{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #41
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
يقال بأن في القرآن خرافات

فهل من يذكر لنا خرافة واحدة.

طبعا الخرافة غير المعجزة

اريد الخرافات وليس المعجزات.

شكرا
12-06-2007, 09:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #42
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
Array
القرأن ياثندر بيفكرني بعيانين السكيزوفرينيا والسكيزوفرينيا هي مرض يصيب محتوي التفكير بعكس الإكتئاب مثلا الذي يصيب المزاج وأحد أعراض السكيزوفرينيا حاجة إسمها الأفكار الطائرة والأفكار المماسية يعني تقعد تتكلم مع العيان يخش من موضوع علي موضوع في سلسلة لانهائية ومجرد ذكر كلمة أمامه تجعله يفتح موضوع علاقته مماسية بتلك الكلمة بالإضافة لشئ إسمهecholalia وهو عبارة عن ترديد لكلمة أو عبارة بدون أي هدف غير إنه يطلع دين أم الدكتور ويزهقه في عيشته هذا بالإضافة للكلمات غير المفهومة مثل أوعي الفحت وأعوعا وأمك في العش ولا طارت وكهيعص! وكلها أعراض واضحة بجلاء في النص القرأني الذي قام خادم الحرمين الشريفين بطباعة 200 مليون نسخة منه وتوزيعها مجانا ليخرج الناس من الظلمات إلي النور!

طيب أنا لي عندك سؤال عن القرأن ياأبو الثنادر ياسكرة

القرأن كما هو معروف نزل منجما علي مدار أكثر من عشرين سنة وليس بالترتيب الذي نراه عليه اليوم, هل هناك وسيلة أو محاولة لإعادة كتابة القرأن بالترتيب الزمني كما نزل? جايز هذا يحل مشكلة الكشري الموجود حاليا!
[/quote]

انت تبالغ كثيرا يا نيوترال

صحيح ان السورة الواحدة في القرآن قد يكون فيها عدة مواضيع لكن هذا لا يعني ان الأمر كما ذكرت وكأن كل آية منفصلة عن سابقتها الأمر ليس كذلك على الإطلاق ، القرآن له اسلوبه الخاص والفريد في الاستطراد خصوصا بعد ان ينهي الفكرة الاساسية في مجموعة معينة من الآيات قد تصل في بعض الاحيان لعشرات ومئات الآيات ومع ذلك فالموضوع هو كما قلت لك فيه سر أشار إليه القرآن في الآية 44 من سورة فصلت التي اخبرتك عنها وفي آيات أخرى أيضا. واعتذر عن شرحه الآن لأنه موضوع عويص جدا

الجواب على سؤالك هو بالنفي قطعا فلو كان ترتيب نزول الآيات مهما و ذو قيمة لحفظه لنا كتبة الوحي بأمر من النبي محمد (ع) ، ثم ان الناقد الذي يشاهد فيلما أو يقرأ كتابا لا يسأل عن ترتيب تصوير المشاهد و لا عن الترتيب والتسلسل الزمني الذي جرى اتبعه المؤلف في كتابة الفصول ، بل يصدر حكمه دون ان يأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار
12-06-2007, 11:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #43
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
انتقاد نيوترال مثير للاهتمام ولكنه ليس حقيقيا ، كل ايه من الايات التي نقرأها وراها سياق حدث بالقرن السابع ، انتزاع الاية من سياقها هو ما يعطي الانطباع بالتشتت وانعدام الترابط .

12-07-2007, 12:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #44
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
المصري الغالي نيوترال
____
"طيب أنا لي عندك سؤال عن القرأن ياأبو الثنادر ياسكرة
القرأن كما هو معروف نزل منجما علي مدار أكثر من عشرين سنة وليس بالترتيب الذي نراه عليه اليوم, هل هناك وسيلة أو محاولة لإعادة كتابة القرأن بالترتيب الزمني كما نزل؟ جايز هذا يحل مشكلة الكشري الموجود حاليا"
____
هناك وسائل مش وسيلة وحدة ، ومنذ عام ألفين يا حج تقوم ورشة عمل عربية في تونس على إعادة تحقيق نص القران
وبخصوص الكشري والدقه والشطه : هناك دراسات تتحدث عن مشكلة السرد في القران ، يمكن ان تضع ايدينا على اذا ما كان الكشري مظبوط واللا عاوز ورد وبصل ...


مولانا المصري طنطاوي يقول :
كل ايه من الايات التي نقرأها وراها سياق حدث بالقرن السابع ، انتزاع الاية من سياقها هو ما يعطي الانطباع بالتشتت وانعدام الترابط ..
لم استطع الغور في أعماق كلماتك مولانا ن وقراءتها (ظاهريا) تعطي معنى المنافحة عن انعدام الوحدة الموضوعية الذي تحدث بلدياتنا عنه ، هل تريد أن تعلل ذلك ؟ ! لا أظن ولا اريد أن افترض معنى ( معين ) لما تقول حتى لا اقع في فهم خاطئ ، لكن ليس بالفعل وبالتاريخ والدراسة للنص القراني ( كل ايه من الايات التي نقرأها وراها سياق حدث بالقرن السابع ) ربما صدق قولك هذا على مجموعة من الايات لكن كل هذا صعب
حتى ما صدق عليه ذلك من آي القران الكريم ، يتم الطعن في هذه السياقات من قبل علماء المسلمين المـُ(نـ)شغلين بالأسانيد ، ولا يتم تثبيتها إلا من خلال المؤرخ للنص ، والذي يرفضه المسلم العامي ( عامي التوجه ) خذ مثلا على ذلك دراسة مولانا نصربوزيد عن أسباب النزول 30 واحد طلعوا يسبوله بالدين لما كتب الدراسة ، وردوا عليه ، نادرا ما تجد اطروحة تعالج ( سياقات - اسباب ورود - لماذا هذه الاية ...) من قِبل المسلم عامي الثقافة ..
يجعل كلامنا خفيف ع الجميع ،
مع التحية للمصريين
12-07-2007, 08:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ليلين مبتعد
هجر النادي في 23 ـ 12 ـ 2009
****

المشاركات: 549
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #45
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
ما الفارق بين واقعة النمل و بقية القصص القرآني و ما آلت إليه الآن، و بين كتابات و مؤلفات إل رون هابارد التي باعها كروايات خيال علمية في البداية قبل أن يؤسس ديانة الساينتولوجي و تتحول روايات الخيال العلمي سابقاً إلى كتب مقدسة تروي التاريخ السحيق للبشرية و حاكم المجرات الشرير زينو و الثيتانز و السجن الفضائي إلخ؟ و أي شخص يفتح فمه ليقول أن الساينتولوجي هو عملية نصب و تخريف يقومون بمقاضاته و خراب بيته، ناهيك عن كم الشتائم و الابتزاز و التهديد التي يتلقاها.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-07-2007, 05:38 PM بواسطة ليلين.)
12-07-2007, 05:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #46
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
في كثير من القضايا الإشكالية في أميركا لا زال للكتاب المقدس كلمته حتى على المحافظين الجدد .
ليكن للمعرفة العلمية والتنمية السياسية والإنماء الاقتصادي وحقوق الإنسان الأولوية فقط .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-08-2007, 06:25 AM بواسطة سيناتور.)
12-08-2007, 06:03 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
AhmedTarek غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,102
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #47
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
"
Get this, I actually asked one of these guys, OK, Dinosaurs fossils - how does that fit into you scheme of life? Let me sit down and strap in. He said, "Dinosaur fossils? God put those there to test our faith." I think God put you here to test my faith, Dude.
Bill Hicks
12-08-2007, 01:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
shahrazad غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,613
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #48
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
سألتني زميلة صينية في العمل (أعمل في مجتمع متعدد الجنسيات) إذا كنت مطوعة!!؟ سألتها (ماذا ترين أنت؟) قالت لي أنها ترى أني ( مودرن مطوع)!! طبعا أنا ألبس وأتصرف حسبما تقتضيه ظروف المجتمع وهي لا تعرف أني ملحدة لأن هذا ليس من شأنها..
مجرد تعليق على حكاية الإسلام المعاصر أو اللبرالي أو العلماني ..الخ .. إياها.
12-08-2007, 09:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
shahrazad غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,613
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #49
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
كولومبوس طلب الجزية من شعب التاينوس حين احتل أرضهم ولم يكونوا صاغرين..كانوا مهذبين الى أجل..
12-11-2007, 10:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #50
طالما أن العرب تحكمهم عقلية القرآن، فلن يجدي شيء
موضوع النمل وحديث النمل وشق البحر وما بعرف شو، فيم ذكر في القرآن ابتداء؟

ذكرت هذه القصص عن القوم السابقين لتبيان أن الحجة كانت تقوم على من سبقنا بالمعجزة الحسية،

المعجزة هي أمر خارق للعادة يحصل على يد مدع النبوة تصديقا لدعواه سالما عن المعارضة مقرونا بالتحدي.

لا معنى مطلقا أن تفسر المعجزة علميا، ذلك أن العلم يبحث في مادة الكون ونواميسها والقدر الذي يجري عليه الكون، وليس متعلقا بخرق هذا القانون الذي لا يمكن إثبات حدوثه إلا لمن شهده، وهنا بيت القصيد.

المعجزة لنبي يتلوه نبي يتلوه نبي، لا مانع أن تكون حسية، لأن بعد موت النبي سيأتي خلفه النبي بمعجزة حسية أخرى وهكذا دواليك ما استمر بعث الأنبياء.

أما حين نتحدث عن ختم الأنبياء فلا بد من نوع آخر من الإعجاز المتكرر الذي يبقى بعد موت النبي، وحيث كان القوم في زمن رسول الله يطلبون منه المعجزة الحسية فقد ذكرهم بأنها وقعت لمن كان قبلهم ولم يؤمنوا إلا قليلا.

حين نقض المعجزات التي وقعت في القرآن مقدمة إلى نقض القرآن ذاته، هذا المنهج لا يفيد ضمن بناءنا العقلي كمسلمين، قد يقنع لوجيكال ونيوترال لأن بينتهم العقلية مختلفة، لكنه لن يقنعني مطلقا.

حين آمنت بالله الخالق المدبر الذي خلق الكون على قدر والذي يقدر أن يخرق هذا القدر، لم أومن به لأني سمعت نملة تحدث سليمان أو لأني رأيت موسى يفلق البحر بعصاه، بل آمنت به بناء على مجموعة من الاستنباطات العقلية ليس أقلها هي معرفة الوجود من معرفة أثره.

ومن ثم حين آمنت بالقرآن كتابا أنزله الخالق المدبر لم أومن به من أجل القصص الغيبية التي لا يمكنني أن أنفيها أو أثبتها نظرا لعدم تزامني مع حدثها، وهي تقع بعد الدائرة الأولى والتي هي الإيمان بقدرة الله على كل شيء، سابقة على الإيمان بالقرآن، أمنت بالقرآن بعد استقراء إعجازه، ومن ثم آمنت بأن من أتى به رسول يوحى إليه.

بعد أن ثبت عندي الإله القادر على كل أمر، والذي خلق الكون ويدبر أمره ويقدر أن يغير ناموسه، وبعد أن ثبت لدي أن هذا الكتاب من عنده، صار أمر حديث النملة مفهوما ضمن هذا الإطار، أن من يحدثني عنه هو صانع الحدث، وأنه قادر على صنعه، وأنه صنعه معجزة خارقة للعادة لإثبات نبوة بعض عباده، وأنه صنعه ليس على نظام ناموس الكون وإلا لما كان الحدث معجزة.

هاي الترتيب المنطقي للعقلية الإسلامية في تصديق خبر النملة،

لا يقال أن هذا الخبر يثبت به وجود الله أو ينفى عنه، لأن هذه القضية تبحث قبل القرآن، وليس بالضرورة أن يكون القرآن كتاب الله لمجرد ثبوت وجود الله، ولا يقال أن هذا الخبر ينفى به وجود الله لأن الله يثبت وجوده بغير هذا الخبر أنه قادر على كل شيء، وكما أنه قادر على إيجاد نظام فلا مانع أن يقدر على خرقه متى يريد ولمن يريد.

أما عن ترتيب القرآن المنطقي أو غير المنطقي، كما يرى نيوترال، فالترتيب كان توقيفيا ممن ينزل عليه القرآن الذي هو رسول الله محمدا صلوات الله وسلامه عليه وآله الأطهار، وكان في دولته جهاز متخصص لكتابة القرآن على الكيفية التي يأمرهم بها لا من عندياتهم، ثم تواتر منذ ذلك الزمن إلى زمننا على الشكل الذي تراه. قد لا يعجبك هذا التأليف للقرآن، وقد تسميه ما تريد، لكنه هذا هو التأليف الذي وضع له حينذاك. وكان مفهوما لدى عرب ذلك الزمان ومن تلاهم حتى يومنا هذا، إذ أن الكتاب لم يوضع لنخبة من الناس ولا لعوامهم، بل أنزل للناس كافة، بالحري سيكون نقصا في القرآن لو عجزت عجوز شبه أمية في الجزيرة في القرن السابع أن تدرك ما يريد منها واضطرت أن تستعين بفيلسوف مفكر تعبده من دون الله حتى يظهر لها ماهو أمر الله.
12-14-2007, 01:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بعدما ابتزوا أوربا .. اليهود العرب بدأوا حملة لابتزاز العرب ... نسمه عطرة 10 2,673 10-28-2006, 07:40 PM
آخر رد: shahrazad
  صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون وضاح رؤى 10 3,854 10-12-2006, 07:44 PM
آخر رد: Bilal Nabil
  القرآن هو جذور تخلف العرب Logikal 39 5,936 03-20-2006, 09:45 AM
آخر رد: أبو خليل
  طالما أن سوريا ولبنان تؤامان ..كنت أتمنى اعلان الحداد بسوريا ثلاث أيام.... بسام الخوري 1 579 02-15-2005, 01:12 AM
آخر رد: بسام الخوري
  الـتأويل العلماني للعنف الديني : هل يجدي؟ Jupiter 9 1,485 01-13-2005, 07:34 AM
آخر رد: Jupiter

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS