{myadvertisements[zone_1]}
انواع الجن
المقاتل الاحمر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 567
الانضمام: May 2004
مشاركة: #1
انواع الجن
بمناقشه احدهم عرفت هذة المعلومات القيمه :D
اقتباس:الجن : هم مخلوقون من مارج من نار اى من اللهيب الازرق  
الذى فى اعلى النار الشديدة وهم تطوروا من النار  
الى الصفة الاثيرية اى مثل الهواء وان كانت كثافتهم  
تزيد قليلا جدا على الهواء مثلما تطور الانسان  
من الطين الى العظام واللحم والدم وهم يتناسلون  
ولهم عقول وقادرين على التشكل وهم قبائل وعشائر  
ومعنى كلمة جن اى الاستتارة او الشئ الخفى  


غذاء الجن : الشياطين والكفرة غذائهم روث البهائم  
والدم والابخرة ذات الرائحة الكريهة  

والمسلمين غذائهم البخور ذوى الرائحة الطيبة  


انواعهم :  

العامر :  

وهو نوع من انواع الجن وهم يسكنون البيوت والمراحيض  
واغلب من يسكنون المنازل معنا من المسلمين  
وهناك من ديانات اخرى طبعا لكن اغلبهم مسلمين  
وهم لا يؤذون الا فى حالات نادرةجدا واما سكان  
المراحيض فكلهم من الشياطين ولذلك يجب الاستعاذة  
من الخبث والخبائث قبل الدخول الى الخلاء والحمامات  


القرين :  

وهو شيطان يوكل بالانسان من ساعة مولده وحتى  
وفاته فانه يخرج من جسد الانسان وعمله  
ان يوسوس للانسان بفعل الشر وهناك لكل انسان قرين  
من الشياطين وقرين من الملائكة فالذى من الملائكة  
يحث على فعل الخير والذى من الشياطين يحث  
الانسان على فعل الشر  


المارد :  

وهو نوع من اانواع الجن يتميزون بالحجم الكبي  
وبطول القامة ولهم شغل التخيلات والاعمال  
وخلافه لكنهم ليسوا اقوى فئات الجن  


العفريت :  

اقوى فئات الجن على الاطلاق وليس شرط الحجم فى ذلك  
فلربما ارى ان عفريتا صغيرا من الاقزام يقوم بقتل ماردا  

عملاقا من المردة و حتى عندما قام واحد من الجن لياتى  
بعرض بلقيس لسيدنا سليمان قام عفريت من الجن  


القرينة ام الصبيان :  

ولها اسماء عديدة مثل ام ملدم وهى من رائها سيدنا سليمان  
على بساط الريح وهىتسقط الاجنة وتمنع المراة عن الحمل  
وتتسبب فى موت الاطفال الذين دون 7 سنوات  
و تفسد الزواج وتمتص فم الطفل دون ان يغسل فمه ويديه  
فتقل قواه ويكثر على الطفل القئ والامراض ويضعف  
ويصير هزيلا وهناك حديث فيما معناه ان الشيطان حساس  
لحاس  

وهناك فرق بين القرين وام الصبيان  
فالقرين نوعين من الملائكة ومن الجن  
ويلازموا الانسان الى الممات  


وهناك تحت هذه التقسيمات صفات فيما بينهم فمنهم الطيارين  
ومنهم الغواصين ومنهم ساكنى الجبال  
وساكنى الكواكب وانواع اخرى كثيرة  

ولكن اشد نوع من انواع الجن حين يقوم بمس الانسان  
صعب اخراجه منه ذلك الجن الطيار لصعوبة الاحاطة به  
ولانه عندما ياتى الراقى ليرقى المريض يخرج ويهرب بعيدا  
عنه وهو نوع صعب لكن كما خلق الداء خلق الدواء ايضا له  


وهناك من الجن على ديانات كثيرة  
فمنهم المؤمنين المسلمين الموحدين بالله  
وهم لايؤذون المسلمين ولكن يساعدونهم فى اغلب الاحيان  
وهناك النصارى واليهود وعباد الكواكب  
وهناك الشياطين اولاد ابليس


:lol::lol::lol::lol::lol:

تحياتى الحمراء
01-26-2005, 08:03 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #2
انواع الجن
طيب بما انك عم تتمسخر شو رايك
تجرب بنفسك تشوفهم حبيبي
انا اذا بدك بدلك على مكان في دمشق
بتروح وبتتاكد انهم موجوديين ولا لأ
طبعا على مسؤليتك الخاصة حبيبي

عن جد عم احكي واذا بدك خبرني

ما فيها خسارة تجربة جديدة
01-26-2005, 11:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #3
انواع الجن
[MODERATOREDIT]جاء ما يَدُلُّ على أن إبليس - لعنه الله - كان حيّاً في زمن النبي صلى الله عليه وسلم :

· ظهور إبليس يوم بدر على هيئة سراقة بن مالك ، قال الله تعالى : ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الأنفال / 48 .

قال ابن كثير في تفسير هذه الآية : " حَسَّنَ لهم - لعنه الله - ماجاؤا له وما همّوا به ، وأطمعهم أنه لا غالب لهم اليوم من الناس ، ونفى عنهم الخشية من أن يؤتوا في ديارهم من عدوهم بني بكر فقال إني جار لكم ، وذلك أنه تبدى لهم في صورة سراقة بن مالك بن جعشم سيد بني مدلج كبير تلك الناحية . وكل ذلك منه كما قال تعالى عنه : ( يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ) . قال ابن جريج : قال ابن عباس رضي الله عنه في هذه الآية : لمّا كان يوم بدر سار إبليس برايته وجنوده مع المشركين وألقى في قلوب المشركين أن أحدا لن يغلبكم وإني جار لكم فلما التقوا ونظر الشيطان إلى إمداد الملائكة نكص على عقبيه - رجع مدبراً - وقال إني أرى ما لا ترون .. الآية " تفسير ابن كثير ( 2 / 318 ) .

· وأيضاً ظهوره - لعنه الله - يوم أُحد ، جاء في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت : " لَمَّا كَانَ يَوْمَ أُحُدٍ هُزِمَ الْمُشْرِكُونَ فَصَاحَ إِبْلِيسُ : أَيْ عِبَادَ اللَّهِ أُخْرَاكُمْ . فَرَجَعَتْ أُولاهُمْ فَاجْتَلَدَتْ هِيَ وَأُخْرَاهُمْ ، فَنَظَرَ حُذَيْفَةُ فَإِذَا هُوَ بِأَبِيهِ الْيَمَانِ فَقَالَ أَيْ عِبَادَ اللَّهِ أَبِي أَبِي فَوَاللَّهِ مَا احْتَجَزُوا حَتَّى قَتَلُوهُ فَقَالَ حُذَيْفَةُ غَفَرَ اللَّهُ لَكُمْ . قَالَ عُرْوَةُ : فَمَا زَالَتْ فِي حُذَيْفَةَ مِنْهُ بَقِيَّةُ خَيْرٍ حَتَّى لَحِقَ بِاللَّهِ " رواه البخاري برقم 3047 .

· وقد جاء في الأحاديث الصحيحة أنه عليه الصلاة والسلام رأى إبليس ، جاء في الحديث الصحيح عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : " قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْنَاهُ يَقُولُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ . ثُمَّ قَالَ : أَلْعَنُكَ بِلَعْنَة اللَّهِ ، ثَلاثًا ، وَبَسَطَ يَدَهُ كَأَنَّهُ يَتَنَاوَلُ شَيْئًا . فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ الصَّلاةِ قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ سَمِعْنَاكَ تَقُولُ فِي الصَّلاةِ شَيْئًا لَمْ نَسْمَعْكَ تَقُولُهُ قَبْلَ ذَلِكَ ! وَرَأَيْنَاكَ بَسَطْتَ يَدَكَ ؟! قَالَ : إِنَّ عَدُوَّ اللَّهِ إِبْلِيسَ جَاءَ بِشِهَابٍ مِنْ نَارٍ لِيَجْعَلَهُ فِي وَجْهِي ، فَقُلْتُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ قُلْتُ : أَلْعَنُكَ بِلَعْنَةِ اللَّهِ التَّامَّةِ فَلَمْ يَسْتَأْخِرْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ . ثُمَّ أَرَدْتُ أَخْذَهُ ؛ وَاللَّهِ لَوْلا دَعْوَةُ أَخِينَا سُلَيْمَانَ لأَصْبَحَ مُوثَقًا يَلْعَبُ بِهِ وِلْدَانُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ " رواه مسلم برقم 843 ، والنسائي برقم 1200 .

وعن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فَصَلَّى صَلاةَ الصُّبْحِ وَهُوَ خَلْفَهُ ، فَقَرَأَ فَالْتَبَسَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ قَالَ : لَوْ رَأَيْتُمُونِي وَإِبْلِيسَ فَأَهْوَيْتُ بِيَدِي فَمَا زِلْتُ أَخْنُقُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لُعَابِهِ بَيْنَ إِصْبَعَيَّ هَاتَيْنِ الإِبْهَامِ وَالَّتِي تَلِيهَا ، وَلَوْلا دَعْوَةُ أَخِي سُلَيْمَانَ لأَصْبَحَ مَرْبُوطًا بِسَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ يَتَلاعَبُ بِهِ صِبْيَانُ الْمَدِينَةِ فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ لا يَحُولَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ أَحَدٌ فَلْيَفْعَلْ " رواه أحمد برقم 11354 .

· وعن جابر رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إِنَّ عَرْشَ إِبْلِيسَ عَلَى الْبَحْرِ فَيَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَيَفْتِنُونَ النَّاسَ فَأَعْظَمُهُمْ عِنْدَهُ أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً " رواه مسلم برقم 5031 ، وأحمد برقم 1427 .

فإبليس عليه لعنة الله ما زال حياً ، وسيموت في الوقت المعلوم الذي أنظره الله إليه ، وهو على الراجح من قول أهل العلم : يوم النفخة الأولى . والله تعالى أعلم .





[/MODERATOREDIT]
01-26-2005, 04:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #4
انواع الجن
في الإسلام وفي غيره من الأديان، الشياطين فصيلة منظمة من ذرية إبليس المزواج الذي ينجب أولاداً لا حصر لهم يتوزعون إلى أنواع وفصائل عديدة، ومختلفة، وجميعهم من الجان.. وبعد أن أرسل الله محمد ابن عبد الله رسولاً هادياً للإنس والجن سويةً، انشق بعضهم على بعض، وانضم عددُ كبيرُ منهم إلى صفوف المسلمين يحضرون معهم دون أن يراهم أحد بالطبع في المساجد لتلقي الدروس الدينية حيث تخرج منهم عدد كبير من علماء الحديث والأولياء ومنهم أيضاً من صنِّف في عداد الصحابة..! وهؤلاء من الجن المسلمين يسكنون في الأماكن النظيفة على عكس الكفار منهم الذين يسكنون في الخرائب ودورات المياه قال الرسول: ( إن بيوت الخلاء محضرة ) أي يحضر فيها الشياطين الكفار حيث بقيت هذه الفصيلة من الجن ملحدة وسوف يذهب جميع الشياطين إلى جهنم لكن سيذهب الكثير من الجن إلى الجنة برفقة من آمن من الإنس لذلك قال تعالى (( إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً )) وذكر عددُ كبيرُ من فقهاء السلف أنِّ من بين الشياطين الكفرة يهود ونصارى وأضاف إليهم الفقهاء المعاصرون الشيوعيين الملاحدة.. أي أنِّ الشياطين لديهم أحزاب شيوعية وربما بعثية وناصرية فليس لدينا خريطة سياسية مفصلة لأمة الشياطين التي لا خير فيها.. انتبهوا إلى ما يقوله الدكتور محي الدين الصافي وقد كان عميداً لكلية أصول الدين في مصر العروبة أم الدنيا [ خلق الله الجن من النار وهم يأكلون ويشربون ويتناكحون ويتناسلون ويموتون كالأنس يروننا ولا نراهم وهم مكلفون بالعمل بشريعة محمد ولهم ثقل على الأرض مع الإنسان لذلك قال تعالى سنفرغ لكم أيها الثقلان ). لذلك حذار من نكران الجن ففيه التهلكة والكفر البِّين وهذا التحذير من عندنا ..!
هناك أيضاً المردة وهم عتاة الشياطين الذين يقابلون ( الشبيحة ) من بين الإنس هذه الأيام..! وهؤلاء العتاة هم أعوان ومرافقة إبليس، ويتلقون منه أوامر العمليات الوسواسية مباشرةً ..و من الدروس النجيبة التي يتعلمها أبناء المستقبل العربي قبل الإصلاح الذي اتفق عليه في القمة الأخيرة، وفي سياقه، وبعده إنشاء الله أنَّ لكلِّ إنسان شيطان مقارن وملاك مقارن هكذا قال النبي- سنتكلم عن الملائكة لاحقاً- ويبدو أن الأدب المقارن استنبط من هذا التفصيل..! قال الرسول محمد: ( إن الشيطان ملتقم قلب ابن آدم كما يلتقم الكلب الجيفة )..ويقول أيضاً: ( الشيطان يجري من ابن آدم كما يجري الدم في العروق..!
01-26-2005, 04:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ليبرالي_مصري غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 422
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #5
انواع الجن
اقتباس:هم مخلوقون من مارج من نار اى من اللهيب الازرق  
الذى فى اعلى النار الشديدة وهم تطوروا من النار
يعني هما كمان عندهم دارون ولا ما عندهمش ؟؟
اقتباس:هم مخلوقون من مارج من نار اى من اللهيب الازرق  
الذى فى اعلى النار الشديدة وهم تطوروا من النار
سبحان الله امنت بيك يا رب :)

اقتباس:وهو نوع من انواع الجن وهم يسكنون البيوت والمراحيض  
واغلب من يسكنون المنازل معنا من المسلمين  
وهناك من ديانات اخرى طبعا لكن اغلبهم مسلمين  
وهم لا يؤذون الا فى حالات نادرةجدا واما سكان  
المراحيض فكلهم من الشياطين ولذلك يجب الاستعاذة  
من الخبث والخبائث قبل الدخول الى الخلاء والحمامات
اتاري اتباع الدين الجديد مهوسيين بموضوع الحمام و الخلاء

اقتباس:وهناك تحت هذه التقسيمات صفات فيما بينهم فمنهم الطيارين  
ومنهم الغواصين ومنهم ساكنى الجبال  
وساكنى الكواكب وانواع اخرى كثيرة
:lol2:
ناقص يكونوا هما الي عملوا 11 سبتمبر:)

تحياتي البيضاء :bye:
01-26-2005, 04:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #6
انواع الجن
التحدي لا يزال قائما من يريد ان يراهم بعينه
عن جد عم احكي بس المهم يكون بالشام موجود
01-26-2005, 04:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Jupiter غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,240
الانضمام: May 2003
مشاركة: #7
انواع الجن





كنت أقرأ ليلة البارحة عن التسلط التربوي عند العرب ودورة العنف في المجتمع العربي من الشارع الى البيت الى المدرسة والى السلطة بزاتها ..

ويقول الباحث ان الآباء يتسلطون على أبنائهم بتخويفهم من الجن والعفاريت ..

فأنظر كيف تدخلت هذه الخرافات حتى في التنشئة !
01-26-2005, 10:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #8
انواع الجن
من أطرف ما جابهته حكاية الشياطين التي روع بها معلم الديانة طلاب المرحلة الإعدادية فقد أصبح الأولاد يتمتمون كمن أصابتهم لوثة قبل دخولهم إلى دورة المياه : ( أعوذ بالله من الخبث والخبائث ) ولما سألتهم عن الحكاية عرفت أنه دعاء خاص لطرد الشيطان المتحصن في المرحاض وقد أوصاهم المعلم أن لا ينسوا هذا الدعاء كي لا يخرج الشيطان ويتجول في البيت على راحته.
01-26-2005, 11:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #9
انواع الجن
الآيات القرآنية بشأن إثبات وجود الجن والشياطين لا تخفى على أي واحد من المسلمين، فلا نطيل بذكرها، لكن أذكر هنا بعض ما ورد في السنة المطهرة؛ ليعلم كل من يطلع على هذا البحث أن منكر هذا القول ينكر أمراً قطعياً، بل ما هو معلوم من الدين بالضرورة، وليعرف كل واحد الأدلة الواردة في هذا الباب؛ لأن المنكر لو يعلم ما في الصحف ومع هذا مصمم على هذا الجهل المبالغ فيه، فينطبق عليه كل ما ينطبق على من ينكر الشريعة المطهرة، ويدفع الأدلة المقدسة، ويرفض الشرائع، ويشهد على نفسه بالإلحاد والمروق من دين الإسلام.

وقد بين القرآن الكريم المادة التي خلق منها الجن والشياطين فضلاً عن بيان وجودهم، قال الله تعالى: {وَخَلَقَ ٱلْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مّن نَّارٍ}، وقال سبحانه: {والجان خلقناه من قبل من نار السموم}، وقال تعالى حاكياً عن إبليس: {خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ}.

والأحاديث الواردة بشأن وجودهم وتفصيل أحوالهم قد وصل بعضها إلى درجة التواتر، ومن تلك الأحاديث الواردة ما روي عنه صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء)) الحديث، وهذا في صحيح مسلم وغيره من حديث جابر، وجاء في الصحيحين وغيرهما من حديث أنس أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال: ((اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث))، وجاء في الترمذي من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((سترُ بين أعين الجن وعورات أمتي إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول: بسم الله))، ومن ذلك حديث أبي سعيد الخدري عند الترمذي والنسائي: ((إن بالمدينة جناً قد أسلموا، فإذا رأيتم من هذه الهوام شيئاً فآذنوه ثلاثاً، فإن بدا لكم فاقتلوه))، وفي صحيح مسلم وغيره من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة: ((أخذك شيطانك، قالت: يا رسول الله أومعي شيطان؟ قال: نعم، ومع كل إنسان، قالت: ومعك يا رسول الله ؟ قال: نعم، ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلم))، وصحيح البخاري وغيره من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال في الروث والعظم: ((إنه طعام الجن))، وأخرجه أيضاً مسلم وغيره من حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بها، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها))، وفي صحيح مسلم وغيره عن حذيفة في الجارية التي ذهبت لتضع يدها في الطعام فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها، ثم جاء أعرابي فذهب ليضع يده فأخذ بيده، وقال: ((إن الشيطان ليستحل الطعام إن لا يذكر اسم الله عليه، فإنه جاء بهذه ليستحل بها فأخذت بيدها ثم جاء بهذا الأعرابي ليستحل به، والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يدها))، وفي الصحيحين وغيرهما من حديث ابن عباس حديث الجن الذي استمعوا القرآن من النبي في سوق عكاظ، وفي الصحيحين من حديث ابن مسعود بأنها آذنت النبي صلى الله عليه وسلم بهم شجرة.

وفي صحيح مسلم وغيره أنه صلى الله عليه وسلم اجتمع بالجن بمكة والمدينة الحديث بطوله واختلاف ألفاظه. ومن ذلك ما ثبت في الصحيح من حديث أبي هريرة أنه أخذ الجني الذي جاء يسرق زكاة رمضان وأنه علمه آية الكرسي، وله ألفاظ وفيه طول. وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تجعلوا بيوتكم قبوراً وإن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يدخله الشيطان))، وفي الصحيحين حديث الرجلين اللذين استبّا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمر وجه أحدهما فقال صلى الله عليه وسلم: ((إني أعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم))، وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير))، ثم قال في آخره: ((كانت له حرزاً من الشيطان الرجيم يومه ذلك حتى يمسي))، وفي السنن عنه صلى الله عليه وسلم: ((إن الغضب من الشيطان)). وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء رمضان سلسلت الشياطين))، وفي لفظ: ((صفدت الشياطين))، وفي صحيح البخاري عنه صلى الله عليه وسلم: ((أنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس إلا شهد له يوم القيامة))، وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لمن قال له: إن الشيطان قد حال بيني وبين قراءتي فقال صلى الله عليه وسلم: ((ذلك شيطان يقال له خنزب))، وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم: ((إن الأسواق معركة الشيطان وبها ركز رايته))، وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما زرقتنا، فإذا قدر بينهما ولد لم يضره الشيطان))، وفي الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من بني آدم مولود إلا نخسه الشيطان حتى يولد)) الحديث، وفي الصحيحين وغيرهما من حديث صفية بنت حيي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم)). وفي الصحيحين وغيرهما من حديث جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم، فإن الشياطين تنتشر حينئذٍ))، وفي الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم)) الحديث، وفي الصحيحين وغيرهما من حديث أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الرؤيا من الله والحلم من الشيطان))، وفي الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رآني في النوم فسيراني في اليقظة، لا يتمثل بي الشيطان))، وفي لفظ: ((فإن الشيطان لا يتمثل بي))، وفي الصحيحين وغيرهما من حديث ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ألا إن الفتنة هاهنا يشير إلى المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان))، وأخرجه أبو داود والنسائي من حديث عمرو بن عبسة في حديث طويل: ((إن الشمس تطلع بين قرني الشيطان وتغرب بين قرني شيطان)). وفي الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان له ضراط))، وفي الصحيحين وغيرهما أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا سمعتم صراخ الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكاً، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطاناً))، وفي صحيح مسلم من حديث أبي الدرداء قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعناه يقول: ((أعوذ بالله منك))، وفي الحديث أنه تعرض له الشيطان فقال: ((لولا دعوة أخي سليمان لأصبح موثقاً يلعب به ولدان أهل المدينة)) الحديث، وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة وفيهما من حديث سعد بن أبي وقاص أنه صلى الله عليه وسلم قال لعمر بن الخطاب: ((والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكاً فجاً إلا سلك فجاً غير فجك))، وفي كتب السير وغيرهما: ((أن الشيطان حضر مجمع قريش بدار الندوة))، وفيها أيضا: ((أنه حضر وقعة بدر))، وفيها أيضاً: حضوره وقت بيعة العقبة، وصراخه وحضوره وقعة أحد وصراخه بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قُتل.

وبالإجمال لا أرى مزيداً من الفائدة في استكثار الأحاديث الواردة في هذا الموضوع بعد وروده في القرآن الكريم في غير موضع فلو جمعت الآيات البينات الواردة حول هذا الموضوع في كتيب مستقل لما وسعها، ومعرفة هذه الآيات تتيسر للمتمكن من قراءة المصحف ولو كان مقصراً.

قال الشوكاني رحمه الله: وناهيك باجتماع النبي صلى الله عليه وسلم بهم في غير موطن حتى صرح بعض الحفاظ أنه اجتمع بهم في أربعة مواضع، وصرح آخر أنه اجتمع بهم في خمسة مواضع، وروي ذلك عن الحاضرين معه الجمع الجم من أهل العلم، وبعد هذا كله فكثير من عباد الله تعالى قد اجتمع بالجن وسمع كلامهم وسألوه وسألهم. وهذا موجود في كل عصر من العصور، قد تتبعنا من وقع له ذلك من الثقات فثبت لنا بذلك التواتر المعنوي، بل راقم هذه الأحرف – غفر الله له – قد سمع كلامهم غير مرة، وطال بينه وبينهم الخطاب، وبعضهم أخذ يدي وقبّلها وكانت كفه أكبر ما يكون من أيدي الإنس مع قصر في أصابعها، انتهى.

يتبين من هنا أن إنكار منكر وجود الجن والشياطين بعد ورود هذه الأدلة الصحيحة من الكتاب والسنة لا يعني إلا ### ويكفي دفعاً لشر هذا الإنكار الاستعاذة من الشياطين برب العالمين، وكيف ينكر وجود الشياطين مع وجود هؤلاء الملاحدة الملاعين الموجودين بين أظهر الناس في زيّ الناس؟ وإن أنكروا وجود الجن والشياطين وهم من شياطين الإنس، وها أنا أقول ما أمر الله تعالى بقوله في كتابه المحكم، وختم به قرآنه المكرم وهو: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ ٱلنَّاسِ (1) مَلِكِ ٱلنَّاسِ (2) إِلَـٰهِ ٱلنَّاسِ (3) مِن شَرّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ (4) ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ (5) مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ}، ومن لم يسعه ما وسع القرون المشهود لها بالخير من أدلة الكتاب والسنة فلا وسع الله عليه، والله الهادي إلى سواء السبيل.

01-27-2005, 12:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #10
انواع الجن


السؤال:
كنت أعيش في شقة في الشارقة لعدة أشهر ثم لاحظت وجود بصمات أصابع بالدم على الجدران والأرض ، ثم بدأت تصدر بعض الأصوات فتركت البيت وانتقلت لبيت آخر ، ثم حصل نفس الشيء في البيت الجديد ، فقمت بإرسال عائلتي لبلدي وانتقلت للعيش مع بعض الأصدقاء ، سمعت الأصوات هنا كذلك ولكن لا تصدر إلا إذا كنت وحيداً وأزعجتني هذه الأصوات كثيراً .
اعتدت أن أصلي الصلوات الخمس وأقرأ القرآن في الصبح وإذا أردت النوم أقرأ سورة المزمل سبع مرات وسورة الملك وبدأت تقل الآن . أرجو أن تخبرني بما يجب أن أفعله الآن .

الجواب:
هذه الأصوات والأفعال ربما صدرت من الجن ، والجن خلق من خلق الله تعالى يجب علينا الإيمان بوجودهم ، لأن الله تعالى ذكرهم في القرآن في آيات كثيرة ، بل خصهم بسورة تسمى سورة ( الجن ) ووجودهم متفق عليه .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وجماهير الأمم يقرّ بالجن ولهم معهم وقائع يطول وصفها ، ولم ينكر الجن إلا شرذمة قليلة من جهّال المتفلسفة والأطباء ونحوهم " مجموع الفتاوى 19/32 .

وقدراتهم تفوق قدرات الإنسان ، كما قال تعالى : ( قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِك ) النمل /39 ، وبين سليمان عليه السلام وملكة سبأ مسافة بعيدة ، وقد أقدرهم الله على التشكل والطيران وغير ذلك ، لكنهم مع شدة قوتهم لا سلطان لهم على عباد الله الصالحين ، قال تعالى : ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً ) الاسراء /65 ، وقال : ( وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ ) سـبأ /21 . بل يعترف الشيطان بهذه الحقيقة فيقول : ( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِين ) الحجر /39 – 40 ، وإنما يتسلط على العباد الذين يرضون بفكره ويتابعونه عن رضا وطواعية ، كما أخبر الله بذلك فقال :

( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِين َ) الحجر/42

وقد يسلطهم الله على المؤمنين بسبب ذنوبهم ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى مع القاضي ما لم يَجُرْ ، فإذا جار تبرّأ منه وألزمه الشيطان ) رواه الحاكم والبيهقي وحسنه الألباني في صحيح الجامع 1823 .

والمسلم يجب أن يكون قبل كل شيء متسلحاً بسلاح الإيمان والعمل الصالح لأنهما خير زادٍ له وخير وسيلة لدحر كيد شياطين الإنس والجن .

وعليك أن توثق حبلك مع الله تعالى ، فإنه الركن الذي يركن إليه . وأكثر من ذكر الله تعالى على كل حال ، واحرص على أن لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله تعالى ، فإن الإنسان لن يعصم من الشيطان بمثل ذكر الله تعالى . فقد صح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن الله تعالى أمر يحيى بن زكريا عليهما السلام بخمس كلمات أن يعمل بهن ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن ، وكان منها : (وَآمُرُكُمْ أَنْ تَذْكُرُوا اللَّهَ فَإِنَّ مَثَلَ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ خَرَجَ الْعَدُوُّ فِي أَثَرِهِ سِرَاعًا حَتَّى إِذَا أَتَى عَلَى حِصْنٍ حَصِينٍ فَأَحْرَزَ نَفْسَهُ مِنْهُمْ كَذَلِكَ الْعَبْدُ لَا يُحْرِزُ نَفْسَهُ مِنْ الشَّيْطَانِ إِلا بِذِكْرِ اللَّهِ) . رواه الترمذي (2863) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

وحافظ على الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، كالذكر عند دخول الخلاء وعند الجماع وعند سماع نهيق الحمار وعند دخول البيت وفي الصباح والمساء وعند النوم . . وغير ذلك من الأحوال والأوقات التي ورد فيها عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكر معين .

وهي مجموعة في كتب الأذكار ككتاب الأذكار للنووي ، والكلم الطيب لابن تيمية ، وحصن المسلم للقحطاني .

وعليك بالإكثار من قراءة القرآن في البيت لاسيما سورة البقرة في البيت ، فقد روى أحمد (7762) ومسلم (780) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال : ( لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ ، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ [ولفظ أحمد : يَفِرّ] مِنْ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ ) .

وعليك أيضاً أن تطهّر بيتك من كل شيء فيه معصية لله تعالى ، مثل اقتناء الصور والكلاب ، فقد روى أبو طلحة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ) رواه البخاري (3322) ومسلم (2106)

فإن خلت البيوت من الملائكة كانت مرتعاً ومسكناً للشياطين .

أما قراءة سورة المزمل والملك عند النوم فقد ورد ما يدل على استحباب قراءة سورة الملك قبل النوم ، روى الترمذي (2892) عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لا يَنَامُ حَتَّى يَقْرَأَ الم تَنْزِيلُ وَتَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ) . صححه الألباني في صحيح الترمذي .


01-27-2005, 12:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يتزاوج الجن والإنس ؟ رضا البطاوى 0 437 06-29-2014, 10:14 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  علاقة الجن بالمس رضا البطاوى 0 435 06-27-2014, 09:21 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل يخبر الجن السحرة أو غيرهم بالغيب ؟ رضا البطاوى 0 439 06-26-2014, 11:02 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  علاقة الجن بالسحر رضا البطاوى 0 426 06-25-2014, 09:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الجن فى الإسلام رضا البطاوى 11 2,197 11-12-2011, 01:03 AM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS