fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المخطوطة العباسية
Array
ما مصدرهم الذي بناءًا عليه أشاروا إلى هذه الأخطاء؟؟؟!!!
[/quote]
المصدر هو مقارنة ما اعتبرته الامة هو المصحف و ما عداه ليس بمصحف بل ( اخطاء \ تحريفات )
و يدور حديثي عن كيفية قبول المصحف الاول و القراءات والاحرف
امامك مثلا شروط ابن الجزري
هل هناك من سمى هذه الشروط قبل أبو عبيـــد القاسم بن سلام (ت 224 هـ) ؟
بل و حتى فكرة القراءات الرسمية ( السبعة على سبيل المثال )
هل هناك من قال ان هناك سبعة قراءات كبرى قبل أبو بكر بن مجاهد ت ( 324هـ)، وكتابه هو : السبعة في القراءات؟
هل تود معرفة فكرة عن حال هذه القراءات قبل ابن مجاهد
ان أحمد ( ابن حنبل 241 هـ ) يكره أن يصلي خلف من يقرأ بقراءة حمزة
وقال أبو بكر بن عياش (194هـ ) قراءة حمزة عندنا بدعة
تهذيب التهذيب 3 \ 24
هذا هو حال قراءة حمزة عند هؤلاء
اليست قراءة حمزة موجودة في اللوح المحفوظ ؟(بسبب صحة السند و هو شرط ابن الجزرى الاول )
ايحق لابن حنبل ان يكره ما هو موجود في اللوح ؟
و كيف يبدعها ابن عياش ؟
بل و كان ابن حنبل يكره قراءة الكسائي ايضا
هل قررالمسلمون ان القراءة ذات ال 144 ميجا خاطئة
و ان تلك المصاحف محرفة
لأن كلها تخالف مصاحف عثمان الي الامصار ؟ ( وهو شرط ابن الجزري الثاني )
و كيف عرف المسلمون ذلك ؟
كم عدد مصاحف عثمان ؟
يقول الداني ان اكثر العلماء علي ان المصاحف اربعة
المقنع صفحة 4 من هذا الرابط
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=46&book=1920
مما يعني وجود علماء اخرين اختلفوا
على اي اساس اختلفوا
يقول صاحب البرهان
قال مكى وإنما كانوا سبعة لوجهين أحدهما أن عثمان رضى الله عنه كتب سبعة مصاحف ووجه بها إلى الأمصار فجعل عدد القراء على عدد المصاحف
(البرهان 1\ 329 )
و يقول السيوطي في الاتقان
وقد صنف ابن جبير المكي قبل ابن مجاهد كتابا في القراءات فاقتصر على خمسة اختار من كل مصر إماما وإنما اقتصر على ذلك لأن المصاحف التي أرسلها عثمان كانت خمسة إلى هذه الأمصار ويقال إنه وجه بسبعة هذه الخمسة ومصحفا إلى اليمن ومصحفا إلى البحرين لكن لما لم يسمع لهذين المصحفين خبر وأراد ابن مجاهد وغيره مراعاة عدد المصاحف استبدلوا من مصحف البحرين واليمن قارئين كمل بهما العدد فصادف ذلك موافقة العدد الذي ورد الخبر به
الاتقان (1 \ 216 )
و قال صاحب مناهل العرفان
عدد المصاحف
اختلفوا في عدد المصاحف التي استنسخها عثمان رضي الله عنه
فصوب ابن عاشر أنها ستة المكي والشامي والبصري والكوفي والمدني العام الذي سيره عثمان رضي الله عنه من محل نسخه إلى مقره والمدني الخاص به الذي حبسه لنفسه وهو المسمى بالإمام
وقال صاحب زاد القراء لما جمع عثمان القرآن في مصحف سماه الإمام ونسخ منه مصاحف فأنفذ منها مصحفا إلى مكة ومصحفا إلى الكوفة ومصحفا إلى البصرة ومصحفا إلى الشام وحبس مصحفا بالمدينة وهذا القول كسابقه في أنها ستة
وذهب السيوطي وابن حجر إلى أنها خمسة
ولعلمهما أرادا بالخمسة ما عدا المصحف الإمام فيكون الخلاف لفظيا بينه وبين سابقيه
وقيل إنها ثمانية خمسة متفق عليها وهي الكوفي والبصري والشامي والمدني العام والمدني الخاص وثلاثة مختلف فيها وهي المكي ومصحف البحرين ومصحف اليمن
وقيل إن عثمان رضي الله عنه أنفذ إلى مصر مصحفا
ولعل القول بأن عددها ستة هو أولى الأقوال بالقبول
مناهل العرفان (1\ 278 )
هذا حال فكرة مطابقة المصاحف العثمانية احتمالا
و هذا حال القراء و جواز الخطأ حتى مع اسانيدهم
و لست بحاجة لمناقشة حال القران و موافقه العربية ( الشرط الثالث )
هنا يا زيد تسأل ( كيف عرف المسلمون ان هذه القراءة خاطئة )
اقول لك هي و فقط مسألة العصر و ( ليس في الامكان ابدع مما كان )
و لو وجد القارئ المخطئ وقت 100 هـ مثلا
و كان احد كبار الائمة وقتها و لاقت قراءته انتشارا
لما تمكن علماء القراءات من اعتبار خطئه خطئا
و لكان قد اضيف الي اي قائمة من قوائم القراءات
و في ذلك قال احد ائمة القراءات
لولا أن ابن مجاهد سبقني إلى حمزة لجعلت مكانه يعقوب الحضرمي
هلا شعرنا انها مسألة سبق زمنى فقط و تقديس للاسبق ( ابن مجاهد ت ( 324هـ) ) ؟!!!!!
هذه هي تواريخ تسميه شروط صحة القراءات
و هذا هو حال قراءة حمزة و الكسائي قبل تلك التواريخ
هذه هي تواريخ تسميه القراءات ( السبعة \ العشرة )
و هذا هو حال نظرة العلماء الي تلك التسمية
هذا هو شرط موافقه المصحف العثماني احتمالا
و هذا هو حال مفهوم المصحف العثماني اساسا عند علماء الاسلام
كالعادة زيد
دائما مداخلاتك تثرى المواضيع
لك تحياتي
*** الترقيمات ترقيمات الشاملة
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-18-2007, 03:39 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
06-18-2007, 03:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}