{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
بهاء
ممنوع 3 أسابيع
    
المشاركات: 3,112
الانضمام: Oct 2004
|
1000 جلدة
أستاذ بهجت :
بقلك مدة مختفى , وحشنا قلمك المقطر شهداً .
* أضيف نقطة بسيطة , أنا حاليا أعد مشروع تخرج دراسة عن ( دوافع الجريمة عن المجتمع المصرى ) , وبين قراءات لازالت بسيطة أكتشفت أمر فات على العامة مثلى . هو أن العقوبة ليس مطلوبة بذاتها ! فهى حائط صد لانحراف . ليس حائط قاتل له !
كثيراً من المجرمين بتكون لديهم دوافع أنسانية - الواحد يحمد ربنا أنه ليس قاضى , حتى لا يقع فى عذاب الضمير ... فتخيل أمامك شخص سرق من أجل أن يحصل أولاده على حياة أفضل ! . بينما يسرق أخر من أجل أن يشترى بيتاً ذهبياً .
فى كلا الحالتين , من الصعب أن تصدر عليهم أحكام .. فهى دوافع أنسانية برئية . فالبحث عن حياة أفضل , مطلب جميع الناس ( الناس تعبانة من الداخل والخارج , ومن فوق وتحت . ومن اليمين والشمال ... التعب أصبح من الخصائص الأنسانية لأنسان ) .
نفترض أن شخص من هؤلاء - قد يكون أنا أو أنت , غره عقله وقدرته على التفكير المنطقى وحسبها ووجد أنه ممكن أن يفر من قبضة المجتمع الغاشمة .. التى لا تقيم الحد الا على الفقير . لكن لسؤء حظه أتمسك , وقررت عقوبته أنه يقطع يده ؟
كيف يستطيع هذا الرجل أن يعيش وسط مجتمعه , وكل من سينظر اليه ويده مقطوعة هيقول فى نفسه ( يد مقطوعة = حرامى ) . وكيف سيستقبلها هذا الرجل الذى يبحث عن التوبة ؟ سيحس بها بلا شك ..
أحد أهم الاشياء اللى بتركز عليها دراسة ( الجريمة والعقاب ) هو كيف يمكن لهذا الشخص بعد أن أخذ جزاءه أن يعود كفرد صالح فى المجتمع ؟
نحن لا نتعلم من تجنب الخطا , بل بالوقوع فيه والتعلم منه .
هذه الأحكام البدوية - تشوه الأسلام كرسالة , فهى توصم الناس وتسبح فى تيار ضد التاريخ والعلم ( مهما قسيت العقوبة وازدادت دموية ... الجريمة لن تختفى من المجتمع , بل سيتغير زيها فقط ويتغير أشكالها ) . فلن تجنى الا أنها هتمنع أمكانية دمج المجرمين ليعودا فى الحياة بشكل طبيعى .
ولا تفكر فى أسراهم , لأنها ستدمر بالتبعية (f)
لا تغيب علينا كثير يا أستاذنا :)
|
|
11-30-2006, 11:08 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
salim
عضو متقدم
   
المشاركات: 262
الانضمام: Aug 2002
|
1000 جلدة
اقتباس: بهجت كتب/كتبت
... إن فكرة العقوبة في المنظور الفقهي الإسلامي هي بالضرورة التاريخية متخلفة معرفيا ، ولا يشفع في ذلك حسن النوايا و جلال المقاصد .
بداية ً ..
تحية تقدير للأستاذ بهجت (f) .. الغائب - الحاضر - عن معمعة النصر الإلهي و العد التنازلي لبدء الزحف العظيم ..
ثمّ .. (f) للمداخلة أعلاه و سياقها ..
|
|
12-01-2006, 12:22 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}