{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
ضعيف x صحيح
2- زيادة غلط في حديث صحيح البخارى
الحديث : فلما أذلقته الحجارة فر ، فأدرك فرجم حتى مات . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم خيرا ، وصلى عليه .
خلاصة الدرجة: [زيادة] وصلى عليه خطأ - المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 8/218
خلاصة الدرجة: هكذا رواه البخاري من رواية معمر، عن الزهري عن أبي سلمة، عن جابر قال: ولم يقل يونس وابن جريج عن الزهري: فصلى عليه. ورواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، وقالوا: ولم يصل عليه وصححه الترمذي وهو الصواب. والصحيح: عن معمر كرواية غيره، عن الزهري - المحدث: ابن عبدالهادي - المصدر: المحرر - الصفحة أو الرقم: 193
3- اسناد حديث في صحيح البخارى لا تقوم به حجة ( و حديث مضطرب )
الحديث :أن جارية لكعب بن مالك كانت ترعى غنما بسلع ، فأصيبت شاة منها ، فأدركتها فذبحتها بحجر ، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( كلوها )
خلاصة الدرجة: إسناده لا تقوم به الحجة مضطرب - المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 7/448
خلاصة الدرجة: [فيه] معاذ بن سعد أو سعد بن معاذ أحد المجهولين - المحدث: المزي - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 18/172
الحديث ايضا اعله الدارقطنى
و قال فيه ابن حجر
قلت هو كما قال - اي الدارقطني - وعلته ظاهرة والجواب عنه فيه تكلف وتعسف
الفتح 1\ 376
4- حديث غلط في البخارى ( حديث مقلوب )
الحديث : إنه ينشئ للنار من يشاء
قال الالباني
هي بلا شك رواية شاذة لمخالفتها للطريق الأولى عن أبي هريرة و لحديث أنس , و قد أشار إلى ذلك الحافظ أبو الحسن القابسي ( علي بن محمد بن خلف القيرواني ت 403 ) ,
و قال جماعة من الأئمة : إنه من المقلوب ,
و جزم ابن القيم بأنه غلط , و احتج بأن الله أخبر بأن جهنم تمتلئ من إبليس و أتباعه ,
و أنكرها الإمام البلقيني , و احتج بقوله تعالى : *( و لا يظلم ربك أحدا )* . ذكره الحافظ في “ الفتح “ ( 13 / 437 ) .
فأقول : هذا الشذوذ في هذا الحديث مثال من عشرات الأمثلة التي تدل على جهل بعض الناشئين الذي يتعصبون لـ “ صحيح البخاري “ , و كذا لـ “ صحيح مسلم “ تعصبا أعمى , و يقطعون بأن كل ما فيهما صحيح !
يتبع باذن الله
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-23-2007, 01:24 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
07-23-2007, 01:22 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
ضعيف x صحيح
اختم هذا المقال باختلاف طريف بين البخارى و مسلم يسمونه الحديث المقلوب
رواية مسلم
لا تعلم يمينه ما تنفق شماله 2427
رواية البخارى
لا تعلم شماله ما تنفق يمينه 1444
http://www.ihsanetwork.org/Introduction/Chapter243.asp
و يلفت النظر في المثال السابق ان مسلما يظهر جهله بعلوم اخرى يمكن اعتبارها ادبية
ناهيك عن نسبة الانفاق الي اليمين , فهذا التعبير شائع و يوجد في ( مت 6 : 3 )
و الشاهد انه كلما الم العالم بعلوم مختلفة كلما زاد تنقيحه و تصحيحه للاحاديث
و مع كامل الاحترام لاهل الحديث فقد انغمسوا في تصحيح الحديث عقديا او انكاره اكثر من ادخال باقى العلوم الانسانية التى تظهر من مثالنا السابق مهمة في التصحيح و التضعيف
و هنا يظهر حاجة علم الحديث الى التطور اخذا بهذه المعطيات التى لم تتوفر لال الحديث القدماء
ما قدمته هو الفكرة ( و لا ازعم اننى اول من فعل )
و للمزيد يرجى مراجعة
ضعيف البخارى و مسلم
احاديث انتقدت على الصحيحين
احاديث ضعفها الالباني
نظرة في كتب الروايات ( للزميل الفاضل زيد جلال )
لكم الشكر
تحياتي
|
|
07-26-2007, 09:46 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}