{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #91
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
Arrayوهناك نصوص دينية لا أتذكرها ربما أنت تتذكرها أحسن مني، [/quote]
:)

لا تعطيني إنطباع إنك طول عمرك ملحدة ...

أقطع إيدي إذا مو ثلاثة أرباع عمرك قضيتيها تصلين وتلطمين على حيدر.

### : [Quraan]يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم [/Quraan]
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-29-2007, 01:11 AM بواسطة Averroes.)
12-27-2007, 12:29 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
shahrazad غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,613
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #92
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
(الاعتدال في الغيرة؛ فلا يتغافل عن مبادئ الأمور التي تخشى غوائلها، ولا يبالغ في إساءة الظن والتعنت وتجسس البواطن، فقد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن تتبع عثرات النساء ، حديث "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تتبع عورات النساء" رواه الطبراني في الأوسط من حديث جابر "نهى أن تتطلب عثرات النساء"، والحديث عند مسلم بلفظ "نهى أن يطرق الرجل أهله ليلا يخونهم أو يطلب عثراتهم" واقتصر البخاري منه على ذكر النهي عن الطروق ليلا.)


http://www.ghrib.net/vb/archive/index.php/t-3285.html


12-27-2007, 12:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
shahrazad غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,613
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #93
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
Array
:)

لا تعطيني إنطباع إنك طول عمرك ملحدة ...

أقطع إيدي إذا مو ثلاثة أرباع عمرك قضيتيها تصلين وتلطمين على حيدر.

### : [Quraan]يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم [/Quraan]



[/quote]


لم أصل ولم ألطم في حياتي، كنت أصوم رمضان وأقرأ الكتب الدينية نعم..

على الأقل أنا نسيت النص وتذكرت المعنى .... ولكن يبدو أن وزراة العدل السعودية التي تحكم بشرع الله تتذكر المبنى وتنسى المعنى..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-29-2007, 01:09 AM بواسطة Averroes.)
12-27-2007, 12:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
shahrazad غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,613
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #94
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
((يا معشر من آمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم..)) فالطعن بالناس إنما هي علامة النفاق وليست علامة الإيمان ((ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا بالبذيء ولا بالفاحش ولا بالمتفحش)) [حديث صحيح

http://www.java-man.com/Pages/Khutab/Aafaat.html


(يحكم الإنسان على الأشخاص والأحداث التي تمر عليه بحكم معين، إما بالإيجاب، أو بالسلب، وهو في ذلك ينطلق من إحدى حالتين: إما بالعلم، أي أن عنده من الأدلة والشواهد ما يثبت به رأيه. وإما بالظن، أي أنه يبني حكمه على التخيلات، والاحتمالات والتي قد تكون صحيحة أوغير صحيحة.

الأصل في الإنسان العاقل أن يبني أحكامه ومواقفه على العلم كما يقول تعالى: ﴿ولاتقف ماليس لك به علم﴾ حينما تريد أن تحكم على شخص معين، أو أمر ما، فعليك التأكد والتثبت من صحة الأدلة والبراهين، القاضي مثلاً لا يصدر حكماً إلا إذا توفرت له الأدلة والبراهين التي يدّعم بها حكمه. والعالم الفقيه لا يعطي فتواه إلا بعد مراجعة الأدلة التي يحتاجها لاستنباط الحكم الفقهي للمسألة. وهذا يعطينا منهجية واضحة بيّنة لما ينبغي أن يمارسه الإنسان المسلم في كل تفاصيل وجزئيات حياته عندما يريد أن يحكم على شيء معين. الأحكام ينبغي أن تبنى على أسس علمية.

أما أن يحكم الإنسان على شيء بغير علم، معتمداً على الأوهام والاحتمالات فهو منهج خاطئ، غالباً ما يؤدي بالإنسان إلى الانحراف عن جادة الصواب، فيضر نفسه وغيره.


الظن:


فالظن هو ما يختلج في النفس من تصور تجاه شخص أو حدث معين، وليست هناك أدلة وبراهين تثبته، وهو مثل الوهم والشك، ومتى ما وجدت الدلائل والبراهين تحول الظن إلى علم ويقين.

ولأن الظن يبقى متأرجحاً بين النفي والإثبات، بين الصحة وعدمها، لذا ينهى القرآن الكريم عن إتباع الظن والتعويل عليه في الحكم على الآخرين ﴿يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم﴾. ولكن ما معنى قوله تعالى بعض الظن إثم؟ هل يعني أن بعضه الآخر ليس إثماً؟

المفسرون هنا يقولون إن كثيراً من الظن هنا ليست في مقابل قليل من الظن، فالآية هنا لا تقول خذوا فقط بعشرين بالمائة من الظن واجتنبوا الثمانين مثلاً، فهذا لا يتناسب مع توجيه الآية.

كثير من الظن هنا تعني الظنون السيئة، فكلها ينبغي اجتنابها، وكأن مضمون الآية الكريمة يفصح عن أن الظنون التي تساور الإنسان تجاه الآخرين إما أن تكون حسنة وإما سيئة، ولكن أكثرها سيئة لذا ينبغي اجتنابها، أي اجتناب الظنون السيئة وكلها داخلة في دائرة الإثم، أما الظنون الحسنة فلا إشكال فيها بل لا ينبغي اجتنابها لأنها توطد العلاقة بالآخرين.)


(هناك نصوص كثيرة تؤكد على حسن الظن بين الناس وتحذر من إساءة الظن بالآخرين وذلك بأصالة الصحة والإباحة وحمل عمل المسلم على الصحة , مثال ذلك أن تذهب إلى القصاب لتشتري منه لحماً فهناك احتمال بأن يكون الذبح غير شرعي ولكن لا يصح أن تحمله على هذا المحمل.

جاء عن رسول الله أنه قال: «إن الله حرم على المسلم دمه وماله وعرضه وأن يظن به السوء»[1] إساءة الظن بالآخرين كالاعتداء عليهم وسرقة أموالهم وهتك أعراضهم، فكلها أمور منهي عنها شرعاً. إلا أن سوء الظن اعتداء معنوي، والاعتداء على دماء الناس وسرقة أموالهم وهتك أعراضهم اعتداء مادي.

والأسف كل الأسف أن الاعتداء على سمعة الناس وخدش شخصياتهم أصبح أمراً طبيعياً عندنا، وهو خطأ كبير!

يروى عن أمير المؤمنين الإمام علي كلمة يحذر فيها من سوء الظن، وأن الشخص الذي يحمل هذه الصفة لا يستطيع أن يصنع علاقات سليمة مع الناس: «من لم يحسن ظنه استوحش من كل أحد»[2] .

وعن رسول الله في حديث يقول: «إياكم والظن فان الظن أكذب الحديث»[3] .

وعن الإمام علي أنه قال: «ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يغلبه» فأنت مطالب بتفسير أي عمل بأحسن تفسير إلا أن تكون هناك أدلة قاطعة أو ما يرجح الاحتمال السيئ بشكل واضح فلا ينبغي أن يكون الإنسان ساذجا أيضاً.

ثم يكمل : «ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءاً وأنت تجد لها في الخير محملا»[4] إذا سمعت كلمة من أحد وهي تحتمل السوء بنسبة أكبر من الخير، فأنت مطالب بحملها المحمل الحسن.

وقال ذات مرة وهو يجيب سائلاً عن المسافة بين الحق والباطل وكما يروى أنه وضع أصابعه الأربعة بين عينه وأذنه ثم قال: «ما رأته عيناك فهو الحق وما سمعته أذناك فأكثره باطل»[5] فقد يكون هناك شهود عدول أو بينة لكن في غير هذه الحالة فأكثره باطل.

وعنه : «اطلب لأخيك عذراً فإن لم تجد له عذراً فالتمس له عذراً»[6] .

وينقل عن أحد العلماء هذه المقولة: (لو رأيت شخصاً وبيده قدح به خمر وهو على فمه يرتشف منه فإنك يمكن أن تحمله على أنه مجرد مضمضة أو أنه لم يعلم أنه خمر).


http://www.saffar.org/?act=artc&id=987



http://www.alseraj.net/3/index2.shtml?61&a...65&1&26



http://arabic.bayynat.org.lb/nachratbayyna...aislamia210.htm



قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :" لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا ، وأنت تجد لها في الخير محملا ً".


وقال ابن سيرين رحمه الله: "إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد فقل: لعل له عذرا لا أعرفه".

http://www.mktaba.org/vb/showthread.php?t=3065



<< إياكم والظن؛ فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانًا…>>.

(وانظر إلى الإمام الشافعي رحمه الله حين مرض وأتاه بعض إخوانه يعوده،

فقال للشافعي: قوى لله ضعفك، قال الشافعي: لو قوى ضعفي لقتلني ،
قال: والله ما أردت إلا الخير. فقال الإمام: أعلم أنك لو سببتني ما أردت إلا الخير.
فهكذا تكون الأخوة الحقيقية إحسان الظن بالإخوان حتى فيما يظهر أنه لا يحتمل وجها من أوجه الخير.)

(حتى قال الامام الشافعى: التمس لأخيك سبعين عذراً)

http://www.qaweim.com/vb/showthread.php?t=7837


محاولة تصحيح الأخطاء الظاهرة ولا نبحث عن الأخطاء الخفية لنصلحها لأننا بذلك نفسد القلوب وقد نهى الإسلام عن تتبع عورات الناس.

* فعن معاوية مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إنك إن تتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم ).


http://www.lovely0smile.com/?View=Archive&Msg_Id=920



( فإن قوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾ يعتبر من أهم الأدلة على لزوم التثبت من الأخبار المنقولة ، خصوصاً إذا كان الناقل لها ممن علم فسقه أو لم يكن حاله من حيث الوثاقة والعدالة معلوما ، فإنه لا يصح شرعاً ترتيب أي أثر على خبره .
إن الآية الكريمة صريحة وواضحة في بيان العلة التي من أجلها يلزم التثبت من الأخبار حيث يقول تعالى : ﴿ ... فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾أي حتى لا تقعون في الندم بترتيب الآثار على الخبر المختلق أو المكذوب أوالمحرّف ، إن العبد قد يتلقى خبراً من أي فرد فيرتب عليه آثاراً قبل أن يتحقق من صحته ، وهذا الخبر قد يكون في واقعه وحقيقته خبراً مكذوباً غير صحيح ، وحينها يلحقه الندم والإثم بسبب ما رتبه من آثار على هذا الخبر .
إن أي مجتمع لا يخلو من وجود فرد أو أكثر يحملون في ذاخلهم نوايا خبيثة ، يختلقون الأخبار ويبثون الإشاعات والأكاذيب ، ومثل هؤلاء الأفراد يستأنسون ويفرحون بل ويتمادون في أفعالهم هذه عندما يجدون بعض أفراد المجتمع يتلقى أكاذيبهم هذه ويروجها ويرتب عليها الآثار .
فينبغي للفرد المسلم أن يكون على قدر من الوعي والمسؤولية والتفهم للأمور والأحداث حتى لا يستغله أمثال هؤلاء الأفراد في تحقيق أهدافهم الخبيثة لمتزيق وحدة صف المجتمع أو توسيع دائرة خلاف قائم أو ما شابه ذلك .
إن من المفروض على المسلم أن يقطع الطريق على أمثال هؤلاء بالامتناع عن نشر مختلقاتهم وأكاذيبهم ، بل عليه أن ينهاهم ويزجرهم عن افتعال مثل هذه الأمور ، وأن يقوم بما عليه من واجب وتكليف شرعي بأن يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر كل حسب مقدرته واستطاعته .
إن من يتعمد نشر الأخبار والأقوال التي هي في حقيقتها أخبار كاذبة فإنه يكون شريكاً في الإثم مع من اختلقها وافتراها ، خصوصاً تلك الأخبار التي تسيء إلى فرد مسلم معين أو جماعة مسلمة معينة وهو من الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ، وقد توعّد الله أمثال هؤلاء بقوله : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُون ﴾ .

ثانياً : مسألة البحث والتتبع لعورات وعثرات الآخرين :

إن من الأخلاقيات السلبية التي تتنافى مع تعاليم الشريعة الإسلامية والأخلاق الفاضلة مسألة البحث والتتبع لعثرات وعورات الآخرين وبثها ونشرها بين الناس بهدف التشهير بهذا الشخص أو ذاك ، أو هذه الجماعة أو تلك .
ومثل هذه الأفعال لا يمارسها إلاّ من لديه نفس مريضة خبيثة ... إن هذا الفعل من المحرّمات في الشريعة الإسلامية والنهي والزجر عنه مؤكد في الكثير من الأخبار منها :
عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : «با معشر من أسلم بلسانه ، ولم يخلص الإيمان إلى قلبه ، لا تذموا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عوراتهم يتبع الله عورته ، ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في بيته» .
وقال صلى الله عليه وآله : «من أذاع فاحشة كان كمبتدئها ومن عيّر مؤمناً بشيء لم يمت حتى يركبه» .
وفي رواية عن الإمام الصادق عليه السلام قال : «أبعد ما يكون العبد من الله أن يكون الرجل يواخي الرجل ويحفظ عليه زلاته لعيّره بها يوماً ما» .
وعن الإمام علي عليه السلام قال : «تتبع العيوب من أقبح الذنوب وشرِّ السيئات» .
إن من توجيهات الشريعة الإسلامية أن المسلم إذا ظهرت له عورة من عورات أخيه أو عثرة من عثراته فعليه أن يستر عليه عورته وعثرته فإن من موجبات ذلك أن الله سبحانه وتعالى يستر على هذا الساتر ، يستر عليه عوراته في الدنيا والآخرة ، ففي الرواية : «من ستر على أخيه المسلم عورته ستر الله عليه عورته في الدنيا والآخرة » .
وفي رواية عن النبي صلى الله عليه وآله قال : «من ستر على مؤمن خزية فكأنما أحيا موؤودة من قبرها» .
وإن الأعظم من تتبع العثرات والعورات هو اختلاق العثرات والعورات للسملم وبهته بما ليس فيه والتجني عليه بما لم يفعله ، فإن هذا يعتبر من أعاظم الذنوب وأكبرها ..
وأن من يفعل ذلك لا يرتكب ذنباً واحداً فقط وإنما يرتكب العديد من الذنوب ومنها أذية المسلم والمؤمن وذلك من المحرمات أيضاً في الشريعة الإسلامية يقول تعالى : ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ﴾ .
وقال صلى الله عليه وآله : «من آذى مؤمناً فقد آذاني» .
وقال الإمام الصادق عليه السلام : «قال الله عزّ وجل : ليأذن بحرب مني من آذى عبدي المؤمن» .
وقال النبي صلى الله عليه وآله : «من بهت مؤمناً أو مؤمنة أو قال فيه ما ليس فيه أقامه الله تعالى يوم القيامة على تل من نار حتى يخرج مما قاله فيه» .
وقال الإمام الصادق عليه السلام : «من باهت مؤمناً أو مؤمنة بما ليس فيهما حبسه الله عز وجل يوم القيامة في طينة خبال حتى يخرج مما قال فيه» .
وقال الإمام الصادق عليه السلام : «من روى على مؤمن رواية يريد بها شينه وهدم مروّته ليسقط من أعين الناس أخرجه الله من ولايته إلى ولاية الشيطان فلا يقبله الشيطان » .

ثالثاً : الظن السيء بتصرفات الآخرين .

من الأخلاقيات والتصرفات السلبية التي تتنافى مع توجيهات الشريعة الإسلامية حمل تصرفات الآخرين على محمل السوء والشر وهذا منهي عنه في الشريعة الإسلامية يقول تعالى : فالله سبحانه وتعالى في قوله هذا بصدد النهي عن أن يظن المسلم المؤمن بأخيه المسلم المؤمن ظناً سيئاً لأنه سيقع حتما في الإثم لأن تصرفات المسلم المؤمن – وإن لم يكن ظاهر الخير فيها بارزاً – ليست كلها سيئة .
إن التصرفات الصادرة من المسلم – سواء كانت قولاً أو فعلاً – فهي على ثلاثة أوجه :

1- أن يكون ظاهر هذا التصرف هو الخير ، وعليه فلا بد هنا من حمل تصرف المسلم المؤمن هذا على الخير لأن ظاهره هو الخير ، ولا يجوز بحال من الأحوال أن يحمل هذا التصرف الذي طاهره الخير على محمل سيء فهذا محرّم في الشريعة الإسلامية ، فمثلاً لو كان أحد المؤمنين مشهوراً بالانفاق على الفقراء والمحتاجين ، فظاهر هذا التصرف والعمل من هذا المؤمن هو الخير فلا بد من حمله على هذا الوجه فلا يحق لأحد أن يدّعي ويزعم ويقول بأنه إنما ينفق على هؤلاء المحتاجين بهدف السمعة والشهرة أو لكسب المنزلة في قلوب الناس لأن مخالف للظاهر من هذا العمل ، والمطلوب هو الحكم على الأعمال والتصرفات حسب ظاهرها لا على نيات أصحابها ودوافعهم لفعلها ما دام ذلك غير ظاهر لنا .

2- أن يكون ظاهر التصرف يحتمل فيه وجهان ، وجه خير ووجه شر وفي هذه الحالة يلزم المسلم أن يرجح وجه الخير على وجه الشر ، فيحمل تصرف أخيه المسلم على محمل الخير حتى يأتيه أو يتبين له يقيناً الوجه الراجح في هذا التصرف ، يقول الإمام علي عليه السلام : «ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك ما يغلبك ، ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءاً وأنت تجد لها في الخير محملا » .

3- أن يكون ظاهر التصرف الصادر من المسلم شراً ، ففي هذه الحالة أيضاً توجه الشريعة الإسلامية الفرد المسلم إلى لا يحمل تصرف أخيه المسلم هذا على الشر لمجرد أن ظاهره الشر ، بل عليه أن يبحث عن وجه خير ومحمل خير لهذا التصرف ، بل عليه أن يوجد هذا الوجه ويحتمله وإن كان بعيداً ، فقد ورد عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله أنه قال : «أطلب لأخيك عذراً ، فإن لم تجد له عذراً فالتمس له عذرا» .

والخلاصة : إن الشريعة الإسلامية توجه المسلم إلى أن يحمل تصرفات أخيه المسلم على وجه الحسن والخير ويظن بها خيراً وحسناً ، ولا يحملها على وجه السوء والشر .
وفي حين نجد الشريعة الإسلامية تنهى عن حمل تصرفات الآخرين على محمل السوء والشر ، توجه الفرد المسلم إلى أن لا يضع نفسه مواضع التهمة والشبهة حتى لا يساء الظن به فعن الإمام علي عليه السلام قال : «من وقف نفسه موضع التهمة فلا يلومنّ من أساء الظن به» .)

http://www.h-alajmi.com/home/maaref_detail.php?id=75

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-27-2007, 02:17 AM بواسطة shahrazad.)
12-27-2007, 01:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
shahrazad غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,613
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #95
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نوع من اللقافة..


ليكن الواحد منهم – حكامنا – هو ابن الشيطان نفسه، ألا نشجعه ولو فعل شيئا واحدا خيرا في حياته؟ إن كثيرا من المتطرفين الهمج مثل قتلة النساء في العراق غاضبين بسبب قرار عفوه هذا، فلماذا نرفض أن يكون هناك صوت في الطرف المقابل؟ الحسنة بعشر أمثالها يا أخي..

:con_razz:
12-28-2007, 02:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بوعائشة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,825
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #96
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
Array
الاخ الكريم بوعائشة

بصراحة نطمع منك في رايك المهني في حكم المحكمة في هذه القضية لعلنا نخرج بشئ واحد مفيد من هذا الشريط

وكل عام وانت والاهل الكرام وكل الاخوة البحرينيين بالف خير
[/quote]

اخي الكريم الطيب أحمد،

كل عام وانتم وجميع أهل مصر والأمة العربية والإسلامية بألف خير

والحق أنه لا يمكنني إبداء رأي في قضية لم أطلع على تفاصيلها وملابساتها، وقد قلت تقريباً ما لدي في مداخلتي الأولى بشأن القضية..

لكن ما أشعر به أنه حتى الملك ليس مقتنعاً كثيراً بهذا العفو! ربما لأنه اطلع على كل ملابسات وتفاصيل القضية حيث ذكر أن الخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة، وهذه العبارة بحد ذاتها تعطي المتلقي شك صاحب العفو عن عفوه..

وعلى أي حال، لا يملك أحد أن يعقب على حكم المحكمة إلا محكمة أو سلطة تعلوها حسب القانون..

مودتي(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-28-2007, 03:48 PM بواسطة بوعائشة.)
12-28-2007, 03:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بوعائشة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,825
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #97
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
Array

أبو عائشة:
القضاء هو اختصاص القضاء.. ليكن، الطب أيضا هو اختصاص الطبيب، لكن لا تقل لي من فضلك أنه إذا وصف لي طبيب مضادا حيويا يقتل كل البكتريا التي سمعت عنها في حياتي من أجل أعراض أنفلونزا بسيطة فإن علي أن أسمع كلامه !! لسنا بحاجة أن ندرس الطب كله كما لا نحتاج أن نعرف ( ملا بسات القضية) ولا (محاضر تحقيق النيابة) كي ندرك الحق والعدل من الباطل والظلم، امرأة متهمة بخيانة زوجها وزوجها نفسه يقول أنها مظلومة،هو يعرف ملابسات القضية أكثر منهم، وقضية اغتصاب قصروا في واجبهم ازاءها.. الإعلام هو السلطة الرابعة التي يجب حتى على القانون أن يخشاها ويحترمها .. لا أن يفصوا محاميا من مهنته أنه تكلم لوسائل الإعلام. هذا بحد ذاته اعتراف منهم بالذنب.
[/quote]

الأخت شهرزاد،

والنجارة كذلك اختصاص النجار والحدادة اختصاص الحداد!، لا أدري حقيقة صحة القياس الذي تقيسين عليه، ولم أسطع فهم المثال المذكور أعلاه وربطه فيما نحن فيه!..

بل كيف يمكن للمحامي أن يترافع عن متهم دون الاطلاع على محاضر التحقيق والاستدلال والأدلة وغيرها؟! وكيف للقاضي أن يحكم في قضية لم يقرأ ما تم ذكره؟!..

فإذا كان الزوج يعرف ملابسات القضية أكثر منهم، فلماذا لم يتم اعتقاله كونه سيكون معهم أثناء القبض؟!

والقضاء أو القانون الذي يخشى إعلاماً هذا يسمى قانون "مسخرة"، لا ينبغي للقاضي أن يخضع لأية ضغوطات بل عليه أن لا يطلع أصلاً على وسائل إعلامية تتحدث عن قضية تنظرهاً محكمته ولا أن يدلي برأي في قضية (يحتمل) أن ينظرها، فمجرد إبداء رأيه فيها يجعل منه غير صالح لنظر هذه القضية ويتوجب عليه أن يتنحى (بنص القانون)..

أما فصل المحامي، فلا تعليق لدي..

ولكن على أي حال، لا ينبغي لصاحب السلطة استغلال نفوذه لمصلحته الشخصية، وعلى المسئول الإداري خصوصاً إن كان قاض أن يتمتع بروح القاضي لا بروح الجلاد..
12-28-2007, 03:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
shahrazad غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,613
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #98
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
وهل أكمل الملك الشهادة الابتدائية حتى يقتنع أو لا يقتنع؟ قدرته في القانون لا تزيد عن قدرته في تشخيص انفلونزا الطيور لو رأى شخصا مصابا به، اطلع على ملابسات القضية قال، ما هذه الملابسات التي قرفتونا بها؟ يظن البعض أنهم سيظهرون بمظهر المحنكين العالمين ببواطن الأمور حين يتكلمون بغموض ويلمحون الى أشياء هم أنفسهم لا يعرفون ما هي ، يلمحون لتفاصيل ليست موجودة حتى! ما امتدحه في الملك هو حسن نيته وليس أنه حكيم زمانه .. نحن لا نتكلم عن لقمان الحكيم هنا..
12-28-2007, 03:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
shahrazad غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,613
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #99
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
وجه استدلالي هو أن القضاء هو اختصاص القاضي لا يعني أن القاضي لا يمكن أن يخطيء كما أن الطبيب يمكن أن يخطيء، بل القاضي بالإضافة للخطأ لناتج عن الجهل أو النسيان أو عدم التركيز أو عدم تحليل المعلومة بشكل صحيح ممكن أن يخطيء بأن يحكم بأهوائه لا بالقنانون إذا شعر أن سلطته مطلقة وأمن العقاب، وأن يقحم آرائه الشخصية وعقده ضد المحكوم عليهم، الحق أنه حتى الطبيب يفعل ذلك .. فقد ذكرت بعض الدراسات أن النساء والأقليات لا يتلقون علاجا كافيا للألم، أي أن الطبيب في حالتهم لا يأخذ جديا علاج الألم بالاعتبار .. لذلك يجب أن يخشى القاضي من فضح الصحافة له إن هو أخطأ في أحكامه ويحرص على أداء وظيفته بشكل نظيف ولا تتدخل آراؤه الشخصية وأهواؤه في أحكامه على الناس...فياما في الحبس من مظالييييييييييييييييييم!

ولست أفهم على أي أساس تقول لي لم لم يتم اعتقال زوجها لأنه يعرف ملابسات القضية أكثر منهم.. هل أصبح العلم بالشيء إثما أيضا؟ مثلما هو التكلم الى وسائل الإعلام؟ لماذا يتحذلق الناس كثيرا في هذا الشريط ويتغابون في أمور بديهية بشكل صارخ، القضية تخص بيته، تخص أسرته، من الطبيعي جدا أن يعرف أكثر ويهتم أكثر من أي واحد آخر..

أنا لا أفهم أيضا لماذا يكون فصل السلطات أمرا واجبا.. السلطة السياسية والقانون والشرطة، والاعلام هو السلطة الرابعة، ألا يجب أن تمارس هذه السلطات رقابة على بعضها البعض كي تضمن عدم وقوع أخطاء كما تفعل عصبة الأمم حين توقع اتفاقيات مشتركة وتمارس بعض السلطة والرقابة على بعضها البعض لتضمن التزامها بهذه الاتفاقيات؟ وهذا يختلف عن عدم التدخل فيما هو ليس اختصاصك كأن ينفذ مدير الشرطة حكما دون محاكمة..
ولكن لماذا يتحذلق الناس في الكلام عن دولة اسلامية بأنه يجب أن يكون فيها فصل سلطات، في حين أن النظام الإسلامي يقوم على أن الخليفة أو ولي الأمر هو المرجع الأخير الذي له سلطة غير مطلقة..
وأخيرا أنا لا أرى أبدا أن الملك قال عبارة "الخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة" لأنه غير متأكد من حكمه، بل لأنه يريد أن يقطع الطريق على من يفكر في مراجعة الحكم لسان حاله يقول: لا أريد أي مناقشة حول قراري ممن سيقولون أنه كان قرارا خاطئا، فحتى لو كان خاطئا فلا بأس لأن الخطأ في العفو .. الخ، وذلك لأن هدفه أساسا كان انهاء القضية أكثر مما يريد احقاق الحق.. ولكن هذا لا يعني ألا نشجعه لأنه فعل ذلك، لا يجب أن يشعر أي حاكم أن شعبه ما تفرقش معاهم وسيقفون ضده ويتظلمون منه سواء عدل أم ظلم.
..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-28-2007, 06:55 PM بواسطة shahrazad.)
12-28-2007, 04:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
shahrazad غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,613
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #100
الإنسانية تستعيد بعضاً من كرامتها المهدورة
>
>
> الحياة» التقت خالة أمها مُلوك الماحوزي:
بينظير بوتو باكستانية... يسري في شرايينها دم عراقي وسعودي
>
> القطيف - شادن الحايك الحياة - 30/12/07//
>
> «ابنة القدر» بينظير بوتو، تسري في عروقها دماء عربية، على رغم انها ابنة زعيم باكستاني، ولكن نصفها عربي، وتتقاسم السعودية والعراق هذا النصف. هذا ما تؤكده خالتها ملوك الماحوزي، التي تجاوزت الـ90 من العمر، وتعيش في محافظة القطيف، وتتلقى الخالة منذ أول من أمس، العزاء في ابنة أختها، إذ غص منزلها بالمُعزين.
> يعود آخر لقاء بين ملوك وابنة أختها إلى نحو أربعة عقود، حين كانت بينظير في العاشرة من عمرها، ولم يلتقيا لاحقاً، بسبب ظروف كل منهما، على رغم استمرار العلاقة بين نصرت الصابونجي (والدة بينظير) وبين خالتها ملوك الماحوزي، إلا أن الخالة ما زالت تتذكر الكثير من تفاصيل حياة هذه العائلة، التي تميزت بـ»العناد، والتحدي، والإصرار على الوصول إلى الأهداف، حتى لو قدموا دماءهم في سبيل ذلك»، وهذا ما حدث للأب «ذو الفقار علي بوتو»، والابن مرتضى، والابن الآخر شاه نواز، وأخيراً البنت «الصغيرة العنيدة» بينظير.
>
> البداية من العراق
> قلّبت ملوك أمس مع «الحياة» صفحات من حياة أسرة بوتو، التي كانت تزورها في الباكستان. وتقول ملوك: «تقدم لأختي فاطمة، وهي الشقيقة الوحيدة لي، أحد أقارب أمي في العراق، إذ أن والدتي عراقية، وتزوجت فاطمة عندما بلغت التاسعة، وكان زوجها ميرزا الصابونجي صغيراً في السن أيضاً، وارتحلت معه إلى العراق، وكان ميرزا مثقفاً ومتعلماً ومحباً للقراءة والسفر.
> وفي إحدى المرات، قرر السفر للهند، للتعرف على تلك البلاد ومعالمها، فوجد أن صناعة الصابون مزدهرة هناك، وتدر أرباحاً طائلة، فعاد إلى العراق، وعرض على زوجته فاطمة مرافقته إلى هناك، ولكنها رفضت في البداية، وسرعان ما وافقت على طلبه، بعد أن قال لها إنه وجد مصدراً للرزق الوفير، وإن لم توافق على مرافقته، فسيرحل بمفرده».
> وتكمل ملوك «عندما توجهت فاطمة مع ميرزا إلى الهند، كان لديهما ابنتان: شفيقة وبهجت، ولاحقاً رُزقت بـ»نصرت» هناك، كما أنجبت زينة، وبينهن ولدان، لكن لم يكتب لهما الحياة، وتزوجت شفيقة وبهجت من شابين عراقيين، كانت تربط الأسرة بهم علاقة.
> أما نصرت فكانت مثل والدها، محبة للدراسة والعلم، فقررت دراسة الهندسة في الباكستان، ولم يمانع والداها، طالما أن في ذلك بناءً لمستقبلها».
>
> نصرت «العنيدة» وذو الفقار
> وفي باكستان بدأت قصة «القدر» لنصرت، التي أحبت شاباً يُدعى «ذو الفقار علي بوتو»، أصبح لاحقاً قائداً وزعيماً واسع الصيت، وعرض عليها الزواج، فقبلت ذلك، وعادت إلى الهند في إجازتها، لتبلغ والدها، بيد أنه أجابها بـ»الرفض القاطع»، ورفض معه أي نقاش أو تفاهم، وكان عذره «كيف تتزوج ابنتي من باكستاني؟» وكانت عائلة الصابونجي حصلت على الجنسية الهندية حينها. وطلب الأب ميرزا من إبنته نصرت نسيان الأمر، وإكمال دراستها، ولكنها لم تستجب له، وتمسكت بـ»علي بوتو»، وتزوجته بعد وفاة والدها، الذي توفي في شكل طبيعي في الهند، ودفن هناك.
> تتوقف الخالة ملوك، لتكمل الحكاية «إلى هذا الوقت كانت هناك علاقة وطيدة تربطنا بهم، إذ كنت أسافر إلى الهند، وأبقى معهم فترات طويلة، وكانت حياتهم جميلة ومستقرة، وبخاصة بعد أن جنى زوج أختي ميرزا أرباحاً طائلة من صناعة الصابون، وكان يملك مصنعاً كبيراً يعمل فيه قرابة 500 عامل، كما اشترى عدداً من العقارات هناك، واستقر في الهند، وحتى بعد وفاته، كانت تجارته مزدهرة، إذ كان هناك من يديرها له، فقد قام بجلب عدد من أفراد أسرته من العراق إلى الهند، لمساعدته في أعماله، وكانت وفاته أمراً عظيماً عند أختي، وما خفف عليها هو وجود عدد من أهله وبناتها اللاتي كبرن، وكن يتولين رعايتها».
> بعد وفاة ميرزا، أصرت نصرت على الزواج من «ذو الفقار علي»، ولم تواجه معارضة من أحد من أفراد العائلة، وتم الزواج في حضور أهلها. وتقول ملوك الماحوزي: «كنت من بينهم، فلم يكن هناك فرق في السن بيني وبينهم آنذاك.
> وتذكر حفلة الزفاف، «كانت ضخمة وملوكية، وكانت ابنة أختي نصرت سعيدة بزواجها من علي بوتو، الذي كان زوجاً رائعاً وقائداً عظيماً، كما كان ينتمي لعائلة كبيرة أيضاً، وكانت شخصيته قوية، وكلمته مسموعة، كما كان كثير القراءة والإطلاع أيضاً، ولا يخاف شيئاً في سبيل ما يراه حقاً». وتضيف «ذهلت من حجم القصر الذي سكنته نصرت، فحتى المرايا كانت محلاة بالذهب والأحجار الكريمة، وكانوا يرسلون لي الكثير من الهدايا، سواء من أختي فاطمة في الهند، أو من ابنتها نصرت في باكستان، إذ كانوا يرسلونها لي من طريق مندوب شركتهم التي كانت تورد الصابون إلى المملكة». واستدركت ملوك «كان زواج نصرت من بوتو حلم حياتها، وحصلت عليه على رغم من علمها انه مستهدف من جانب أعدائه في الباكستان، وهذا ما حدث لاحقاً، إذ انقلب عليه قائد الجيش ضياء الحق، وأعدمه بعد عامين من وضعه في السجن».
>
> الموت يطارد العائلة
> وأنجبت نصرت من علي بوتو بنتين وولدين، هم: مرتضى ثم بينظير (يعني اسمها الذي ليس له نظير)، وشاه نواز وشاه زنان (ملكة االنساء).
> وتذكر ملوك أن «مرتضى وبينظير كانا الأكثر شبهاً بوالدهما في الحكمة والقيادة، على رغم أنهما اختلفا مع بعضهما سياسياً، وقد قتل مرتضى خلال اشتباكات مع الشرطة الباكستانية قبل 11 سنة، وكانت أخته حينها هي رئيسة الوزراء في الباكستان، فيما قُتل شقيقهما شاه نواز مسموماً في فرنسا قبل ذلك بكثير (قبل 22 عاماً)، أما أختهم شاه زنان فلم يكن لها علاقة بالسياسة، وسمعت أنها رحلت مع زوجها إلى لندن بعد اغتيال والدها «ذو الفقار علي بوتو»». وتتذكر ملوك الطفلة بينظير «كانت صغيرة جداً، ولكنها كانت بشدة والدها نفسها وحزمه، وكانت نصرت تفخر بذلك، وبعدها انقطعت أخبارهم عني، خصوصاً بعد مقتل زوجها، ووضع ابنة اختي نصرت قيد الإقامة الجبرية، فيما دخلت بينظير السجن لمدة خمس سنوات، ولاحقا رحلت نصرت إلى الإمارات العربية المتحدة، وكانت بينظير معها آنذاك، وحاولت في تلك السنوات الذهاب لهم هناك، ولكنني لم أوفق، فأنا لم أنجب أولاداً، وزوجي «يرحمه الله» كان عاجزاً عن مرافقتي إلى هناك، ولكنني بقيت على تواصل معهم، من خلال مطالعة أخبارهم في الصحف والتلفزيون، وبخاصة بعد سقوط ضياء الحق، وعودة نصرت وابنتها إلى الباكستان، وترشحهما في الانتخابات، وفوزهما، ثم وقوع الخلاف بين الأم وابنتها».
>
> مجلس عزاء على روح بينظير في القطيف
>
> لم تستغرب مُلوك الماحوزي كثيراً، لدى سماعها خبر اغتيال ابنة أختها بينظير بوتو، «فهذا كان قدرها، مثل والدها وأخوتها، وكنت توقعت لها هذه النهاية المؤلمة، حتى أنني حاولت الاتصال بها كثيراً خلال الشهر الماضي، إلا أن محاولاتي باءت بالفشل، حتى جاء جيراني ليخبروني بمقتلها، واجتمعوا لديّ في المنزل، لمواساتي»، ولكن ملوك تمنت ان تكون في هذه اللحظة «إلى جوار ابنة أختي نصرت، التي تعاني من مرض (الزهايمر)، وتضاعفت معاناتها الآن، بموت ثالث أولادها (بينظير)». كما تتمنى أن «أكون معها في هذه الأوقات الصعبة، فنصرت فقدت زوجها وابنيها وابنتها، بسبب السياسة، ولا بد أن يكون بقربها احد يواسيها في مصابها، ولكني لا أعلم كيفية الوصول إليها، أو حتى رقم الهاتف للاتصال عليها، ولعجزي قررت إقامة مأتم عزاء في منزلي، لمدة ثلاثة أيام، كي أقرأ الفاتحة على روح ابنة أختي».
> وأضافت الخالة ملوك «لم يبق من عمري إلا القليل القليل، وأتمنى رؤيتهم، فقد كان أبناء أختي هم أبنائي، إذ إنني تزوجت ولم أنجب، وأتمنى رؤية أختي قبل أن أموت، ورؤية من بقي من عائلتها».
>
>



-------------------------------------



:boisdormant:
01-04-2008, 02:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الدارونية و الإنسانية و التناقض حنيفا على الفطرة 1 1,013 10-21-2010, 05:58 PM
آخر رد: THE OCEAN
  .. نسّاك الإنسانية.. Mr.M 1 919 02-05-2010, 09:41 PM
آخر رد: أسامة مطر
  هل الإنسانية كمذهب تقتضي الإلحاد بالضرورة؟؟ MINDMUSCLES 0 951 08-21-2009, 10:23 PM
آخر رد: MINDMUSCLES
  الديانة اليهودية قبل النزعة الإنسانية Obama 1 920 10-21-2008, 05:26 AM
آخر رد: Obama
  ميادين المذابح الصدّامية ... جرائم ضد الإنسانية نصير 12 2,385 01-15-2007, 11:19 AM
آخر رد: The Godfather

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS