الحمد لله الذي لا إله إلا هو أن مسلسل السخف انتهى عند هذا الحد، وبدأت بعد ذلك سلسلة من الحوار العقلاني المنطقي.
تحياتي للجميع واحترامي.
اسمحوا لي بالتعليق على بعض ما جاء في مداخلة الأخ "زيد جلال"،
اقتباس:وأين أذهب بالمصدر العالمي الذي أضطر لتكراره:
http://www.encyclopedia.com/html/section/G...NamesforGod.asp
It is generally not possible to tell from English translations of the Bible what was the exact form of the name of God in the original. In Islam, the name of God is Allah
عزيزي، صاحب هذا القاموس، مع كل الاحترام، يجهل تاريخ لفظة الله الذي عرضه علينا الأخ النسر. لا يحق لأجنبي أن يقر بأن لفظة "الله" هي اسم الإله في الإسلام، وذلك ببساطة لأن هذا الكلام منافي للتاريخ. فالعرب المسيحيون الذين سبقوا الإسلام بقرون استخدموا اسم "الله" للدلالة على الله الذي نؤمن به كمسيحيين
الله = God = Dio = Dieu = Yahveh = ثيئوس (باليونانية) والأمر لا يتعدى كونه مسألة ترجمة فقط لا غير
أما قضية أن المسلمين يسمون إلههم Allah، فينبغي تتبع الظرف الاجتماعي والتاريخي الذي بدأ المسلمون فيه بهذه العادة.
ثم هناك قضية غاية في الأهمية لم يتم التطرق إليها هنا، ألا وهي أصل لفظة الله في اللغة العربية!!!
واسم ( الله ) علم على ذات الرب تعالى المقدسة ، لا يطلق إلا عليه سبحانه وتعالى ، وأصله ( إله ) حذفت الهمزة ، وعوض مكانها ( أل ) التعريف
أي أن أصل لفظة الله هو:
إله
ثم
الإله (الذي لا إله غيره)
فتحولت إلى الإضغام
نبذ الهمزة والاستعاضة عنها بالشدة على اللام
[SIZE=6]
الله
(4) تنظر المراجع السابقة* ، وتجريد التوحيد للمقريزي ، ص : (24،18) ، وتحقيق كلمة الإخلاص لابن رجب ، ص : ( 23 ،25، 30) ، وفتح المجيد ، ص : (76،73) ، و (126،124) ، وتفسير الشوكاني (1-18) ، والدرر السنية (2- 257- 296- 298- 305- 326- 331) ، ومجموعة الرسائل (4-16) .
http://www.deen.ws/bohooth/44.htm
---
ويقصد بالمراجع السابقة:
(1) ينظر تفسير الآية (163) من سورة البقرة في تفسيري الطبري ، و القرطبي ، فتح المجيد (1-126،121) ، مجموعة التوحيد (1-178) .
(2) تطهير الاعتقاد ص : (18) .
(3) ينظر تفسير البسملة في تفسيري الطبري و ابن كثير ، وشرح الطيبي للمشكاة (1-98) ، ورسالة (معنى لا إله إلا الله) للزركشي الشافعي ص : (73 -111) ، والقاموس المحيط ، والصحاح ، مادة (أله) .
=====================
إذن فلفظة الله ليست مميزة ولا متميزة بل هي تمييز
من عبادة آلهة، أي من عبادة إله وإله وإله
إلى عبادة تخصيص وتمييز، أي عبادة إله واحد هو الإله الحقيقي الخالق
إلى عبادة الإله = الله
فتحول إلى اسم علم لاسم الله ولفظ الجلالة
ورحم الله أبي نواس الذي قال:
" يا من تدّعي في العلم معرفةً
علمت شيئاً وغابت عنك أشياءُ "
تحياتي القلبية