{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية
adel178 غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 33
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #1
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية
اعزائى .......
اريد ان اخذ رايكم فى ان نجعل هذا بابا او موضوعاثابتا فى دراسة المقامات فى الموسيقى العربية العربية وان يطرح هنا المجال للنقاش والاسئلة عن موضوع المقامات والموسيقى العربيةالعربية عموما فمثلا نبدأ فى دراسة مقام معين ونطرح امثلة لهذا المقام من الاغانى وغيرة ثم نتناقش حول هذا المقام وهكذا مع مقام اخر .......فما رايكم . ملحوظة إن كان هناك تشابه او تكرار لهذه الفكرة فى باب او موضوع اخر تابع لهذا المنتدى فنبهونى الى ذلك لعدم التكرار والملل .
تحياتى لكم(f)
01-18-2005, 04:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #2
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية
تأييد، ودعوة لأصحاب المواهب أن يدلو بدلوهم، فما أنا إلا مستمع!
01-23-2005, 10:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #3
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية
اقتباس:فما أنا إلا مستمع!
آه منك إنت يابو سمع غير شكل.
أراهن أنه لديك فكرة عن المقامات وأنك تجيد بعضاًَ منها.

مشكلتي أنني لا أطيق المقامات الشرقية. لا أقصد سماعها وإنما تعقيدات تفرعاتها بلا طعمة. يعني مثلاً الراست راست، لماذا أعطيه اسماً آخر إذا تغيرت درجة أساسه؟ ولماذا أعطيه اسماً آخر إذا تغيرت إحدى أبعاده مؤقتاً؟ الموسيقيون الشرقيون القدماء أشخاص معقدون مصابون بمرض عضال له علاقة بالتفرد والتميز الأناني، كل واحد منهم يأكل الموزة من جهة مختلفة ويطلق على موزته اسماً آخر لأنه أكلها بطريقة مختلفة وبالنتيجة هي مجرد موزة.

ومن خزعبلاتهم إطلاق أوصاف عاطفية على المقامات، كأن يصفوا الصبا بأنه حزين والنهوند لا أدري والعجم ... الخ وكلها خيالات وأوهام بلا طعمة. لا أدري كيف يمكن أن يصبغ المقام بالحزن أو المرح؟


أخي عادل
لا يوجد موضوع مشابه لموضعك فاطمئن، يمكنك البدء بمقام تريده، ونحن بالانتظار للمناقشة.

(f)
01-24-2005, 02:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
منى كريم غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 621
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #4
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية
أنا أعزف على العود ، و مازلت في بداية المشوار ..

العود هي الآلة الأولى التي اختصت بالمقامات ، و هي آلة وجدت في العصر الأكدي ( العراق - 2000 قبل الميلاد ) و كانت بوتر ثم 2 فثلاث فأربع إلى أن أضاف زرياب الوتر الخامس و في العصر الحديث أضاف البعض الوتر السادس فكان في جدال واسع بين اعتبار هذا الوتر ذا وظيفة جمالية أو وتر غير حقيقي .. وبلا معنى ..

نسبة كبيرة من المقامات موجودة في الارث الموسيقي العراقي و قد حافظ عليها منذ سنوات اليهود العراقيون و من ثم ّ عبر عدة أسماء من العازفين المشهورين مثل جميل بشير و منير بشير ( وهم من مواليد بغداد لكن أصولهم كوردية ) أصبحت أسرار المقامات في تداول ٍ عالمي .. كما أجاد الفنانون المصريون التعامل مع هذه المقامات و الإضافة إليها ..

من الجدير بالذكر أن هنالك مقامات حلبية ( نسبة إلى حلب - سوريا ) و مقامات تركية و كوردية ..


شيء آخر :
أتمنى أن نضع محاور معينة حول المقامات لكي نعرف عماذا نتحدث بالضبط ؟


محبتي
منى
01-24-2005, 02:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
adel178 غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 33
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #5
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية
الزملاء الاعزاء.........قبل ان نبدا اود ان ارحب بالراغبين فى المشاركة فى هذا الموضوع .
بالنسبة للاخ / ايبلا
انا اتفق معك فى خطأ ربط مقام معين بحالة مزاجية او شعورية ثابتة لان هذا يرجع فى الاثاث الى موهبة الملحن وقدرته . فمثلا مقام الصبا المشهور بانه المقام الحزين ؛ لحن منه عبد الوهاب اغنية وطنيه حماسية من اروع ما يكون وهى اغنية ( طول ما أملى معايا) ؛ وكمال الطويل لحن اغنية خفيفه مرحة من مقام الصبا ايضا وهى اغنية ( الشيكولاتة) غنتها سعد حسنى كما ان مقام العجم المشهور بوقارة لحن منه بليغ حمدى اغنية حزينه وهى( عدى النهار) غناها عبد الحليم والامثلة كثيره.
واود ان اطمئن الاخ / ايبلا واتمنى الا يسىء الظن بى فهو يراهن على انى اجيد بعض المقامات وانا مش عارف هو ازاى استنتج هذا الاستنتاج انا
ولله الحمد اجيد كل المقامات العربية عزفا وتحليلا ومستعد لان تسال عن اى مقام يخطر على بالك فلا تتسرع يا اخى العزيز

الاخت/ منى
..... نحن سوف نتحدث عن المقامات العربية اى السلالم الموسيقية المستخدمة فى الموسيقى العربية . اما المقامات العراقية موضوع اخر ؛ فهى قالب من قوالب الغناء العراقى مثل الموال فى بلاد اخرى او الطقطوقة
وعلى العموم شىء رائع ان تدرسى الة العود الشرقية فى هذا الوقت الذى تكاد ان تندثر فيه هذه الاله ؛ ونحن مستعدون للمساعدة.
فالنبدأ :-
سوف نتجنب قدر الامكان التعرض للاسماء الكثيرة للمقام الواحد حتى لا ينفر البعض من ذلك . ولانه فى الواقع اصبحت هذه الاسماء غير مستعملة بين الموسيقين المحترفين ؛ فمثلا لا نجد موسيقى يقول لزميله يلا نعزف المقطوعة كذا من مقام ( السوزدل ارا ) مثلا .
اصبحت هذه الاسماء لمجرد الدراسة والعلم بالشىء ( فى وجه نظرى انا)
وبالمناسبة( السوزدل أرا) من مشتقات مقام الراست
والان فلنبدا:-
اولا :-
* معلومات لابد منها قبل دراسة وشرح وتحليل المقامات فى الموسيقى العربية
يتبع :-
01-25-2005, 02:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
adel178 غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 33
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #6
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية



يحتوى السلم فى الموسيقى الغربية من انصاف الاصوات على 12نصف
وهو مجموع الاصابع البيضاء ةالسوداء فى البيانو فى الاوكتاف الواحد (السلم الكروماتيكى)


اما فى الموسيقى العربية فالصوت يقسم الى اربعة ارباع.
اذا فالسلم فى الموسيقى العربية يحتوى على 24 ربعا
فكثير من المقامات العربية تحصر بين درجاتها مسافات تتراوح
بين الصوت وثلاثة ارباعه ونصفه.

وتبنى المقامات فى الموسيقى العربية على نظام الاجناس
فقد كانت الحان العرب فى القديم تدور حول اربعة نغمات
وهذه الاربع نغمات هى ما يسمى( بالجنس )
ثم تطورت مع الزمن واضافوا اليها اربعة اخرى
من منطقة صوتية تالية اعلى ( جنسا اخر)
وجمعوا بين الجنسين وهو ما سمى( بالمقام )

* اذا فالمقام فى الموسيقى العربية يتكون من جنسين

1- جنس من طبقة ادنى او اسفل ويسمى ( الجزع ) او الركوز

2- جنس اعلى ويسمى ( الفرع )

* والاجناس نوعان :-

أ- جنس يدخل فى تركيب نغماته ارباع النغمات .
مثل جنس ( راست - بياتى - عراق- هزام - صبا - سيكاه - عجم مرصع)

ب- جنس خالى من ارباع النغمات.
مثل جنس (عجم - نهاوند - كرد - حجاز - صبا زمزمة - صبا بوسلك - نوا اثر)

ملحوظة :- ارجو عدم الانزعاج من هذه الاسماء فسوف نتعرض لها ان شاء الله بالتفصيل فلا تقلقوا .
01-25-2005, 02:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
adel178 غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 33
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #7
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية

يعنى ايه؟

اعرف ان كثيرا من الزملاء يود ان يسال هذا السؤال
خصوصا المبتدئون فى تعلم الموسيقى .

يعنى ايه نصف تون وربع تون؟؟؟

درجات السلم الموسيقى طبعا كلنا يعرفها
( دو- رى - مى - فا - صول - لا - سى )

لو افترضنا انها درجات لسلم حقيقى لوجدنا الاتى:-

المسافة بين الدرجة الاولى (دو) والثانية (رى)

يتساوى مع المسافة بين الدرجة الثانية (رى) والثالثة (مى)

المسافة بين الدرجة الثالثة والرابعة( مى ؛ فا ) تساوى نصف المسافة

بين الاولى والثانية - والثانية والثالثة

فلو افترضنا ان المسافة بين دو - رى =1

والمسافة بين رى - مى =1

فإن المسافة بين مى - فا =1/2

كذلك المسافة بين فا - صول = 1

والمسافة بين صول - لا = 1

المسافة بين لا - سى =1

والمسافة بين سى - دو تماما مثل المسافة بين مى - فا =1/2


*** أذا فلنتفق على ان نستبدل كلمة المساقة بكلمة ( البعد الصوتى)***

اذا المسافة (البعد الصوتى ) بين درجات السلم كلها هى

1 1 1/2 1 1 1 1/2

ويتضح من ذلك ان البعد الصوتى بين الدرجات للسلم الموسيقى غير متساوية

وان البعد الصوتى بين الدرجة

مى - فا ؛ سى - دو = 1/2


وهذا ما يعلل عدم وجود الاصابع السوداء فى البيانو بين كلا من الدرجتين

لان اى اصبع اسود فى البيانو اذا قمت بطرقة فإن الصوت الصادر

هو الصوت الذى يقع فى نصف ( البعد الصوتى ) بين الدرجتين الذى يوجد بينهما

وعلى هذا لا يوجد صباع اسود بين الدرجتين مى - فا

والدرجتين سى - دو لان البعد الصوتى بينهما اصلا

1/2 لا يحتاج الى تنصيف


نتفق ايضا على الاتى :-


ينقسم البعد الصوتى الى:-

1- بعد كبير =1 تون كامل

وهو مثل البعد الصوتى بين ( دو - رى ) مثلا يسمى ( بعد كبير)

2 - بعد صغير = 1/2 نصف تون

وهو مثل البعد الصوتى بين ( مى - فا ) مثلا يسمى (بعد صغير)


3 - بعد زائد = 1/2 1 تون ونصف

وهو البعد الصوتى الذى ينشا مثلا بين الدرجة لا بيمول (الاصبع الاسود الموجود بين درجة الصول وال لا فى البيانو) و الدرجة سى فاذا جمعنا هذا البعد سنجد انه 1/2 1 تون

مرة اخرى


[B][SIZE=5]يعنى ايه ؟؟؟

يعنى ايه بيمول ؟؟

يعنى الدرجة الصوتية المنخفضة بمقدار 1/2 تون عن الدرجة الاصلية

فمثلا رى بيمول هى الدرجة الصوتية المنخفضة بمقدار 1/2 تون عن درجة رى

* على البيانو هو الاصبع الاسود بين درجتى ال دو ؛ رى مثلا

وبين رى ؛ مى وبين فا ؛ صول ....... الخ
** إذا البيمول هو ( الدرجة الصوتية ـــ 1/2 تون )

ما هو الدييز ؟؟

هو عكس البيمول فإذا قلنا مثلا صول دييز

فهذا يعنى انها الدرجة الصوتية الاعلى من درجة الصول بمقدار 1/2 تون

على البيانو هى الصوت الناتج من طرق الاصبع الاسود الموجود بين درجتى

صول - لا

** اذا الدييز هو ( الدرجة الصوتية + 1/2 تون )

بالنسبة للسلم الموسيقى العربى فبالاضافة لما سبق

فهو يتميز بانه يمكن تقسيم البعد الصوتى بين درجاته الى ارباع وليس فقط انصاف

فمثلا البعد الصوتى بين ( دو - رى ) كما اتفقنا = 1

فهو فى سلم الموسيقى العربى = 4 ارباع

فيكون البعد الكبير فى الموسيقى العربية = 4 ارباع ( تون كامل )

البعد الصغير =2 ربعان (اى نصف تون)

البعد الزائد =6 ارباع ( اى تون ونصف )

ويضاف هنا البعد المتوسط وهو مايميز الموسيقى العربية

البعد المتوسط = 3 ارباع ( 3/4تون)

أمثلة :-

اذا قلنا مثلا ( مى 3/4)


هى الدرجة الصوتية المنخفضة عن الدرجة (مى) بمقدار ربع تون

وهى درجة صوتية غير موجودة فى البيانو ولا فى الالات الغربية

لان هذه الدرجة تقع بين ( مى بيمول) والدرجة ( مى)

حيث ان الاصبع الاسود الموجود بين الدرجتين رى - مى وهو مى بيمول
يقوم بخفض الدرجة (مى) 1/2 تون وليس 1/4 تون
ولما كانت هذه الدرجة تقع فى منتصف البعد الصوتى تقريبا بين مى بيمول والدرجة مى
لذلك يطلق عليها البعض 1/2 بيمول

** إذا 1/2 بيمول يعنى خفض الدرجة الصوتية بمقدار 1/4 تون

فإذا قلنا مثلا سى نصف بيمول يعنى سى 3/4 ( يعنى درجة السى - ربع تون )

1/2دييز
اذا قلنا مثلا دو دييز فهذا يعنى (دو) تزيد بمقدار 1/2 تون
اما إ ذا قلنا دو 1/2 دييز فهذا يعنى

ان الدرجة الصوتية تزيد ربع تون

اى ان دو 1/2 دييز = دو + ربع تون

لذلك لا تعزف هذه الدرجات على الالات الغربية مثل الجيتار والبيانو
ولنعود الان بعد هذه المقدمة التى لابد منها الى موضوع الاجناس
01-26-2005, 02:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #8
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية
اقتباس:  adel178   كتب/كتبت  
واود ان اطمئن الاخ / ايبلا  واتمنى الا يسىء الظن بى فهو يراهن على انى اجيد بعض المقامات وانا مش عارف هو ازاى استنتج هذا الاستنتاج انا
ولله الحمد اجيد كل المقامات العربية عزفا وتحليلا ومستعد لان تسال عن اى مقام يخطر على بالك فلا تتسرع يا اخى العزيز

العزيز عادل
مرحبا

إن قولي: [ آه منك إنت يابو سمع غير شكل.
أراهن أنه لديك فكرة عن المقامات وأنك تجيد بعضاًَ منها.
.
يبدو أن المتسرع هو أنت يا غالي :kiss:

بأي حال، موضوعك شيق وأنا أتابعه.
واصل.
(f)
01-26-2005, 04:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
azab غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 7
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #9
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية

اكمل يا اخى جازاك الله خيرا
01-26-2005, 04:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
adel178 غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 33
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #10
علم النغم والمقامات فى الموسيقى العربية
الاخ العزيز/ ايبلا
تقبل اعتذارى ...........(f)(f)(f)(f)(f)(f)
معلهش العتب ع النظر (كما نقول فى مصر)
واضح اننى فى المشاركة( 4 ) كنت متعب
وكنت مشتت التركيز لظرف خاص ؛ بدليل الخطأ
الاملائى الذى وقعت فيه والذى احب ان اعتذر لكل للزملاء عليه
تصحيح:-
فقد كتبت فى المشاركة رقم (4) الاتى :-


(لان هذا يرجع فى الاثاث الى موهبة الملحن)
وكان المفروض ان اكتب

( لان هذا يرجع فى الاساس الى موهبة الملحن )


هذا خطأ مضحك طبعا بس بيدل على حالة الاجهاد التى كنت فيها

ارجو المعذره.

وارجو من الزملاء لو فيه اى سؤال او استفسار قبل ما نكمل انا تحت امركم
01-28-2005, 05:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نبذةعن الموسيقى الحديثة في الثمانينات(جاكسون والوام ومادونا) مؤمن مصلح 1 1,697 08-18-2010, 03:09 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  بغداد العنف .. الموسيقى .. الأصولية هاله 0 1,675 12-05-2009, 12:10 AM
آخر رد: هاله
  الإبداعية في الموسيقى سيناتور 1 1,214 09-12-2007, 08:26 PM
آخر رد: سيناتور
  ما أجمل الموسيقى ! بهاء 6 2,091 12-22-2006, 03:28 AM
آخر رد: icarus
  هل هناك برنامج يكتب الموسيقى ويعزفها؟ خالد 8 3,967 08-23-2006, 03:41 PM
آخر رد: ابن العرب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS