{myadvertisements[zone_1]}
موضوع مغلق 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
abowalad غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 178
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #71
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
(f)
تحية للختياة مرة ثانية(f) ،متابعتي للردود الختيار تشجنعي لكتابة مشاركتي هذه بدون انشاء انني اسردها الآن بدون انشاء او تنيمق
في الوقت الذي نشأ ختيارنا في أسرة متدينة ولدت في أسرة ـمدينة ـ دولة ـ لم يكن الدين يمثل لها شيئاً ذا اهمية ، إذ كانت الدولة تنتهج حكم ماركسي ونتيجة لذلك تأثرت الحياة اليومية لمواطنيها وخصوصاً في عاصمتها عدن بذلك . عندما بلغت العاشرة وكنت أتجول في شوارع حي المعلا كان شيئاً مألوفاً بالنسبة لي أن اسمع أحدهم يشتم الأخر بقوله انيك ربك, انيك دينك )حتى أبي كان يوجه لي نفس العبارة عندما كان يريد أن ينهرني عن فعل شيء ،حتى أنني كنت اردد نفس العبارة عندما اشتم أحدهم ،لقد كان شتم الله والدين أهون شيء يتلفظ به سكان المدينة ، ومرت سنوات حتى بلغت الخامسة عشر وانتقلنا أنا وأسرتي إلى صنعاء وفي رحلتنا تلك انقلبت السيارة وانفتح الباب ووجدت نفسي أطير في الهواء ولساني يلهج بكلمة واحدة يا الله نعم لساني المدمن على شتم ذلك الإله ، انه لم يلهههج يوماً قط بذكره ، هاهو يطلقها مدوية في الجو ، في أذني ، في أعماقي ياالله . ومن يومها وأنا أتساءل لماذا وجه عقلي الباطن ذلك الأمر ليتلفظ به لساني ولماذا ذلك اللفظ بالتحديد ـ يالله ـ لماذا بهذا اللفظ الذي لم تسجد له جبهتي قبل ذلك . انه إدراك وجداني فطري ، انه بالتأكيد نفس الشعور الذي جعل الإنسان البدائي يدرك بوجدانه أن روحه بحاجة إلي عقيدة تأوي أليها ، فاتخذ من روح أبيه التي تظهر له في المنام رباً ، ثم ظن أن هذه الروح حلت في حيوان او شجرة .. فاتجه إلى عبادة الحيوانات والأشجار واصبح لكل قبيلة حيوانها الخاص الذي تعبده (الطوطم).. ثم تطور الأمر ليصل إلى تعدد الأرباب بقدر تعدد حاجات الإنسان ، وليقتنع ذلك الإنسان أخيرا بفكرة الإله الواحد...
انه نفس الإحساس ونفس الإدراك الذي جعل قبائل بدائية في أواسط أدغال أفريقيا معزولة عن العالم ومازلت معزولة تتجه إلى عبادة رب في السماء كقبائل الماو ماو ،والنيام نيام،والدنكا.
انه نفس الإدراك الذي جعل انشتاين يخدم البشرية بما قدم لها من نظريات ،أليست فكرة التوحد واعتماد تفكيره على ذلك التوحيد هو أساس نجاحه لأنه كان يؤمن بوجود قدرة عاقلة واحدة مهيمنة تسيطر على جميع مكونات هذا الكون العظيم؛ ولهذا ربط أينشتاين بين المادة والطاقة، والمكان والزمان، والجاذبية والكهربية في النظرية النسبية؛ حيث إن هناك ظواهر عديدة تدل على وحدة الغرض في هذا الكون، وتشير إلى أن نشأته والسيطرة عليه لا بد أن تتم على يد إله واحد لا آلهة متعددة. مثال على ذلك: لاحظ أينشتاين التشابه القائم بين قانون نيوتن للجذب العام، وقانون كولوم للجذب والتنافر الكهربي بين الشحنات، مما دفعه إلى الربط بين هاتين الظاهرتين الكونيتين في نظرية جديدة أسماها نظرية المجال الواحد، وبنى بذلك صرحاً موحداً للقوانين التي تتحكم في المادة من الذرة إلى المجرة. وذلك في عملية توحيد رائعة تبين الكون بمظهر مجال واحد ينطبق على كل إلكترون سائر وكل كوكب دائر، وكل شعاع ضوئي صادر كأسرة واحدة تعمل منذ نشأة الكون وحتى تقوم الساعة.
فأي دليل يحتاج إليه العقل بعد هذا لإثبات وحدة الكون، واتساق الفطرة، وللدلالة على الله الواحد القهار؟!
لقد وصف البعض الإيمان بالله عند أينشتاين بأنه أقرب إلى الصوفية.. بمعنى أن العقل الإنساني صغير لدرجة أنه يعجز عن فهم الكون فكيف يفهم خالق الكون؟! إنها قضية أكبر من العقل، أي عقل!
إنه نفس الإله الذي تطالب اليوم بصلبه ، لأنه عديم الرحمة بسبب ذلك الدمارالذي خلفه زلزال تسونامي ، لكنك لا تريد ان تري الرحمة التى تحملها تلك الزلازل ،فمن المعلوم ان الزلازل تعمل الى اعادة الجبال الى اماكنها بعد النزلاق الذي تنزلقه كل عدد من السنين .. والجبال كما نعلم هي الثقالات والاوتاد التي تثبت القشرة الأرضية في اماكنها ولولاها لا نفجرت وطارت في الفضاء بفعل باطن الارض الذي يغلي كمرجل ويتمدد دافعاً القشرة في كل اتجاه بضغط هائل .انها كوارث تهلك آلافاً في سبيل بقاء الحياة والانسانية وامتداد عمر الدنيا إلى أجلها المكتوب في الزمان ...
تحياتي

abowalad

(f)




01-31-2005, 08:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #72
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
العزيز محمد الدرة
الأعزاء الكرام

معك حق عزيزي فأسئلتي كانت كثيرة، والعزيز الختيار يعرف أنه بيمون على راسي. ويمكنه أن يرد على أسئلتي متى ما أراد ولقد رد على أحد هذه الأسئلة وهذا يكفيني.

عزيزنا الختيار الجموع مشتاقة لقلمكم :D
فتعالَ، واتلُ علينا آياتك (f)

مع فائق محبتي.
طارق.
02-01-2005, 12:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #73
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
معلش يا إخوان

بعرف اني متاخر كثير

يا عمي الختايرة إلهم وضع خاص

كل ما قعدت على الجهاز بتنط لي مواقع عن الفياغرا

و بتعرفوا واحد بمثل حالتي ما بيقدر يقاوم هيك مواضيع :D


نأتي للزميل Gramsci

كتب يسأل :

اقتباس:اولا : بما تصنف نفسك وفق الثالوث الذي ذكرت .. فهل انت الاب ام الابن ام روح القدس؟ .... ام لعلك العذراء .. ؟

حقيقة لا أدري

و لا أدري من وضعنا في ثالوث غيرك :23:

القبطان و شهاب من الأشخاص الذين تجذبني أبحاثهم كثيراً ، و أستفيد منها أكثر


اقتباس:ثانيا : هل توافق على الطرح القائل ان المسيحية والاسلام اثرا بتطوير الفكر الفلسفي ام لا؟

يا سلام !!!!

بل أثرا في تاريخ العالم كله

أثر الديانات الشرقية لا تكاد تخلو منه ثقافة أو ثقافة مضادة

لكني أعتقد أن دور الاسكندر في نشر الثقافة الإغريقية كان سيغير التاريخ لو لم يسقط في عز شبابه

من يدري

فقد كان يخطط لغزو الجزيرة العربية حين انتابته الحمى و قتلته .

التفكير الفلسفي بدأ مع الإغريق ، و إن كان قد سبقهم إليه من قبل شعوب كثيرة ، لكنهم بطبيعتهم التي ورثوها عن أسلافهم البدو (السلف الهندو أوروبي) حررهم من الثقافة الزراعية ، فجعلهم ينظرون إلى الطبيعة و يبحثون عن السبب الكامن وراء كل شيء ، فكانوا أول من نظر إلى الكون نظرة منهجية شاملة ، حسب توماس غولدشتاين (المقدمات التاريخية للعلم الحديث) .

و تأثير الفلسفة اليونانية في الثقافة الإسلامية كبير جداً ، فكما تعرف أن المسلمين في عهد المأمون و نشاط الترجمة أخذوا ينهلون من فلسفة الإغريق و يقيسون عليها الأفكار الإسلامية ، فظهرت الفرق بشكل أوضح و بمقولات كلامية معقدة كالقدرية و المعتزلة و الأشاعرة و المرجئة و غيرهم . مما ولّد فلسفة إسلامية شديدة التعقيد أثرت في الثقافات المجاورة ، خصوصاً الغرب المسيحي الذي عاد ليقرـ أرسطو و أفلاطون من خلال الفلاسفة العرب .

اقتباس:ثالثا : من هي الشخصيات الثلاثة في اليهودية والمسيحية والاسلام .. التي حين قرأت عنها قلت في نفسك : "فعلا هي شخصية تستحق الاحترام"؟.

في السهودية عاموس و أشعيا ، ربما لأنهما اهتما بالفقراء و نبذا سلوك رجال الدين و الطبقة البرجوازية و دعا إلى الإخاء و فضائل أخرى .

في المسيحية (المسيح نفسه) ، فقد أعجبني عدم لجوئه إلى مبدأ القوة في نشر دعوته .

في الإسلام علي بن ابي طالب في إخلاصه لعقيدته ، و أبو ذر الغفاري في جرأته على نقده للطبقة البرجوازية حديثة الظهور من الصحابة .


اقتباس:رابعا : وعلى الاخذ ان اطلاق اللفظ يتبادر منه الى الذهن معنى، ما هو المتبادر الى ذهنك عند اطلاق لفظ "اسامة"؟

الظواهري :10:



تحياتي للجميع

02-01-2005, 12:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #74
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
اقتباس:  أمير   كتب  
من فضلكم يا أخواني واخواتي كفاية مدح في الزميل أختيار فهو في غنى عنه وادخلوا في صلب المناقشة بدون مقدمات تقليدية حتى تكثر الأستفاده ولكم الشكر :cool::cool::cool::cool::cool::cool:

و أنا أؤيدك مائة في المائة



العاقل كتب :

اقتباس:منذ أسبوع ، وأنا لم أراوح غرفتي . بل أني أدخل بمعد ستين ساعة في اليوم .

لكن أمس ، وأمس فقط . انقطع خط هاتفي . ولم أتمكن من الدخول .


و لما بلشنا اللقاء اختفى

يخرب بيتك شو سحّيب أفلام :23:



كتبت hadid71
اقتباس:أهلا بالعزيزأبيض الشعر
إن فطم المدمن على المخبلات هو رسالة سامية
سعدنا بلقاءك

الشعر الأبيض أحسن من ما فيش :P


abowalad

يا شيخ شو هالظرافة !!!

بجد كلامك دمه خفيف ، و أنت لخصت الكثير من حياتي في تلك القصيدة العصماء .

أشكرك


وصلنا إلى الزميل أيوب

و نظراً لتأخر الوقت ، سنفرد لأسئلته مداخلة خاصة غداً إن بقينا أحياء .

تحياتي

02-01-2005, 02:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
أبو إبراهيم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,725
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #75
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
هات لك كرسي يا ختيار
وسكّر بعدك باب الدار :D

خلينا نندردش وحياتك
عندي شي كم استفسار :?:

أولهن من وين جايينا ؟
وعمرك إذا ما في أسرار ! :duh:

والتاني شغلك شو هو ؟
طالب أو بياع خيار ؟ :D

والثالث كبر عقلاتك
أوعى ترد على كل حمار !! :23:

والرابع شو مدى إيمانك ؟
قولك في جنة وفي نار ؟ :hmm:

والخامس كيف شفت النادي ؟
هيصة أو منبر أفكار ؟ :no2: :bye:

والسادس اوصف لي بكلمة :
أرضٌ يحرسها سمسار !! :frown:

والسابع قل لي من فضلك
شو في من ناحك أخبار ؟

والتامن تذكر وحياتك
وشرف عمضافتنا نهار :)

وأخيراً شكري وإعجابي
وعندك من ودي خسكار... :present:

(f)
02-01-2005, 05:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Kivi غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 542
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #76
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
يا عمي الختايرة إلهم وضع خاص

كل ما قعدت على الجهاز بتنط لي مواقع عن الفياغرا

و بتعرفوا واحد بمثل حالتي ما بيقدر يقاوم هيك مواضيع :D
===========
تحياتي ...(f)

ذكرتني بطرفة ......يقول

ذهب إختيار الى الصيدلية ، وقال للصيدلاني إعطيني حبوب الفياغرا ، بس إقطع كل حبة الى أربع قطع . فقال له الصيدلاني يا عم ، الحبوب لايؤثر إذا أصبح أربع قطع .
فقال الختيار لأ يا ابني أنا اريد آكل الحبوب عشان ما أبول في حذائي.:lol:

عذرا يا الختيار لا أقصدك انت ، فقط للمزح .

Kivi :aplaudit:
02-02-2005, 11:45 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #77
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
(f)

وكل نبوؤة وأنت مغوار:P

أحترم مثابرتك وأتمنى لك الخير:h:
02-03-2005, 04:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #78
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
أعتذر لطول الغياب

بدكمن تتحملوني يا جماعة

نأتي للزميل أيوب

كتب يقول :
اقتباس:1. ما رأيك في التراث اللاديني العربي , اعني جماعة الفلاسفة الملحدين مثل الكندي والشعوبيين الزنادقة واشهرهم ابن الراوندي , وما رأيك فيمن يحاول التقليل من شأن هذا التراث الاصيل , والادعاء أن كل فكر لاديني هو وارد علنا من الخارج؟

من يراجع تاريخ الفرَق الإسلامية ، يجد أن أغلبها انطلق من دوافع سياسية ، خصوصاً في بداية عهد الدولة الإسلامية ، فكثيرون في الإسلام سُمّوا بالزنادقة ، و ذلط لانحرافهم عن الطريق الذي يسير عليه المسلمون الأوائل ، فتجد من قال بالحلول (كعبدالله بن سبأ) مهندس الثورة على عثمان ، و من قال بالتناسخ و غير ذلك ، لكنك قلما تجد من قال بالإلحاد بالمعنى الذي نفهمه اليوم (أي إنكار وجود الخالق) .

فابن الراوندي على سبيل المثال آمن بتناسخ الأرواح ، و كان في بداية عهده معتزلياً ثم رد على المعتزلة ، و يحكى عنه أنه كتب بعض كتبه في الرد على بعض الفِرَق مقابل أجر معين ، فهو لم يكن فيلسوفاً مفكراً يحلل الدين على أسس عقلية محضة ، بقدر ما كان مدفوعاً بالتيارات السياسية المتصارعة في ذلك الوقت .

و إن رجعت إلى أغلب مؤسسي الفِرق تجد أنهم إما من أصول فارسية ، أو يهودية ، في الأغلب ، حتى ابن سبأ أصله من اليمن التي كانت تحت الحكم الفارسي إبان الفتح الإسلامي ، و لا يخفى محاولة الفارسيين بهدم الإسلام من الداخل بعد أن يئسوا من هدمه بقوة السلاح ، فكانت العراق مرتعاً غنياً لكل الأفكار التي جاءت تزعزع الوحدة الفكرية للإسلام ، فظهر فيها الخوارج و غلاة الشيعة و الحلوليين و أصحاب التناسخ ، متأثرين بالتراث العميق للحضارة الفارسية و الديانة الزرادشتية .


اقتباس:2.ما رأيك فيمن يري ان اللادينيين يذيبون الغراء الذي عليه قام المجتمع , فمجتمعنا منذ تأسيسه كان دينياً , وتراكمت عليه المنجزات الدينية بحيث صارت جزءاً من اسباب وجوده (اعني بالتحديد النظام الاخلاقي , والهوية , والدوافع ) فما رأيك فيمن يري ان اللادينيين يمسحون هذه المنجزات الدينية , او يضعفون منها , بحيث انهم يضعفون اساسات المجتمع ذاته؟

لا يوجد ترميم بدون هدم

على مر التاريخ نجد من يقوّض دعائم الفكر الميتافيزيقي ليقيم مكانها فكراً أكثر واقعية (أو أكثر ميتافيزيقية في كثير من الأحيان كثورة الإسلام على الديانتين اليهودية و المسيحية) ، و لكن حتى تحرك المجتمع نحو العلمانية لا بد من نقد هذا الكائن العجوز الخرافي الذي يسمى الدين الذي يسيطر على العقول بشكل غريب .

الناس ترتاح للدين ، لأنه يعطيها الكثير من الطمأنينة و إن كانت كاذبة ، تماماً كالطبيب الذي يطمئن مريضه المصاب بمرض عضال فتاك بأنه في أحسن حال و سيشفى قريباً .

لأن الناس تخاف من الموت ، يتجهون إلى طمأنينة الدين ، و لكنهم لا يعرفون أن عليهم أولاً أن يفهموا الموت و يدركوا أنهم بموتهم يفقدون القدرة على الإحساس سواء بالألم أو الفرح ، و عليهم أن يتذكروا أنهم مروا بتجربة الموت (أو العدم) على المستوى الفردي قبل ولادتهم ، فحين كان يغزو نابليون العالم لم يكن أحد ممن يتنفسون الهواء الآن موجوداً ، لكننا لم نكن نشعر بنقص ما أو ألم ما أو أننا مسلوبين شيئاً اسمه الروح أو الحياة .

و حتى يفهم الناس الموت و يفهمون هذا المخدر الجميل الذي يسمى (الدين) يجب أن يتعودوا على التفكير العلمي الذي يعتمد الحقائق القابلة للبرهان لا الأجوبة الميتافيزيقية الغامضة التي تزيد الأسئلة غموضاً بدلاً عن إجابتها .

اقتباس:3.ماهي قيمة نقد الدين دون الانخراط في ايدولوجية اخري , فعلي سييل امثال , انتشرت في القرن العشرين الشيوعية في الوطن العربي , ولازمها بطبيعة الحال رفض الدين علي سنة ماركس ثم انحسرت هذه الموجة الحمراء وعاد "الشيوعيون" الي الدين مرة اخري بزوال اديولوجيتهم. فنلاحظ هنا ان رفضص الدين اتي في سياق ايديولوجية كاملة تري العالم بنظرية واحدة.

طبعاً بالنسبة للتجربة السوفييتية فلا يمكن أن نسميها تجربة فلسفية و إن ادعت ذلك ، فالتجربة السوفييتية تجربة سياسية اقتصادية اتخذت من فكر ماركس غطاءاً لسلوكها .

ماركس حين قدم أفكاره كان فيلسوفاً و اجتماعياً و اقتصاديا كبيراً ، و كان يحاول أن يقدم نموذجاً شاملاً للإنسان يعيش من خلاله ، الشيوعية في الاقتصاد و البروليتاريا في السياسة و المادية في الفكر ، و جعل من كل هذه الأسس روافد لتطبيق فكرته عن المجتمع المثالي ، و لكن ما الذي فعله السوفييت ؟؟

لقد قاموا بأخذ النتائج التي قال بها ماركس ، و بشكل اعتباطي حاولوا تطبيقها في الواقع السوفييتي ، بل أقحموا الثورة من أجل الثورة فقط بحيث أصبحت عندهم غاية ، دون أن يؤسسوا للقاعدة التي ستنتج هذه الثورة ، فالمجتمع الروسي ما قبل الثورة كان مجتمعاً زراعياً ، فكيف تقوم به ثورة بروليتاريا و التي تعتمد أساساً على الصراع بين طبقة العمال و الطبقة البرجوازية (أصحاب المصانع و رؤوس الأموال) ؟؟؟؟

التجربة الوفييتية تجربة غير ناضجة ، فهي ثورة مراهقة ، شوهت الكثير من المفاهيم المادية حين ربطتها بالعصابة التي تسلمت زمام الأمور و على رأسها لينين و من تبعه بإحسان إلى يوم الدين .


نعود للسؤالين الرابع و الخامس لاحقاً

فانتظروني و إلى اللقاء (على رأي ساندي بيل)

:D
02-04-2005, 12:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
كرداس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 303
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #79
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
وحيث أنني من الخصوم وشهادتي بذم الختيار مردودة وشهادتي بمدحه مقبولة فاسمحوا لي بذكر نبذة توضح رأيي في الرجل وفي أفكاره /

في مثل هذه الأيام تقريبا من العام الغابر دخلت هذا المنتدى فوجدت ضجة كبرى في العقائد محورها الشجره والخواطر وكلاهما للمذكور فأردت أن ألقي تعليق عابر فعلقت في شرك زاخر .
ثم لم يكن همي من منتدى الفكر الا الختيار أتأمل جملته وصخرته وشخصه وشخصيته وفولتير الذي صرت أبحث عن قصته ولقد كدت أكفر بربي لولا القيد والإعجاز والحفظ والسبب الأول والنصرة والإسلام الأوربي والأخلاق و أصابع رجلي .

لقد دأب الختيار على التشكيك في الإيمان بأسلوب رشيق فاتن ويتعسر عليه دائما أمران /
الأول/ القران الكريم .. فبرغم محاولاته الإتيان بشيء مثله ( يقتنع به شخصيا ) لم يستطع أن يصل إلى نسخة يقتنع شخصيا بمماثلتها لشيء من القرآن وهذا باعترافه بنفسه .. ولقد كان هذا ممتعا ومربحا ومريحا لي وجالبا لتعظيم القران في نفسي ... أضف إلى ذلك ما يتحفنا به عن الإعجاز العلمي في القران فكم كان عجبي من صديقي الختيار عندما يروج للإعجاز العلمي من حيث لا يدري ويكفي أن أشير هنا إلى إدراجه موضوع عن نسبة البحر الى البر على الأرض وكيف سبق القران الى الإشارة الى هذه النسبة .. إذ إن الختيار أثر عليّ لإيراده هذا الخبر ولكن بنتيجة عكسية زادتني إيمانا .

الأمر الثاني / السبب الأول
اتجه الختيار فيما يظهر أخيرا إلى الإيمان بوجود السبب الأول وهذا هو الحد الفاصل بين المؤمنين والملحدين وتحول مثير في مسار الختيار .

صديقي الختيار كل عام وأنت بخير
تحياتي للجميع
02-05-2005, 12:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
سيد الذباب غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 14
الانضمام: Nov 2002
مشاركة: #80
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار

تحية للزميل الجميل الختيار , صدقا وجود شخص مثل الختيار يشكل إضافة رائعة لهذا "العالم الإفتراضي ".

مع خالص الود. (f)
02-05-2005, 02:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
موضوع مغلق 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لقاء مع "وزارة الخارجية الأمريكية" العلماني 108 47,223 12-20-2008, 09:21 PM
آخر رد: شهاب المغربي
  لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal Eliana 211 73,160 02-06-2006, 12:49 AM
آخر رد: Eliana

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS