا لا نستند إلى أرضيّة واحدة .. فهو سيسلت من بين يديك "كالزيبق" كيفما حاولت امساكه ..

كنت منذ فترة .. أودّ الدخول مع "خالد" بنقاش حول نسبيّة الأخلاق وما إلى هنالك .. لكنّي آسف لأني لم أجد الوقت لذلك ..

فعلاًَ .. العنف غريزي عند البشر .. والحضارة شيئاً فشيئاً راحت تسعى لتلطيف هذا العنف .. بل وطمسه أيضاً .. نحن العلمانيّون نستمد "قيمنا" و"تقييماتنا" مما فرضته الحضارة من رقّة ودماثة .. ومفاهيم ..
فهل هي مفاهيم "مطلقة" .. !!

لا أظنّ أنّه من العدل "فرضها" على إنسان يؤمن بنصوص كانت قد كتبت قبل 1400 عام .. هو إنسان يعيش في الماضي .. ولا يعترف بقيم الحاضر .. وما مفاهيم "العدالة" .. "الحريّة" .. "حقوق الإنسان" .. "سيادة القانون" .. "نبذ العنف" .. "حريّة العقيدة" إلا مفاهيم حضاريّة حديثة .. أوجدتها البشريّة .. والزمن .. (والحسّابة تحسب :D )

لا يمكن نقض كلام خالد أيضاً لو استندنا إلى مفهوم "الغريزة" واعتبرنا الغريزة البشريّة مطلقه .. لأن الغريزة البشريّة عدوانيّة فعلاً .. لكننا نؤمن أن العقل الإنساني يجب أن يحوّر من الغريزة بتحضّره ونموّه .. لكن .. هل هو مجبر على ذلك .. !! في عصر النهضة نملك أمثله عن فلاسفة حاربوا سلطة العقل .. ووجدوا النقاء في ما هو طبيعي .. هذا في عصر النهضة .. فماذا عن نصوص ظهرت في فترة قبليّة .. حيث الولاء "اللاعقلي" لشخص شيخ القبيلة .. وحيث العاطفة الجيّاشة .. والأخلاق المطلقة ..

في الحقيقة .. خالد يعرف كيف يربك خصمه في نقاشات فلسفيّة قد يكون محقاً بها إن جلس في برج عاجي .. وتنسّك ..
لكن .. على الأرض .. خالد لا يبدو مقنعاً أبداً ..


هل يا ترى .. كانت الدولة الإسلاميّة ستسمح برسول من الدولة الفارسيّة ينشر الوثنيّة .. أو آخر من الدولة الرومانية ينشر المسيحيّة .. في الدولة الإسلاميّة .. !!
سيقول لي لا .. وبل وسيثبت لي أن الموضوع نسبي هنا .. لذا يحقّ للدولة الإسلاميّة أن ترفض .. وأن تحارب بنفس الوقت من يرفض .. وسندخل بمتاهات أنّ لا شيء مطلق يثبت أن الناس سواسيّة .. وربّما سيستدل بالتقسيمات الطبقيّة النيتشويّة .. ليثبت لي أنّ الله ليس أوّل ولا آخر من يقسّم البشر لمراتب .. ولا تفرقة بين إنسان وإنسان .. إلا بالتقوى .. حسب الله .. وهذه الفتفرقة .. ستعني تفرقة بالحقوق والواجبات .. إلخ ..
سيهدم خالد كل المفاهيم "الحضاريّة" التي بنتها البشريّة عبر تاريخها الطويل .. وسيضع تاريخ البشريّة بجانب .. والإسلام بجانب آخر .. وهنا .. نحن أمام فيلسوف "مثالي" .. لا تستطيع مجابهته بفلسفة "ماديّة" .. أو "وضعيّة" .. أو ...
كلّ يتحدّث في مجال .. ولا يمكن توحيد النقاش .. والوصول إلى خلاصة .. لكن .. يمكنني أن أقول لخالد .. أنّ ما تقوله يناقض إنسانيّتي المتحضّرة .. ويناقض مبادئي الحضاريّة .. ويناقض مفاهيم العصر .. وهو سيقول لي .. كلامك يناقض "ديني" .. و"إيماني" ..


أعتذر من الركاكة اللغويّة للنص أعلاه .. لكنني كتبته على عجالة ..

خوليو
09-26-2006, 02:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اميريشو غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,269
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #70
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
اقتباس:  نسمه عطرة   كتب/كتبت  
الزميل العلماني  
حتى تكون منصفا يجب ألا تقطع من التاريخ  
المسيحية كديانة ظهرت قبل الديانة الاسلامية  
لماذا لا نسلط عليها بالأول حتى يكون هناك عدالة في تسليط الأضواء  
ويجب أن يظهر كيف انتشر الدين المسيحي  
هذا الرد هنا على كل ما كتب و قيل ،نعم انتشر الإسلام بحد السيف ،و بحد السيف فقط .هذا ما كتبه تاريخ المسلمين وسموه فتوحات ،و كانت باسم الدين .
و بالحقيقة ليس خلافنا هنا ،و لن يكون فكذلك المسيحية بعد 300 سنة الأولى شهدت حروباً مماثلة .
و ليس المشكلة يا ماما نسمة بالبحث بالدين المسيحي و انتشاره فلا تخلو خطبة جامع من ذم و تشهير بالمسيحية و المسيحيين لكن أحداً من المسيحيين لم يعترض أو يحتج بهذه الطريقة .
قال بعض الشيوخ : إن الانتقاد طال الدين و محمد (ص) لذلك ثارت ثائرتنا ،بينما أنتم تتحدثون عن أتباع الدين المسيحي ،وهذا ليس صحيحاً ،فالنقد يطال الديانة المسيحية " إن سميناه نقداً،و ليس تجريحاً " و هذا النقد من خلال القرآن.
لذلك يعتبر رد الفعل هو المشكل ،تتحدثون عن حوار الحضارات و عن حوار مسلم مسيحي ،وما إن يقترب أحدهم من دينكم حتى تستلوا سيوفكم هذا حوار هوج و معتوهين " عذراً " . انقضوا ما قيل و حسب و كفاكم همجية فعلية و فكرية أحيانا .
نعم نسمة إنها همجية أن تردي هذا الرد ،فلا يرد على النقد بالنقد بل بالحوار و لا أحد يقبل أو يحاول أن يقبل الحوار .
نعم تاريخكم هكذا و لا زلتم هكذا فحاولوا أن تتبدلوا حاولوا تسليط الضوء على الجيد من التاريخ و أروا العالم صورة حسنة عنكم .
و السؤال الذي يعتبر جوابه دليلاً قاطعاً على تساؤل الزميل الكريم : و سأطرحة بموضوع مستقل : ما هو مصير من يترك الإسلام " المرتد " ؟
09-26-2006, 02:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  فقه الثورة وفقه العنف والجريمة ..لحظة داروينية في ربيع العرب بقلم: نارام سرجون فارس اللواء 0 679 09-06-2012, 12:41 PM
آخر رد: فارس اللواء
  بلدان الإسلام وادعاء "الإسلام هو الحل" زيني عبّاس 2 1,090 04-11-2012, 12:46 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  دعوة الأعضال للتصويت في مسابقة أفضل المدونات العربية زيني عبّاس 0 666 04-03-2012, 01:45 PM
آخر رد: زيني عبّاس
  بروفيسور مصري يعمل في جامعة ميونخ يتوقع انهيار العالم الاسلامي خلال 30 عاما SH4EVER 53 12,605 10-18-2011, 11:40 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  دار الفتوى اللبنانية ترفض "حماية المرأة من العنف الأسري السلام الروحي 6 2,736 07-04-2011, 11:10 AM
آخر رد: tornado

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS