{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟
fancyhoney كتب :
Array
2- دليل الاحتمالات
وردت القصة محل الكلام في عدة مخطوطات لانجيل القديس يوحنا اختار منها ثلاث مخطوطات
1- المخطوطة Sy-Pal
تنتمى الي عائلة المخطوطات السريانية و تعود الي القرن الخامس و كتبت في الشرق ( فلسطين غالبا )
2- المخطوطات ( ff2 \Itd \ ite)
تنتمى الي عائلة المخطوطات اللاتينية القديمة و تعود الي القرن الخامس و كتبت في الغرب
3- المجلد D
وهو مجلد ( بيزا ) و الذي لا يتجاوز تاريخه بحسب الدراسات الحديثة اوائل القرن الخامس
و يمتاز هذا المجلد بلغة تبعد مسافة كبيرة و بقدر مساو عن النص اللاتيني و النص اليوناني السكندري معا
هذه ثلاث عائلات للمخطوطات مختلفة اللغة و الاسلوب .. و الكاتب , و لكن كلها اتفقت على ايراد القصة في نفس المكان في انجيل القديس يوحنا !
وجود هذه القصة بالذات , في هذا المكان بالذات , في تلك العائلات المختلفة يؤكد وجود تقليد شديد القوة ينسب هذه القصة الي القديس يوحنا في هذا المكان
فلو افترضنا جدلا الرغبة في اضافة قصة ما و نسبتها للمسيح , فهل يصدف اختيار نفس القصة (دونا عن قصص كثيرة ) في نفس الانجيل ( انجيل يوحنا دونا عن باقى الاناجيل ) في نفس المكان ( بين الاصحاحين السابع و الثامن اصطلاحا ) ؟
اننا نتكلم عن عدم امكانية حدوث ما سبق وسط الاف الاحتمالات , بل و نضيف اليها من القرائن ما يجزم باستحالة تعمد اضافة هذا النص
قرينة 1 : هي الدليل رقم 1 من ادلة الخصم , و هو دليل جدلي بفرض عدم استقامة سياق القصة في وضعها الحالي , فكيف اتفق الاشخاص على اضافة قصة بعينها في انجيل بعينه في مكان معين , و بمجرد قراءة هذه القصة في هذا المكان سيكتشف عدم تناسقها مع السياق كما ذهب المخالفون الي ذلك ؟
الاولى بمن اراد اقحام النص عمدا ان يضعه في مكان يستقيم معه السياق , لا ان يضعه في مكان مثير للشك .
و هكذا فان الاتفاق على هذا المكان المثير للشك قرينة لعدم وجود النية في اقحام النص اقحاما في غير محله
قرينة 2 : سهولة اخفاء نص اصلى مقارنة باضافة نص غير اصلي اعتبر ( مشكلا )
و هو الدليل رقم 2 من ادلة الخصم اي المخطوطات التى حذفت القصة , فسهل عليها ان تتفق على حذف قصة اعتبرت ( غير مرغوب فيها ) و يظهر مثيل ذلك في مثال 3 من امثلة اخفاء النصوص و هو مجرد ( عدم الذكر \ الكتابة \ التحديث ) , و يؤكد عدم الرغبة في تلك القصة عدد محدود من المخطوطات اخذ القصة برمتها و لم يكتبها في مكانها بل وضعها في مكان شاذ , و كأنه يضيف من تأكيد العلامة اغسطين على استشكال تلك القصة , و كل ما سبق سهل و مفسر اكثر من الاصرار على اضافة تلك القصة ( المعتبرة مسيئة ) في هذا المكان المحدد
راجع مشكورا الادلة و الامثلة على (الحذف \ الاخفاء ) من هنا
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=50110&st=0
فصعوبة الاتفاق - ان كانت مجرد صعوبة - على اضافة قصة بالمواصفات السابقة يصب في مصلحة اصالة القصة اكثر من اعتبار غياب القصة من المخطوطات دليلا على زيفها .
تحياتي
[/quote]
|
|
10-24-2007, 11:45 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟
fancyhoney كتب :
Array
عميدنا العزيز
كل عام و انت بخير
راجع بريدك الالكتروني فقد ارسلت لك رسالة اعتذار و تأجيل مسببة
عود على بدء
حاولت بسرعة تجميع اسماء الاسفار و نقلت الاتى
"[It has been decided] that nothing except the canonical scriptures should be read in the Church under the name of the divine scriptures. But the canonical scriptures are: Genesis, Exodus, Leviticus, Numbers, Deuteronomy, Joshua, Judges, Ruth, four books of Kings, Paralipomenon, two books, Job, the Psalter of David, five books of Solomon, twelve books of the prophets, Isaiah, Jeremiah, Daniel, Ezekiel, Tobit, Judith, Esther, two books of Esdras, two books of the Maccabees . . ." (Canon 47 [A.D. 397]).
http://www.catholic.combrary/Old_Testament_Canon.asp
The 27 books of the New Testament are NOT listed in chronological order (the order in which they were written historically); several other principles were operative.
The overall order begins with the life of Jesus (four Gospels), then deals with the beginnings and expansion of the Church (Acts), then addresses particular issues and problems in early Christianity (Letters, Epistles), and finally focuses on the Eschaton or "End Times" (as described symbolically in the Book of Revelation).
The four Gospels are listed in what was traditionally regarded as their chronological order (i.e., Matthew was thought to be the oldest Gospel); most scholars today, however, believe that Mark was the first written Gospel (or at least the oldest of the four canonical Gospels in their full versions, as we know them today).
The Acts of the Apostles was originally the second volume of Luke's two-volume work; but when the four Gospels were grouped together, Acts was placed after John.
The Pauline Letters (written by, or at least attributed to Paul) are divided into two sub-groups: those written to communities and those addressed to individuals; within each sub-group, the letters are arranged not in chronological order, but rather in decreasing order of length (more or less, although Galatians is slightly shorter than Ephesians).
The anonymous "Letter to the Hebrews" comes immediately after the Pauline letters because people used to think it too was written by Paul; it may have been written by one of his followers, but was almost certainly not written by Paul himself.
The Catholic or General Epistles are also listed in decreasing order of length, although letters attributed to the same apostle are grouped together.
The Book of Revelation (singular! not "Revelations"!) closes out the NT canon, since it concludes with a description of the end of time (New Heavens, New Earth, New Jerusalem, etc.).
http://catholic-resources.org/Bible/NT_Canon.htm
تحياتي
[/quote]
|
|
10-24-2007, 11:50 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟
العميد كتب :
Array
الفاضل العزيز فانسي
وأنت بألف خير ، أشكرك على المعايدة وعودًا حميدًا . وللأسف لم أنظر إلى بريدي الإلكتروني ، فأرجو المعذرة .
تقول : ((حاولت بسرعة تجميع اسماء الاسفار و نقلت الاتى))
قلت : أرجو أن لا يكون تجميع الأسماء بسرعة قد أنساك شيئًا ، فإني سأعتبر الأسماء التي ذكرتها هي القانونية ، وما عداها ليس قانونيًا ، فأرجو التريث وتأكيد أقوالك ، فإن كان لا يزال هناك شيئ فأرجو أن تضيفه .
وهذه قائمتك للعهد القديم :
Genesis,
Exodus,
Leviticus,
Numbers,
Deuteronomy,
Joshua,
Judges,
Ruth,
four books of Kings,
Paralipomenon, two books,
Job,
the Psalter of David,
five books of Solomon,
twelve books of the prophets,
Isaiah,
Jeremiah,
Daniel,
Ezekiel,
Tobit,
Judith,
Esther,
two books of Esdras,
two books of the Maccabees
وللاستفسار بشكل أوضح أود منك تحديد أسماء كتب سليمان الخمسة (five books of Solomon) واحدًا واحدًا.
وكذلك كتابا إسدراس الأول والثاني ، أرجو بيان المراد منهما بالتحديد ، فإن الإصطلاح على هذين الكتابين مختلف فيه ، وهل من ضمنهما سفرا عزرا ونحميا عندك أم ماذا ؟
وكذلك أرجو توضيح موقفك من :
- نشيد الفتية الثلاثة
- قصة سوسنة
- قصة بعل والتنين
- تتمة سفر أستير
- رسالة إرميا
- صلاة منسى
- المكابين الثالث
- المكابين الرابع
- المزمور 151
- مراثي أرميا
- سفر باروخ
- حكمة يشوع بن سيراخ
- الرسالة إلى لاودكية
وأرجو أن تكون دقيقًا في جوابك ، ومسؤولًا عما ستقرره حول قانونية الأسفار .
ودمت سالمًا
العميد
[/quote]
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-24-2007, 11:55 AM بواسطة العميد.)
|
|
10-24-2007, 11:54 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟
fancyhoney كتب :
Array
عميدنا العزيز
تنقذني دائما من اخطائي فشكرا لك
لقد خدعنى الرقم فنقلت الفقرة التى تضمنته
عموما
هل خرجت الاسفار و الاجزاء التى ذكرتها عن العهد القديم عما تضمنه هذا الموقع ؟
http://www.bible-researcher.com/canon2.html
و عن (- الرسالة إلى لاودكية )
هل تقصد ما جاء في ( كولوسي 4 : 16 ) ؟
تحياتي
[/quote]
|
|
10-24-2007, 12:01 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟
العميد كتب :
Array
Arrayلقد خدعنى الرقم فنقلت الفقرة التى تضمنته[/quote]
بصراحة عزيزي كلامك غامض جدًأ ، فأرجو أن تكون واضحًا ، فلم أفهم ما تقصد بخطئك وإنقاذك .
لم أفهم أي رقم وأي فقرة تقصد؟
Arrayعموما
هل خرجت الاسفار و الاجزاء التى ذكرتها عن العهد القديم عما تضمنه هذا الموقع ؟
http://www.bible-researcher.com/canon2.html[/quote]
ماذا تقصد ؟
Arrayو عن (- الرسالة إلى لاودكية )
هل تقصد ما جاء في ( كولوسي 4 : 16 ) ؟[/quote]
نعم صحيح أقصد ما جاء في ( كولوسي 4 : 16 ) ، وهذا سؤالك الوحيد الذي كان واضحًا .
http://www.comparative-religion.com/christ...ocrypha/4/7.php
لم توضح لي موقفك من الأسفار في مداخلتي السالفة ، وسوف أضع مداخلتي القادمة في مناقشة كلامك حول إثبات قصة الزانية في موضوع جديد ، وبهذا نكون حققنا رغبة الأخ الحبيب أحمد وأفسحنا المجال للأخ eeww2000 أن يكمل نقاشه بوضوح .
تحياتي
العميد
[/quote]
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-24-2007, 12:04 PM بواسطة العميد.)
|
|
10-24-2007, 12:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟
fancyhoney كتب :
Array
Arrayلم أفهم أي رقم وأي فقرة تقصد؟
ماذا تقصد ؟[/quote]
عميدنا العزيز
تحياتي
جربت النقل من موقع كاثوليكي فخدعني رقم مكتوب فيه
لذا اتراجع عن مداخلتى المعنية
باقى اسئلتي( غير المفهومة ) تتعلق بهذا الموقع النقدي الاخير
http://www.bible-researcher.com/canon2.html
تفضلت بذكر عدة اسفار او اجزاء من اسفار و السؤال عن موقفى منها
ووجدت هذه الاسفار مذكورة في هذا الموقع في شكل جداول مع الاشارة الي من يعتبرها
فأسالك
في القائمة التى وضعتها
هل بها ما يزيد عما ورد في هذا الموقع ؟
Arrayنعم صحيح أقصد ما جاء في ( كولوسي 4 : 16 )[/quote]
فكما هو واضح من رسالة كولوسي انها رسالة ارسلها ( بولس ) الرسول
و يجب ان يكون هذا هو موقفي !
و لأنه لم يصل الينا كل اقوال السابقين ( يوحنا \ محمد \ بولس ) , فلا ارى سببا يدعو للانتقاد
تحياتي
[/quote]
|
|
10-24-2007, 12:06 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|