{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
إذا طلق امرأته ثلاثاً فلا يجوز أن يراجعها حتى تنكح زوجاً غيره
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
إذا طلق امرأته ثلاثاً فلا يجوز أن يراجعها حتى تنكح زوجاً غيره
من الأحكام الدينية عند المسلمين أن الرجل إذا طلق امرأته ثلاثاً فلا يجوز أن يراجعها حتى تنكح زوجاً غيره , فإذا طلقها الزوج الثاني جاز للأول عندئذ ٍ أن يراجعها , كما جاء ذلك مذكوراً في سورة البقرة في قوله : ( الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان) (1) إلى أن قال : ( فإن طلقها ) (2) أي مرة ثالثة بعد المرتين ( فلا تحل له من بعد ) (2) أي بعد التطليقة الثالثة ( حتى تنكح زوجاً غيره ) (2) أي حتى تتزوج غيره

هذا هو الحكم في هذه المسألة عند المسلمين , ولو اجتمع الفلاسفة المفكرون وانضم إليهم علماء الاجتماع أجمعون والتحق بهم علماء النفس الأولون والآخرون لأجل أن يجدوا وجهاً معقولاً لتعليق جواز المراجعة بعد التطليقة الثالثة بنكاح زوج غير الزوج الأول لما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً , لأن تكرار الطلاق ثلاث مرات في مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو أربعة كما يقتضيه اشتراط وقوع التطليق في الطهر دون الحيض إن كان ما يدل دلالة قاطعة على أن الحياة الزوجية مستحيلة الدوام بين هذين الزوجين فلا معنى لتجويز الرجوع إليها بعد نكاح زوج غير الأول أيضاً , حتى ولا بعد نكاح عشرين زوجاً , لأن تكرار الطلاق ثلاث مرات في هذه المدة اليسيرة يدل على أن الألفة الزوجية بينهما بعيدة كل البعد , وأن الحالة الروحية منهما متنافرة كل التنافر , فالفراق يجب أن يكون مؤبداً وليس في تزوجها زوجاً آخر ما يحيلها ويقلبها صالحة للزوج الأول , وليس في حقوق المطلق ولا في حقوق الطلقة ما يدعو إلى تعليق جواز بنكاح آخر

وإن كان تكرار وقوع الطلاق مما تجوز فيه الندامة وتجوز فيه التوبة بالمراجعة فلا معنى لحصر جواز المراجعة في مرتين منه بل تجوز المراجعة ولو تكرر الطلاق عشرين مرة , سواء تزوجت زوجاً آخر أو لم تتزوج هذا هو الذي يرتضيه العقل ويقبله روح الاجتماع ويقتضيه بقاء النوع بالنسل , ولكن الأديان لا بد لها من أن تجعل العقول حائرة في فهم حكمة الله في الأحكام الدينية

ومن شناعة هذا الحكم أن صار الزواج عند المسلمين يقع لأجل تحليل مراجعة الزوج الأول لأجل بقاء النوع بالنسل , حتى أنه صار يقع بأجرة يعطاها المحلل من قبل المحلل له , فسبحان مكرم النفوس ومهينها نعم إنهم كرهوا وقوع الزواج للتحليل ولعنوا المحلل والمحلل له , ولكنه واقع رغم كراهيتهم ورغم لعناتهم , ولو أنهم سدوا طريقه بإصلاح الحكم لكان خيراً لهم من هذه اللعنات , وغلا فكيف يفتحون الطريق المؤدي إلى القبيح ويلعنون من سلكه

وهناك بلية أخرى وهي الطامة الكبرى وإليك بيانها : ليس النكاح في اللغة بمعنى الجماع وإنما معناه الزواج أي العقد الذي يقع بين الرجل والمرأة وبالإيجاب والقبول , وكل نكاح ورد في عبارات القرآن لم يفسره المفسرون إلا بالعقد وهو تفسير وجيه تعضده اللغة ويؤيده الاستعمال فبالنظر إلى هذا يكون العقد وحده كافياً لتحليل مراجعة المطلقة ثلاثاً كما يقتضيه ظاهر عبارة القرآن في قوله : ( حتى تنكح زوجاً غيره ) (1) إذ لا معنى للنكاح سوى العقد كما جاء بهذا المعنى في جميع الآيات القرآنية
ولكنهم في هذه الآية خالفوا ظاهر القرآن وقالوا بأن النكاح هنا بمعنى الجماع فلا تحل للزوج الأول بمجرد العقد حتى تذوق عسيلة الزوج الثاني ويذوق عسيلتها , ورووا في ذلك حديثاً نبوياً ويم ينجُ من الوقوع في هذه الورطة سوى رجل واحد من التابعين وهو سعيد بن المسيب فإنه تمسك بظاهر الآية واقتصر على العقد في التحليل فعليه رحمة الله ورضوانه

لقد قالوا إذا ذكر الصالحون فحيّ هل بعمر , وأظنهم يعنون عمر بن عبد العزيز الأموي من خلفاء الدولة الأموية , أما أنا فأقول إذا ذكر الفقهاء فحيّ هل بسعيد بن المسيب وبهذه المناسبة نذكر لك بعض من يجب أن يحيهل بهم عندما يجري ذكر أمثالهم من رجال التاريخ وعظمائه فنقول : إذا ذكر أولو العزم فحي هل بمحمد بن عبدا لله , ومن بعده بأبي بكر بن أبي قحافة

وإذا ذكر الفاتحون فحي هل بعمر بن الخطاب ومن بعده بالوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي , وإذا ذكر الذين لا يتخذون بطانة إلا من أقاربهم فحي هل بعثمان بن عفان , وإذا ذكر المعجبون بأنفسهم المتبجحون بقرابتهم لعظيم من العظماء فحي هل بعلي بن أبي طالب , وإذا ذكر اللاعبون على حبلين من الباطن والظاهر فحي هل بالعباس عم النبي محمد
وإذا ذكر قواد الجيوش البصراء بمكائد الحروب فحي هل بخالد بن الوليد , وإذا ذكر العلماء فحي هل بالشعبي عالم العراق في عهد الدولة الأموية , وإذا ذكر المؤمنون بالآخرة لأجل الدنيا فحي هل بالمغيرة بن شعبة , وإذا ذكر الجواسيس فحي هل بالشيخ النجدي الذي تجسس لمحمد يوم مؤتمر دار الندوة , وإذا ذكر الدهاة المحتالون فحي هل بمعاوية بن أبي سفيان ومن بعده بعمرو بن العاص , وإذا ذكر المستهترون فحي هل بالوليد بن يزيد الأموي ومن بعده بالإمام هارون الرشيد العباسي , وإذا ذكر الحكام السياسيون فحي هل بالحجاج بن يوسف الثقفي ومن بعده بعبيدة الله بن زياد , وإذا ذكر المتفلسفون عن تقليد لا عن تفكير فحي هل بالمأمون بن الرشيد العباسي , وإذا ذكر الهادمون للإسلام بمعاول من الإسلام فحي هل بالشيعيين , وإذا ذكر المؤمنون بجميع الأديان الكافرون بكل ما في كل منها من نقصان فحي هل بالبهائيين , وإذا ذكر المخلصون لأوطانهم فحي هل بعبد المحسن السعدون , وإذا ذكر الأنانيون من أولي الأطماع فحي هل بياسين الهامشي , وإذا ذكر كل من خلقه الله حماراً في مسلاخ إنسان فحي هل ب قلت فيه : سبحان قدرة ربي كيف قد خلقت هذا الحمير من مسلاخ إنسان

(1) سورة غافر , الآية : 11 – (2) الكشاف ,’تفسير الآية : 11 من سورة غافر – (3) سورة البقرة , الآية: 28 – (4) الكشاف , تفسير الآية : 28 من سورة البقرة – (5) سورة الروم , الآية : 19 – (1) الكشاف , تفسير الآية : 11من سورة غافر – (2) سورة الزمر , الآية : 18 – (1) سورة الدخان , الآية : 56 – (2) سورة الفرقان : الآية : 53 – (3) الكشاف , تفسير الآية : 53 من سورة الفرقان – (1) سورة التحريم : الآية : 6 – (2) الكشاف , تفسير الآية 6 من سورة التحريم – (3) سورة المعارج , الآيتان : 15-16-(4) سورة التحريم , الآية : 6 – (1) تاريخ الخلفاء , 503 – 504 – (2) سورة البقرة , الآية : 213 – (1) انظر الكشاف , والقرطبي , وابن كثير , في تفسير الآية 213 من سورة البقرة – (1) سورة المائدة , الآية: 51 – (2) الكشاف , تفسير الآية : 51 من سورة المائدة 0 (1) سورة البقرة , الآية : 229 – (2) سورة البقرة , الآية : 230 – (1) سورة البقرة , الآية : 230 –
* من كتاب الشخصية المحمدية للكاتب العراقي معروف الرصافي 0

11-03-2007, 06:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  فى ناس كتير لكن بيصير ما فى غيره bassant 4 1,478 08-21-2011, 12:52 AM
آخر رد: bassant
  هل يجوز انتحال أسماء واقعية لفنانين عند التسجيل ...فضل شاكر بيننا بسام الخوري 4 1,597 11-23-2010, 05:12 PM
آخر رد: بسام الخوري
  الفوزان في فتوى جديدة: لا يجوز تقبيل رأس أب لا يواظب على صلاته StepByStep 4 1,970 11-16-2010, 12:32 AM
آخر رد: atheist-syr
  قواصد َ كافور ٍ توارك َ غيره ِ thunder75 4 1,317 06-29-2007, 05:48 PM
آخر رد: thunder75
  هل الادمان على الانترنت شبيه بالادمان على غيره ؟ Charactos 6 1,136 07-07-2006, 03:03 AM
آخر رد: إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS