واو!
حلو أننا قرأنا ذات الأشياء :yes:
Array من جهة ريتشارد دوكنز فكان لي شرف حضور جلسة مع مجموعة لقراءة مادته وكان هذا بخصوص كتابه الأخير "وهم الله" فيما أذكر. اعتراضي الوحيد عليه أنه مزج مادته بانفعال والانفعال المحموم يفقد الإنسان القدرة على كسب السامع مستمعا له بإنصاتbecause he comes across as an "angry" atheist. رأيته مثلا يتكلم عن إله العهد القديم بشكل غاضب. لو أنه تكلم وعرض المادة جزئية جزئية لكان مثلا هذا أفيد في كسب سماع المستمع. هو بيولوجي عظيم وما يدهشني إنه يستخدم العلم لدحض وجود الله وكأن "العلم" من الأساس يثبت وجوده. لكن دوكنز عملاق بيولوجي وأيضا عملاق فكر وسينهض الكثيرين من نعاسهم ويحفزهم للبحث عن أجوبة عن أسئلته. أحرص دوما على الاحتفاظ بكل ما يكتبه واقتناءه قدر المستطاع.[/quote]
معك حق في أن داوكينز كثيراً ما يبدو ’محموقاً‘ حين يعرض طرحه، لكن هناك نقطة أبيغ تو ديفر معك بشأنها، عزيزي.
داوكينز لم يتحدث أبداً عن دحض وجود الله، بل عن لامحتملية الإله the improbability of god؛ فالحديث عن نكران وجوده غير منطقي و غير علمي، لكنه يطرح أيضاً الـ
flying spaghitti monster argument على سبيل ما نسميه في الـargumentation بـ’reductio ad absurdum‘ ـ و هو ما يذكّرني دوماً بحديث زميلنا المناضل لوجيكال عن السنافر بالمناسبة
![[صورة: bigsmile.gif]](http://nadyelfikr.net/style_emoticons/default/bigsmile.gif)
.
غير هذا فداوكينز ـ كما لابد و أن لاحظت ـ يقوم بتوظيف محورين إضافيين في طرحه:
1. تعقيد الكون و الإنتيليجينت ديزاين، و هو البيجوريتيف المعاصر للعليّة causivity: شوف البحر شو كبير، شوف السما شو كبيري إلخ، أفلا تدل على وجود كيان عاقل عظيم ليخلق هذا التعقيد إلخ، و أليس من غير المنطقي أن يكون نشأ من فوضى chaos أو صدفة by chance، و أن الأمر معقد أكثر من ذلك مما يحتاج للكيان سالف الذكر ليصنعه؟
داوكينز يدفع أكثر و يسأل: ألا يعني وجود مثل هذا الصانع العاقل الذي صنع العالم المعقد complex أنه هو أيضاً أكثر تعقيداً من العالم الذي صنعه؟ و ـ هنا نصل إلى النتيجة العبقرية ـ ألا يعني أن هكذا كيان معقد ـ بمراحل أكثر من الكون الذي قام بصنعه ـ يسترعي بالضرورة وجود صانع أكثر تعقيداً له؛ لأنه حينها سيكون من غير المنطقي أن جواباً ببساطة ’قبل كل شيء كان الله‘ يُقبل في حين تُرفض فكرة نشأة الكون من البيغ بانغ أو الفوضى؟
2. و طبعاً شروح تدريجية تطور النظام المعقد للحياة من خلال النشوء و الارتقاء و الانتخاب الطبيعي.
داوكينز قام بتسجيل عدد من الأفلام الوثائقية لحساب البي بي سي في السنوات الماضية. أذكر له جملة في افتتاحية أحدها: "من غير المعقول أن ندخل زمن العلم و نحن نملك هذه الأفكار"، و أننا يجب أن نكون شجعاناً كفاية لنواجهها كي نكون جديرين بعصر العلم و نقطف ثماره.
مشكلة الأديان في هذا الطرح دوماً أنها توفر نبعاً لا ينضب من الحروب و الدماء و التخريب، و بالتالي لا يمكنها أن تقف أبداً لتدافع عن نفسها باستخدام لغة البوليتيكال كوريكتنيس التي لم يعد العالم يفهم غيرها.
نأتي لإيكو العظيم:)
الحقيقة أن الكلام يطول كثيراً هنا. أفكر أن أترجم جزءاً من ورقة كتبتها كمدخل للسيميولوجيا قبل فترة و أمرره لك كي تكون هناك قاعدة جيدة للنقاش:)
أوه ذكّرتني!
كنت كتبت درافت هذه الورقة و نشرتها في مجلة للهواة زمان. هات إيميلك و سأرسل لك نسخة منها على سبيل التصبيرة :yes: