{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حول مرجعية "السلف الصالح"
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #11
حول مرجعية "السلف الصالح"
Array فحتى الآن لم يستطع العرب التحرر من كثير من الغبش في نظرتهم لتلك القضية: 1- كأسطورة عدم شرعية دولة اسرائيل في حدود 48. 2- والتركيز على الارهاب الاسرائيلي مع إغفال إرهاب منظمة التحرير الفلسطينية. 3- والمؤامراتية المبطنة في التركيز على وعد بلفور مع إهمال الوعود المتعددة التي قدمت للشريف حسين. 4- وتضخيم مسألة اللاجئين إعلاميا، في الوقت الذي عاش فيه معظم هؤلاء اللاجئين بمستوى معيشي أفضل من سكان البلد الأصليين (كما حدث للاجئي سوريا). [/quote]

هذا الغبش هو في أعين الأنظمة المستبدة على شعوبها والخانعة أمام القوى الخارجية التي تهيمن عليها..
أما الشعوب الواقعة تحت نير طغاتها وتحت نير غزاتها فلها كلمة الفصل من خلال واقعها التي ستفرضه على الواقع ، والأسطورة هو الإيمان بوجود واستمرار هذا الكيان المجرم الغاصب ، وكل فكر يؤمن بوجود واستمرار أسطورة إسرائيل الحاضرة إن كان دينيا فهو في قمة الغباء ، وأن كان لادينيا فهو في قمة الحمق!
عموما الأساطير موجودة نعيش معها ونكيف أنفسنا معها ونبحث لها زاوية في ظلمة هذا الوجود حتى نستطيع أن نتنفس وهم الحياة.
فالدين إسناد للغيب وهو أسطورة جميلة للبعض لا يستطيع أن يعيش بدونه.

والآن:
كفرنا بإيماننا أن إسرائيل 48 أسطورة!
وكفرنا بحقنا بالدفاع عن أنفسنا وسمينا أنفسنا إرهابيين!
وكفرنا بحقنا في العودة للبلد التي هجرنا منها ، لأننا نعيش بالهجرة أفضل من البلاد التي أخرجنا منها ، وأن الأمر مبالغ فيه!
أخبرني بسبب واحد يجعلنا نستحق أن نسمي أنفسنا بشرا؟!
01-30-2008, 03:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #12
حول مرجعية "السلف الصالح"
العزيز يجعله عامر
مرحبا مجددا

لا أعتقد أن ثم خلافا بيننا. فأنا أتفق معك على التفريق الذي أقمته بين الدراسات التراثية التي أعقبت عام 1967 كمشروع الجابري وحنفي وأركون وغيرهم، وهي ما وصفته - مستعيرا اللفظ من طه عبد الرحمن - بالدراسات الجزئية للتراث.

أما بخصوص الخنوع المبطن للفكر السلفي، فأنا أرى أنك فهمت لما ذكرته من فشل مشروع "العصرنة" لتأثيره الهامشي، ولم يكن هذا قصدي بقدر ما أشرت إلى أن بنية المشروع ومسلماته وأطروحاته، كلها لا تؤدي لنتائج معاينة.

اليوم كنت في المكتبة، ووقعت عيني على دراسة جندرية في التراث الاسلامي، عبارة عن رسالة دكتوراة لباحثة تونسية، تناولت فيها مظاهر الاختلاف والائتلاف بين الذكر والانثى في التراث منذ الحمل حتى الدفن. وتقع في كتاب ضخم يتجاوز الـ 700 صفحة، نشرته المدار الإسلامي، وقدم لها عبد المجيد الشرفي. هذا النوع من الدراسات شبه مفقود، لولا الجهود التي تبذلها فاطمة المرنيسي في هذا المجال.. بعيدا عن خزعبلات نوال السعداوي.

شكرا لك على كل حال
01-30-2008, 06:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #13
حول مرجعية "السلف الصالح"
نعم معك حق العزيز طارق،

وبمناسبة الحديث عن سليم الحص، فهذه الشخصية تتجلى فيها مدى بؤس الوضع الطائفي اللبناني. فهو قد أعلن انتقاله للمذهب الشيعي، وذلك ليضمن لابنته أن ترث كل ما يملك، وهذا ما لا يوفره له المذهب السني... وقبل وفاة زوجته المسيحية، أعلنت أنها تريد التحول للإسلام، وذلك لكونها ترغب في أن تدفن لجانب زوجها في مقبرة اسلامية.


شكرا لك على تصحيحك
01-30-2008, 06:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #14
حول مرجعية "السلف الصالح"
Array
هذا الغبش هو في أعين الأنظمة المستبدة على شعوبها والخانعة أمام القوى الخارجية التي تهيمن عليها..
أما الشعوب الواقعة تحت نير طغاتها وتحت نير غزاتها فلها كلمة الفصل من خلال واقعها التي ستفرضه على الواقع ، والأسطورة هو الإيمان بوجود واستمرار هذا الكيان المجرم الغاصب ، وكل فكر يؤمن بوجود واستمرار أسطورة إسرائيل الحاضرة إن كان دينيا فهو في قمة الغباء ، وأن كان لادينيا فهو في قمة الحمق!
عموما الأساطير موجودة نعيش معها ونكيف أنفسنا معها ونبحث لها زاوية في ظلمة هذا الوجود حتى نستطيع أن نتنفس وهم الحياة.
فالدين إسناد للغيب وهو أسطورة جميلة للبعض لا يستطيع أن يعيش بدونه.

والآن:
كفرنا بإيماننا أن إسرائيل 48 أسطورة!
وكفرنا بحقنا بالدفاع عن أنفسنا وسمينا أنفسنا إرهابيين!
وكفرنا بحقنا في العودة للبلد التي هجرنا منها ، لأننا نعيش بالهجرة أفضل من البلاد التي أخرجنا منها ، وأن الأمر مبالغ فيه!
أخبرني بسبب واحد يجعلنا نستحق أن نسمي أنفسنا بشرا؟!
[/quote]


لا أريد أن أحول مسار الموضوع لنقاش القضية الفلسطينية، ولكن حتى أستطيع أن أفهم وجهة نظرك اتمنى الإجابة على هذا السؤال: عند تقرير شرعية دولة من عدمه: عن اي شرعية نتحدث؟ هل تكفي العضوية في منظمة الامم المتحدة؟ أم أن الشرعية هي شرعية تاريخية، تستند على الحق التاريخي؟ أم هي الشرعية الدينية في أرض تحوي مقدسات أديان اخرى؟

كما أحب الإشارة: أني عندما أقول أن دولة إسرائيل بحدود 48 دولة شرعية، فإن هذا لا يتضمن إلغاء حقوق اللاجئين ولا تبرير السلوك الارهابي لهذه الدولة. فهذه أمريكا تقوم بأشنع مما تقوم به اسرائيل، لكن هذا لا يعني انها ليست شرعية.
01-30-2008, 07:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Hajer مبتعد
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,003
الانضمام: May 2005
مشاركة: #15
حول مرجعية "السلف الصالح"
Array
نعم معك حق العزيز طارق،

وبمناسبة الحديث عن سليم الحص، فهذه الشخصية تتجلى فيها مدى بؤس الوضع الطائفي اللبناني. فهو قد أعلن انتقاله للمذهب الشيعي، وذلك ليضمن لابنته أن ترث كل ما يملك، وهذا ما لا يوفره له المذهب السني... [/quote]

عفوا
انما كتابة وصية قبل موته كافي لتوريث ابنته كل ما يملك دون الحاجة للانتقال لمذهب اخر

هكذا الامر عندنا كسنة لهذا استغرب و الله









01-30-2008, 07:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #16
حول مرجعية "السلف الصالح"
Array
عفوا
انما كتابة وصية قبل موته كافي لتوريث ابنته كل ما يملك دون الحاجة للانتقال لمذهب اخر

هكذا الامر عندنا كسنة لهذا استغرب و الله
[/quote]

لا أعتقد ذلك، فالقول المعتمد في الوصية أنها تكون في ثلث المال، وأنها لا تكون لشخص مستحق الوراثة. وإن لم تخني الذاكرة أن هناك حديث يقول "لا وصية لوارث".
01-30-2008, 07:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #17
حول مرجعية "السلف الصالح"



القرآن يفهمه كل الناس تقريباً ، والسلفية هي الموقف و مستوى القراءة ومستوى التأويل .


على الهامش : ...

يقول مواطن كندي
When ones read the Qu'ran isn't in classical Arabic.


01-30-2008, 08:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #18
حول مرجعية "السلف الصالح"
Arrayاتمنى الإجابة على هذا السؤال: عند تقرير شرعية دولة من عدمه: عن اي شرعية نتحدث؟ هل تكفي العضوية في منظمة الامم المتحدة؟ أم أن الشرعية هي شرعية تاريخية، تستند على الحق التاريخي؟ أم هي الشرعية الدينية في أرض تحوي مقدسات أديان اخرى؟[/quote]

ليست المشكلة هنا في خلاف حول شرعية وجود دولة بل المشكلة أن الغرب فرض بالقوة كيان داخل منطقة خارج إرادة شعوبها!
الشعوب بالمنطقة تقاوم هذا الفرض لكن حسب معاير حركتها وقوتها كما أن الجسم يقاوم أي دخيل عليه والمعركة مستمرة ، هل يستطيع الدخيل أن يحطم الجسد أو يتمكن الجسد من إزاحة هذا الدخيل ولفظ هذا الصديد ؟
أنا مؤمن بقوة الشعوب بهذه المنطقة للتخلص من هيمنة الغرب عليها المثل حاليا بأمريكا وننتظر أمرين:
أن يهزم المشروع الأمريكي وبعدها تسقط الصهيونية وتلحق بها الأنظمة المستبدة كأوراق الخريف ، لاحظ أن وجود أمريكا وإسرائيل والأنظمة العربية المستبدة واحد ، وانهزامها سيكون واحدا ، لذلك الأنظمة تعرف ذلك وتريد استمرار هيمنة أمريكا ووجود إسرائيل إن بحل فهذا ليس سيئا ، وإن بغير حل فهذا ليس جيدا ، لأنه بالنهاية يقدم لها خدمات كبيرة ويبقيها مستمرة بالاستبداد الداخلي ( والديوثية ) الخارجية.

الأمر الآخر أن تنتفض الشعوب على الأنظمة المستبدة وبالتالي تسقط الهيمنة الأمريكية والمشروع الصهيوني.

طبعا سيكون هناك بالحالتين وليد يخرج من حركة هذه الشعوب قادر أن يحقق ذاته وطموحاته ويعيد قوته ومجده المنشود.

01-30-2008, 09:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #19
حول مرجعية "السلف الصالح"
Array
القرآن يفهمه كل الناس تقريباً ، والسلفية هي الموقف و مستوى القراءة ومستوى التأويل .
على الهامش : ...

يقول مواطن كندي
When ones read the Qu'ran isn't in classical Arabic.
[/quote]

مرحبا سيناتور،

لم تصلني الرسالة التي تحاول إيصالها.

شكرا لك...
01-30-2008, 11:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #20
حول مرجعية "السلف الصالح"
Array
ليست المشكلة هنا في خلاف حول شرعية وجود دولة بل المشكلة أن الغرب فرض بالقوة كيان داخل منطقة خارج إرادة شعوبها!
الشعوب بالمنطقة تقاوم هذا الفرض لكن حسب معاير حركتها وقوتها كما أن الجسم يقاوم أي دخيل عليه والمعركة مستمرة ، هل يستطيع الدخيل أن يحطم الجسد أو يتمكن الجسد من إزاحة هذا الدخيل ولفظ هذا الصديد ؟
أنا مؤمن بقوة الشعوب بهذه المنطقة للتخلص من هيمنة الغرب عليها المثل حاليا بأمريكا وننتظر أمرين:
أن يهزم المشروع الأمريكي وبعدها تسقط الصهيونية وتلحق بها الأنظمة المستبدة كأوراق الخريف ، لاحظ أن وجود أمريكا وإسرائيل والأنظمة العربية المستبدة واحد ، وانهزامها سيكون واحدا ، لذلك الأنظمة تعرف ذلك وتريد استمرار هيمنة أمريكا ووجود إسرائيل إن بحل فهذا ليس سيئا ، وإن بغير حل فهذا ليس جيدا ، لأنه بالنهاية يقدم لها خدمات كبيرة ويبقيها مستمرة بالاستبداد الداخلي ( والديوثية ) الخارجية.

الأمر الآخر أن تنتفض الشعوب على الأنظمة المستبدة وبالتالي تسقط الهيمنة الأمريكية والمشروع الصهيوني.

طبعا سيكون هناك بالحالتين وليد يخرج من حركة هذه الشعوب قادر أن يحقق ذاته وطموحاته ويعيد قوته ومجده المنشود.
[/quote]

هذا الكلام الذي تفضلت به، هو خطبة سياسية ممزوجة ببعض المعطيات التاريخية.

لو تصفحنا تاريخ المشرق العربي، لوجدناه منذ قديم الأزلي يقرر عدم تدخل الشعوب أبدا في تخيّر حكامها، بل "الفرض بالقوّة" كان هو المحدد لتشكل الدويلات والامبراطوريات. فكما أن بريطانيا مهدت لقيام دولة إسرائيل دون رغبة من أهلها، فهي أيضا التي مهدت لقيام الدولة الهاشمية العربية بالفرض بمصادرة لحقوق الأكراد والأرمن في المنطقة. نجاح تجربة اسرائيل، وتمزق التجربة الهاشمية وانحسارها في دولة الأردن، سببه الفارق الجوهري بين التجربتين: في أن الأولى فرض سلطة حاكمة على شعوب متعددة، في حين أن الأخرى فرض سلطة حاكمة ومادة بشرية موالية له.. بالاضافة لتغير الاستراتيجيات الدولية، واختلاف درجة "الوعي" لدى أفراد التجربتين ...إلخ.

كل المشاكل المشرقية تعود إلى قضية جوهرية وهي أن التقسيم لم يبن على معرفة معمقة بالطبيعة الديمغرافية لهذه المناطق، ولا على السعي لتحقيق رغباتها. والجانب الآخر من القضية هو نقل نموذج الدولة القومية، الغير قابل للتطبيق في مناطق متداخلة القوميات ومتمازجة. وهذا هو الفارق الرئيسي: بين الدويلات التي نشأت نتيجة سايكس -بيكو ومعاهدة سيفر، وبين الدويلات التي نتجت عن تمزق الامبراطورية العباسية.

ففي الأخيرة، كانت الصيغة واضحة: قبيلة محاربة تغتصب السلطة، تستمد شرعيتها من السيف والانتساب للخلافة الرمزية، وتقف أمام التنوع العرقي والطائفي موقفا يقترب من الحياد، لأنها لا تدعي أبدا أنها ممثلة له، أي أنها لا تدعي أنها دولة قومية... فلا تتدخل فيه إلا بالمقدار الذي يكرس لها سلطتها. أما بعد تبني الصيغة القومية، نجد أن الدول التي تولدت عن سقوط الامبراطورية العثمانية باتت تظهر بمظهر متناقض صارخ: فجماعة مسلحة تغتصب السلطة، وتستمد شرعيتها من السلاح والاحتماء بعاصمة قطبية (موسكو أو واشنطن)، لكنها لا تعترف بهذا، بل تصور نفسها على أنها دولة قومية تستمد شرعيتها من الشعب نفسه.. وهنا تنزع إلى عملية تنميط الشعب، وتتدخل في تشكيلته، وتقمع كل هوية تتعارض مع الصورة القومية التي تتبناها، فتبرز بشكل حاد لم يكن موجودا من قبل صراع رهيب بين هويات دينية وإثنية لم تكن من قبل موجودة.

والسؤال المطروح: هل المطلوب إجلاء اليهود عن فلسطين؟ أم أن يعيش الجميع، جميع شعوب المنطقة، بحرية وأمن وعدل وكرامة؟ ولا أعتقد أن الأخيرة لا طريق لها إلا من الأولى.

أما ما تفضلت به من معادلة سحرية: "انهيار أمريكا => انهيار اسرائيل => انهيار الأنظمة" قد يكون صحيحا، لكنه لا يضمن العدل والامن والرفاه والكرامة للشعوب، لأن العامل الخارجي ليس هو "كل المشكلة" بل هناك المركب الذي دعاه مالك بن نبي "القابلية للاستعمار" وهو مركب يعود للثقافة نفسها، لطبيعة العلاقات الاجتماعية، للموروث وللتركيبة الاقتصادية ...إلخ.

شكرا لك
01-31-2008, 12:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  "هي دي مصر ياعبلة " طيف 8 3,208 03-06-2011, 09:37 PM
آخر رد: طيف
  ماهو مضمون مفهوم " الحضارة"؟ طريف سردست 15 8,756 06-30-2009, 03:51 AM
آخر رد: tornado
  ومازالت مصر بالمقدمة : أوباما يختار "عالماً مصرياً بارزاً" ضمن مجلسه الاستشاري ابن نجد 63 16,449 05-13-2009, 08:21 PM
آخر رد: السلام الروحي
  اهتمام أمريكي بتعيين "أوباما السعودي" إماماً للحرم المكي ابن نجد 13 4,768 05-05-2009, 05:54 PM
آخر رد: السلام الروحي
  الهبة "المهببة" Awarfie 9 2,973 05-04-2009, 12:13 PM
آخر رد: أبو خليل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS