{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ!
Arrayم أو الاعتقاد ببحيرة حامض كبريتيك H2SO4 مشتعلة حيث يكون البكاء وصرير الأسنان لمن لا يعترف بيسوع كمخلص وحيد هو اعتقاد سخيف [/quote]
عزيزي ريد:
أي واحد قاريء لهذا النص من أول وهلة يعرف أن الكاتب يتحدث بلسان "الصورة" image. الناس تدرس مصادر الأشياء وتعرف كيف وصل التعبير باستخدام الصورة إلى هذا الحد. أساس الاعتقاد بالله عند القدامى ليس هو الجحيم وليس هو التهديد والوعيد وإنما هو الأنس بالله.. أنظر لطاغور.. أنظر لفلاسفة اليونان القدامى.. أنظر لديكارت في كتابه الـ Discourse on the Method* وأنظر لأبي العلاء... كل هؤلاء عرفوا الله ولا ننكر عليهم شكوكهم الجميلة ولكن الأساس هو الاعتقاد بالله وأي كلام عن الجحيم كان من باب توعد الأشرار حتى يرتدعوا عن شرهم. بشكل ما تريد أن تقول للظالم أنه له نهاية مؤلمة وتريد أن تتفنن في وصف ذلك بما شئت من الصور الحسية.. أليس كذلك؟ وهكذا الجحيم.
* قصدت تحديداً هذه الفقرة من كتاب الرائع الممتع دوماً ديكارت:
I revered our theology, and aspired as much as any one to reach heaven:
but being given assuredly to understand that the way is not less open to
the most ignorant than to the most learned, and that the revealed truths
which lead to heaven are above our comprehension, I did not presume to
subject them to the impotency of my reason; and I thought that in order
competently to undertake their examination, there was need of some special
help from heaven, and of being more than man.
http://www.gutenberg.org/dirs/etext93/dcart10.txt
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-16-2008, 07:34 AM بواسطة إبراهيم.)
|
|
01-16-2008, 07:30 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Beautiful Mind
Banned
المشاركات: 1,881
الانضمام: Jul 2003
|
ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ!
Array
أساس الاعتقاد بالله عند القدامى ليس هو الجحيم وليس هو التهديد والوعيد وإنما هو الأنس بالله.. أنظر لطاغور.. أنظر لفلاسفة اليونان القدامى.. أنظر لديكارت في كتابه الـ Discourse on the Method* وأنظر لأبي العلاء... كل هؤلاء عرفوا الله ولا ننكر عليهم شكوكهم الجميلة ولكن الأساس هو الاعتقاد بالله وأي كلام عن الجحيم كان من باب توعد الأشرار حتى يرتدعوا عن شرهم. بشكل ما تريد أن تقول للظالم أنه له نهاية مؤلمة وتريد أن تتفنن في وصف ذلك بما شئت من الصور الحسية.. أليس كذلك؟ وهكذا الجحيم.
[/quote]
أنا أعتقد ان المتصوفين و الفلاسفة الدينيين يضحكون على أنفسهم ..
مجرد تصديقهم للقصة الإلهية يعني أنهم ليسوا مخيرين فإما الجنة او الملكوت و إما جهنم و بئس المصير.
هم يتجاهلون المسألة و لا يخوضون فيها و كأن الله إله محب رحيم يدعوهم إليه بلا وعيد او تهديد ..
بل و كانهم غير طامعين في جنته او ملكوته ..
صحيح إن تركيز أصحاب الأديان على جمال و حلاوة الله من باب الإقناع و التحبيب يكشف طبيعة إنسانية في توجهاتهم
و لكن هذا لن يغير أن الأمر خدعة و إنهم يفتقدون الجرأة الكافية لمواجهة الجانب السئ من الله ...
طبعا طريقتهم في التعامل مع الدين تجعله جميلا و تجاهل الجانب السئ من الله تجعل من الله شخصا شبيها بسانتا كلوز.
ربما هم مرتاحين لتلك الطريقة لانهم غير قادرين على الإستغناء عن الدين ..
لكن الله حتى لو كان سانتا كلوز خرافة و كل طفل يتعلم ذلك حين يكبر ..
تعجبني يا إبراهيم طريقة تناولك للأمور ..
و كأن جهنم ستكون من أجل الظلمة اعداء الإنسانية فقط ..
طيب و لماذا يتم تعذيب هؤلاء الظلمة الاوغاد في جهنم إلي ابد الآبدين ؟
هل تلك رحمة ؟
شخص عاش ظالما لمدة 70 سنة يتم تعذيبه ملايين لا تحصى من السنين ؟
أليس أفضل له ان يفنى ؟
ألا يكون الله أقل سادية لو تلهى بتعذيبهم قليلا ثم يفنيهم و يرتاح من قرفهم ؟
أم أنهم وقود التدفئة لأهل الجنة ؟
ألا يكون الخلود جائزة الطيبين و يحرم منه الأشرار ؟
هناك مذاهب منشقة عن المسيحية تنكر خلود الأشرار ..
ثم إني سأسألك سؤالا : هل الظلمة فقط من سيدخلون جهنم ؟
هل يمكن أن يدخل الجنة مسلما أو هندوسيا مهما كان طيبا و مسالما ؟
هل يدخل طاغور أو غاندي الملكوت ؟
ألم يقل الكتاب المقدس ان من لا يؤمن بالإبن لن يدخل ملكوت السماوات ؟
ألست مسيحيا ؟
أي طفل أو رجل أو إمرأة أو شيخ سواء كانوا طيبين او مسالمين أو ملائكة على الأرض سيدخلون جهنم لان دم المسيح لم يحررهم .. صح ؟
الإنجيل بيقول كده ..
هذا بالإضافة لمن يؤمن و لا يعمل أعمال تليق بأبيه السماوي ..
يعني لو واحد لا يصلي و لا يستعطف الله و لا يتبع قوانين الله العادلة الجميلة في حياته .. كله لجهنم.
طبعا جهنم ليست لهتلر و ستالين و جاك السفاح و أمثالهم فقط ..
جهنم بإختصار هي المعتقلات و السجون الإلهية ..
سواء للمعارضين السياسيين أو المخالفين لقوانينه التي سنها هو دون إستشارة الناس.
الله يتعامل مع الناس بديكتاتورية شديدة .. و كأننا عرائس بلا إحساس او إرادة.
كل المعترضين على حكمه و مخالفيه في الراي يرميهم في في سيبريا بتاعته ...
أن يعتنق الإنسان دينا أو فكرا ليس مختوما بالختم الإلهي مصيره الهلاك ..
أن يمتنع عن تادية فروض الولاء و الطاعة مصيره الهلاك ..
أن يهمل تنفيذ القوانين و الوصايا الإلهية مصيره الهلاك.
ثم تجد من يتجاهل كل هذا و يتحدث عن رحمة الله الواسعة ؟
طيب إنت يرضيك يا إبراهيم إنك تروح الملكوت و تتفرج علي و انا بتعذب في جهنم ؟
يعني لمجرد إنك مظبط مع الله مايهمكش إن بقية الناس تروح في ستين داهية ؟
تسيب إخوانك في جهنم الحارة عشان تقعد في التكييف مع الله ؟
و بتعمله دعاية كمان و ناسي اللي بيعمله و هيعمله في الناس ؟
حتى هتلر و ستالين و صدام حسين لم يكونوا بهذا العنف و الوحشية ..
رمي ملايين الناس في جهنم لهو جريمة وحشية تندد بها أي جمعية حقوق إنسان تحترم نفسها ..
جمعيات حقوق الإنسان تعترض على جوانتانامو و لا تتكلم إعتراضا على جهنم.
من قال إن الناس يرضون أن يعامل ظلمتهم و قتلتهم بهذا الشكل ؟
مفيش بروتوكولات لمعاملة المساجين و المحكوم عليهم بالسجن في قضايا جنائية ؟
مفيش حاجة إسمها حقوق إنسان عند ربنا ده ؟
مالناش أي حقوق عنده خالص ..
هوه مش أصلا عامل القوانين ديه علشان مصلحتنا ؟
اللي مش عايز يحقق مصلحته يروح ورا الشمس كده ؟
لكن الجميل في الموضوع ان جهنم لم توصف بالتفصيل في الكتب المقدسة ..
بعض اللمحات من هنا و هناك لكن لا تفصيل .. خبثاء فعلا هؤلاء الأنبياء.
لو ذكروا التفاصيل بدقة سيتعود الناس على الفكرة و ربما يستهينون بها.
لكنهم تركوا كل واحد يتخيل اقصى مخاوفه و كانه فيلم رعب ..
جهنم ليست حقيقية طبعا لكن لها أساس حقيقي ..
إنها كل مخاوف الإنسانية .. كل تجارب الرعب عند كل إنسان.
الحكم الإلهي مثل كل الأنظمة الشمولية الديكتاتورية قائم على الرعب و يحكم بالحديد و النار ..
يعامل المؤمنين كما تعامل الأنظمة البعثية أعضاءها و بقية الناس في داهية ..
جهنم بالنسبة للجميع مثل مقر المخابرات المصرية في لاظوغلي .. محدش عارف بيعملوا فيها ايه فيتخيل.
من يخاف الظلام .. يظنها ظلاما دامسا.
من يخاف النار .. يراها بحيرة متقدة بالنار.
من يخاف الألم .. يتصور نفسه محترقا فيها إلي أبد الآبدين.
من يخاف الوحدة .. يخشى أن يظل وحيدا أبد الدهر.
من يخاف القهر .. سيظل فيها بلا حول و لا قوة.
من يخاف العنف .. يتخيل ما يمكن أن يحدث له من الشياطين و الكائنات غير المنظورة.
و يخشى اكثر ما لا يقوى على تخيله.
و من يخاف الحيوانات .. لن يعرف ما يمكن أن ينهش فيه.
و من يخاف الحشرات و الكائنات .. سيموت في جلده من دود لا يهدأ.
و من يخاف و من يخاف و من يخاف ...... :icon26:
جهنم بإختصار هي تجسد مخاوف الإنسانية ..
الحدوتة تقبل التفنن لكل من له مخاوف ينكمش في جلده لذكرها ..
إن الدين هو مملكة الخوف و القهر من الله و مما يمكن ان يفعله.
و جهنم هي وزارة الداخلية التي تحتفظ برهبة العبيد من أن يرفعوا رؤسهم في الله و يتبجحوا بمطالب.
لذلك سهل أن تجد قسيسيا أو شيخا يتفنن في الحكي عن جهنم كي يرهب الناس و يخضعهم.
يستقوى بالله و بسلطان الخوف العامل فيهم.
عبيد الله هم عبيد الخوف الحي جواهم ..
و كل من يواجه نفسه بمخاوفه و يحاول مواجهتها يجد نفسه خارج الدين تلقائيا.
إبراهيم :redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-16-2008, 09:58 AM بواسطة Beautiful Mind.)
|
|
01-16-2008, 09:54 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ!
Array
أنا أعتقد ان المتصوفين و الفلاسفة الدينيين يضحكون على أنفسهم ..
مجرد تصديقهم للقصة الإلهية يعني أنهم ليسوا مخيرين فإما الجنة او الملكوت و إما جهنم و بئس المصير.[/quote]
صديقي بيوتيفل مايند:
ضع الإسلام والمسيحية جانباً. لنتصور أن هذه الأديان لم توجد وكل واحد فينا مولود بالفطرة على سجيته. هل لو آمن الواحد بالإله يكوه هذا بهدف الحصول على شيء بعد الموت؟ في اعتقادي، لأ. الإنسان يبحث عن الراحة ولذلك تراه يلجأ للإيمان وليس بالضرورة أنه مشغول بما بعد الموت.. إذا هو أصلا لم يخلص من الحياة ومشاغلها فما بالك بما بعد الحياة؟! ربط الإيمان ب" جهنم وبئس المصير" والتهكم من المتصوفين والنساك هو بصراحة في غير محله. في اعتقادي هي مجرد "غضبة لا دينية عربية مألوفة". أرى أنها محاولة للطعن في نوايا العابد وهذا يفترض الكثير والكثير لشخص قد تصومع وخلى بربه للمناجاة.. من يدريك؟ لعله يناجي لراحته الداخلية ولا يطمع في أكثر من ذلك... وربما كانت هذه الراحة التي يتحصل عليها في وقتها تساوى كنوز الحياة وما بعد الحياة معاً.
يا أخ الصفي،
ليس كل علماء اللغات السامية يقولون أن العربية والعبرية ضرتان كما تقول. بصراحة لم أسمع واحد من علماء اللغات السامية يقول بهذا. الجميع يسعى لإثبات وجود اشتقاقات مشتركة وأن اللغات كثيراً ما تكون cognate. أنا مع ابن حزم في ماقاله عن حدوث التقارب والاشتقاق. العبرية والعبرانية في القديم كانتا تقريباً لهجتان للغة سامية واحدة وهكذا أراهما حالياً.
قول الأستاذ إبراهيم كايد بأن "يؤكد هذا القول ما ذهب إليه "كثير من العلماء الباحثين في أصل الأجناس والسلالات من أن العرب هم أصل العرق السامي،" بصراحة هو إطلاق للكلام على عواهنه ولا يوجد ما يثبته. لا أقدر في الوقت ذاته أن أقول إن العبرانية هي أصل العرق السامي وإلا ضحك مني الناس ولست مستعد لأن أضع نفسي محل تندر بالكلام الساذج على هذا النحو. ورقة البرسيم يا دكتور الصفي لها تفريعات وهكذا اللغات السامية هي تفريعات وهذه اللغات هي الوريقات ولكن الأصل مشترك وواحد.
أيضا يا دكتور الصفيّ، قولك:
Arrayا والمسيحية دين عربي قديم عاشت في بلادنا، ثم هاجرت واصبحت الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية والاسلام هو الذي استوطن الوطن العربي القديم ثم بدأت فتوحاته تغزو العالم. [/quote]
هو فيه شيء من التسرع. المسيحية ليست ديانة عربية وإنما تم تعريبها. المسيحية ديانة آرامية.. وحتى ديانة ليست لفظة دقيقة ولكن في الأساس هم جماعة يهود لهم ممارساتهم وانشقوا عن المجمع اليهودي وتم طردهم وعرفوا فيما بعد بعدة أسماء إما "الطريق" أو "المسيحيين" لاحقاً جداً فيما بعد وفي كل هذا كانت ثقافتهم يهودية آرامية. العربية دخلت مع دخول الفاتح العربي لأرض دمشق وتسليم أبو منصور بن سرجون المفاتيح للفاتح العربي.. وأيضا عندما قابلوا عمر بن الخطاب بالزغاريد والتهاليل وأطلقوا عليه لفظ "المخلّص" بالآرامية وهو "فاروقا" Farouqa أو Parouka بنطق آخر حيث الفاء ولـ p يتناوبان في العبرية والآرامية.. المهم، كان النصارى هم أول من أطلق على عمر بن خطاب لفظ الفاروق ورأوا فيه خلاصهم ونجاتهم من المستبد الروماني. إذا، تعريب المسيحية جاء فيما بعد في مرحلة لاحقة جداً يا دكتورنا الغالي.
من جهة كلامك:
Arrayاليهودية دين عربي قديم ولا صلة له بما يزعم اليوم. احفاد بني اسرائيل اذ لا وجود لما يسمى بأحفاد بني اسرائيل، هؤلاء ابناء موجات استعمارية قذفتها اصول الاستعمار الاوروبي إلى شواطئنا فقاموا بالاستيلاء على الارض والتاريخ. [/quote]
يا دكتور؟ اليهودية دين عربي؟ ما قلته أعلاه على تعريب النصرانية أقوله على تعريب اليهودية. لا شأن لي بأحفاد بني إسرائيل اليوم ولكن هناك علماء ظهروا قبل أن تظهر إسرائيل على الخريطة ولهم دراساتهم ومنهم من كان تقريباً مسلم بالقلب مثل ألفريد جيّوم ولن يقول أبداً أن "اليهودية دين عربي". يا دكتور، إسمح لي إذا تكرمت أن أقترح عليكم الاضطلاع على منشورات بريل Brill Publishers في اللغات السامية حول هذا الأمر. حسب ما افهم أنت في أوروبا ومن السهل استعارة هذه الكتب.
http://www.brill.nl/
شكرا على فرصة الحوار معك. طاب يومك جميلاً.
|
|
01-16-2008, 08:06 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}