عزيزي الصفي
Arrayتقول تعليقا على القاعدة البلاغية في الوصل و الفصل :
و تضع لي مثالا ايات من سورة الكهف و تسالني:
اقول لك نعم هناك راي و لكنه ليس راي أنا و لكنه راي علماء اللغة. فالقاعدة التي ذكرتها لك تتحدث عن جملتين مختلفتين خبرا و انشاء .
و هو ليس الحال في ايتي سورة الكهف , فكلاهما حكمهما واحد و ليس حكمهما مختلف أي ان احداهما خبرية و الثانية انشائية.
ثم ان القاعدة ايضا تقول بانه يتحتم علينا الفصل ( اي ترك الواو) في سبع مواضع. فاذا راجعتها فستجد ان اية ( و ترى الجبال تحسبها جامدة) لو كانت ضمن هذه الحالات السبع لوجب الفصل بترك الواو.
ما ذكرته لك من القاعدة البلاغية هو الجزء الخاص بالوصل و لم اذكر الجزء الخاص بمتى يجب الفصل ( اي ترك الواو) و لو رجعت اليه لفهمت لما عطف بالواو في بداية ( و ترى الجبال).[/quote]
اولا
لقد اخطات بذكر قاعدة وجوب الوصل لانها لا علاقة لها بموضوعنا، وعندما بينت لك خطا رأيك تهربت وذهبت تقول بقاعدة الفصل التي لاعلاقة لها بموضوعنا ايضا لأن حالة الاية هي الوصل
اما ان كنت تقول ان الآية واجبة الفصل ان كانت تتحدث عن موضوعين متشابهين خبرا وانشاءا وهذا ما لم يقل به احد ابدا وآيات الكهف وغيرها الكثير اكبر دليل على خطأه
مشكلتك انك لم تفهم الفرق بين الوجوب والجواز سواء بالنسبة للوصل او الفصل، وهذه الآية موصولة جوازا لأنك يمكن ان تقول (ترى الجبال تحسبها جامدة) كما يمكن ان تقول (وترى الجبال تحسبها جادة) ولا علاقة لها بالقواعد التي تحتج بها لأنها تتكلم عن حالات الوجوب
ثانيا: لست انا المطالب بالبحث عن حججك المزعومة وعن قاعدة الفصل التي لاعلاقة لها بالموضوع بل انت المطالب بالاتيان بالدليل
ثالثا: ان ما تفعله لا يمكن وصفه الا بالعبث لأنك تدعي علوم اللغة والبلاغة اكثر من العرب منذ ان زمن محمد مرورا بالتابعين وتابعي التابعين ثم مفسري السلف والخلف وعلماء اللغة من السلف والخلف وعلماء المذاهب
كل هؤلاء وصولا الى القرن العشرين لم يجدوا ما يدل على ان هنالك ما يوجب جعل الآيتين تتحدثان عن موضوعين مختلفين
لا تحاول ايجاد دليل من اللغة او البلاغة على ذلك والا فإنك تظهر بمظهر المتحذلق الذي فهم اللغة اكثر من العربي الذي انزل القرآن بلغته فتأمل!!
لم يقل احد من الصحابة او التابعين او تابعي التابعين او من جاء بعدهم شيئا غير القول بان الآية تتحدث عن يوم القيامة
اما عن استدلالك ب"صنع الله الذي اتقن كل شيء"
فاعيد لك الجواب
ان السيطرة والاتقان في يوم القيامة هي اشد واصعب من الحالة الاعتيادية (غير يوم القيامة) اذ حركات الاجرام السماوية مرتبكة والانفجارات هنا وهناك والنجوم تطمس الخ , وهذا كله يحتاج الى اتقان شديد لكي تبقى كل شيء تحت السيطرة وتمشي الاحداث حسب الخطة الموضوعة مسبقا في اللوح المحفوظ , والله بنفسه يقر بان هناك اشياء اعقد واشد من الاشياء الاخرى على سبيل المثال
Arrayالقران الكريم نزل مفرقا ( منجما) لذا فتسلسل الايات لا يعني تسلسل احداثها خاصة و ان من صيغ القران الكريم التقديم و التاخير و الالتفات و غيرهما.[/quote]
هل كان الترتيب عشوائيا ام بأمر النبي برأيك؟ وان كان الترتيب عشوائيا فياله من كتاب معجز بلاغيا!!
Arrayما اريد ان اوصله هو ان هذه الاية لا تفيد بان مرور الجبال مقصود به يوم القيامة و قد ذكرت لك ان المقام يتحدث عن اتقان الصنع و ليس عن التدمير. و هذه مسائل بدهية و تدرك بالعقل و امعان الفكر و التدبر.[/quote]
اذن كل علماء اللغة والدين من المسلمين حتى القرن العشرين لم يكن عندهم عقل؟
Arrayقد يكون الشك مبررا لانسان غير مطلع و لكن لمثلك من المطلعين فهو شك غير مبرر. تمتلك وسائل لم تكن متاحة قبل حوالي عشرة سنين ناهيك عن مئات السنين. تستطيع اليوم و بكل سهولة ان تتاكد من كل معلومة , فقط عليك ان تتخلص من السخرية من الاخرين و الاستخفاف بهم و من التحيز و ان يبقى عقلك مفتوحا لكل الاحتمالات. و منها ان القران الكريم هو كلام الله ولا يوجد في كلام الخالق ما يتعارض مع حقائق خلقه, انما التناقض صنعه الناس ( و منهم بعض ما نقله اصحاب التفاسير)[/quote]
اعذرني لكن كلامك فعلا يدعوا الى السخرية لأنني كنت اصلا مؤمنا بأن هذا الكلام من الله ثم تركت الاسلام بعد ما علمت الاخطاء العلمية فيه وانت تاتي لتطالبني بفرض هذا الاحتمال
الاصح انني انا من يطالبك بفرض احتمال ان القرآن ليس من الله وتذكر ان الذي يدعي شيئا عليه الاثبات فأنت المطالب باثبات الوهية المصدر القرآني
بالمناسبة لقد تهربت من الجواب على اهم جزء من مداخلتي وسأعيده لك مع المصادر باسلوب آخر مع المصادر
مقتبس من الزميل (الجن)
Arrayوَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ
لمن يقولون ان هذه الاية تعنى دوران الارض سواء حول نفسها او حول الشمس
ان تشبيه شئ بشئ اخر يعنى تشابهه من حيث المظهر او الكم او الكيفية او السرعة...الخ ونحن بصدد تشبيه حركة بحركة اخرى فالحركة ديناميكية يحددها شيئان السرعة والاتجاه
فلكى نقول ان حركة الارض (والتى يقولون ان الجبال تقوم مقام الارض فى هذه الاية) فى حركتها حول نفسها او حول الشمس هى نفسها حركة السحاب .....اذن وحتى يكون هذا الكلام صحيحا لابد ان يتطابق من حيث السرعة والاتجاه
فلنقارن اذن ونرى
اولا : الارض
سرعة دوران الارض حول نفسها ....الاتجاه من الغرب الى الشرق...السرعة 47.- كم.ث
سرعة دوران الارض حول الشمس...الاتجاه عكس عقارب الساعة....السرعة29.8 كم.ث
http://www.windows.ucar.edu/tournk=/kids_space/vel.html
ثانيا :السحاب
الاتجاه غير محدد ويتوقف على اتجاه الرياح التى تحركه وكذلك المنخفضات والمرتفعات الجوية ودرجات الحرارة ... سرعة السحب
ليست ثابتة وتعتمد على ارتفاعها عن سطح الارض وايضا على سرعة الرياح وقد اخذت قياسات كثيرة فى مناطق كثيرة وبالطبع كانت السرعات متباينة وهى بالمتر ثانية 60 أو 70 أو اقل او اكثر .....لا حظوا ان سرعات الارض تقاس بالكيلومتر ثانية
In THEMIS sequence number V06930045, 217 degrees L_s and 47 degrees north latitude, we measure eastward cloud motion of 60 +/- 15 m/s at an altitude of 70 +/- 5 km. In THEMIS sequence number V10526009, 26 degrees L_s and 0.5 degrees north latitude, we measure westward cloud motion of 90 +/- 20 m/s at an altitude of 80 +/- 5 km.
http://adsabs.harvard.edu/abs/2005AGUFM.P21E..03M
وبناء عليه فهذا التشابه او التعويل بان هذه الاية تقول باى من حركتى الارض تشابه باطل ولا مجال حتى لمناقشته [/quote]
لا مجال للتشبيه للأسف عزيزي، محاولة فاشلة من كل الجوانب
تحياتي
الزميل zaidgalal
والقى في الارض رواسي ان تميد بكم
الجبال تمنع الارض من الميد (أي الحركة) في القرآن
وبالتالي لا يجب ان تتحرك الارض اي حركة على ضوء هذه الآية لأن الآية لم تذكر ميدا معينا بل ذكرت تركته على اطلاقه ويدل هذا على ان الارض لا تتحرك وهو ما اجمع عليه علماء السلف والخلف حتى القرن العشرين
لكن علميا، الارض تدور حول نفسها وتدور حول الشمس، اذن كل هذه الحركات تحدث رغم تاكيد القرآن ان الجبال تمنع الارض من الميد (بدون تخصيص ميد معين) وبالتالي اقتضى ثبات الارض
أليس هذا دليل كاف على بشرية القرآن وإن لم يكن هنالك اصلا دليل على الوهية مصدره
وبالمناسبة ، الجبال في القرآن القيت او جعلت من فوق الارض ولم تقذف من لداخل الارض بدليل:
والالقاء لا يكون من الاسفل الى الاعلى
(والقى في الارض رواسي) وفي اية اخرى (جعل فيها رواسي من فوقها)
تحياتي
سأتأخر عن الرد عن المداخلات القادمة لانشاغالي بالامتحانات فاعذروني
أثير