Arrayعزيزي الصفى
ما معنى انقطاع الابهر
و كيف يشعر به الانسان ؟[/quote]
اشكرك عزيزي فانسي فهذه اول مداخلة عقلانية وسط هذا الركام من التهريج.
انقطاع الابهر تعبير يجب البحث عن المقصود مه بطريقة علمية.
فهل المقصود العنى الحرفي اي ان الابهر و هو امتداد للشريان الاورطي الذي يخرج من البطين الايسر حاملا الدم لاجزاء الجسم و اعضائه؟ ام المقصود معنى مجاز يفيد دنو الاجل و الموت؟
دعنا قبل الخوض في التشريح و الطب كما فعل البعض بدون معرفة و دراية ان نبدا بكتب اللغة :
الأَبْهرُ: عِرْق في الظهر، يقال هو الوَرِيدُ في العُنق، وبعضهم يجعله
عرْقاً مُسْتَبْطِنَ الصُّلْب؛ وقيل: الأَبْهَرانِ الأَكْحَلانِ، وفلان
شديد الأَبْهَرِ أَي الظهر. والأَبْهَرُ: عِرْقٌ إِذا انقطع مات صاحبه؛
وهما أَبْهَرانِ يخرجان من القلب ثم يتشعب منهما سائر الشَّرايين. وروي عن
النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: ما زالت أُكْلَةُ خيبر تعاودني
فهذا أَوان قَطَعَتْ أَبْهَرِي؛ قال أَبو عبيد: الأَبْهَرُ عرق مستبطن في
الصلب والقلب متصل به فإِذا انقطع لم تكن معه حياة؛ وأَنشد الأَصمعي لابن
مقبل:
وللفؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبَهرِه،
لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ
الوجيب: تحرُّك القلب تحت أَبهره. والَّلدْمُ: الضَّرْب. والغيب: ما كان
بينك وبينه حجاب؛ يريد أَن للفؤاد صوتاً يسمعه ولا يراه كما يسمع صوت
الحجر الذي يرمي به الصبي ولا يراه، وخص الوليد لأَن الصبيان كثيراً ما
يلعبون برمي الحجارة، وفي شعره لدم الوليد بدل لدم الغلام. ابن الأَثير:
الأَبهر عرق في الظهر وهما أَبهران، وقيل: هما الأَكحلان اللذان في
الذراعين، وقيل: الأَبهر عرق منشؤه من الرأْس ويمتد إِلى القدم وله شرايين تتصل
بأكثر الأَطراف والبدن، فالذي في الرأْس منه يسمى النَّأْمَةَ، ومنه
قولهم: أَسْكَتَ اللهُ نَأْمَتَه أَي أَماته، ويمتدُ إِلى الحلق فيسمى الوريد،
ويمتد إِلى الصدر فيسمى الأَبهر، ويمتد إِلى الظهر فيسمى الوتين والفؤاد
معلق به، ويمتد إِلى الفخذ فيسمى النَّسَا، ويمتدّ إِلى الساق فيسمى
الصَّافِنَ
و ما تقوله كتب اللغة من وجهة نظر طبية غير دقيق و يعكس معارف العرب بالتشريح و هي معارف ليست بدقيقة او واسعة حيث ان الخلط بين الشرايين و الاوردة واضح كما ان تسمية اجزاء الشريان الاساس في مختلف مناطق الجسم تسميات تختلف عن المتعارف عليه اليوم.
و قد قلت في مواضع سابقة با تعبير ( اوان انقطاع ابهري) لا يحمل اي دلالة طبية تشريحية حتى يجتهد العبض في القول بان التسمم بالزرنيخ يؤدي الى الجلطات الدموية.
و اذا اردنا ان نتناول الموضوع من وجهة نظر طبية تشريحية فان نطاق بحثنا سيكون محصور جدا.
تعبير قطع الاورطي او الابهر قد تنطبق على ما يسمة بال Aortic dissection
و القاموس يترجم dissection الى فطر:
dissection noun anatomy , amputation
فَطْر
http://dictionary.sakhr.com/idrisidic_2MM....A&sub=فَطْر
و هي حالة نادرة سببها الغالب امراض وراثية سناتي على ذكرها و الاندر من قطع الاورطي هو قطع الابهر ( الجزء البطني من الشريان الرئيس في الجسم).
و تعريف الفطر الاورطي هو:
فتق في الجدار الاورطي يصيب احدي الطبقات الثلاث التي تكون جدار الاورطي مما يؤدي الى تدفق الدم بين هذه الطبقات مما يؤدي الى تباععدها عن بعضها.
و الاسباب عموما تنحصر في:
(1) ارتفاع التوتر الشرايني ( ضغط الدم).
(2) بعض امراض النسيج الضام ( وراثية في غالبها).
و سؤالك عن كيف يشعر به الانسان فهو يشعر بالم حاد في الصدر.
باختصار فان اعراض ما يقترحه ابانوب و اسد الغابة من تسمم بالزرنيخ لا تنطبق على اعراض مرض النبي (ص). كما ان اعراض قطع الاورطي و الابهر و هلم جرا ليست هي ما ذكرته تب السنة و السيرة عن اعراض موت النبي (ص) , لهذا ارجح بان التعبير مجاز و هو وارد على لسان رواة الحديث و ليس عن النبي (ص). في ما صح من احاديث.