اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
تحية لشيخنا الصفى و ردودى بالازرق
اظن اننا قد بدأنا نعانى مرة اخرى من سوء الفهم
احسب ان طريقة كتابتى هي السبب
حسنا الصفى
انت تعبد الله
فهل الاله الذي تعبده هو والد (اللات و العزى و مناة) ؟
النص القراني واضح جدا في ان الله تعالى لم يلد و لم يولد:
{لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} (3) سورة الإخلاص
و لنجيب على السؤال :
من اين اتى الاعتقاد بان الله ( تعالى علوا كبيرا) هو والد اللات و العزى و مناة؟
نستشهد بالنص القراني:
} أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى {النجم/19} وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى {النجم/20} أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَى {النجم/21} تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى {النجم/22} إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى {النجم/23}
فقد ربط القران بين اللات و العزى و مناة باعتبارها اناث و بين تانيثهم للملائكة , مما يفيد بان هذه الاسماء كان العرب يعقتدون انها اسماء ملائكة:
{إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنثَى} (27) سورة النجم
{وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ} (19) سورة الزخرف
{أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ} (150) سورة الصافات
{وَيَجْعَلُونَ لِلّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ } (57) سورة النحل
{فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ} (149) سورة الصافات
{أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ} (153) سورة الصافات
{أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُم بِالْبَنِينَ} (16) سورة الزخرف
{أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ} (39) سورة الطور
و كما قال البعض بان الملائكة بنات الله فقد قال البعض الاخر بان عزير ابن الله و البعض قال بان المسيح ابن الله:
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} (30) سورة التوبة
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً} (171) سورة النساء
و قد رد القران على الجميع بقوله تعالى:
{وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ} (100) سورة الأنعام
اقتباس:رابطك يتناقض مع رابط زيد في النطق
و انا الان ادرس بعض الاشياء عن الارامية
وارجو منك ايضا الرجوع الي الرابط الذي اهديته لزيد و الذي يتكلم عن نفس الموضوع
كيفية النطق ليس المسالة الجوهرية فحتى لغات العالم الحية يختلف نطق متحدثيها رغم ان الكلمة المنطوقة هي نفسها. ليس الاختلاف بين الشعوب اللاتينية و الانجلوساكسونية في النطق فقط بل حتى بين المناطق المختلفة في نفس البلد و نفس اللغة.
القضية الجوهرية هي وجود الكلمة في هذه اللغات مما يعني انها ذات اصل واحد.
اقتباس:الجواب علي السؤال الاخير اقول
و من اغصب الناس ؟
ماذا ان قبلوا ؟
و ماذا ان جهلوا ؟
و ماذا ان كانت النية سليمة ؟
ليس معيارنا قبول الناس او جهلهم , معيارنا هو : هل هذا الاسم الذي يلهج به ملايين المسيحيين العرب ليس اسم معبودهم الحقيقي ام ماذا ؟ ترى هل يستجيب لهم و ينادون باسم ليس له؟
اقتباس:و من الذي عرّب الدواوين و الحياة العامة بحيث باتت لغة اهل مصر غريبة و منبوذة و اضطررنا الي الاخذ بالعربية ؟
هل هذا هو من اغصبنا ؟
مع بعد المسافة بين الموضوعين , فهل غير تعريب الدواوين من اسم معبود و خالق؟؟ ام ان الدواوين لها قيامة و دينونة و بحيرة كبريت يامل الناس النجاة منها حتى يفترض ان ينادى الديوان باسمه القبطي الحقيقي حتى يضمنوا خلاصه لهم؟