{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
بيروستروكا سعوديه ام اصلاح اخذيه مقبوبه؟؟ رد على مقال Awafie
الطين غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 68
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #1
بيروستروكا سعوديه ام اصلاح اخذيه مقبوبه؟؟ رد على مقال Awafie
لاجعب ان الطبالين هم الاكثيريه,لا لسبب الحق الذي يقف معهم وانما للبترودولار واستلام الصفقات.

في المقالات المنقوله واحداها كتبت بعضو بمايسمى بمجلس الشورى يثني على الحدث الجلل لانشاء " لجنه حقوق الانسان"

ومن خلال المثل الشعبي القائل ادينك من فمك, اي تفنيد ماطرح من خلال الطرح.

فلنعرج على تلك اللجنه لنرى النقله الحضاريه عبر ما دون.
سأقوم بنقل جملا كامله مما دون لنرى تلك النقله
الحضاريه والوعي النوعي في الفكر السياسي للسلطات الحاكمه في السعوديه بما تعنيه كلمه الاصلاح .

وظيفه اللجنه التي وافقت القياده السعوديه على قيامها, حيث يقول صاحب المقال:
( اولا اللجنه انشأت عام 1992 م بقرار "الماده السادسه والعشرون" من النظام الاساسي " على ان تحمي الدوله حقوق الانسان , وفق الشريعه الاسلاميه")
الدوله السعوديه تم اعلان قيامها عام 1923 م.
وهم احتفلوا بمرور مائه عام على انشاء تلك الدوله, لايعني الامر مائه عام او بعد مرور 60 عاما, نجد ان السلطه الحاكمه قد منعت قيام وصيانه حقوق الانسان طوال تلك الفتره, رغم ان الشريعه الاسلاميه انذاك والان لاتتعارض مع ذالك.
يعني جاء تعطيل حقوق الانساق وفق الشريعه الاسلاميه 100 عام او 60 عاما, وهذا اعتراف غير مباشر, لكن مالم يطرح من هو المسؤول عن هذا التعطيل؟؟ يعني ان حقوق الانسان كانت غير مصونه ومهدوره لمده مائه عام.

ولكن لنتريث قليلا ولا ننفعل ولنرى ماذا بعد ان تمخض الجمل ماولد ياترى....؟؟ اجملا ام فأرا؟؟؟

لنرى مع متابعه المقال في تلك النقله الحضاريه.
بعد ان سمحت الحكومه بقيام تلك اللجنه نرى سرعان ما تم تسويقها وتعويمها على اجهزه الدوله المختلفه, وذالك عبر الجمله التاليه:
( بيد ان الاهتمام بحقوق الانسان من قبل الاجهزه الحكوميه الرسميه يدخل ضمن مفهوم البناء المؤسسي للدوله او"مأسسه الدول" وليس ضمن المجتمع المدني).

ونرى احدى مرتكزات الاهداف المبتغاه من وراء الانشاء بعد الاحتواء وضعها اله استخدام , كما جاء في الجمله التاليه:
( فأن الهدف من قيام اللجنه الاهليه لحقوق الانسان يتمثل في تفعيل في جور النخبه السعوديه ودفعها للمشاركه في التعريف وحمايه حقوق الانسان السعودي وفق الشريعه الاسلاميه كما تنص عليه الماده السادسه والعشرون)

هنا حدد صاحب المقال وبشكل جدا واضح لمذا سمحت الحكومه بقيام تلك اللجنه وما هو عملها الفعلي؟
حيث يكمن عملها في انخراط النخبه الشعوديه فيها. اي اختزال الفعل النخبوي الو وظيفه داخل تلك اللجنه, ومن ثم يتم افراغهم من كل الابعاد الاخرى التي يهم المجتمع سواء كانت هموم ثقافيه اجتماعيه او سياسيه مصيريه تيهم وجوده.

فالدور الفعلي للجنه يكمن من خلال الجمله التاليه:
( ان اللجنه الاهليه تعتبر وسيله من وسائل المشاركه للافراد والجماعات في المجتمع فمن خلال
اللجنه يستطيع اي فرد او مجموعه في المجتمع ايصا صوته ورفع تظلمه او مطالبه, وبذالك يتم فتح نافذه جديده للمشاركه والتفاعل بين الحكومه والمجتمع المدني)

اي ان عمل النخبه هي فقط يكمن في اعاده صياغه تلك المظالم والمطالب من قبل الافراد والجماعات ورفها الى السلطات العليا.

ونحن هنا نعبر نقله حضاريه مغايره لتلك التي تشدق بها الاعلام عبر وسائله واعني بها فتح الامراء مجالسهم للرعيه واستقبالهم , واضفاء تعبير الديمقراطيه المباشره بين الحاكم والمحكوم.
اي ان الحكومه اقصد الامراء عبر تلك اللجنه سوف تريحهم من هموم الرعيه وكل من لديه مظلوميه عليه ان يتوجه الى اللجنه.
هل هو اعلان فشل الديمقراطيه المباشره الذي عشعش مائه عام واثبت الحكومه عدم نفعه, ام ماسر التغير اذا؟؟
هل اصبحت الديمقراطيه عوضا ان يكون هناك دستور مكتوب يحدد صلاحيات السلطات ويجرى انتخابات لمجالس مقاطعيه اضافه الى انتخاب لمجلس لعموم البلاد,اقل نفعا ةلذا قلت وظهرت لنا ديكقراطيه اللجنه؟؟؟

لكن اللجنه ومهامها ليست لصالح الرعيه وانما لمصلحه الحكومه, حيث نقراء العباره التاليه الغرض من السماح بقيام تلك اللجنه:
( فمن خلال اللجنه الاهليه تستطيع الحكومه رصد الظاهره الاجتماعيه والسياسيه في المجتمع)
وفي جمله اخرى نجد الغرض منها بالعباره التاليه:
(لذا تستفيد الحكومه من اللجنه الاهليه لتعمل بمثابه صمام امان لحمايه المجتمع من الظلم الاجتماعي وما ينتج عنه من عدم استقرار سياسي)
اي ان الاستقرار السياسي للحكومه هو ما خذا بها للسماح بذالك.
ولكن كيف وماهي العلاقه بين النخبه السعوديه المختزله وبين اللجنه والحكومه نجدها مره اخرى موضحه بشكل واضح في العباره التاليه:
( تعمل اللجنه الاهليه على ترشيد مطالب المواطنين والنظر الموضوعي في قضاياهم ومن ثم تعمل على تلبيه المطالب وحل القضايا ذات البعد العام وذالك من خلال مخاطبه الحكومه ولفت نظرها)

سلامات يانخب على الوطن ومن عليه في تحولكم هذا
وسلامات على النقله والانفتاح الحضاري , الذي تحسدنا فيه اكثر الدول تحضرا به.

وحيث ان الاستقرار وحيث ان النخبه هيى من تكون مهيمنه عليها لذالك فهي تبني ليس الصله في رفع المطالب للحكومه واغلاق المجالس الديمقراطيه المبارشره وانما تكون مطيه للكل, اي اداه واله للتالي, اي من خلال الجمله التاليه:
( تتميز اللجنه الاهليه بالقدره على التفاعل والتواصل مع كافه مؤسسات المجتمع: السلطه التفيذيه"الحكومه, السلطه التنظيميه"مجلس الشورى" والسلطه القضائيه"المحاكم"ومؤسسات المجتمع المدني).

على من يشيل.؟


فهل هذا تغير وانفتاح حضاري ام محاوله اصلاح ثقوب جزمه اصابها الترهل, ومصيرها الزباله التاريخيه, فهذا مايسمى بالاصلاح انما هو نكاح وعويل في صحراء لايفقه مهناها حتى جرابيعها, ناهيك عن البشر.


حافضوا على عقولنا فاابناء البدو ليسوا ببدوا.
02-16-2005, 04:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رد على مقال : الصراع الطبقي ومسائل ماركسية أخرى .. الــورّاق 2 1,125 03-07-2012, 07:36 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  مخدرات سياسية! .... مقال من الوزن الثقيل للكاتب بلال فضل فارس اللواء 2 1,490 08-26-2011, 12:08 PM
آخر رد: أبو إبراهيم
  عندما يتجرأ فيصل القاسم على انتقاد النظام السوري.....مقال صريح جدا للقاسم.. بسام الخوري 17 7,476 03-07-2011, 09:20 PM
آخر رد: بسام الخوري
  العلمانية باختصار : خروج من هيمنة الدين.... (مقال رائع) .... العلماني 0 2,186 01-06-2011, 01:36 PM
آخر رد: العلماني
  نهاية حثالة اسمها العرب,,,,مقال من كعب الدست لا أوافق عليه ...ممنوع دخول العصبيين بسام الخوري 11 4,462 10-16-2010, 12:01 AM
آخر رد: AbuNatalie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS