fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
الجن و الصرع ( الي الصفى )
قام حوار سابق بيني و بين الصفى عن اقرار الاسلام لأصابة الانسان بصرع شيطاني
و اذكر ان الصفى قد رفض
اعرض الان استكمالا للحديث السابق ما وجدته من ادلة جديدة للنظر
(1)
حديث
44356 - لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابن أبي العاص قلت نعم يا رسول الله قال ما جاء بك قلت يا رسول الله عرض لي شيء في صلواتي حتى ما أدري ما أصلي قال ذاك الشيطان ادنه فدنوت منه فجلست على صدور قدمي قال فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال اخرج عدو الله ففعل ذلك ثلاث مرات ثم قال الحق بعملك قال فقال عثمان فلعمري ما أحسبه خالطني بعد
الراوي: عثمان بن أبي العاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2874
- 3103 - رأيت من النبي صلى الله عليه وسلم عجبا خرجت معه في سفر فنزلنا منزلا فأتته امرأة بصبي لها به لمم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخرج عدو الله أنا رسول الله ، قال : فبرأ فلما رجعنا جاءت أم الغلام بكبشين وشيء من أقط وسمن ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا يعلى ! خذ أحد الكبشين ، ورد عليها الآخر ، وخذ السمن والأقط ، قال : ففعلت
الراوي: يعلى بن مرة - خلاصة الدرجة: أصح [يعني من رواية يعلى عن أبيه] - المحدث: البخاري - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 6/
- عمدة القارئ
باب فضل من يصرع من الريح )
أي هذا باب في بيان فضل من يصرع من الريح كلمة من تعليلية أي فضل من يحصل له صرع بسبب الريح أي الريح التي تحتبس في مناقد الدماغ وتمنع الأعضاء الرئيسية عن انفعالها منعا غير تام أو بخار يرتفع إليه من بعض الأعضاء والريح هو ما يكون منشأ للصرع وسببه شدة تعرض في بطون الدماغ وفي مجاري الأعصاب المحركة وسبب الزبد غلظ الرطوبة والريح وقد يكون الصرع من الجن ولا يقع إلا من النفوس الخبيثة منهم وقال الشيخ أبو العباس صرع الجن للإنس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق كما يتفق للإنس مع الإنس وقد يتناكح الإنس والجن ويولد بينهما ولد وقد يكون عن بغض ومجازاة مثل أن يؤذيهم بعض الناس أو يبول على بعضهم أو يصب ماء حارا ويقتل بعضهم وإن كان الإنس لا يعرف ذلك وأنكر طائفة من المعتزلة كالجبائي وأبي بكر الرازي ومحمد بن زكرياء الطبيب وآخرون دخول الجن في بدن المصروع وأحالوا وجود روحين في جسد مع إقرارهم بوجود الجن وهذا خطأ وذكر أبو الحسن الأشعري في ( مقالات أهل السنة والجماعة ) أنهم يقولون إن الجن يدخل في بدن المصروع كما قال لله عز وجل الذين يأكلون الربا ألا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ( البقرة275 ) وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل قلت لأبي إن قوما يقولون إن الجن لا تدخل في بدن الإنس فقال يا بني يكذبون هو ذا يتكلم على لسانه وفي حديث أم أبان الذي رواه أبو داود وغيره قول رسول الله أخرج عدو الله وكذا في حديث أسامة بن زيد أخرج يا عدو الله فإني رسول الله وقال القاضي عبد الجبار أجسامهم كالهواء فلا يمتنع دخولهم في أبدان الإنس كما يدخل الريح والنفس المتردد والله أعلم
214
(2)
ابن تيمية
- وأما رؤية كثير من الناس للجن حال الصرع وغير الصرع فهذا أكثر وأشهر من أن يذكر وما يدعيه الاطباء من أن الصرع كله من الاخلاط فغلطه ظاهر فان دخول الجنى بدن الانسى وتكلمه على لسانه بأنواع من الكلام وغير ذلك أمر قد علمه كثير من الناس بالضرورة وقد اتفق عليه أئمة الاسلام
الرد على المنطقيين ج 1ص 470
-الجن ثابت بكتاب الله وسنة رسوله واتفاق سلف الأمة وأئمتها وكذلك دخول الجنى فى بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة قال الله تعالى الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس وفى الصحيح عن النبى أن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم وقال عبد الله بن الامام أحمد بن حنبل قلت لأبي إن أقواما يقولون إن الجني لا يدخل فى بدن المصروع فقال يا بنى يكذبون
مجموع الفتاوى ج 42 ص276
(3)
ابن القيم
الثاني أن هذا باطل بصور كثيرة منها دخول الماء في العود والسحاب ودخول النار في الحديد ودخول الغذاء في جميع أجزاء البدن ودخول الجن في المصروع فالروح للطافتها لا يمتنع عليها مشابكة البدن والدخول في جميع أجزائه
كتاب ( الروح ) ص 216
تحياتى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-02-2007, 04:16 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
05-02-2007, 04:12 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie
متفرد ، و ليس ظاهرة .
    
المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
|
الجن و الصرع ( الي الصفى )
ترى ما لابن تيمية و الزمخشري و ابن القيم و محمد القرشي نفسه في فهم الصرع . فقد كانت نظرتهم المنطقية هي ربط الظاهرة بالسبب الظاهري . و لا نلومهم اذ ان العلوم كافة التي نعرفها اليوم ما كانت متوفرة في عصرهم ، فكانوا يربقطون ما لا يعرفون بما الفوه من فكر و ثقافة تعلموها ممن عاش قبلهم من حكماء عصورهم . و بما ان الجن لم يكن له تفسيرا منطقيا فقد كان الصرع ايضا يصعب فهمه ايضا . و لذلك اجد بان مجرد الاطلاع على الوصلة ادناه يكفي لكي نبعد عن الحوار تلك المرجعيات التي فقدت صلاحيتها العلمية و موثوقيتها الثقافية لتقرر لنا ما نود فهمه عن الصرع .
للاطلاع :
http://www.elazayem.com/EPILEPSY.htm
او
http://www.esnpn.org/joun/arabic/4.htm
:Asmurf:
|
|
05-02-2007, 01:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}