الواد روقه
عضو رائد
    
المشاركات: 1,170
الانضمام: May 2007
|
معجم الحضارات السامية
معجم الحضارات السامية
تأليف: هنري سعيد عبودي
الناشر: جروس برس
الطبعة : الثانية منقحة ومزيدة
تاريخ النشر: 01/01/1991
الكتاب سبق وان طلبه بعض الاخوة , وتم ذكرة ضمن الكتب التي تناولت الاسماعيلية , ولكني فضلت
وضعة في مشاركة خاصة حتى تعم الفائدة على الجميع .
لتحميل الكتاب اضغط هنا
نبذة عن الكتاب من موقع النيل والفرات:
يضع المؤلف بين يدي القارئ معجماً موسوعياً يتناول كامل المنطقة السامية، ويسهل سبل الوصول إلى تفهم تاريخها وحضارتها، وقد حصر موضوعه في الحقبة الزمنية الممتدة من مطلع العصور التاريخية إلى فجر الإسلام. شمل الموضوع المنطقة السامية المؤلفة من شبه جزيرة العرب وامتدادها، إلى سورية وبلاد ما بين النهرين وبلاد كنعان. شمل الموضوع المنطقة السامية المؤلفة من شبه جزيرة العرب وامتدادها، إلى سورية وبلاد ما بين النهرين وبلاد كنعان. متطرقاً من ثم إلى انتشار الساميين خارج حدود المنطقة السامية، ذاكراً الوجود العربي في الحبشة ومصر، والوجود الفينيقي في حوض البحر الأبيض المتوسط ولا سيما في قرطاجة متناولاً كذلك الشعوب المجاورة والفاتحين ممن تفاعلوا مع العالم السامي تاريخياً وحضارياً.
وبات في متناول القارئ الحصول على معلومات عن العرب في جنوب ووسط وشمال جزيرتهم، والعموريين والآراميين في سورية، والسومريين والأكاديين والبابليين والآشوريين في بلاد ما بين النهرين، والكنعانيين والفينيقيين والعبرانيين والفلسطينيين في بلاد كنعان، والفينيقيين في حوض البحر الأبيض المتوسط، والهيكسوس والأحباش في أفريقيا، والفرس والعيلاميين والجوتيين والكاسيين والماديين في الشرق من بلاد ما بين النهرين، والبارثيين والميتانيين والحيثيين في شمال المنطقة، والمقدونيين والسلوقيين الإغريق الذين حكموا كامل المنطقة، والرومان والبيزنطيين الذين حكموا سورية، وغيرهم من أمم وشعوب عاشت في الرقعة السامية وتفاعلت مع أهاليها.
وقد عمد المؤلف في سبيل تقديم الموضوع بصورة معجمية إلى اتخاذ أسماء الأعلام مداخل إلى المواد، ذاكراً الأمم، والشعوب، والدول، والمدن، والملوك، والآلهة، والأساطير، والديانات، والأنبياء، والرسل والقديسين، واللغات، والعلماء، والفلاسفة، والكتاب، واللاهوتيين، ورجال الدين والعظماء، جملة وتفصيلاً، بحيث يتمكن القارئ من الحصول على معلومات عامة أو خاصة وفق مبتغاه وبأقرب السبل، ذاكراً في مطلع كل مادة، بالحرف اللاتيني، الاسم الفرنسي ثم الاسم الإنكليزي اللذين تعرف بهما هذه المادة، إلى جانب الاسم العربي. وذلك تسهيلاً للقارئ الراغب في مراجعة المادة في مصادر أجنبية.
ويكون المعجم بذلك، معجماً عربياً فرنسياً إنكليزيا للأعلام، واضعاً كذلك في آخر المعجم فهرساً فرنسياً يتناول جميع المواد الواردة في المعجم، يمكن القارئ من الوصول سريعاً إلى المعلومات في هذا المعجم العربي عن الأعلام التي تعرض له في المصادر الأجنبية. ويكون القارئ بذلك قد حصل على قاموس فرنسي-عربي للأعلام.
|
|
02-07-2008, 04:23 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
معجم الحضارات السامية
Array مثلا كلمة ال شدي هذي مرت علي في احد الكتب في احد التوسلات العربيه ولم اعلم ماذا كان يقصد
ال شدي = القدير
[/quote]
العبارة عبرانية ولها تأويلان أولهما أكثر شيوعاً من الآخر. العبارة العبرانية هي אל שדי وتنطق إيل شدّاي.
אל إيل تعني الإله وكلمة إله مشتقة منها حيث الكلمة في الأصل تشير لـ إيل الإله الكنعاني والتي تمت استعارتها وتعميمها كلفظة تشير لمصطلح "الإله".
في الأساس كانت אל ثم صارت إيلاه أو إيلوه بالآرامية الغربية والـ إيلاه صارت اللاه أو الله كما يكتبها البعض.
שדי تعني الشديد أو بز المرة.
القراءة الأولى هي أن الله هو الإله الشديد ذي الطول :97_old:
القراءة الثانية تعني بز المرة؛ وتلاحظ التشابه السامي بين كلمة "شدي" و"ثدي" حيث الثاء والشين في إبدال interchangeable في اللغة العبرية. وبناء على هذه القراءة يكون الرب هو مصدر الحنان إلخ.
وبس كدة.
شخصياً أفضل قراءة أن الله هو بز.. ثدي وأراها أجمل من الشديد القوي البلطجي.. وللناس في الله مذاهب وأقوال.
أرى أن שד معناها ثدي ولو رحت لـ جوجل وعملت نسخ ولصق لما كتب وفتشت عن الصور لطلعت لك أبزاز نسوان بالهبل وفقط أنقر هنا:
http://images.google.com/images?q=%D7%A9%D...sa=N&tab=wi
وعليه، أميل إلى أن قراءتي أصح من القراءات المسيحية المنتشرة والتي تقول بأن إيل شداي تعني الإله الشديد؛ وأرى أن الأصح هو أن الله ثديٌ لنا؛ هو خمرنا وهو ساقينا.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-14-2008, 07:50 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
02-14-2008, 07:42 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
|
02-14-2008, 08:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}