{myadvertisements[zone_1]}
ضعيف x صحيح
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #1
ضعيف x صحيح
احاول في هذا الشريط جمع ما وقع تحت يدي من الاحاديث و الاثار الموجودة في الصحيحين و التى هي ضعيفة عند علماء السنة

و لم اشترط اجماع التضعيف لشبه استحالة اجماع البشر
و لكننى اشترطت عظم شأن من ضعف الحديث من ( غير المغضوب عليهم )
و حاولت الا اكتفى بعالم واحد ضعف حديثا في الصحيحين و الا لنقلت الكثير عن الدارقطني و ابن حزم
و لم اخرج في هذا الشريط عن الصحيحين و الا لذهبت الي اوهام الحاكم التى وافقه فيها الذهبي ثم كشفها غيرهما فضلا عن ال السنن و المسانيد

و المقصد
1- ان هذه الاحاديث بحالها صحيحة عند اناس و ضعيفة عند اخر
فعلوم الحديث ليست علوم رياضية لا مجال للرأي فيها
و عند الحديث عن علم لا يصح الحديث عن ( حفظ الله للسنة ) الخ

2- ان عصمة الصحيحين عصمة وهمية ظهرت في القرون المتأخرة و اقترح ضعف المسلمين سياسيا كسبب اساسي

3- ان الاحاديث مازالت تنتظر الكثير و الكثير من الغربلة و ان كان مناهج و اسباب التضعيف و التصحيح وقتها مناهج اسلامية فيجب دخول مناهج اجتماعية و تاريخية - غير اسلامية - و علمية و سياسية لمعرفة ماذا يمكن ان يكون من اقوال محمد و ماذا اضافه المسلمون على لسانه

و اخيرا بدأ المستشرقون - و المستغربون - هذا المشروع الضخم و ظهرت نظريات ال Back Projection و غيرها من المناهج الغربية في التعامل مع النصوص

و لست اقلل من قيمة علوم الحديث الاسلامية باي حال من الاحوال فهي علوم جبارة
فقط هي من وجهة نظر اسلامية و ينبغي خلق فضاء حر للعلوم لتتحرك فيه بعيدا عن ( عصبية ايديولوجية ) و تقديس غير المقدس لاسباب و اسباب



و اليكم ما وصلت اليه


1- البخارى يعل حديث صحيح مسلم

الحديث : خلق الله التربة يوم السبت ، وخلق فيها الجبال يوم الأحد ، وخلق الشجر يوم الاثنين ......

خلاصة الدرجة: قال بعضهم عن أبي هريرة عن كعب وهو أصح - المحدث: البخاري - المصدر: التاريخ الكبير - الصفحة أو الرقم: 1/413

خلاصة الدرجة: معلول ، والصحيح أنه من قول كعب - المحدث: البخاري - المصدر: بدائع الفوائد - الصفحة أو الرقم: 1/85

خلاصة الدرجة: معلول قدح فيه أئمة الحديث كالبخاري وغيره - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 17/235

خلاصة الدرجة: هو في صحيح مسلم ولكن وقع فيه الغلط في رفعه وإنما هو من قول كعب الأحبار - المحدث: ابن القيم - المصدر: المنار المنيف - الصفحة أو الرقم: 72

و ايضا ( على ابن المديني - يحيى بن معين )


يتبع باذن الله
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-22-2007, 08:11 PM بواسطة fancyhoney.)
07-22-2007, 08:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
ضعيف x صحيح
2- زيادة غلط في حديث صحيح البخارى

الحديث : فلما أذلقته الحجارة فر ، فأدرك فرجم حتى مات . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم خيرا ، وصلى عليه .

خلاصة الدرجة: [زيادة] وصلى عليه خطأ - المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 8/218

خلاصة الدرجة: هكذا رواه البخاري من رواية معمر، عن الزهري عن أبي سلمة، عن جابر قال: ولم يقل يونس وابن جريج عن الزهري: فصلى عليه. ورواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، وقالوا: ولم يصل عليه وصححه الترمذي وهو الصواب. والصحيح: عن معمر كرواية غيره، عن الزهري - المحدث: ابن عبدالهادي - المصدر: المحرر - الصفحة أو الرقم: 193


3- اسناد حديث في صحيح البخارى لا تقوم به حجة ( و حديث مضطرب )

الحديث :أن جارية لكعب بن مالك كانت ترعى غنما بسلع ، فأصيبت شاة منها ، فأدركتها فذبحتها بحجر ، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( كلوها )

خلاصة الدرجة: إسناده لا تقوم به الحجة مضطرب - المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 7/448

خلاصة الدرجة: [فيه] معاذ بن سعد أو سعد بن معاذ أحد المجهولين - المحدث: المزي - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 18/172


الحديث ايضا اعله الدارقطنى
و قال فيه ابن حجر
قلت هو كما قال - اي الدارقطني - وعلته ظاهرة والجواب عنه فيه تكلف وتعسف
الفتح 1\ 376


4- حديث غلط في البخارى ( حديث مقلوب )

الحديث : إنه ينشئ للنار من يشاء


قال الالباني
هي بلا شك رواية شاذة لمخالفتها للطريق الأولى عن أبي هريرة و لحديث أنس , و قد أشار إلى ذلك الحافظ أبو الحسن القابسي ( علي بن محمد بن خلف القيرواني ت 403 ) ,
و قال جماعة من الأئمة : إنه من المقلوب ,
و جزم ابن القيم بأنه غلط , و احتج بأن الله أخبر بأن جهنم تمتلئ من إبليس و أتباعه ,
و أنكرها الإمام البلقيني , و احتج بقوله تعالى : *( و لا يظلم ربك أحدا )* . ذكره الحافظ في “ الفتح “ ( 13 / 437 ) .

فأقول : هذا الشذوذ في هذا الحديث مثال من عشرات الأمثلة التي تدل على جهل بعض الناشئين الذي يتعصبون لـ “ صحيح البخاري “ , و كذا لـ “ صحيح مسلم “ تعصبا أعمى , و يقطعون بأن كل ما فيهما صحيح !


يتبع باذن الله
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-23-2007, 01:24 AM بواسطة fancyhoney.)
07-23-2007, 01:22 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #3
ضعيف x صحيح
فكره جيده
لكن لماذا تريد ان تفعل ذلك هل تريد توصيل رساله معينه للمجتمع السلفي ؟
هل ترى ان هناك فائده كبيره يجنيها المسلمون بمعرفة ما اذا كانت احاديث البخاري ضعيفه او ما الى ذلك ؟
....................... اسألك فقط عزيزي لان طروحات كثيره في هذا الموضوع وضعت ....
من بين هذه الطروحات لا تجد شيئا يزلزل الا اذا كان من نقول التراثيين انفسهم ..
اذا امكنني ان ارشدك الى كتاب هو العسل في هذا الباب لكن لا اذكر عنوانه ولا اسم مؤلفه الان ما اذكره هو التالي ومكن احد الفضلاء يكمل لك :
الكتاب في نقد احاديث البخاري
ألفه مفتي سلطنة عُمان
ماذا فعل تتبع كل حديث من احاديث البخاري قيل في شأنه اي كلام يضعفه من علماء الاسلامين القدامى ووضعه في مصنف كبير لا اذكر اسمه كما قلت لك لان ذلك كان من فترة كبيره
........................... ما علينا يسعدني ان تجد هذا الكتاب لانه سيوفر لك وقت كبير اضافة الى انه سريع المفعول من قبيل وشهد شاهد من اهلها ولا تنسى علل الدارقطني ... يمكن نكمل كلامنا
07-23-2007, 02:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #4
ضعيف x صحيح
يجعله عامر
:97:

الواقع ا ما دفعني لكتابه هذا الشريط بالاضافة الي ما ذكرته في المقدمة هو ملاحظتى ان هذا الامر من المحرمات في هذا العصر حتى في ملتقى اهل الحديث ذاته

فقمت بجهد متواضع بمحاولة تجميع هذه الاحاديث
و لو وجدنا الكتاب الذي اشرت اليه لأنتهى دورى
و لكن ما الحظه هو نجاح السلفيين في اخفاء مثل هذه الكتب بشكل او باخر
و بعد ان انتهي من عرض بعض ما املك ساذكر بعض المقالات النادرة التى ذكرت اكثر مما ساذكر باذن الله


تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-23-2007, 02:39 PM بواسطة fancyhoney.)
07-23-2007, 02:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #5
ضعيف x صحيح
5- مسلم يغلط حديث صحيح البخارى

الحديث : ليلة اُسري برسول الله صلّى الله عليه وسلّم من مسجد الكعبة، انّه جاءه ثلاثة نفر، .....

(حديث الاسراء برواية شريك )

درجة الحديث : وقد غالّط الحفّاظ شريكاً في ألفاظ من حديث الإسراء، ومسلم أورد المسند منه ثمّ قال: فقدّم وأخر وزاد ونقص، ولم يورد الحديث فأجاد رحمه الله
(ابن القيم , زاد المعاد في هدي خير العباد 3:41ـ42 فصلٌ في المعراج النبوي )

درجة الحديث :وكأنه لذلك لم يسق الإمام مسلم لفظ حديثه كما تقدم ولذا قال ابن كثير في ( التفسير ) :
( وهو كما قال مسلم فإن شريك بن عبد الله بن أبي نمر اضطرب في هذا الحديث وساء حفظه ولم يضبطه كما سيأتي بيانه في الأحاديث الأخر ومنهم من يجعل هذا مناما توطئة لما وقع بعد ذلك . والله أعلم
( الالباني ,الإسراء والمعراج وذكر أحاديثهما وتخريجها وبيان صحيحها من سقيمها )

درجة الحديث : ( أنكره الخطابي
وابن حزم
وعبد الحق
والقاضي عياض
والنووي . وعبارة النووي : وقع في رواية شريك - يعني : هذه - أوهام أنكرها العلماء أحدها : قوله : ( قبل أن يوحى إليه ) وهو غلط لم يوافق عليه . وأجمع العلماء أن فرض الصلاة كان ليلة الإسراء فكيف يكون قبل الوحي ؟
)
ابن حجر في ( الفتح ) ( 13/480 )


و قد ابدع الحافظ ابن حجر - و اي ابداع - في محاولات للدفاع ما امكن عن هذا
و لكن هيهات فصنيع البخارى كان ابشع من ان يدافع عنه فلم يتمكن ابن حجر من رد كل ما انتقد على شريك و الى نفس النتيجة ذهب الالباني

* الحديث لم اجده في الموسوعة الالكترونية لموقع الدرر السنية فتدبر

يتبع باذن الله
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-23-2007, 03:29 PM بواسطة fancyhoney.)
07-23-2007, 03:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #6
ضعيف x صحيح
6-البخارى ينكر اسناد حديث في صحيح مسلم

الحديث : حدثنا قتيبة بن سعيد ومحمد بن رمح جميعا عن الليث بن سعد قال قتيبة حدثنا ليث عن نافع عن إبراهيم ابن عبدالله بن معبد عن ابن عباس أنه قال إن امرأة اشتكت شكوى
لا يصح فيه بن عباس ( البخاري , التاريخ الكبير 1\ 302)
ايضا النووي في شرح مسلم 9 \ 166
الدارقطني في العلل


7- زيادة لا تصح في حديث صحيح مسلم

الاثر : لا ندع كتاب ربنا وسنة نبينا لقول امرأة

خلاصة الدرجة: قوله في الحديث وسنة نبينا فإن هذه اللفظة وإن كان مسلم رواها فقد طعن فيها الأئمة كالإمام أحمد وغيره - المحدث: ابن القيم - المصدر: تهذيب السنن - الصفحة أو الرقم: 6/392


خلاصة الدرجة: لا يصح - المحدث: الإمام أحمد - المصدر: السنن الصغير - الصفحة أو الرقم: 3/190


خلاصة الدرجة: لا يصح - المحدث: الإمام أحمد - المصدر: مسائل أحمد لأبي داود - الصفحة أو الرقم: 302

خلاصة الدرجة: لا يصح - المحدث: الدارقطني - المصدر: السنن الصغير - الصفحة أو الرقم: 3/190

خلاصة الدرجة: لم يصح عن عمر - المحدث: ابن القيم - المصدر: تهذيب السنن - الصفحة أو الرقم: 6/388

ايضا النووي في شرح مسلم 10 \ 95


8- غلط معروف في حديث صحيح مسلم

الحديث : أريد أن أزوجك أم حبيبة

خلاصة الدرجة: غلط - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 17/236

أن الحديث غير محفوظ بل وقع فيه تخليط ( ابن القيم , جلاء الافهام 1\ 249 )

حديث منكر ( الذهبي سير أعلام النبلاء 7/137 )


يتبع باذن الله
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-24-2007, 09:54 AM بواسطة fancyhoney.)
07-24-2007, 09:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
ضعيف x صحيح
9- حديث صحيح مسلم يخالف الجميع

الحديث : إذا قرأ فأنصتوا


قال أبو إسحاق قال أبو بكر بن أخت أبي النضر في هذا الحديث فقال مسلم تريد أحفظ من سليمان فقال له أبو بكر فحديث أبي هريرة فقال هو صحيح يعني وإذا قرأ فأنصتوا فقال هو عندي صحيح فقال لم لم تضعه ها هنا قال ليس كل شيء عندي صحيح وضعته ها هنا إنما وضعت ها هنا ما أجمعوا عليه ) فقوله قال أبو إسحاق هو أبو إسحاق ابراهيم بن سفيان صاحب مسلم راوي الكتاب عنه وقوله قال أبو بكر في هذا الحديث يعني طعن فيه وقدح في صحته فقال له مسلم أتريد أحفظ من سليمان يعني أن سليمان كامل الحفظ والضبط فلا تضر مخالفة غيره وقوله فقال أبو بكر فحديث أبي هريرة قال هو صحيح يعني قال أبو بكر لم لم تضعه ها هنا في صحيحك فقال مسلم ليس هذا مجمعا على صحته ولكن هو صحيح عندي وليس كل صحيح عندي وضعته في هذا الكتاب إنما وضعت فيه ما أجمعوا عليه ثم قد ينكر هذا الكلام ويقال قد وضع أحاديث كثيرة غير مجمع عليها وجوابه أنها عند مسلم بصفة المجمع عليه ولا يلزم تقليد غيره في ذلك وقد ذكرنا في مقدمة هذا الشرح هذا السؤال وجوابه واعلم أن هذه الزيادة وهي قوله وإذا قرأ فأنصتوا مما اختلف الحافظ في صحته فروى البيهقي في السنن الكبير عن أبي داود السجستاني أن هذه اللفظة ليست بمحفوظة وكذلك رواه عن يحيى بن معين وأبي حاتم الرازي والدارقطني والحافظ أبي علي النيسابوري شيخ الحاكم أبي عبد الله قال البيهقي قال أبو علي الحافظ هذه اللفظة غير محفوظة قد خالف سليمان التيمي فيها جميع أصحاب قتادة واجتماع هؤلاء الحفاظ على تضعيفها مقدم على تصحيح مسلم لا سيما ولم يروها مسندة في صحيحه والله أعلم ( شرح النووي على مسلم 4 \ 123 )


10 - حديث صحيح مسلم لا يصححه كبار الائمة

الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم في كسوف ثماني ركعات

غلط (ابن تيمية مجموع الفتاوي 17\ 236 و غيره)

( لكن كبار الأئمة لا يصححون ذلك كالإمام أحمد والبخاري والشافعي ) ابن القيم "زاد المعاد" 1\452-456

خلاصة الدرجة: أعرض البخاري عن كل الروايات إلا رواية أربع ركعات في أربع سجودات - المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 3/327


خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 660



يتبع باذن الله

07-25-2007, 11:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #8
ضعيف x صحيح
اختم هذا المقال باختلاف طريف بين البخارى و مسلم يسمونه الحديث المقلوب

رواية مسلم
لا تعلم يمينه ما تنفق شماله 2427

رواية البخارى
لا تعلم شماله ما تنفق يمينه 1444

http://www.ihsanetwork.org/Introduction/Chapter243.asp

و يلفت النظر في المثال السابق ان مسلما يظهر جهله بعلوم اخرى يمكن اعتبارها ادبية
ناهيك عن نسبة الانفاق الي اليمين , فهذا التعبير شائع و يوجد في ( مت 6 : 3 )

و الشاهد انه كلما الم العالم بعلوم مختلفة كلما زاد تنقيحه و تصحيحه للاحاديث
و مع كامل الاحترام لاهل الحديث فقد انغمسوا في تصحيح الحديث عقديا او انكاره اكثر من ادخال باقى العلوم الانسانية التى تظهر من مثالنا السابق مهمة في التصحيح و التضعيف

و هنا يظهر حاجة علم الحديث الى التطور اخذا بهذه المعطيات التى لم تتوفر لال الحديث القدماء


ما قدمته هو الفكرة ( و لا ازعم اننى اول من فعل )
و للمزيد يرجى مراجعة

ضعيف البخارى و مسلم

احاديث انتقدت على الصحيحين

احاديث ضعفها الالباني

نظرة في كتب الروايات ( للزميل الفاضل زيد جلال )


لكم الشكر

تحياتي
07-26-2007, 09:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 623
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #9
ضعيف x صحيح
سلام لجميع..

يرفع للاحباء المسلمين لانزال درجة" مسلمة" الاحاديث المعصومة الى درجة" مقبول او لا مقبول".


11-16-2007, 10:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Fadie غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 447
الانضمام: May 2007
مشاركة: #10
ضعيف x صحيح
سأكون سعيدا جدا اذا قام الزميل ee بالرد عليك فانسى و أعلم انه سيتطلب منك صبرا كثيرا , و لكن eeww يحب ان يرد كثيرا فما رأيك عزيزى فانسى , هل تقبل ان يرد عليك ee ؟؟؟

دراسة رائعة عزيزى تستحق ان انحنى لها اجلالا و تقديرا :97: :97:
11-17-2007, 12:36 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  صحيح البخاري كان رداً على الأحناف فارس اللواء 0 373 12-06-2013, 08:02 PM
آخر رد: فارس اللواء
  حديث صوم يوم عاشوراء في صحيح البخاري فارس اللواء 8 2,529 05-08-2012, 02:44 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  تشبيه قراني ضعيف كما اثبت العلم الحديث "أوهن من بيت العنكبوت " فلسطيني كنعاني 16 4,899 10-12-2010, 03:31 AM
آخر رد: ابو القيرواني
  (الأصح ليس رحمة للعالمين ) المفهوم عندهم غير صحيح مؤمن مصلح 4 1,377 04-23-2010, 11:22 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  مِنْ أجلِ خلاصٍ صحيح .. لا بد منْ زواجِ المسيح Slave of Allah 102 21,863 07-23-2007, 02:51 PM
آخر رد: Slave of Allah

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS